دعوات لتشكيل أوسع جبهة إسناد للأسرى في معركتهم القادمة

دعا ناشطان حقوقيان فلسطينيان، أبناء شعبهما وفصائله المقاوِمة، إلى تشكيل أوسع جبهة دعم وإسناد للأسرى في خطواتهم النضالية التصعيدية، ردًا على إجراءات وزير أمن الاحتلال المتطرف ايتمار بن غفير التعسفية بحقهم.

وطالب الحقوقيان، في أحاديث منفصلة لـ"قدس برس" اليوم الخميس بـ "ضرورة توحيد كافة الساحات للتضامن مع الأسرى في معركتهم الفاصلة ضد حكومة الاحتلال المتطرفة، ووزير أمنها بن غفير الذي يسعى الى مصادرة حقوق الأسرى، وسحب إنجازاتهم التي حققوها بالدماء والإضرابات والشهداء"، معتبرين أن نصرة الأسرى "واجب وطني وديني وأخلاقي وإنساني".

وقال الباحث والناشط الحقوقي في المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان "شاهد" (حقوقية فلسطينية مقرها بيروت) في لبنان، حسن السيدة إن "الاحتلال يقوم بممارسة سياسة التعذيب بحق الأسرى الفلسطينيين بشكل ممنهج، وهي تشمل التعذيب الجسدي والنفسي، نظراً لتعدد الإجراءات والقيود المفروضة على الأسرى".

وشدد السيدة على ضرورة "مراقبة تنفيذ الاتفاقيات الدولية، وخاصة اتفاقيات جنيف الثالثة والرابعة لعام 1949، وعدم مخالفتها أو انتهاك أي مادة من موادها.. ولكن سلطات الاحتلال الإسرائيلي لم تلتزم بموجب هذه الاتفاقيات و مارست الانتهاكات بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين بشكل متواصل".

ودعا الباحث الحقوقي "المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة إلى ضرورة التحرك الفوري والجدي والفعال لوقف السياسات الإسرائيلية المخالفة للقوانين الدولية".

وطالب بـ "تفعيل أدوات المساءلة والمحاسبة الدولية لضمان حقوق ضحايا انتهاكات قوات الاحتلال".

من جهته، أشار الباحث في شؤون الأسرى الفلسطينيين، رياض الأشقر، إلى أن "المرحلة الحالية من أخطر المراحل التي يمر بها الأسرى، إذ يؤسس الاحتلال لسياسة جديدة في التعامل معهم، عنوانها التنكيل والتضييق ومصادرة الحقوق".

واعتبر انه "منذ ان وطئت قدم (وزير أمن الاحتلال إيتمار) بن غفير حكومة الاحتلال، وهو يسعى بكل قوة لتطبيق خطته الرامية لخنق الأسرى، وإعادة السجون الى سنوات السبعينات".

وأكد الأشقر على ضرورة قيام المؤسسات القانونية المحلية والدولية ومؤسسات حقوق الإنسان بـ "التدخل العاجل والفوري لحماية الأسرى من جرائم الاحتلال، والتي ستدفع السجون إلى الانفجار".

ودعا جميع وسائل الإعلام الفلسطينية والعربية والإسلامية وأحرار العالم إلى "إسناد الأسرى في معركتهم، وتسخير كافة إمكانياتهم لنصرتهم، وتحشيد الرأي العام للوقوف بجانبهم".

وكانت لجنة الطوارئ العليا للأسرى، قد صرحت، في بيان مقتضب، أمس، "من قرر محاربتنا برغيف الخبز والماء، سنرد عليه بمعركة الحرية أو الاستشهاد".

يذكر أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بدأت بتنفيذ سلسلة عقوبات جديدة بحق الاسرى والتي أقرها بن غفير، ومن بينها "وضع الأقفال على الأقسام، وتكبيل الأسير في الحركة، والحرمان من أدوات الطهي وحق الأسير في الاستحمام، ومصادرة المقتنيات الشخصية، وتضييق الخناق على الأسرى لكسر إرادتهم وإجبارهم على القبول بالعقوبات".

وبلغ عدد الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، نحو أربعة آلاف و760 أسيرًا، وفق مؤسسات حقوقية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جيش الاحتلال يعلن تحديد هوية جندي دعا للتمرد على وزير الحرب ورئيس الأركان
مايو 26, 2024
قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه تمكن من تحديد هوية جندي ظهر في مقطع فيديو ملثما ومسلحا، ودعا إلى التمرد على وزير الحرب يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هاليفي. وأوضحت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية أنه سيتم التحقيق مع المشتبه به لاحقا، والتحقق مما إذا كان هو الجندي المزعوم الذي ظهر في الفيديو. وكان رئيس حكومة الاحتلال
المندوب الإسرائيلي يصف الأمم المتحدة بالهيئة الحقيرة بسبب تأبينها للرئيس الإيراني
مايو 26, 2024
شن سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، هجوما اليوم (الأحد) على الأمين العام للأمم المتحدة، أنتوني غوتيريش، الذي قرر تأبين الرئيس الإيراني الراحل إبراهيم رئيسي. واضاف موجها كلامه لـ "غوتيريش": "أنت تحني رأسك حدادا بينما يستمر الشعب الإيراني في القمع ومبعوثو آيات الله يمطرون الموت والدمار في جميع أنحاء المنطقة”، وكتب على حساب "إكس":
"أوقفوا الإبادة الجماعية"…عبارة كتبت على علم فلسطيني ورُفعت في ملعب إسباني
مايو 26, 2024
رفع ناشطون إسبان العلم الفلسطيني ولوحوا به داخل الملعب في نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للسيدات، الذي أقيم الليلة الماضية في "سان ماميس" بمدينة بلباو في إسبانيا، بين فريقي ليون وبرشلونة، وكتب على العلم عبارة: "أوقفوا الإبادة الجماعية. أيها الاتحاد الأوروبي، لا تكن متواطئا مع الجريمة". وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية: إن هذه المبادرة
كتائب "القسام": استهدفنا دبابة ميركافا في بيت لاهيا وقصفنا قوات العدو بالهاون بجباليا
مايو 26, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أنها استهدفت دبابة ميركافا في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة وقصفت جنود الاحتلال بمخيم جباليا بقذائف الهاون. وقالت "القسام" في تصريح صحفي مقتضب، اليوم الأحد: "استهدفنا دبابة ميركافا 4 بقذيفة الياسين 105 في مشروع بيت لاهيا شمال القطاع. وأضافت: "قصفنا قوات العدو المتوغلة في حي القصاصيب بمخيم جباليا
الاحتفالات تعم مخيمات وتجمعات الفلسطينيين في لبنان ابتهاجاً بـ"عملية أسر الجنود".
مايو 26, 2024
شهدت عدة مخيمات وتجمعات فلسطينية في لبنان، احتفالات شعبية دعماً للمقاومة الفلسطينية، وابتهاجاً بعملية أسر الجنود التي أعلن عنها الناطق العسكري باسم كتائب "القسام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، أبو عبيدة. وجابت شوارع المخيمات مسيرات عفوية، ورفع المشاركون فيها أعلام فلسطين والفصائل والقوى الفلسطينية، وردّدوا شعارات مؤيدة للعمل المقاوم في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي. ويظهر الفيدو التالي
هنية يعزي نصر الله بوفاة والدته
مايو 26, 2024
بعث رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" إسماعيل هنية، رسالة تعزية إلى الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله ، معزيا بوفاة والدته. وقال رئيس الحركة في رسالته: "تلقينا ببالغ الحزن مع التسليم والرضا التأمين بقضاء الله وقدره، نبأ وفاة والدتكم السيدة الكريمة: أم حسن نصر الله، زوجة السيد الفاضل: عبد الكريم نصر