بيروت.. خبراء يتوقعون خلال جلسة نقاشية تفجر المواجهات في فلسطين

توقَّعت حلقة نقاش عقدها مركز "الزيتونة للدراسات والاستشارات" (مقره بيروت) اليوم الأربعاء، بمشاركة عشرات الخبراء والمتخصصين في الشأن الفلسطيني، تصاعد عناصر التفجير والمواجهة خلال سنة 2023، خصوصاً في مدينة القدس المحتلة، مع تزايد احتمالات انتشار العمل المقاوم في الضفة الغربية، وقطاع غزة.
وأشار المنتدون إلى أن توقعاتهم هذه أتت، في ضوء تشكيل الحكومة الأكثر تطرفاً دينياً وقومياً في تاريخ الكيان الإسرائيلي، واحتمالات تصعيد عدوانها على الأرض والمقدسات والشعب الفلسطيني، وتفعيل برامج التهويد والاستيطان.
وأوضح بيان صدر عن مركز "الزيتونة"، تلقته "قدس برس"، أنه تم خلال الحلقة النقاشية، بحث أربع أوراق عمل، ناقشت التوقعات المستقبلية خلال سنة 2023، وكانت أولاها لساري عرابي حول الوضع الداخلي الفلسطيني، أما الثانية فكانت لزياد ابحيص حول القدس والمقدسات، وقدّم الورقة الثالثة وائل المبحوح حول المقاومة الفلسطينية، بينما قدّم مهند مصطفى الورقة الرابعة حول الكيان الإسرائيلي. وشارك مجموعة من الخبراء والمتخصصين في مناقشة أوراق العمل، قبل أن يقوم مقدمو الأوراق في نهاية الحلقة بتقديم ردودهم وتوضيحاتهم.
وخلصت المناقشات إلى أنه ليس في نية السلطة الفلسطينية إنقاذ "اتفاق الجزائر" للمصالحة الوطنية (وقع في تشرين أول/اكتوبر 2022).
ونبّهت إلى أنه "لم يعد للسلطة الفلسطينية مشروع سياسي حقيقي بعد انسداد مسار التسوية، وبعد فشلها في التعبير عن الإرادة الحقيقية للشعب الفلسطيني".
وتوقع المجتمعون في الحلقة النقاشية أن "تتابع السلطة الفلسطينية مسارها في الارتكاز على القوة الأمنية، وعلى أداء دورها الوظيفي".
أما في ملف القدس فقد توقَّعت حلقة النقاش أن يكون ملف القدس "مركزياً ساخناً خلال سنة 2023، وقد يكون عنصر تفجير وتصعيد بسبب تشكيل الحكومة الإسرائيلية الأكثر تطرفاً في تاريخ الكيان الإسرائيلي، وما يقابله من اتساع دائرة التحدي والمقاومة لدى الشعب الفلسطيني".
وفي إطار المقاومة توقّعت حلقة النقاش "تصاعد خيارات التوجه نحو العمل المقاوم، وازدياد احتمالات دخول المقاومة في غزة لخوض معركة جديدة، كما تتزايد فرص تصاعد العمل المقاوم في الضفة الغربية، في الوقت الذي ستزداد فيه شراسة الاحتلال في محاولة قمع إرادة الشعب الفلسطيني".

أما في الجانب الإسرائيلي، فقد لاحظت المداخلات في الحلقة النقاشية، أن "نظام الحكم في الكيان في ضوء نتائج انتخابات الكنيست (برلمان الاحتلال) وتشكيل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة الجديدة، يتجه أكثر نحو فكرة الدولة اليهودية الخالصة.. وإعادة تعريف علاقة الدِّين بالدولة، ومحاولة فرض التوراة على الحياة اليومية بما يضيِّق المساحات الليبرالية للمنظومة الإسرائيلية".
وخلصت الحلقة النقاشية، إلى أنه "بالرغم من ازدياد احتمالات عدوانية الكيان الإسرائيلي، إلا أن ذلك سيتسبب بمزيد من التأزيم الداخلي في المجتمع الإسرائيلي الصهيوني، كما سيكشف الوجه القبيح للاحتلال في البيئتين الإقليمية والدولية".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
أمريكا.. الشرطة تقمع اعتصام تضامني مع فلسطين بجامعة تكساس
أبريل 25, 2024
قمعت قوات الشرطة الأمريكية، اعتصاما لطلاب متضامنين مع فلسطين في جامعة تكساس، واعتقلت العديد منهم. وبدأ حوالي 200 طالب اعتصاما، أمس الأربعاء، في حرم "أوستين" بجامعة تكساس، للاحتجاج على العدوان الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين في غزة. واعتقلت الشرطة في البداية 17 طالبا زعمت أنهم من منسقي الاعتصام، ومن ثم وقعت مواجهات بين الطرفين، شاركت فيها
صحيفة عبرية: مسؤولون إسرائيليون يقرون بالفشل في وقف تمويل "الأونروا"
أبريل 25, 2024
قالت صحيفة /هآرتس/ العبرية، اليوم الخميس، إن مسؤولين كبار في "إسرائيل" أقروا بفشل الحملة التي أطلقتها "تل أبيب" بهدف قطع التمويل الدولي عن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". وأضافت الصحيفة أن "عدة دول أعلنت في الأسابيع الأخيرة أنها ستجدد تمويلها لوكالة الأونروا بعد تجميده في بداية الحرب على قطاع غزة"؛ إثر مزاعم
الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لاتخاذ قرار يضمن امتثال "إسرائيل" بوقف إطلاق النار
أبريل 24, 2024
دعا مجلس الجامعة العربية، مجلس الأمن الدولي، لاتخاذ قرار تحت الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، يضمن امتثال "إسرائيل" بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وإدخال المساعدات الإنسانية، ويجبرها على وقف عدوانها وتوفير الحماية لشعبنا. جاء ذلك خلال اختتام أعمال الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، برئاسة موريتانيا، المنعقدة بمقر
"الأورومتورسطي": حجم المقابر الجماعية في غزة مفزع
أبريل 24, 2024
طالب المرصد "الأورومتورسطي" لحقوق الإنسان (مسقل مقره جنيف)، الأربعاء، بتحرك دولي فوري "للتحقيق في الجرائم المرتبطة بوجود مئات المقابر الجماعية والعشوائية في قطاع غزة". وقال "الأورومتوسطي"، إن "حجم المقابر وعدد الجثامين التي جرى انتشالها والتي ما تزال لم تُنتشل بعد مُفزع ويستوجب تحركا دوليا عاجلا، يشمل تشكيل لجنة تحقيق دولية مستقلة على نحو عاجل، للتحقيق
"القسام": قصفنا قوات الاحتلال بمحور "نتساريم" بقذائف الهاون
أبريل 24, 2024
قالت كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، اليوم الأربعاء، إنها قصفت قوات تابعة للاحتلال الإسرائيلي في محور "نتساريم" (منطقة عازلة لفصل أنحاء قطاع غزة) بقذائف الهاون من العيار الثقيل. كما نشرت "القسام" فيديو لأسير "إسرائيلي" يندد بـ"إهمال حكومة نتنياهو للأسرى". وطالب الأسير، في الفيديو الذي نُشر اليوم الأربعاء، بالعمل على "الإفراج عنه". وكان الناطق باسم
"البرلمان العربي" يرحب بقرار حكومة "جامايكا" الاعتراف بدولة فلسطين
أبريل 24, 2024
رحب البرلمان العربي، بقرار حكومة دولة جامايكا الاعتراف بدولة فلسطين. وأكّد في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الأربعاء، أن "هذا القرار يأتي في وقت تمر فيه القضية الفلسطينية بمرحلة خطيرة، حيث يتعرض الشعب الفلسطيني لحرب إبادة جماعية يشنها كيان الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة والضفة الغربية، بالإضافة إلي التطهير العرقي والتهجير القسري، بحق المدنيين من