نتنياهو يقيل وزير الجيش الإسرائيلي غالانت من منصبه

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أقال مساء اليوم الأحد، وزير الجيش يوآف غالانت من منصبه.

وقالت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، إن إقالة غالانت من منصبه، جاءت بعد دعوته إلى وقف التعديلات القضائية التي تعتبرها المعارضة "انقلابًا"، ويصفها الائتلاف الحكومي بأنها "إصلاحات".

وتوقع موقع /والا/ العبري أن يكون عضو الكنيست عن حزب "الليكود" آفي ديختر،  الشخصية الأقوى المرشحة لمنصب وزير الجيش الجديد.

وأشارت القناة /14/ العبرية، إلى أن نتنياهو أبلغ غالانت بقرار إقالته، بعد أن فقد الثقة به، متهماً إياه بالعمل ضد الائتلاف الحكومي، وتقويض جهود التوصل إلى حل، وعدم التنسيق معه قبل الإدلاء بتصريحاته الأخيرة.

وعلق زعيم المعارضة يائير لابيد على القرار بالقول إن "إقالة وزير الجيش غالانت يشير إلى مستوى انحطاط جديد لحكومة نتنياهو التي تضر بالأمن القومي"، فيما قالت زعيمة حزب "العمل" ميراف ميخائيلي: "الآن أكثر من أي وقت مضى؛ نتنياهو يشكل خطراً شديدا على إسرائيل".

بدوره؛ أشار وزير الجيش الإسرائيلي السابق بيني غانتس، إلى أن دولة الاحتلال أمام "خطر واضح وفوري يهدد أمنها"، مشدداً على أن نتنياهو "وضع نفسه فوق الأمن، وأدعم جالانت الذي وضع أمن إسرائيل فوق كل مصلحة".

يذكر أن وزير الجيش الإسرائيلي، يوآف غالانت أعلن مساء أمس السبت، في بيان رسمي متلفز، معارضته لاستمرار عمليات تمرير "الإصلاحات القضائية" داعياً إلى تجميدها، بسبب تأثيرها على "تماسك الجيش والأمن القومي الإسرائيلي".

يشار إلى خطة الإصلاح القانوني، ستسمح للحكومة الإسرائيلية اليمينية بتجاوز قرارات المحاكم بأغلبية ضئيلة، ووضع اختيار جميع القضاة في أيدي سياسيي التحالف.

ويجادل المعارضون لها، بأنها ستضعف الطابع الديمقراطي لـ"إسرائيل"، وتزيل عنصرًا رئيسيًا من ضوابطها وتوازناتها، وستترك الأقليات دون حماية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني
"حزب الله" يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية بعشرات الصواريخ
أبريل 12, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الجمعة، قصف مرابض ‏مدفعية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وقال "حزب الله"، في بيان، إن عناصره "قصفوا مرابض ‏مدفعية العدو في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءاته على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وأخرها على بلدتي الطيبة وعيتا الشعب". وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية،
شهيد وإصابات وإحراق عشرات المنازل والمركبات في هجوم للمستوطنين على قرية "المغير"
أبريل 12, 2024
استشهد فلسطيني، وأصيب 18 آخرون بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، في هجوم واسع للمستوطنين المسلحين والمحميين بقوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة المغير شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية. وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان، إن "شهيدا من قرية المغير وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله"، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر
"حماس": قصف مخيم النصيرات حلقة جديدة من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا
أبريل 12, 2024
نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واصفة إياها بـ"حلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد شعبنا الفلسطيني". وأمس الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية "مباغتة" وسط قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان: إن "القصف المكثّف على الأحياء السكنية في مخيم النصيرات، والذي يأتي ضمن
"عيدنا بانتصار المقاومة".. مسيرة في عمّان دعما لغزة
أبريل 12, 2024
شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة وسط العاصمة عمّان، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ أشهر، ودعمًا للمقاومة، بالتزامن مع ثالث أيام عيد الفطر. وأقيمت المسيرة، من أمام المسجد الحسيني بالعاصمة، وصولاً إلى ساحة النخيل على بعد 1 كيلومتر منه، تحت شعار "عيدنا بانتصار المقاومة"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي
أمير قطر يعزي هنية في استشهاد أبنائه وأحفاده في غزة
أبريل 12, 2024
قالت حركة "حماس"، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قدم تعازيه لرئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، في استشهاد عدد من أبنائه وأحفاده، جراء هجوم إسرائيلي استهدفهم في قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان اليوم الجمعة، إن هنية تلقى اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر، حيث "قدم التعازي باستشهاد ثلة من أولاده