بيان عربي يؤكد أهمية مواجهة السياسات الإسرائيلية المتطرفة

عقدت اللجنة الوزارية العربية، المكلفة بالتحرك الدولي لمواجهة السياسات والإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في مدينة القدس المحتلة، اجتماعا لها، اليوم الأربعاء، في مقر الجامعة العربية بالقاهرة.
وترأس الاجتماع وزير الخارجية الأردنية، وبحضور مندوبين عن، الجزائر، والسعودية، والسلطة الفلسطينية، وقطر، ومصر، والمغرب، وتونس، والإمارات، بصفتها العضو العربي في مجلس الأمن، والأمين العام لجامعة الدول العربية.
وبحسب بيان صدر عن الاجتماع، فقد عرض وزير الخارجية الأردنية أيمن الصفدي مستجدات التجاوزات والانتهاكات الإسرائيلية في القدس المحتلة.
وقال البيان، إن وزير الخارجية في السلطة الفلسطينية رياض المالكي، أطلع الاجتماع على "على العدوان الإسرائيلي الذي تقوده حكومة الاحتلال الإسرائيلي اليمينية المتطرفة على الشعب الفلسطيني.. بما فيها شرعنة البؤر الاستيطانية، بالإضافة إلى المجازر التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدار الأسابيع الماضية في القدس ونابلس وجنين وأريحا ومختلف المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية".
وحذر المالكي "من أن هذه السياسات والممارسات الإسرائيلية غير القانونية تهدد بتفجير الأوضاع في المنطقة". وطالب الجميع "بالعمل على إنقاذ مدينة القدس قبل فوات الأوان، وبتقديم الدعم العملي اللازم لتعزيز صمود أهل القدس في وجه الانتهاكات الإسرائيلية الممنهجة ضدهم".
وأكد الوزراء المجتمعون على أهمية متابعة وتنفيذ نتائج مؤتمر "القدس.. صمود وتنمية"، الذي عُقد في مقر الجامعة العربية بالقاهرة، يوم 12 شباط/فبراير الماضي، بمشاركة العاهل الأردني عبدالله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، وممثلين عن الدول الأعضاء في الجامعة العربية ومنظمات وتجمعات دولية وإقليمية، ومرجعيات دينية، ومنظمات أهلية وممثلين عن القطاع الخاص، بهدف حماية مدينة القدس المحتلة ودعم صمود أهلها في مواجهة السياسات والممارسات الإسرائيلية العدوانية الممنهجة التي تستهدف المدينة وأهلها على كافة المستويات.
وأكد الوزراء أعضاء اللجنة خلال الاجتماع، على "استمرار وتعزيز العمل العربي المشترك للوقوف في وجه الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم في القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية".
كما أكد الوزراء على "أهمية استمرار التحرك المشترك للتصدي للسياسات الإسرائيلية اللاشرعية، والتي تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، يتنافى مع حق أشقائنا في فلسطين بالعيش بحرية وأمان ضمن دولة مستقلة ذات سيادة، متصلة جغرافياً وقابلة للحياة".
وأعاد الوزراء المجتمعون التأكيد على أن "القدس الشرقية هي عاصمة الدولة الفلسطينية، ورفضِ أي محاولة للانتقاص من الحق بالسيادة الفلسطينية عليها، وأي إجراءات أحادية تمس المكانة القانونية للقدس".
كما أكد المجتمعون، بحسب البيان الختامي، على "أهمية دور الوصاية الهاشمية على المقدسات العربية الإسلامية والمسيحية في القدس، والتي يتولاها جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في حماية هذه المقدسات والحفاظ على هويتها العربية والإسلامية والمسيحية، والوضع التاريخي والقانوني القائم فيها".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الخارجية القطرية: ليس لدينا تحديث عن حالة الجمود بشأن مفاوضات غزة
مايو 21, 2024
أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري: إنه "ليس لديهم حتى الآن تحديث عن حالة الجمود بشأن مفاوضات غزة"، مضيفا أن "قطر ستواصل الوساطة في المفاوضات غير المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين بغزة، وتشجع المجتمع الدولي على محاسبة المسؤولين عن استهداف المدنيين". وقال: إن " حالة الجمود الراهنة في الوساطة لا تمنعنا من استمرار التواصل
أكثر من (1300) محاضر في الجامعات الإسرائيلية وقعوا وثيقة لوقف الحرب على غزة
مايو 21, 2024
وقع أكثر من 1300 محاضر في جامعات الاحتلال، على وثيقة لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة وإعادة الأسرى. وذكرت صحيفة /هآرتس/ العبرية أن الموقعين قالوا إن الحرب تدار بدون رؤية سياسية، وأدت لعدد كبير من القتلى والجرحى، وتعرض حياة الأسرى للخطر، وأدت للإضرار بالمدنيين والبني التحتية في غزة بشكل غير مسبوق. ويأتي ذلك في ظل
كريم خان: زعماء أبلغوني أن الجنائية الدولية أُنشئت لأفريقيا وبلطجية مثل بوتين وليس للغرب وحلفائه
مايو 21, 2024
كشف المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان عن التهديدات التي تلقاها كي لا يصدر طلبا بمذكرات اعتقال ضد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين في حكومته بسبب جرائمهم في غزة. وقال خان في حوار مع قناة /سي إن إن/ الأمريكية أن "زعماء منتخبين تحدثوا إليَّ وكانوا صرحاء جدا وقالوا لي: إن المحكمة
"القسام": فجرنا عبوة مضادة للأفراد بقوة صهيونية راجلة بجباليا وأوقعناها بين قتيل وجريح
مايو 21, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أنها فجرت عبوة في قوة إسرائيلية راجلة بمخيم جباليا، واستهدفت ثلاث دبابات ميركافا شرق المخيم. وقالت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء: "فجرنا عبوة مضادة للأفراد في قوة صهيونية راجلة وأوقعنا أفرادها بين قتيل وجريح وسط معسكر جباليا". وأضافت: "مجاهدونا استهدفوا 3 دبابات صهيونية من طراز
شركة تصنيف ائتماني أمريكية تصدر مراجعة متشائمة للاقتصاد الإسرائيلي
مايو 21, 2024
أصدرت شركة التصنيف الائتماني الأمريكية "ستاندرد آند بورز" صباح اليوم الثلاثاء، مراجعة خاصة تحمل نبرة تشاؤمية بشأن قدرة إسرائيل على التعافي بسرعة من الأزمة الاقتصادية الناتجة عن عدوانها على قطاع غزة. وقالت صحيفة/يسرائيل هيوم/ على موقعها الإلكتروني: إن صدور هذه المراجعة يأتي بعد  خفض التصنيف  الائتماني لإسرائيل قبل شهر، وبعد يوم من قرار المحكمة الجنائية
"حماس": مجزرة الاحتلال في جنين لن تثني عزم شعبنا..والمقاومة متصاعدة رغم التضحيات
مايو 21, 2024
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" أن مجزرة الاحتلال في جنين "لن تثني عزم شعبنا، وأن مقاومتنا بالضفة ماضية ومتصاعدة مهما بلغت التضحيات". وأكدت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الثلاثاء، أن "مجزرة الاحتلال في مخيم جنين صباح اليوم، واستشهاد 7 مواطنين وإصابة عدد آخر بجراح بعضها خطيرة، هي محاولات يائسة من الاحتلال لثني