الجليل في مرمى التهويد.. هل تنجح مخططات حكومة نتنياهو الجديدة؟

كشف تقرير نشرته صحيفة /مكور ريشون/ العبرية، مؤخراً، عن أن قادة حركات الاستيطان، كحركة "كيبوتس" و"القرى"، قاموا بجولة في قلب منطقة الجليل شمال فلسطين المحتلة الأسبوع الماضي، وأعربوا عن قلقهم على المستقبل الأمني والديمغرافي للمنطقة، داعين إلى رؤية تهويد الجليل كـ"هدف وطني".

وأوضح الخبير والمختص بالشأن الإسرائيلي، مصطفى إبراهيم، أن حكومات الاحتلال المتعاقبة "منذ عهد (أول رئيس وزراء للاحتلال) ديفيد بن غوريون، سعت لتغيير الواقع الديمغرافي (السكاني) لصالح اليهود في منطقة الجليل، نظراً لأهمية هذه المنطقة في فلسطين، سواء أمنياً أو سياسياً"، وفق تقديره.

وتضم منطقة الجليل مدنا استراتيجية مثل "عكا" و"حيفا" و"الناصرة" و"صفد" وبلدات كبيرة مثل "شفا عمرو" و"سخنين" و"يركا" وغيرها.

وقال إبراهيم لـ"قدس برس": "استطاعت دولة الاحتلال من خلال استخدام القوانين وأنظمة الطوارئ، التي ورثتها عن الاحتلال البريطاني، أن تسيطر على أراضي الفلسطينيين بالجليل، وتحويلها إلى ما يسمى سلطة دائرة أراضي إسرائيل، ومنحها بعد ذلك للمستوطنين".

وحذر الخبير الفلسطيني من أن من يقود الحملة في منطقة الجليل هو وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير، ووزير مالية الاحتلال بتسلئيل سموترش، لافتا إلى أن "لديهما خططاً جاهزة تستهدف الجليل، وتنص على منح الامتيازات لليهود فيها وفي النقب، مثل بيع الأراضي للمستوطنين بأسعار رخيصة، ومنح تصاريح البناء وتسريع معاملاتهم، وتخصيص الميزانيات لليهود فقط، وخاصة رجال الشرطة والأمن الذين يقودهم بن غفير".

ولفت إلى أن "الحملة كانت سابقا تشمل مصادرة الأراضي وفق قانون أملاك الغائبين، أما الآن فقد أصبحت المصادرة بشكل عام تشمل كل أراضي الفلسطينيين في الجليل".

من جهته؛ أوضح محمود الصيفي مدير مركز "أبحاث الأراضي" (بحثي خاص) أن حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة هي حكومة مستوطنين، أعضاؤها يتزعمون أحزابا استيطانية هدفها ابتلاع وترحيل الفلسطينيين، سواء في أراضي الـ48 أو الضفة الغربية أو القدس.

وقال لـ"قدس برس" إن منطقة الجليل شمال فلسطين المحتلة، يقطنها أكثرية فلسطينية "وهو ما يرعب الاحتلال، الذي يسعى لتوطين مليون صهيوني آخر هناك"، مشيرا إلى أن عدد المستوطنات في الجليل هو 29 مستوطنة على مساحة 17 ألف دونم، وهو ما يعتبره الاحتلال خنقاً لمشروع الاستيطان، "لذلك يسعى لزيادة عدد المستوطنات".

وعن أهمية منطقة الجليل بالنسبة للاحتلال؛ أوضح الصيفي أنها تعتبر مصدرا مهما للمياه "كما أن البعد الأمني يقض مضاجع الاحتلال في الجليل القريب من الجولان ولبنان".

وأعرب عن اعتقاده أن كل المخططات التي استهدفت الجليل منذ عام 1948 وحتى الآن باءت بالفشل "ولا زال العامل الديمغرافي لصالح الفلسطينيين، وبالتالي فإن نتنياهو وحكومته المتطرفة أمام تحد كبير في الجليل".

وأشار الصيفي إلى أن خطة بن غفير تهدف إلى تطبيق قانون "التنظيم والبناء" الذي يهدد بهدم 50 ألف منزل بنيت دون ترخيص في الجليل، بالإضافة إلى 20 ألف منزل في القدس.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
تشاد تفتتح سفارتها لدى الاحتلال غدا الخميس
فبراير 1, 2023
أعلنت جمهورية تشاد، اليوم الأربعاء، افتتاح سفارة لها لدى "إسرائيل"، بمدينة "رمات غان"، قرب "تل أبيب"، وسط فلسطين المحتلة عام 48، بعد استئناف العلاقات بين الجانبين عام 2019. وجاء ذلك، وفق بيان مشترك لرئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، ورئيس تشاد محمد ديبي، الذي وصل "إسرائيل" الأربعاء، في زيارة غير محددة المدة. وقال بيان نشره مكتب
مؤسسات حقوقية تكشف تفاصيل ما جرى مع الأسيرات الفلسطينيات في "الدامون"
فبراير 1, 2023
طالبت الأسيرات الفلسطينيات في سجن "الدامون" الإسرائيلي، بضرورة إعادة زميلاتهن المعزولات إلى القسم، وإنهاء عزلهنّ، والكشف عن مصير الأسيرة ياسمين شعبان، التي نقلت خارج السجن، ووقف كافة أشكال التنكيل المستمرة بحقّهنّ. جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته هيئة شؤون الأسرى (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (هيئة حقوقية مستقلة) اليوم الأربعاء، كشفا فيه "عما جرى مع
الاحتلال يقتحم منزل المحررين كريم وماهر يونس
فبراير 1, 2023
اقتحمت الشرطة الإسرائيلية اليوم، الأربعاء، منزلي الأسيرين المحررين كريم وماهر يونس وعبثت بمحتوياتهما في بلدتي عرعرة وعارة، بالداخل الفلسطيني المحتل. وقالت مصادر صحفية، أن الشرطة بدأت اقتحامها لمنزل الأسير المحرر كريم يونس في عارة، ثم داهمت قوات أخرى منزل الأسير المحرر ماهر يونس في عرعرة. ويعتبر هذا الاقتحام الثاني لمنزل الأسير المحرر كريم في غضون
الأسيرات يوجهن "صرخة استغاثة" من داخل سجن الدامون
فبراير 1, 2023
بعثت الأسيرات الفلسطينيات، اليوم الأربعاء، برسالة صوتية من داخل سجن الدامون، في ظل تصاعد الانتهاكات الإسرائيلية بحقهن، من قبل مصلحة السجون. وحسب مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل)، الذي نشر الرسالة الصوتية، فقد ناشدت الأسيرات "فصائل المقاومة، وأحرار الشعب الفلسطيني، بسرعة التحرك لوقف الأذى ومسلسل التنكيل بحقهن من قبل إدارة سجون الاحتلال". وقالت الأسيرات: "وامقاومتاه.. يا
الإعلام الحكومي بغزة يرصد انتهاكات الاحتلال ضد الصحفيين
فبراير 1, 2023
رصد المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، (62) انتهاكًا ضد الصحفيين الفلسطينيين، خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وقالت وحدة الرصد والمتابعة بالمكتب، في تقريرها الشهري، إنها "رصدت 54 انتهاكا ضد الصحفيين من قبل الاحتلال الاسرائيلي، بمشاركة إدارات مواقع التواصل الاجتماعي في محاربة المحتوى الفلسطيني". وأضافت أنه "تم تسجيل تسع حالات اعتقال وتمديد وتجديد اعتقال، واحتجاز،
700 اعتداء إسرائيلي في الضفة الغربية خلال الشهر المنصرم
فبراير 1, 2023
وثّقت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان (تابعة للسلطة الفلسطينية)، اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية المحتلة، خلال الشهر الماضي. وقالت الهيئة في تقريرها الشهري، اطلعت عليه "قدس برس"، اليوم الأربعاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا أكثر من 700 اعتداء خلال شهر كانون الثاني/ يناير الماضي. وبينت الهيئة أن هذه الانتهاكات تراوحت بين اعتداء مباشر