عام جديد وفلسطينيّو الشمال السوري بعيدا عن ذويهم

عام يمضي وآخر يحل مكانه، ومازالت قصص البعد بين اللاجئين الفلسطينيين تزيد من مرارة التهجير الذي فرضته الحرب في سوريا، قصص كثيرة تزيد عاما بعد عام، يقلب الفلسطينيون صفحاتها.

في كثير من هذه القصص؛ لم تشفع المسافات القصيرة بين العائلات الذين تحجز بينهم البنادق والحواجز والتفاهمات السياسية، لتحرم الأب من رؤية بنيه، والأخ من احتضان أخته.

في مدينة "مارع" شمالي سوريا، والخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، تقيم اللاجئة الفلسطينية "أم أحمد" منذ عشر سنوات، لم تتمكن خلالها من رؤية والدتها رغم قرب المسافة بينهما، حيث تقيم عائلتها في مخيم "حندرات" شمال مدينة حلب، والذي يخضع لسيطرة النظام السوري.

توضح "أم أحمد" في حديثها لـ "قدس برس" أن المسافة بين مدينة "مارع" ومخيم "حندرات" تستغرق نصف ساعة بالسيارة تقريبا، ورغم ذلك لا يمكنني زيارة عائلتي وكأنها تعيش في دولة بعيدة.

وتضيف: أحاول دائما الحفاظ على الحرارة بين أولادي وعائلتي بحلب وخاصة أبي وأمي اللذين حرما من أحفادهما، عبر التواصل بالفيديو، ونكرر الاتصال مرتين بالاسبوع وبشكل دائم، ومازلنا نمنّي أنفسنا بلقاء قريب.

أما اللاجئ الفلسطيني حازم داوود فقصته أشد قسوة، فيقول: اضطررت لمغادرة مخيم "النيرب" (شرق حلب) عام 2012 قاصدا الشمال السوري، في محاولة للوصول إلى تركيا عبر طرق التهريب ثم أوروبا.

ويكشف في حديثه لـ "قدس برس" أنه غادر المخيم بعد الأحداث الأمنية في المخيم، وحملات الاعتقال التي طالت شبابه،  مشيرا إلى أنه لم يودع والدته التي تقيم في البناء ذاته، خشية أن تأخذها العاطفة وتمنعه من السفر.

وأضاف خلال الأعوام العشرة الماضية وبعد استقراري في الشمال السوري؛ سعيت عدة مرات لإحضار والدتي كي تعيش معي، ولكن مرضها وعدم قدرتها على السير لمسافات طويلة عبر الطرق الوعرة حال دون تمكنها من الوصول إليّ.

يقول حازم، بينما كنت أعيش على أمل أن أرتمي يوما في أحضان أمي، وإذ بالموت يسبقني إليها قبل أيام من بداية العام الجديد.

وتسببت الحرب في سوريا بتشتت العائلات الفلسطينية بعد تعرض مخيماتهم للحصار والقصف وحملات التهجير، وخاصة عام 2018 عندما تم تهجير أهالي مخيم اليرموك (وسط دمشق) وبلدات الجنوب الدمشقي.

ويقيم في الشمال السوري قرابة 1500 عائلة فلسطينية؛ معظمهم وصل دون اصطحاب أهاليهم الذين يقيمون في مناطق سيطرة النظام السوري.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"النواب الأمريكي" يقيل إلهان عمر من لجنة الشؤون الخارجية لانتقادها "إسرائيل"
فبراير 3, 2023
أقال مجلس النواب الأمريكي، مساء الخميس، النائبة المسلمة إلهان عمر، من لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، بحجة "معاداة السامية" لانتقادها الاحتلال الإسرائيلي. وأيد 218 نائبا جمهوريا قرار إزاحة عمر من اللجنة، بينما عارضه جميع النواب الديمقراطيين البالغ عددهم 211. وقبيل التصويت، قالت النائبة عمر في خطاب أمام البرلمان إنها "مسلمة ومهاجرة من إفريقيا، فهل تفاجأ أحد
"حماس" تدين "بشدة" تطبيع السودان مع الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 3, 2023
أعربت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" عن أسفها وإدانتها الشديدين لما صرّحت به وزارة الخارجية السودانية بشأن تطبيع العلاقة مع الكيان الصهيوني المحتل، وعدّته "خروجاً عن موقف الشعب السوداني التاريخي والأصيل الرافض لنهج التطبيع، والداعم للشعب الفلسطيني، ولعدالة قضيته، ولحقوقه الوطنية، ولعروبة القدس، وإسلامية المسجد الأقصى المبارك". وقالت الحركة في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" اليوم
مقتل شقيقين في جريمة إطلاق نار بالداخل الفلسطيني المحتل
فبراير 3, 2023
قُتل الشقيقان علي وخالد السعدي (31 و28 عاما) من مدينة الناصرة بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، في جريمة إطلاق نار، فجر اليوم الجمعة. ووقعت الجريمة في حي الكروم، حيث أصيب الشقيقان السعدي بإصابات بالغة الخطورة، ونُقلا إلى المستشفى، وأجريت لهما عمليات إنعاش ولكن دون جدوى، حتى أعلن الطاقم الطبي عن وفاتهما. وبهذه الجريمة؛ ترتفع عدد
قوة إسرائيلية خاصة تعتقل فلسطينياً من مخيم جنين
فبراير 2, 2023
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، شابا فلسطينيا من مخيم جنين (شمال الضفة الغربية). وذكرت مصادر محلية أن قوة خاصة من جيش الاحتلال، تسللت بمركبة تحمل لوحة تسجيل فلسطينية، واعتقلت الشاب أمير قرعاوي (22 عاما)، أثناء تواجده على أطراف مدينة جنين. وتشهد مدن الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس، اقتحامات شبه يومية لقوات الاحتلال
إصابات بالاختناق واعتقال فلسطيني خلال مواجهات مع الاحتلال غرب جنين
فبراير 2, 2023
أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق واعتقل شاب، مساء اليوم الخميس، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية رمانة، غرب جنين (شمال الضفة). وقالت مصادر محلية إن "المواجهات اندلعت عقب اقتحام الاحتلال القرية، وسط إطلاق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، وأسفرت عن إصابة عدد من المواطنين بالاختناق". وأضافت المصادر أن "قوات الاحتلال اعتقلت الشاب إيهاب
العاهل الأردني: القدس بالنسبة لبلادي وعائلتي الهاشمية أمر شخصي وليس سياسيا
فبراير 2, 2023
قال العاهل الأردني عبدالله الثاني، إن "القدس بالنسبة للمملكة ولعائلتي الهاشمية، لم تكن أمرا سياسيا قط، بل هي ترتبط بهم بشكل شخصي". جاء ذلك في الكلمة الرئيسة التي ألقاها الملك في حفل "فطور الدعاء الوطني الـ71 بواشنطن" اليوم الخميس. وأضاف أنه "منذ أكثر من 100 عام، حملنا أمانة الوصاية الهاشمية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية