السيطرة على حريق "مكب نفايات" جحر الديك بغزة

تمكنت أجهزة الإطفاء الفلسطينية في غزة، مساء اليوم  السبت، من السيطرة على النيران التي اشتعلت في مكب النفايات شرقي بلدة "جحر الديك" وسط قطاع غزة، بعد يومين من اندلاعها.

ورجح مساعد المدير العام لشؤون المياه والبيئة في بلدية غزة أنور الجندي؛ أن تكون نيران الاحتلال التي تطلق باستمرار تجاه المكب لتمشيط المنقطة الحدودية، السبب في اشتعال الحريق، وتعرض أهالي المنطقة لمكرهة صحية.

وقال الجندي لـ "قدس برس" إنه "بمساعدة الدفاع المدني والبلديات ووزارة الاشغال العامة (في حكومة غزة)؛ تم اليوم السيطرة على هذا الحريق الكبير في هذا المكب الذي يخدم نصف سكان قطاع غزة تقريبا".

وأضاف: "هذا المكب يستقبل يوميا ألف و200 طن من النفايات، وتبلغ مساحته تقريبا 220 دونماً".

وأوضح أنه منذ تلقي إشارة اشتعال النيران في المكب مساء الخميس الماضي، ورجال الإطفاء يعملون على إطفائها بكل الوسائل والإمكانيات المتاحة، لدى البلديات والوزارات ذات الصلة؛ بما فيها الدفاع المدني ووزارة الاشغال العامة، للسيطرة على الحريق؛ وعدم امتداد النيران، واتساع المكرهة الصحية.

وأشار إلى أن النيران التي كانت مشتعلة كانت تفرز غازات خطيرة؛ مثل أكاسيد نيتروجين، وثاني أوكسيد الكربون، وأول أوكسيد الكربون، والديكسون، وهي تؤثر على صحة السكان بشكل عام، لا سيما من يعاني من مرض الربو الذي يصيب الجهاز التنفسي.

وقال الجندي: "الرصاص وقنابل الإضاءة والقنابل الغازية التي تطلقها قوات الاحتلال يوميا تجاه المكب، والتي تتفاعل مع المواد العضوية التي تخرج من النفايات تخرج غاز المسيان وهو سريع الاشتعال".

وناشد المؤسسات الدولية مساعدة بلدية غزة لمنع وقوع هذا الحريق مستقبلا؛ من خلال توفير آليات تتواجد في المكان للسيطرة على أي حريق يحدث مبكرا قبل امتداده كما حدث في هذا الحريق.

وقال الدفاع المدني الفلسطيني، في بيان مقتضب له "تمكنت أطقم الدفاع المدني على مدار يومي أمس الجمعة واليوم السبت في السيطرة على الحريق بشكل كامل".

ونشب الخميس الماضي حريق كبير في مكب النفايات في جحر الديك، جنوب شرق مدينة غزة، وطالبت بلدية غزة المجتمع الدولي بالوقوف عند مسؤولياته لرفع الحصار، والمساعدة في ادخال المعدات اللازمة لتمكين البلديات من تقديم خدماتها، وتشغيل مرافقها بالشكل المناسب.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 37337 شهيدا
يونيو 16, 2024
قال التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم 254 على قطاع غزة، إن الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 41 شهيدا و 102 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأوضح التقريرأن أن حصيلة العدوان على غزة ارتفعت إلى 37 ألفا
3 إنزالات أردنية بمشاركة مصرية في غزة تشمل ملابس وحلويات على جنوب غزة
يونيو 16, 2024
قال الجيش الأردني، إنه نفذ اليوم الأحد، أول أيام عيد الأضحى المبارك، 3 إنزالات جوية جديدة على جنوب قطاع غزة، بمشاركة مصرية. واشتملت صناديق المساعدات التي أُنزلت عبر طائرتين تابعتين لسلاح الجو الملكي الأردني، وطائرة تابعة لمصر، في مواقع مختلفة جنوب القطاع، على مساعدات إغاثية وإنسانية تضمنت مواد غذائية وملابس وحلويات، لمساندة الأهل في قطاع
9300 أسير في سجون الاحتلال الإسرائيلي بينهم 250 طفلا و75 امرأة
يونيو 16, 2024
تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اعتقال 9 آلاف و300 فلسطيني في سجونها، بينهم ما لا يقل عن 75 امرأة، وقرابة 250 طفلاً. ونوه "نادي الأسير الفلسطيني" (مستقل مقره رام الله)، في بيان له اليوم الأحد، مع أول أيام عيد الأضحى المبارك، أن هذا العدد من الأسرى لا يشمل كل الأسرى من غزة، والذي يقدر عددهم بالآلاف،
الاحتلال يعتقل ثلاثة فلسطينيين جنوب "بيت لحم"
يونيو 16, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، صبيحة أول أيام عيد الأضحى، ثلاثة فلسطينيين من بلدة "الخضر" جنوبي "بيت لحم" جنوب الضفة الغربية المحتلة. وأفاد مصدر أمني لوكالة أنباء السلطة الفلسطينية /وفا/، بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، واعتقلت كلا من: عمر محمود عيسى (22 عاما)، وعلاء يحيى عزات عيسى (21 عاما)، وعوده تايه عيسى. وأضاف المصدر
الإفتاء في لبنان: الوقوف على "عرفات" يحاكي وقوف المرابطين على أرض الأقصى و غزة
يونيو 16, 2024
ألقى "أمين الفتوى" (رسمية) في لبنان، الشيخ أمين الكردي، اليوم الأحد، خطبة عيد الأضحى، في جامع "محمد الأمين"، في وسط بيروت، نيابة مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان. وتحدّث الكردي في الخطبة عن معاني الحج، مؤكداً أن فيه "تتجلّى معنى العقيدة الصحيحة والإيمان الحق والرجولة، ونرى قوة الأمة في انضباطها ودقتها ووحدتها وتضامنها وثباتها في
عراقيون يستهدفون فروع مطاعم أمريكية في بغداد تضامنا مع غزة
يونيو 16, 2024
أكد شهود عيان، إن الأسابيع الأخيرة، شهدت عدة عمليات استهداف لسلاسل مطاعم ومقاهي أمريكية في بغداد، من قبل شبان غاضبين من الدعم الأمريكي لجيش الاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة.   وقال مسؤول في الحكومة العراقية، لمراسل "قدس برس"، إن المقاطعة الاقتصادية التي أعلنت في العراق ضد المنتجات الداعمة للاحتلال، تتطور في كثير من الأحيان