خبيران: وحدة الأسرى داخل سجون الاحتلال سبب انتصارهم

أكد مختصان فلسطينيان في الشؤون السياسية والأسرى، أن وحدة الموقف الفلسطيني من قضية الأسرى والحشد لنصرتهم في معركتهم، وسعي الاحتلال إلى عدم القتال على عدة جبهات خلال شهر رمضان، أجبرت الاحتلال الى الاستجابة لمطالبهم وعدم تنفيذ تهديدهم بخوض إضراب عن الطعام.

وأكد الكاتب والمحلل السياسي إياد القرا، أن ما حدث مع الأسرى، لا يمكن فصله عن السياق العام في ظل التوترات على الساحة السياسة والداخلية.

وقال القرا لـ "قدس برس" إن "الحكومة الإسرائيلية تريد أن تقلل حجم المشكلات المرتبطة بشهر رمضان، بحيث تقلل حجم القضايا التي ممكن أن تسبب في الذهاب إلى مواجهة، خاصة أن المقاومة كان لديها موقف واضح فيما يتعلق بالأسرى، وأنه لا يمكن تركهم لوحدهم، وستكون إلى جانبهم في حال ذهبوا إلى الإضراب عن الطعام".

وأضاف: "هناك رسائل تأديب للاحتلال من قبل المقاومة، في حال استمراره في قمع الأسرى، والذهاب بالأسرى إلى الإضراب يعني أن هناك تدخل للمقاومة في مرحلة معينة".

وأشار القرا في حال تم الذهاب إلى مواجهة فإن الأوضاع في الضفة الغربية ستزداد سخونة، ما يعني فتح ملفات جديدة للاحتلال.

وأشار القرا إلى أن الحالة الداخلية للاحتلال، ستخلق أزمة لصالح الأسرى، وسيرى البعض أنه من الصعب الذهاب إلى مواجهة، في ظل تأزم الأوضاع الداخلية، الأمر الذي يتطلب استنفارا واسعا للأجهزة الأمنية خارج وداخل السجون وخاصة في القدس، وزيادة عدد أافراد الشرطة والجيش.

وأكد أن هذا جهد لا يحتمله الاحتلال، لذلك هو اختار أن يذهب إلى تخفيف العمل بملف الأسرى والتفرغ لبعض القضايا الأخرى.

وحذر الكاتب والمحلل السياسي من مراوغة الاحتلال في موضوع الأسرى والذهب باتجاه إعادة العقوبات في مرحلة معينة وفي ظروف أخرى كما حدث مع أسرى سجن جلبوع (شمال فلسطين). 

واعتبر الباحث والمختص في شؤون الأسرى جمال فروانة، وحدة الموقف الفلسطيني خارج السجون وداخله كان الشعار المهم في هذه المعركة واحد أسباب عوامل النصر.

وقال فروانة في حديث مع "قدس برس": "وحدة الموقف داخل السجون عامل مهم، والتحام شعبنا الفلسطيني في كل مستوياته مع الأسرى واستعداده للتضحية من أجل من ضحوا بأرواحهم وأفنوا أعمارهم في داخل السجون كان مهما، هذه الصورة الجميلة والأجمل في هذه الخطوات والتي استطاعت أن تفرض على الاحتلال للتراجع عن كل إجراءاته العقابية بحق الأسرى وأن يستجيب لمطالبهم" .

وأكد أن وحدة الحركة الأسيرة وتشكيل لجنة الطوارئ العليا من كافة الفصائل والقوة الوطنية والإسلامية في داخل السجون، والتعبئة داخل السجون، وإعداد برنامج سمي "برنامج التمرد والعصيان" على قوانين السجن، وإعاقة عمل إدارة السجون وتشتيت تفكيرها واستنزاف قواها، كانت أهم أسباب انتصار الأسرى في معركتهم.

وأوضح أن هذه الخطوات جعلت إدارة السجون تدرك بأنها رسالة من الأسرى، وأنه لم يعد لديهم ما يخسرونه، وأنهم مستعدون للمواجهة في أي لحظة كانت، مقابل أن يعيشوا حياة حرة وكريمة.

وأضاف: "وحدة الموقف خارج السجون، كانت على كل المستويات سواء القيادة السياسية أو على مستوى الفصائل والمؤسسات والشعبية، ورأينا هناك فعاليات وتصعيد من قبل الفصائل، كذلك من قبل المقاومة الفلسطينية، وكان هذا سببا رئيسيا في تراجع الاحتلال عن قرارته".

وتابع: "بدأ الاحتلال يدرك خطورة الأوضاع خارج السجون، وأن الأسرى والمسرى صواعق تفجير في المنطقة، وبأن العمليات البطولية التي تجري في القدس والضفة لها علاقة بما يتعرض له الأقصى والأسرى، وهذا يشير بخطورة الأوضاع وأن الأوضاع في خارج السجون آخذة بالتدهور وآخذة في الانفجار".

وشدد فروانة أنه تم تجهيز العدة والعتاد خارج السجون، وأصبح الكل مهيىء، وتم أعداد برنامجا كاملا للمساندة، سواء في قطاع غزة أو الضفة وفي كل أماكن تواجد الشعب الفلسطيني.

وقال: "سيبقى الأسرى يتابعون هذه التفاهمات وهذا الاتفاق، ونحن من خلفهم، وحال تراجع الاحتلال لديهم خطوات تصعيدية، ولن يتركوا الاحتلال ليماطل في تنفيذ الاتفاق".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
غزة.. الدفاع المدني: الاحتلال قتل 65 من طواقمنا
مارس 28, 2024
قال الناطق باسم الدفاع المدني في قطاع غزة محمود بصل، إن "منطقة مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة فيها مئات جثث الشهداء بسبب استمرار قصف الاحتلال الإسرائيلي". وأكد في تصريح صحفي اليوم الخميس، أن "الاحتلال استهدف 65 فردا من طواقم الدفاع المدني وقتلهم". بدوره قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة إن "المعلومات المتوفرة لديهم تفيد بأن جنود
الكويت تعلن تقديم مليوني دولار "للأونروا"
مارس 28, 2024
أعلنت الكويت أنها ستقدم مليوني دولار لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا". واكدت الكويت اليوم الخميس، أن "هذه الخطوة تأتي دعما للوكالة بعد قطع دول مثل الولايات المتحدة الأميركية لتمويل الأونروا بعد ادعاءات الاحتلال بمشاركة 12 موظفا بهجوم السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. ولم يثبت التحقيق الأممي حتى الآن صحة اداعاءات الاحتلال الإسرائيلية. من جهتها
رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة يشكّل حكومة جديدة
مارس 28, 2024
شكّل رئيس الوزراء المكلف في حكومة السلطة الفلسطينية محمد مصطفى، اليوم الخميس، الحكومة الجديدة، ومن المخطط أن تؤدي اليمين الدستورية الأحد المقبل، أمام رئيس السلطة محمود عباس. وقدم مصطفى برنامج عمل الحكومة وقائمة التشكيل المقترحة إلى عباس، وذلك لنيل الثقة وفق القانون الأساسي لاعتماد تشكيلها. وبموجب ذلك أصدر عباس قرارا بقانون بمنح الثقة للحكومة التاسعة
ارتفاع عدد الشهداء في غزة إلى 32552 شهيداً
مارس 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الخميس، أن جيش الاحتلال ارتكب خلال الـ 24 ساعة الماضية 6 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 62 شهيدا و 91 إصابة.   وأوضحت الوزارة، في تقريرها اليومي، إنه في اليوم الـ 174 لحرب الإبادة في غزة، ارتفع عدد الشهداء إلى 32 ألفا و 552 شهيداً، و
الجيش الأردني ينفذ 5 إنزالات جوية على غزة بمشاركة دولية
مارس 28, 2024
قالت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، إنها نفذت اليوم الخميس، 5 إنزالات جوية حملت مساعدات إنسانية وغذائية بمشاركة دول "شقيقة وصديقة"، استهدفت عددا من المواقع في شمال قطاع غزة. وأوضح بيان صدر عن الجيش الأردني ، أنه "شاركت في تنفيذ العملية طائرتان تابعتان لسلاح الجو الملكي الأردني وطائرة تابعة لجمهورية مصر العربية، وطائرة تابعة
تقرير: الاحتلال استولى على 50 ألف دونم في الضفة عام 2023
مارس 28, 2024
قال "الجهاز المركزي للإحصاء" التابع للسلطة الفلسطينية، إن مساحات الأرض التي استولى عليها الاحتلال الإسرائيلي عام 2023 بلغ 50.526 دونما مقارنة بحوالي 26 ألف دونم خلال العام 2022. (الدونم يعادل ألف متر مربع). وأشار "الإحصاء" في بيان صادر عنه، اليوم الخميس، إلى أنه الاحتلال أصدر خلال العام 2023، (32) أمراً بوضع اليد على حوالي 619