"فلسطينيو الداخل" يحيون الذكرى الـ 47 ليوم الأرض

أحيا الفلسطينيون في الداخل الفلسطيني المحتل، اليوم الخميس، الذكرى الـ47 ليوم الأرض، والذي يصادف 30 آذار/مارس من كل عام، بفعاليات ونشاطات محلية، انطلقت منذ الصباح، وشملت زيارة أضرحة الشهداء، وعوائلهم.

ودعت لجنة "المتابعة العليا الجماهير العربية" (مستقلة تتابع شؤون الفلسطينيين بالداخل الفلسطيني المحتل) إلى إحياء الذكرى الـ47 ليوم الأرض الخالد، من خلال المشاركة الشعبية الواسعة في مسيرة "يوم الأرض" المركزية، تحت العلم الفلسطيني في "سخنين"، شمال فلسطين المحتلة، والمشاركة في المسيرات والنشاطات المحلية، لتأكيد التمسك بالأرض والوطن والبقاء.

كما دعت اللجنة القُطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية في الداخل المحتل، إلى أوسع مشاركة جماهيرية وشعبية في فعاليات ونشاطات إحياء الذكرى السنوية ليوم الأرض الخالد.

وانطلقت مراسم إحياء ذكرى "يوم الأرض"، من خلال زيارة اللجان الشعبية والحركات السياسية لبيوت عائلات شهداء يوم الأرض، خديجة شواهنة وخضر خلايلة ورجا أبو ريا، وخير ياسين من "عرابة"، ومحسن طه من "كفر كنا"، ورأفت زهدي من مخيم "نور شمس" في الداخل الفلسطيني المحتل.

وقال رئيس بلدية "سخنين"، صفوت أبو ريا في تصريحات صحفية، إن "47 عاما مرت منذ استشهاد شهداء يوم الأرض في محطة فارقة في تاريخ شعبنا، الذي سطر فيه تضحيات كبيرة دفاعا عن أرضه وهويته" مؤكداً أن الشهداء هم "منارة نقتدي بها، وهم من سطر لنا طريق التمسك في الأرض والوطن".

وقالت جليلة أبو ريا ابنة الشهيد رجا في كلمتها "نحن عائلة الشهيد نؤكد أننا على طريق الشهيد باقون أبدا، فهو الذي قال إن التضحية واجبه دفاعا عن الأرض والكرامة".

بدوره، قال أحمد خلايلة شقيق الشهيد خضر خلايلة إن "إحياء الذكرى واجب علينا في كل عام، وهذا العام تحديدا تحت راية العلم الفلسطيني في مواجهة هذه الحكومة، التي تحاول سلبنا كل شيء، والشهداء كانت لهم رسالة تضحية حافظوا من خلالها على أرضنا وحقوقنا".

وأوضحت وفاء شواهنة، قريبة الشهيدة خديجة شواهنة أن "هذا اليوم يعيدني إلى طفولتي التي عايشنا فيها الآليات العسكرية، القمع والتنكيل، فاستشهاد خديجة هي رسالة النساء اللواتي ناضلن تماما كالرجال، واليوم نحن هنا لنؤكد على رسالة الشهيدة للتضحية والثبات في أرضنا".

وقال رئيس لجنة المتابعة العربية، محمد بركة: "عمليا اليوم ظهرنا إلى الحائط ولا مكان للرجعة" مؤكداً على ضرورة التركيز على العمل الشعبي وعدم تغييبه "فالمشاركة الشعبية في الفعاليات الوطنية هي أمر في غاية الأهمية، لأن العدد سيشكل موقف شعب".

ويعود "يوم الأرض" إلى فجر 30 آذار/ مارس 1976، حيث اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بلدات "سخنين" و"عرابة" و"دير حنا" في الجليل، شمال فلسطين المحتلة، وأطلقت النار بشكل عشوائي على الفلسطينيين، ما أدى لاستشهاد ستة منهم، وإصابة 49 واعتقال 300 آخرين.

وهدفت الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من إطلاق النار، إلى  ترويع وردع  الفلسطينيين، عن المشاركة في الاحتجاجات والإضراب الشامل ضد مصادرة الأراضي العربية، الذي أعلنت عنه "لجنة الدفاع عن الأراضي"، رفضا لمخطط التهويد والاستيطان في الجليل على حساب الوجود الفلسطيني.

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح
مصر تطالب بتحقيق دولي بالمقابر الجماعية في قطاع غزة
أبريل 22, 2024
طالبت مصر، الاثنين، بضرورة إجراء تحقيق دولي، بعد الكشف عن مجازر ومقابر جماعية ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في ساحات مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس، جنوبي قطاع غزة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إنه "يجب التدخل الفوري من قبل المجتمع الدولي لوقف الانتهاكات وإجراء التحقيقات اللازمة للمساءلة ومحاسبة مرتكبيها". وأضاف أنه
الأمم المتحدة توافق على توصيات لجنة مستقلة بشأن عمل "الأونروا"
أبريل 22, 2024
قالت الأمم المتحدة، الاثنين، إن أمينها العام أنطونيو غوتيريش، يقبل بالتوصيات الواردة في تقرير قدمته لجنة مستقلة بشأن عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). وأعرب غوتيريش، عن "امتنانه للسيدة كاثرين كولونا، التي قدمت له يوم السبت تقريرها النهائي كرئيسة لمجموعة المراجعة المستقلة "للأونروا"، بعنوان "مراجعة مستقلة للآليات والإجراءات لضمان التزام الأونروا بمبدأ الحياد الإنساني".
ارتفاع عدد جثامين الشهداء المنتشلة من مجمع ناصر الطبي إلى 293
أبريل 22, 2024
كشف مكتب الإعلام الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، عن انتشال جثامين 72شهيدا جديدة من مقبرة جماعية اكتشفت في مجمع ناصر الطبي بمدينة خان يونس شمالي القطاع، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من هناك. وقال المكتب في بيان، إنه "جرى التعرف على جثامين 42 شهيدا، فيما لم يتم التعرف على البقية". وأضاف أن "عدد الجثامين التي
السلطة الفلسطينية تطلب عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية
أبريل 22, 2024
أعلن المندوب الدائم للسلطة الفلسطينية لدى جامعة الدول العربية مهند العكلوك، أنه تقدم بطلب "عقد دورة غير عادية لمجلس الجامعة على مستوى المندوبين الدائمين في أقرب وقت ممكن". وقال السفير العكلوك في تصريح نقلته وكالة /وفا/ الرسمية، إن "طلب هذا الاجتماع يأتي في ضوء استمرار جريمة الإبادة الجماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وتصاعد