ارتفاع أسعار الكهرباء في مناطق السلطة الفلسطينية

ارتفعت تسعيرة الكهرباء في المناطق التي تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، بنسبة عشرة بالمئة بشكل مفاجئ خلال الأونة الأخيرة، رغم نفي شركات التوزيع، التي ادعت أن الارتفاعات قديمة منذ شهر أب/ أغسطس من العام الماضي.

ونشر فلسطينيون على منصات التواصل الاجتماعي صورا من فواتير الكهرباء الخاصة بهم، مؤكدين وجود ارتفاع على سعر الكيلو واط/ساعة، في الفاتورة الأخيرة، مقارنة بالفواتير السابقة، حيث تقدموا بشكاوى لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني.

وأشار رئيس الجمعية صلاح هنية، في تصريحات صحفية إلى أنهم تواصلوا مع سلطة الطاقة الفلسطينية (تابعة للسلطة الفلسطينية)، والتي نفت وجود أي ارتفاعات على أسعار الكهرباء، وأن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء كان قد وجه رسالة إلى شركات التوزيع؛ بضرورة عدم رفع الأسعار إلا في حالة صدور قرار من مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

من جهته، نفى رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال إياد خلف لـ"قدس برس" وجود أي رفع في أسعار تعرفة الكهرباء، لافتا إلى أن آخر عملية رفع للأسعار كانت قبل أربعة اشهر، من الشركة القُطْرية الإسرائيلية (مزودة الكهرباء للسلطة)، ووصلت نسبتها إلى 18 بالمئة، حيث تحملت الحكومة نصف التكلفة، فيما أضيفت تسعة بالمائة على كاهل المواطنين.

ووفق المعلومات فقد رفع المصدر "القُطْرية الإسرائيلية" السعر بداية العام الجاري 2023 بنسبة 6.7 بالمئة، لكن الحكومة الفلسطينية ما زالت تبحث كيفية عن التعامل مع هذا الارتفاع، ومدى قدرتها على تحمل جزء منه.

ويأخذ المواطنون على شركات توزيع الكهرباء الفلسطينية عدم إدراج أسعار الكهرباء على فاتورة العداد مسبق الدفع، وبالتالي لا يستطيع المواطن معرفة السعر الحقيقي للوحدة، وهذا مخالف لقانون حماية المستهلك وقانون الكهرباء وتعليمات مجلس تنظيم الكهرباء.

وكان مجلس الوزراء في السلطة الفلسطينية صادق في آب/أغسطس الماضي على تنسيب سلطة الطاقة بتوصية من مجلس تنظيم قطاع الكهرباء؛ على اعتماد سعر بيع الطاقة الكهربائية من نقاط الربط التابعة للشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء لشركات التوزيع لعام 2022 بتعرفة مقدارها 0.3754 شيكل /ك.و.س (0.1104 دولار) كيلو واط في الساعة.

كما صادق مجلس الوزراء أيضا على تعرفة توزيع الطاقة الكهربائية على المستهلكين مع احتساب دعم حكومي بمقدار 50 بالمائة من الارتفاع الحاصل على التعرفة الكهربائية/ بقيمة تبلغ 82.5 مليون شيكل (24.2 مليون دولار).

وتقول الحكومة إنها تقوم باصدار تعرفة كهربائية موحدة لجميع شركات التوزيع في فلسطين، مع مراجعة التعرفة الكهربائية بشكل دوري، ومراقبة التزام شركات التوزيع بالتعرفة المقرة من المجلس وتطبيقها لجميع القطاعات.

 

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأمم المتحدة": النوم في قطاع غزة مثل الرقود في "التابوت"
مارس 28, 2024
وصف متحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" جيمس إلدر، اليوم الخميس، النوم في قطاع غزة بأنه مثل "الرقود في التابوت". ودعا إلدر في تصريح صحفي، إلى "تطبيق قرار وقف إطلاق النار وبما يشمل مدينة رفح جنوب قطاع غزة". وأشار إلى أن "القصف يجري ليلًا في غزة والناس في فراشهم نائمون، وإن الوضع في غزة
غزة.. الدفاع المدني: الاحتلال قتل 65 من طواقمنا
مارس 28, 2024
قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إن "منطقة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة فيها مئات جثث الشهداء بسبب استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي". وأكد في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن "الاحتلال استهدف 65 فردا من طواقم الدفاع المدني وقتلهم". بدوره قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بأن جنود
الكويت تعلن تقديم مليوني دولار "للأونروا"
مارس 28, 2024
أعلنت الكويت أنها ستقدم مليوني دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". واكدت الكويت اليوم الخميس، أن "هذه الخطوة تأتي دعما للوكالة بعد قطع دول مثل الولايات المتحدة الأميركية لتمويل الأونروا بعد ادعاءات الاحتلال بمشاركة 12 موظفا بهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ولم يثبت التحقيق الأممي حتى الآن صحة اداعاءات الاحتلال الإسرائيلية. من جهتها
رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة يشكّل حكومة جديدة
مارس 28, 2024
شكّل رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة الفلسطينية محمد مصطفى، اليوم الخميس، الحكومة الجديدة، ومن المخطط أن تؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل، أمام رئيس السلطة محمود عباس. وقدم مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاعتماد تشكيلها. وبموجب ذلك أصدر عباس قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 32552 شهيداً
مارس 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 6 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا و 91 إصابة.   وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي، إنه في اليوم الـ 174 لحرب الإبادة في غزة، ارتفع عدد الشهداء إلى 32 ألفا و 552 شهيداً، و
الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية
مارس 28, 2024
قالت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنها نفذت اليوم الخميس، 5 إنزالات جوية حملت مساعدات إنسانية وغذائية بمشاركة دول "شقيقة وصديقة"، استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة. وأوضح بيان صدر عن الجيش الأردني ، أنه "شاركت في تنفيذ العملية طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة