مراقبون: استهداف طائرات الاحتلال نهارا يظهر تطورا في جاهزية المقاومة

يعتبر استهداف "كتائب القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" للطائرات الحربية الإسرائيلية في وضح النهار أمس الاثنين الحدث الأول من نوعه، حيث ان الاستهدافات السابقة كانت تكون في ساعات الليل.
هذا العمل الذي تبنته "كتائب القسام" ونشرت فيديو له، اعتبرته مصادر إسرائيلية بانه "كمين"، في حين اعتبره مراقبون فلسطينيون بأنه يظهر الجاهزية العالية للمقاومة الفلسطينية في التعامل مع أي تطورات.
واعتبر الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني مصطفى الصواف لـ "قدس برس" أن "استهداف كتائب القسام طائرات الاحتلال بصواريخ (أرض - جو) في وضح النهار، يؤكد على جاهزية الكتائب والمقاومة للتصدي لما يقوم به الاحتلال من اعتداءات على أبناء الشعب الفلسطيني".
وأضاف قائلا إن "ما قامت به طائرات الاحتلال من استهداف طائرة مسيرة خلال نشاط تدريبي للقسام، يمثل تجاوزا من قبل الاحتلال كان لا بد من الرد عليه، بأن القسام لن يسمح لك بالتعدي على مقدراته خلال التدريب، وأن الرد لن ينتظر" على حد تقديره.
ورأى الصواف، أن رد "كتائب القسام على الاحتلال، رسم قاعدة للاشتباك مع المحتل، تقول إن: التدريب ومواقعه وطائرات التدريب خط أحمر على الاحتلال أن لا يتجاوزه، وسيكون التصدي لجرائمه وغاراته في نفس اللحظة التي يقوم بها بالعدوان". وفق قوله.
ويرى الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني، إياد القرا، أن الحدث شكّل تحولا مهما في العلاقة بين المقاومة والاحتلال.
وأشار القرا في حديث مع "قدس برس" إلى "أننا نتحدث عن عمل نوعي في اتجاه استهداف الطائرات الحربية الإسرائيلية بشكل مباشر خلال النهار، وردا على استهداف مسيّرة للقسام كانت في مهمة تدريبية جنوب قطاع غزة".
وأضاف أن "تدخل الطيران الاسرائيلي في استهداف المسيرة بشكل مباشر دفع إلى الرد السريع والمباشر، مما يظهر جاهزية عالية لدى كتائب القسام" مشيرا إلى أن "مثل عمليات التدريب هذه تكون مصحوبة بتجهيزات وجهوزية للرد على أي حدث طارئ".
وأشار إلى أن هناك 4 حالات سابقة شهدت بشكل واضح عمليات استهداف من قبل "كتائب القسام" للطائرات الإسرائيلية، ردا على استهداف قطاع غزة خلال الليل، ولكن هذه المرة الأولى تكون في ساعات النهار.
وأضاف أن "هذا يظهر ان المقاومة الفلسطينية في غزة باتت تمتلك أسلحة (أرض - جو) قد يكون جزء منها تجريبي وآخر تصدي حقيقي للطائرات، وهذه نقلة نوعية في استخدام السلاح الموجه، خاصة ان المواجهات الأخيرة مع الاحتلال الإسرائيلي قائمة على استخدام سلاح الطيران".
واعتبرت الباحثة السياسية في الشأن الإقليمي، تمارا حداد، الحاث بأنه يشير إلى التطور في سلاح المقاومة في قطاع غزة.

وشددت حداد في حدث مع "قدس برس" على أن الحادث يؤكد "جاهزية المقاومة للرد في اللحظة الحاسمة على الاحتلال الإسرائيلي، الذي لا يتوقف عن تنفيذ مخططاته التهويدية للأرض ومحاولاته في ضم الضفة الغربية وحسم الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي".
ورأت أن الحدث "يحمل رسالة للاحتلال للتوقف عن جرائمه المستمرة وعدم انتهاك حرمة القدس وعدم اسرلة القدس واماكنها المقدسة".
وكانت "كتائب القسام" أعلنت أمس الاثنين، أنه أثناء مهمة تدريبية لسلاح الجو التابع لها، قام الطيران الحربي الإسرائيلي باستهداف طائرة مسيرة للقسام، من نوع "شهاب" في أجواء جنوب قطاع غزة، فردت الدفاعات الجوية للقسام على الفور باستهداف الطيران المغير بعدد من صواريخ أرض – جو.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام أمريكي: بعض الـجامعات خضعت لمطالب الطلبة المحتجين الداعمين لفلسطين
مايو 4, 2024
أعلنت وسائل إعلام أمريكية أن جامعات في الولايات المتحدة الأمريكية خضعت لبعض مطالب الطلبة المحتجين الداعمين لغزة وفلسطين بعد اعتصامات استمرت عدة أيام. وأكدت قناة /CNN/ الأمريكية أن جامعة كاليفورنيا "ريفرسايد" توصلت لاتفاق مع المحتجين لإنهاء اعتصامهم مساء اليوم السبت. وأوضحت القناة: أن "الاتفاق يتضمن تعهد إدارة الجامعة بالشفافية والإفصاح عن الاستثمارات وبرامج التعاون الأكاديمي
أردوغان: قرار وقف التجارة مع إسرائيل يهدف إلى إجبار نتنياهو على وقف إطلاق النار
مايو 4, 2024
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن "قرار وقف التجارة مع إسرائيل يهدف إلى إجبار رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو، على وقف إطلاق النار في قطاع غزة". جاء ذلك خلال استقبال أردوغان مجلس إدارة جمعية الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين "موصياد" في قصر دولمة بهجة باسطنبول. وأكد الرئيس التركي، إلى أن تركيا تحتل المرتبة الأولى في العالم
شهيدان في "دير الغصون" بطولكرم بعد اشتباكات مسلحة مع قوات الاحتلال لساعات
مايو 4, 2024
استشهد شابان فلسطينيان في بلدة "دير الغصون"، شمال مدينة طولكرم بالضفة الغربية، بعد اشتباكات لساعات مع قوات الاحتلال. وأفادت القناة /12/ العبرية باستشهاد فلسطينيين اثنين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال العدوان العسكري على بلدة دير الغصون شمال طولكرم. وكانت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس"، أكدت أمس أن مقاوميها في طولكرم يتصدون لجيش الاحتلال خلال
"الصحة العالمية": الهجوم على رفح قد يؤدي إلى حمام دم
مايو 3, 2024
قال مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الجمعة، إن "هجوما عسكريا إسرائيليا على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة، قد يؤدي إلى حمام دم"، داعيا إلى وقف إطلاق النار. وأضاف غيبرييسوس، في تغريدة له عبر منصة "إكس"، أن "منظمة الصحة العالمية تشعر بقلق عميق من أن عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح بغزة،
الجبهة الشعبية: مطالب المقاومة وقف العدوان وانسحاب الاحتلال من القطاع
مايو 3, 2024
جددت "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، الجمعة، تأكيدها أن "مطالب المقاومة واضحة وهي وقف العدوان بشكل كامل (وقف إطلاق نار دائم)، وانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة، وإجراء صفقة تبادل حقيقية، وعودة جميع النازحين إلى بيوتهم التي هجروا منها". وقالت الجبهة الشعبية في بيان، إن "هناك تنسيقا كاملا ومستمرا وعلى الدوام، بين فصائل المقاومة كافة، وهناك
فصائل المقاومة الفلسطينية: الشعب اليمني يعبر عن أصالته وشجاعته
مايو 3, 2024
قالت فصائل المقاومة الفلسطينية، الجمعة، إنه تشيد "بالشعب اليمني الشقيق ومواقف قيادة حركة أنصار الله والقوات المسلحة اليمنية تجاه القضية الفلسطينية". وأضافت فصائل المقاومة في بيان مشترك تلقته "قدس برس"، إنها "تابعت باعتزاز وفخر المسيرات الشعبية الكبرى التي خرج فيها الشعب اليمني ليعبر عن أصالته وشجاعته، وليؤكد باسم كل العرب والمسلمين أن قضية فلسطين هي