دعوات لتشكيل أوسع جبهة إسناد للأسرى في معركتهم القادمة

دعا ناشطان حقوقيان فلسطينيان، أبناء شعبهما وفصائله المقاوِمة، إلى تشكيل أوسع جبهة دعم وإسناد للأسرى في خطواتهم النضالية التصعيدية، ردًا على إجراءات وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير التعسفية بحقهم.

وطالب الحقوقيان، في أحاديث منفصلة لـ"قدس برس" اليوم الخميس بـ "ضرورة توحيد كافة الساحات للتضامن مع الأسرى في معركتهم الفاصلة ضد حكومة الاحتلال المتطرفة، ووزير أمنها بن غفير الذي يسعى الى مصادرة حقوق الأسرى، وسحب إنجازاتهم التي حققوها بالدماء والإضرابات والشهداء"، معتبرين أن نصرة الأسرى "واجب وطني وديني وأخلاقي وإنساني".

وقال الباحث والناشط الحقوقي في المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" (حقوقية فلسطينية مقرها بيروت) في لبنان، حسن السيدة إن "الاحتلال يقوم بممارسة سياسة التعذيب بحق الأسرى الفلسطينيين بشكل ممنهج، وهي تشمل التعذيب الجسدي والنفسي، نظراً لتعدد الإجراءات والقيود المفروضة على الأسرى".

وشدد السيدة على ضرورة "مراقبة تنفيذ الاتفاقيات الدولية، وخاصة اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949، وعدم مخالفتها أو انتهاك أي مادة من موادها.. ولكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تلتزم بموجب هذه الاتفاقيات و مارست الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين بشكل متواصل".

ودعا الباحث الحقوقي "المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة إلى ضرورة التحرك الفوري والجدي والفعال لوقف السياسات الإسرائيلية المخالفة للقوانين الدولية".

وطالب بـ "تفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة الدولية لضمان حقوق ضحايا انتهاكات قوات الاحتلال".

من جهته، أشار الباحث في شؤون الأسرى الفلسطينيين، رياض الأشقر، إلى أن "المرحلة الحالية من أخطر المراحل التي يمر بها الأسرى، إذ يؤسس الاحتلال لسياسة جديدة في التعامل معهم، عنوانها التنكيل والتضييق ومصادرة الحقوق".

واعتبر انه "منذ ان وطئت قدم (وزير أمن الاحتلال إيتمار) بن غفير حكومة الاحتلال، وهو يسعى بكل قوة لتطبيق خطته الرامية لخنق الأسرى، وإعادة السجون الى سنوات السبعينات".

وأكد الأشقر على ضرورة قيام المؤسسات القانونية المحلية والدولية ومؤسسات حقوق الإنسان بـ "التدخل العاجل والفوري لحماية الأسرى من جرائم الاحتلال، والتي ستدفع السجون إلى الانفجار".

ودعا جميع وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والإسلامية وأحرار العالم إلى "إسناد الأسرى في معركتهم، وتسخير كافة إمكانياتهم لنصرتهم، وتحشيد الرأي العام للوقوف بجانبهم".

وكانت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، قد صرحت، في بيان مقتضب، أمس، "من قرر محاربتنا برغيف الخبز والماء، سنرد عليه بمعركة الحرية أو الاستشهاد".

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بدأت بتنفيذ سلسلة عقوبات جديدة بحق الاسرى والتي أقرها بن غفير، ومن بينها "وضع الأقفال على الأقسام، وتكبيل الأسير في الحركة، والحرمان من أدوات الطهي وحق الأسير في الاستحمام، ومصادرة المقتنيات الشخصية، وتضييق الخناق على الأسرى لكسر إرادتهم وإجبارهم على القبول بالعقوبات".

وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و760 أسيرًا، وفق مؤسسات حقوقية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
خبراء أمميون يحذرون من “إبادة تعليمية” في غزة
أبريل 19, 2024
قال خبراء من الأمم المتحدة، الجمعة، إن "الهجمات القاسية المستمرة على البنية التحتية التعليمية في غزة لها تأثير مدمر طويل الأمد على حقوق السكان الأساسية في التعلم والتعبير عن أنفسهم بحرية”. وأضاف الخبراء في بيان صدر عنهم، أن "جيلا آخر من الفلسطينيين سيحرمون من مستقبلهم التعليمي بسبب ذلك ولا سيما مع تضرر أو تدمير أكثر
الكويت تعرب عن أسفها لفشل مجلس الأمن في قبول عضوية فلسطين
أبريل 19, 2024
أعربت دولة الكويت، اليوم الجمعة، عن أسفها لفشل مجلس الأمن في تبني قرار يوصي بقبول دولة فلسطين عضواً كامل العضوية في الأمم المتحدة، مؤكدة أن ذلك "يعرقل الجهود الدولية في التوصل إلى حل لهذه الأزمة في المنطقة وإيقاف الاعتداءات المستمرة على الشعب الفلسطيني الشقيق من قبل القوة القائمة بالاحتلال". ودعت وزارة الخارجية الكويتية في بيان،
"الإعلام الحكومي": مدينة غزة تعيش حالة من العطش الشديد
أبريل 19, 2024
قال مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن "مدينة غزة تواجه كارثة بيئية جديدة تهدد الفلسطينيين، تتمثل في توقف جميع آبار المياه بشكل كلي منذ أسبوعين بسبب نفاد الوقود". وأضاف المكتب الإعلامي، أن "المدينة بكاملها تعيش الآن حالة من العطش الشديد بسبب انقطاع المياه، سيما مع استمرار توقف ضخ المياه من خط ميكروت منذ
استشهاد فتى برصاص الاحتلال في مخيم طولكرم
أبريل 19, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، الجمعة، استشهاد فتى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم طولكرم، بالضفة الغربية. وقالت الوزارة في بيان مقتضب تلقت "قدس برس" نسخة منه، إنه "وصل إلى مستشفى طولكرم الحكومي الشهيد الطفل قيس فتحي نصر الله (16 عاما) برصاص الاحتلال الحي، من مخيم طولكرم". وفي وقت سابق من اليوم، استشهد عدد من أبناء
طبيبة أردنية عائدة من غزة تصف بالدموع معاناة النساء الحوامل في القطاع
أبريل 19, 2024
روت الطبيبة الأردنية أسيل الجلاد، تفاصيل تجربتها في قطاع غزة، خلال تواجدها وقيامها بواجبها الإنساني هناك في الأسابيع الماضية، بعد أن عادت إلى العاصمة الأردنية عمّان. وقالت الجلاد وهي طبيبة اختصاصية بالنسائية والتوليد، في تصريح نقلته عنها قناة /رؤيا/ الأردنية، إن "الولادة في القطاع تتم بلا مسكنات ولا أدوات وأدوية". وأضافت أن "الألم موجود عند
"حماس" تنتقد تصريحات بلينكن بخصوص المفاوضات وتصفها بأنها منحازة "للفاشية الصهيونية"
أبريل 19, 2024
انتقدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بشدة، التصريحات التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وزعم فيها أن "حماس" هي من يعيق مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة. ووصفت "حماس" في بيان لها، اليوم الجمعة، تلك التصريحات بأنها "تأكيدٌ على انحياز الإدارة الأمريكية السافر للفاشية الصهيونية، وتزييفٌ للواقع الذي يؤكّد أن من يُعطِّل مسار المفاوضات