أبو ستة: روح المقاومة حية لدى الشباب الفلسطيني

في كلمة خلال "غبقة" مقدسية بالكويت

قال رئيس "هيئة أرض فلسطين" المؤرخ سلمان أبو ستة، إن جرائم الاحتلال الصهيوني بحق المسجد الأقصى اليوم لم يعرف التاريخ مثلها على الإطلاق.
جاء ذلك خلال سهرة رمضانية (غبقة) مقدسية أقامها "فريق العودة" في دولة الكويت، مساء الأحد، بالتعاون مع "رابطة شباب لأجل القدس" وفريق "القدس أمانتي" و"لجنة القدس" بالاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت.
وأضاف أبو ستة، أن "ملياري مسلم في العالم يشاهدون ما يجري في الأقصى ولا نجد إلا القلة الذين يرفعون صوتهم ضد إجرام المحتل".
وأشار إلى أن "فلسطين لم تشاهد في تاريخها مثل النكبة التي حدثت ولا تزال مستمرة إلى الآن"، لافتاً إلى أن "26 ألف يوم منذ النكبة والشعب الفلسطيني يعيش كل يوم نكبة".
وأوضح المؤرخ الفلسطيني أن "الهجمة الصهيونية الإجرامية بدأت قبل أن تنشأ دولة إسرائيل، بـ 4 شهور وقبل أن يخرج الإنجليز من بلادنا"، مبيناً أن "120 ألف جندي في 9 فرق عسكرية و31 عملية هاجموا شعبنا".
وأشاد بروح المقاومة لدى الشباب الفلسطيني، قائلاً، إن "الصغار لا ينسون، فتجد الذين يقومون بالمقاومة في الضفة والقدس وغزة هم من الشباب".
واستطرد قائلاً، "أنا شاهد على رؤية الشباب الفلسطيني في جامعات أمريكا وأوروبا واليابان ونيوزيلاندا وغيرها لم أجد منهم إلا القوة الوطنية التي نفخر بها ونأمل أن تتحول إلى ثورة كبيرة" وفق تقديره.
وشدد أبو ستة على "ضرورة تعليم الأجيال حب فلسطين وتاريخها وأنه هناك حق عودة شرعي لا يمكن التنازل عنه".
وأكد على "دور الكويت الثابت والمشرف في دعم فلسطين رغم الضغوطات الخارجية عليها لدفعها إلى التطبيع".
وقد شهدت "الغبقة" حضوراً لافتاً من قبل شخصيات كويتية، إلى جانب أبناء الجالية الفلسطينية.
وتخلل السهرة الرمضانية فقرات فنية من التراث الفلسطيني قدمها الفنان خيري حاتم، وعرض فيلم قصير عن فلسطين.
وكرم المنظمون ممثل "لجنة القدس" في جمعية المحامين الكويتية، عبدالعزيز القطان، لدوره الداعم للقضية الفلسطينية وإعلانه مؤخراً عن تشكيل جبهة قانونية كويتية لملاحقة دولة الاحتلال بالمحافل الدولية، واللاعب الكويتي بدر الهاجري الذي انسحب من بطولة عالمية للشطرنج رفضاً لمواجهة لاعب إسرائيلي، والفنانة الكويتية فرح بستكي التي عرضت لوحة فنية عن فلسطين رصدت ريعها لجمعية الطفل العربي الفلسطيني.
و "الغبقة" في الثقافة الخليجية، هي العشاء الرمضاني المتأخر، الذي يسبق وجبة السحور، وهي أيضا كلمة عربية من حياة البادية، ويرجع أصلها إلى "الغبوق"، وهو حليب الناقة الذي يشرب ليلًا.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34183 منذ بدء العدوان الإسرائيلي
أبريل 23, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة إلى 34183 وغالبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على القطاع، في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وأضافت الوزارة في بيانها اليومي، أن "حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 77143، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الأنقاض، وفي الطرقات، إذ يمنع
حزب الله يعلن استشهاد أحد عناصره في مواجهات مع الاحتلال
أبريل 23, 2024
أعلن حزب الله اللبناني، اليوم الثلاثاء، استشهاد أحد عناصره جراء المواجهات المستمرة مع "إسرائيل"، ليرتفع إجمالي الشهداء إلى 284 عنصرا منذ 8 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي. ونعى الحزب في بيان مقتضب، "محمد خليل عطية (ساجد) مواليد عام 1994 من بلدة قانا وسكان بلدة الصرفند في جنوب لبنان". وقال إنه "ارتقى على طريق القدس"، دون مزيد
رشقة صاروخية باتجاه سديروت في اليوم الـ200 للعدوان على غزة
أبريل 23, 2024
أطلقت المقاومة الفلسطينية رشقة صاروخية باتجاه مدينة سديروت المحتلة في اليوم الـ 200 للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وأعلنت إذاعة جيش الاحتلال صباح اليوم الثلاثاء، أن أربعة صواريخ أطلقت باتجاه سديروت من شمال قطاع غزة. فيما قال جيش الاحتلال إن "القبة الحديدية" اعترضت 4 صواريخ أطلقت من قطاع غزة باتجاه سديروت. وأعلنت وسائل إعلام إسرائيلية
استشهاد شاب فلسطيني برصاص قوات الاحتلال في أريحا
أبريل 23, 2024
استشهد شاب فلسطيني  برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام مدينة اريحا في الضفة الغربية. وأعلنت مصادر طبية الشاب استشهاد الفلسطيني شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، برصاص الاحتلال في أريحا، وهو أب لثلاثة أبناء. كما أصيب فلسطينيان برصاص قوات الاحتلال، خلال اقتحامها مخيمي "عقبة جبر"، و"عين السلطان"، جنوب وشمال مدينة أريحا، وقرية "الديوك الفوقا" وعدة أحياء في
"هيئة الأسرى": الأسرى في سجن "ريمون" يتعرضون لعقوبات انتقامية مشددة
أبريل 22, 2024
قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة)، الاثنين، إن "الأسرى في سجن (ريمون) الإسرائيلي، يتعرضون لانتهاكات وعقوبات انتقامية مشددة". واستندت الهيئة في تقرير لها، إلى شهادة محاميها عند زيارته لأسير، إذ "تبين أنه تعرض للضرب الشديد على أنحاء جسده كافة، من قبل أفراد قوات (النحشون)، ما أدى لإصابته برضوض وكدمات بعد نقله من زنازين سجن
الكويت.. "مبادرون لأجل فلسطين" يكرم الوفد الطبي العائد من غزة
أبريل 22, 2024
أقام تجمع "مبادرون لأجل فلسطين" في الكويت، الإثنين، حفل تكريم في جمعية المعلمين، للوفد الطبي العائد من قطاع غزة، بحضور جمع من أفراد المجتمع الكويتي وأبناء الجالية الفلسطينية. وقال المسؤول الإعلامي للتجمع يوسف الكندري، إن "هذا الحفل جاء لتكريم مجموعة من الأطباء والجمعيات الخيرية الذين ذهبوا إلى غزة لمد يد العون والمساندة لأهل القطاع. وأوضح