الجزائر تجلي فلسطينيين عالقين في الخرطوم

أصدر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أوامره، بأن تشمل عملية إجلاء رعايا بلاده من السودان، الفلسطينيين والسوريين أيضا، في إطار التضامن مع هذين البلدين العربيين.

وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان لها، إن تبون، أعطى أمرا بإجلاء أعضاء جاليتنا الراغبين في العودة، في ظروف جيدة، حرصا منه على أمنهم وسلامتهم.

كما أمر الرئيس، وفق البيان، بأن تشمل عملية الإجلاء والمساعدة، كل رعايا الدول الشقيقة والصديقة الراغبة في ذلك، في مقدمتهم أشقاؤنا الفلسطينيون المقيمون في السودان، حيث مست العملية لحد الآن 13 مواطنا فلسطينيا و22 مواطنا سوريا.

واعتبر سفير السلطة الفلسطينية لدى الجزائر، فايز أبو عيطة، أن القرار الجزائري بإجلاء عائلتين فلسطينيتين من العاصمة السودانية، "يعكس إنسانية الجزائر، وموقفها الشجاع والمشرف الداعم لفلسطين في كافة المحافل الإقليمية والدولية".

وكانت أسرتان فلسطينيتان من حملة وثائق السفر الفلسطينية الصادرة من لبنان، قد ناشدتا سفارة السلطة الفلسطينية في السودان وكافة المعنيين بالشعب الفلسطيني، من أجل التدخل لإخراجهما من السودان، بعد أن تُركتا دون إجلاء، فيما لم تشملهما سفارة السلطة والسفارة اللبنانية في عملية إجلاء رعاياهما.

كما اتهم طلبة من قطاع غزة يتواجدون في العاصمة السودانية، سفارة السلطة الفلسطينية في الخرطوم، بالتخلّي عنهم وتركهم تحت نيران الرصاص، وفي أماكن غير آمنة في ظل اشتداد المعارك بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

 

وكانت عدَّة دول أجلت رعاياها من السودان، على خلفية العنف الدامي الذي تشهده الخرطوم ومدن أخرى منذ 15 نيسان/ إبريل الجاري.

 

 

 

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استطلاع رأي: 40‎% من الأمريكيين يرون أن واشنطن تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل
مايو 4, 2024
أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة /ABC/ الأمريكية أن نحو 40% من الأمريكيين يرون أن الولايات المتحدة تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل. وتاتي نتائج هذا الاستطلاع في ظل احتجاجات طلابية غير مسبوقة، عمت معظم الجامعات الأمريكية، تضامنا مع غزة، ورفضا لجرائم الاحتلال، والتعاون الأكاديمي للجامعات الأمريكية مع إسرائيل. وكان أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس
86 نائبا في الكونغرس الأمريكي: هناك أدلة تثبت انتهاك إسرائيل للقانون الأمريكي بغزة
مايو 4, 2024
قال أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي في رسالة وجّهوها إلى الرئيس جو بايدن: إنهم يعتقدون إن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأميركي من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب. وجاء في الرسالة التي وقعها (86) نائبا أن "القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات تثير الشكوك
الصحة بغزة: (32) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,654) شهيدا
مايو 4, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب  ثلاث مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (32) شهيدا، و (41) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫654) شهيدا، و (77٫908) إصابة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.
طلاب في جامعة "برينستون" الأميركية يعلنون إضرابا عن الطعام تضامنا مع غزة
مايو 4, 2024
بدأت مجموعة من الطلاب في جامعة "برينستون" في ولاية "نيوجيرسي" الأميركية، اليوم السبت، إضرابا عن الطعام، تضامنا مع أبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وأعلن أعضاء "مخيم التضامن مع فلسطين" بجامعة برينستون، في بيان صحفي إضرابهم "تضامنا مع الفلسطينيين في غزة، الذين يئنون تحت الحصار الإسرائيلي المستمر".   وأوضحوا أن "قرار الإضراب يأتي ردا على
وزير الخارجية الأمريكي: الهجوم على رفح سيتسبب بأضرار تتجاوز ما هو مقبول
مايو 4, 2024
حذر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، من هجوم إسرائيلي كبير على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، قائلا إن "إسرائيل لم تقدم خطة لحماية المدنيين". وقال بلينكن، اليوم السبت، في منتدى "سيدونا"، الذي ينظمه معهد ماكين في ولاية أريزونا: "لا يمكننا دعم عملية عسكرية كبيرة في رفح، لأن الضرر الذي ستحدثه يتجاوز حدود المقبول". وأشار إلى
وفد "حماس" وبيرنز ووفد قطري يصلون اليوم للقاهرة لبحث وقف إطلاق النار بغزة
مايو 4, 2024
يصل اليوم وفد من حركة "حماس"، ومدير المخابرات الأمريكي ويليام بيرنز، ووفد قطري، إلى العاصمة المصرية القاهرة، للمشاركة في مفاوضات وقف إطلاق النار بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة "حماس". ويأتي ذلك وسط مفاوضات مكثفة برعاية قطرية مصرية أمريكية، لوقف إطلاق النار وإتمام صفقة تبادل للأسرى في غزة. وكانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، قد قالت أمس الجمعة،