"حماس" و"الجهاد" تقاطعان "مؤتمر جنين" في ظل السلوك الأمني للسلطة

ينطلق مؤتمر "وثيقة جنين"، اليوم السبت، في ظل مقاطعة حركتي حماس والجهاد الإسلامي، بسبب ما وصفتاه بـ"السلوك الأمني الخطير" للأجهزة الأمنية في الضفة الغربية المحتلة، وخاصة الاعتداء على جنازة الشهيد القسامي عبد الفتاح خروشة في نابلس (شمالي الضفة الغربية)، الأربعاء الماضي.

وحاول مراسل "قدس برس" التواصل مع اللجنة المنظمة للمؤتمر، لكن تعذر ذلك، غير أن المعلومات تشير إلى أن شخصيات وطنية وقيادات محلية عن حركة فتح وفصائل منظمة التحرير، إضافة لعدد من المحافظين وشخصيات من الداخل المحتل، سيشاركون بالمؤتمر، بهدف إصدار "وثيقة وطنية تدعو لمواجهة الحكومة الإسرائيلية عبر وسائل عدّة، سياسية واقتصادية".

وأعلنت حركة "حماس" على لسان القيادي بالضفة، حسين أبو كويك، مقاطعة المؤتمر، "نظرا للتغول الذي تشنه أجهزة أمن السلطة الفلسطينية بحق عناصر الحركة بالضفة بشكل عام، وفي نابلس على وجه الخصوص، خاصة بعد الاعتداء السافر على مسيرة تشييع الشهيد عبد الفتاح خروشة ظهر الأربعاء الماضي، وما تبع ذلك من اعتقالات طالت حتى الآن أكثر من عشرين من قيادات وأنصار الحركة".

وقال أبو كويك لـ"قدس برس": "مع من نجلس!! وكيف سنتحدث عن الوحدة الوطنية ومواجهة المحتل، في الوقت الذي تقتحم عناصر الأمن التابعة للسلطة منازل أبناء الحركة في الليل والنهار وتجرهم إلى السجون!".

وأضاف: "لم يكن هناك حتى موقف او بيان يستنكر او يرفض الاعتداء على جنازة الشهيد، بل على العكس كان هناك تحريض كبير تجاه الحركة وتحميلها مسؤولية ما جرى!".

وتابع: "لا توجد أجواء مشجعة، ولا اعتقد أن من سيحضر يملك القرار لتنفيذ ما سيخرح به المؤتمر، لذلك نرفض أن يكون اللقاء من أجل التقاط الصور والحديث للإعلام بعبارات لا رصيد لها على الأرض".

وختم أبو كويك بقوله: "موقف حماس معروف للقاصي والداني، وللداخل والخارج، بأننا حريصون على كل ما يوحدنا، وقدمنا من أجل ذلك الكثير. لكن للأسف الطرف المقابل لا يتلقى هذه المبادرات إلا بالمزيد من الإجراءات التي تعزز الانقسام، وما يجري في نابلس خير دليل".

موقف الجهاد

وفي تصريحات صحفية، قال الناطق باسم حركة الجهاد الإسلامي عن الضفة، طارق عز الدين، إن "حركته اتخذت قرارا بعدم المشاركة لاعتبارات لا يُفضّل ذكرها على الإعلام".

وأضاف: "الظروف غير مناسبة لطرح قضايا ونقاشات من السّهل على الاحتلال القضاء عليها وتدميرها".

وأوضح عز الدين أنّ "أولويات حركته هي مواجهة مجازر الاحتلال، وتعزيز العمل المقاوم وصمود الشعب الفلسطيني، وبعد ذلك كل ما يتم نقاشه سبق وطرح في اجتماعات عديدة، سواء في حوارات القاهرة، وفي اجتماع الأمناء العامين (عقد في أيلول/ سبتمبر 2020 برام الله وبيروت بشكل متزامن).

وأوضح أنه ومع تقديرنا لمبادرة مخيم جنين وللقائمين عليها، لكننا "نريد استثمار الوقت والجهد في تعزيز صمود المقاومة، لأن مخرجات المؤتمرات معروفة مسبقا".

برنامج المؤتمر

وبحسب القائمين على "مؤتمر وثيقة جنين"، فإن الوثيقة تأتي في ظل "انسداد الأفق السياسي والانقسام، وغياب برنامج عمل وطني فلسطيني لمواجهة التحديات وعلى رأسها حكومة الاحتلال، واهتزاز المنظومة الاجتماعية وتصاعد أعمال القتل والجرائم في المجتمع الفلسطيني، وتنامي المصاعب الاقتصادية وغياب الحلول الديمقراطية والانتخابات".

وبحسب ما نشر القائمون على المؤتمر، فإنه "سيناقش التحديات والمعوقات، التي تواجه إطلاق حوار وطني فلسطيني شامل بين كل القطاعات، والخروج بآليات عمل واضحة، على قاعدة الشراكة والثوابت، بالإضافة إلى تشكيل لوبي ضاغط لدفع المستوى السياسي والحزبي لتبني الوثيقة التي سيخرج بها".

ويتكون برنامج المؤتمر من ست نقاط، وهي "الدعوة لعقد لقاء اجتماع الأمناء العامين للفصائل، وتفعيل القيادة الوطنية السياسية والميدانية الموحدة، ومهمتها صياغة برنامج وطني ونضالي موحد".

وجاء في المسودة: "الدعوة لتشكيل حكومة وحدة وطنية تتولى إدارة شؤون المواطنين، وفق برنامج تعزيز الصمود والمواجهة، وإطلاق مبادرة التكافل الاجتماعي والوطني والاقتصادي، بين مختلف قطاعات الشعب الفلسطيني في كل الساحات، بما يكفل تخفيف أعباء الحصار الصهيوني وخاصة بقطاع غزة، ودعوة كل الأطراف إلى البدء فوراً بخطوات حسن النوايا".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
اعتصام أمام البرلمان البريطاني للمطالبة بوقف تصدير الأسلحة لـ"إسرائيل"
أبريل 17, 2024
اعتصم آلاف البريطانيين، مساء الأربعاء، أمام البرلمان البريطاني، مطالبين حكومتهم بوقف تسليح "إسرائيل" واتخاذ مزيد من الإجراءات للضغط على "إسرائيل" لإنهاء الحرب على غزة. ورفع المعتصمون الأعلام الفلسطينية واللافتات التي تطالب الحكومة بوقف صادراتها من الأسلحة إلى "إسرائيل". وأمس الثلاثاء، سلمت حملة "التضامن مع فلسطين"، عريضة إلى مقر رئاسة الحكومة البريطانية، وقع عليها أكثر من
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال ارتكب مجزرة راح ضحيتها 520 شهيدا وجريحا
أبريل 17, 2024
قال المركز الإعلامي الحكومي في غزة، الأربعاء، إن "الاحتلال ارتكب جريمة ضد الإنسانية في مناطق المغراقة والزهراء والمخيم الجديد شمال النصيرات، راح ضحيتها 520 شهيدا وجريحا ومفقودا، وأكثر من 13,000 وحدة سكنية خلال أسبوع". وأضاف المركز الإعلامي، أن "الاحتلال دمر شمال النصيرات خلال أسبوع، 14 برجا وعمارة سكنية، وعشرات المنازل للنازحين الذين شردهم تحت تهديد
البرلمان العربي: القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية ممنهجة
أبريل 17, 2024
قال رئيس البرلمان العربي ورئيس لجنة فلسطين في البرلمان العربي، عادل العسومي، الأربعاء، إن "القضية الفلسطينية تتعرض لمحاولات تصفية ممنهجة ومتعمدة". وأكد خلال اجتماع لجنة فلسطين بالبرلمان العربي، استمرار جهود البرلمان العربي ومساعيه الدولية والإقليمية والبرلمانية، لنصرة القضية الفلسطينية، "حتى ينال الشعب الفلسطيني حقوقه المشروعة بالعودة والحرية وإقامة دولته، وفق حل الدولتين". ودعت لجنة فلسطين
“الصحة العالمية”: حجم الدمار بمستشفيات غزة مفجع
أبريل 17, 2024
قال مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأربعاء، إن حجم الدمار الذي لحق بمستشفيات قطاع غزة مفجع. وأضاف غيبريسوس في تغريدة على منصة "إكس"، “أجرينا مع شركائنا تقييما لوضع مستشفى الشفاء والمستشفى الإندونيسي شمال غزة”، مؤكدا أن "عملية انتشال الجثث في مستشفى الشفاء لا تزال مستمرة". وأشار إلى "تنظيف العاملين الصحيين قسم الطوارئ في
"حماس" تثمن تصريحات الرئيس التركي التي أكد فيها دعمه للمقاومة الفلسطينية
أبريل 17, 2024
ثمنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في بيان لها اليوم الأربعاء، تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التي أكد فيها مواصلته دعم المقاومة الفلسطينية في غزة. وعبرت "حماس" عن "بالغ تقديرنا واعتزازنا لتأييده (أردوغان) الشجَّاع للحركة ومشروعها المقاوم في فلسطين؛ حين شبّه دور القوات الوطنية التركية إبَّان حرب الاستقلال بدور حركة حماس في نضالها الحالي، دفاعاً
ارتفاع عدد إصابات هجوم المقاومة اللبنانية على معسكر لجيش الاحتلال إلى 18
أبريل 17, 2024
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بارتفاع عدد المصابين جراء سقوط صواريخ المقاومة اللبنانية، اليوم الأربعاء، على بلدة "عرب العرامشة" بالجليل شمال فلسطين المحتلة، إلى 18 مصابا، بعد أن أُعْلِن في وقت سابق عن إصابة 13 من عناصر جيش الاحتلال، بينهم أربع إصابات في حال الخطر. وقد أعلن "حزب الله" اللبناني تنفيذ هجوم مركّب بصواريخ ومسيّرات على