ارتفاع أسعار الكهرباء في مناطق السلطة الفلسطينية

ارتفعت تسعيرة الكهرباء في المناطق التي تخضع لسيطرة السلطة الفلسطينية بالضفة الغربية، بنسبة عشرة بالمئة بشكل مفاجئ خلال الأونة الأخيرة، رغم نفي شركات التوزيع، التي ادعت أن الارتفاعات قديمة منذ شهر أب/ أغسطس من العام الماضي.

ونشر فلسطينيون على منصات التواصل الاجتماعي صورا من فواتير الكهرباء الخاصة بهم، مؤكدين وجود ارتفاع على سعر الكيلو واط/ساعة، في الفاتورة الأخيرة، مقارنة بالفواتير السابقة، حيث تقدموا بشكاوى لجمعية حماية المستهلك الفلسطيني.

وأشار رئيس الجمعية صلاح هنية، في تصريحات صحفية إلى أنهم تواصلوا مع سلطة الطاقة الفلسطينية (تابعة للسلطة الفلسطينية)، والتي نفت وجود أي ارتفاعات على أسعار الكهرباء، وأن مجلس تنظيم قطاع الكهرباء كان قد وجه رسالة إلى شركات التوزيع؛ بضرورة عدم رفع الأسعار إلا في حالة صدور قرار من مجلس الوزراء بهذا الخصوص.

من جهته، نفى رئيس مجلس إدارة شركة توزيع كهرباء الشمال إياد خلف لـ"قدس برس" وجود أي رفع في أسعار تعرفة الكهرباء، لافتا إلى أن آخر عملية رفع للأسعار كانت قبل أربعة اشهر، من الشركة القُطْرية الإسرائيلية (مزودة الكهرباء للسلطة)، ووصلت نسبتها إلى 18 بالمئة، حيث تحملت الحكومة نصف التكلفة، فيما أضيفت تسعة بالمائة على كاهل المواطنين.

ووفق المعلومات فقد رفع المصدر "القُطْرية الإسرائيلية" السعر بداية العام الجاري 2023 بنسبة 6.7 بالمئة، لكن الحكومة الفلسطينية ما زالت تبحث كيفية عن التعامل مع هذا الارتفاع، ومدى قدرتها على تحمل جزء منه.

ويأخذ المواطنون على شركات توزيع الكهرباء الفلسطينية عدم إدراج أسعار الكهرباء على فاتورة العداد مسبق الدفع، وبالتالي لا يستطيع المواطن معرفة السعر الحقيقي للوحدة، وهذا مخالف لقانون حماية المستهلك وقانون الكهرباء وتعليمات مجلس تنظيم الكهرباء.

وكان مجلس الوزراء في السلطة الفلسطينية صادق في آب/أغسطس الماضي على تنسيب سلطة الطاقة بتوصية من مجلس تنظيم قطاع الكهرباء؛ على اعتماد سعر بيع الطاقة الكهربائية من نقاط الربط التابعة للشركة الفلسطينية لنقل الكهرباء لشركات التوزيع لعام 2022 بتعرفة مقدارها 0.3754 شيكل /ك.و.س (0.1104 دولار) كيلو واط في الساعة.

كما صادق مجلس الوزراء أيضا على تعرفة توزيع الطاقة الكهربائية على المستهلكين مع احتساب دعم حكومي بمقدار 50 بالمائة من الارتفاع الحاصل على التعرفة الكهربائية/ بقيمة تبلغ 82.5 مليون شيكل (24.2 مليون دولار).

وتقول الحكومة إنها تقوم باصدار تعرفة كهربائية موحدة لجميع شركات التوزيع في فلسطين، مع مراجعة التعرفة الكهربائية بشكل دوري، ومراقبة التزام شركات التوزيع بالتعرفة المقرة من المجلس وتطبيقها لجميع القطاعات.

 

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"حماس": إعلان الاحتلال بناء مستوطنة قرب قطاع غزة تصعيد خطير
فبراير 5, 2023
أكدت حركة "حماس" أن استمرار حكومة الاحتلال الصهيوني بسياساتها الاستيطانية العدوانية في أرضنا، والتي كان آخرها إعلانها اليوم الأحد، بناء مستوطنة قرب قطاع غزة، يشكل تصعيداً خطيراً لن يجلب للمستوطنين أمناً ولا استقراراً، ولن يمنح الاحتلال شرعية أو سيادة على أرضنا. وشددت حركة "حماس" في تصريح صحفي تلقته "قدس برس" الأحد على أن حكومة الاحتلال
الإفراج عن أسير فلسطيني قضى 21 عاماً في سجون الاحتلال
فبراير 5, 2023
أكد مكتب إعلام الأسرى (حقوقي مستقل) أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أفرجت مساء اليوم عن الأسير علاء بحيص من يطا، جنوب مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية، بعد 21 عامًا من الأسر. وقال إعلام الأسرى، في بيان مقتضب تابعته "قدس برس" الأحد، إن الاحتلال احتجز الأسير المحرر بحيص لحظة الإفراج عنه، من سجن ريمون لأكثر من أربع
معطيات إسرائيلية: مقتل 7 مستوطنين في 530 عملية نفذها فلسطينيون
فبراير 5, 2023
أعلنت مؤسسة "إنقاذ بلا حدود" الإسرائيلية، إحصائية بعدد قتلى وجرحى المستوطنين خلال الشهر الماضي. وقالت المؤسسة في تصريح مقتضب الأحد، إن عدد قتلى الإسرائيليين خلال كانون الثاني/يناير الماضي بلغ سبعة مستوطنين، بينما أصيب 38 آخرون في 530 عملية نفذها الفلسطينيون. وكان مركز معلومات فلسطين - معطى - (حقوقي مستقل) قد أشار في تقريره الشهري إلى
مستوطنون يعتدون على أراضي بلدة استيا غرب سلفيت
فبراير 5, 2023
اعتدى مستوطنون، اليوم الأحد، على مساحات واسعة من أراضي الفلسطينيين بمنطقة "نبع المأجور" في الجهة الغربية لبلدة دير استيا غرب سلفيت، شرق الضفة الغربية. وقال الناشط في مواجهة الاستيطان نظمي سلمان، في تصريحات صحفية، إن مستوطني مستوطنة "حفات يائير" حاولوا الاستيلاء على أكثر من 40 دونما، تعود ملكيتها لورثة الفلسطيني أحمد إسماعيل أبو حجلة، عبر زراعتها
نتنياهو يعلن إقامة مستوطنة "حانون" قرب الحدود الشرقية لغزة
فبراير 5, 2023
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية مساء اليوم الأحد، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وافق على إنشاء مستوطنة جديدة تحمل اسم "حانون"، في غلاف غزة. وقال نتنياهو في بيان صحفي "إن الحكومة الإسرائيلية وافقت على البدء بوضع مخططات عملية لإقامة مستوطنة حــــانـــون في غلاف غزة". وتابع: "نحن في لحظة تاريخية، لأننا نواصل تعزيز الاستيطان في غلاف
كتيبة "عقبة جبر" بأريحا تعلن عن بدء أيام الغضب ضد الاحتلال الإسرائيلي
فبراير 5, 2023
أعلنت كتيبة "مخيم عقبة جبر" في أريحا (شرق الضفة الغربية)، بدء أيام الغضب؛ مع تواصل حصار المدينة لليوم التاسع على التوالي. وقالت الكتيبة في بيان صحفي، تلقته "قدس برس" اليوم الأحد إن أيام الغضب، ستبدأ من الساعة الثامنة من مساء اليوم، ولمدة ثلاثة أيام  "لنجعلها جميعا أيامًا من نار على الاحتلال". ودعت الأهالي بالقرى المجاورة