فلسطينيو الداخل المحتل ينظمون مسيرة العودة الـ26 في قرية "اللجون" المهجرة

خلال إحياء ذكرى النكبة الـ75

شارك الآلاف من الفلسطينيين في الأراضي المحتلة عام 48، اليوم الأربعاء، في مسيرة العودة الـ26 المقامة هذا العام في أراضي قرية "اللجون" المهجرة، شمالي فلسطين المحتلة، ضمن فعاليات إحياء ذكرى النكبة الـ75.

ونظمت مسيرة هذا العام بعنوان "لنا عودة" و"عائدون إلى قرية اللجون المهجّرة"، بدعوة من جمعية "الدفاع عن حقوق المهجرين" و"لجنة المتابعة للجماهير العربية في الداخل الفلسطيني" (أهلية).

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، ولافتات حملت أسماء القرى الفلسطينية المهجرة، وصور الأسير المريض بالسرطان وليد دقة ابن مدينة "باقة الغربية"، بالإضافة إلى إطلاق هتافات منادية بالحرية وحق العودة.

وتخلل المسيرة مهرجان، بدأ بالوقوف على نشيد موطني، ومن ثم قسم العودة وعدم التنازل عن الوطن مهما حصل، والحفاظ عليه للأجيال القادمة.

وقال رئيس لجنة المتابعة، محمد بركة، إن "يوم استقلالهم هو يوم نكبتنا، نحن ضحية ما يسمى بيهودية الدولة، فهل يجوز للضحية أن تقبل بتعاريف طغاتها، أو تقبل كرباج قامعيها بحجة قبول الأمر الواقع؟".

وتابع "في مواجهة منسوب العنصرية والفاشية الصفيقة غير المسبوقة نتحدى ونتصدى، فكل كراكوزات الفاشية المتوغلة في إسرائيل لن تفت من عضدنا، ولن تجعلنا نتراجع قيد أنملة عن حقنا في وطننا وفي أرضنا".

وقال: "رفعنا العلم، علم الأحرار المشرع علم فلسطين، الذي لا توجد قوة طغيان على الأرض يمكنها أن تنكسه، أو أن تخفيه في جوارير النسيان" مؤكداً "نحن أصحاب البلاد نقول هنا ثوابتنا وروايتنا، ونقول ما نريد، وواثقون أننا سنصير يوما ما نريد".

وتساءل بركة عن الديموقراطية التي يدعيها الاحتلال بالقول أين هم وأين الديموقراطية "نحن المدرسة في الديمقراطية، لأننا نؤمن أن لا ديمقراطية مع الاحتلال، لا ديمقراطية مع التمييز العنصري والتطهير العرقي، لا ديمقراطية مع قانون القومية، لا ديمقراطية مع هدم بيوت النقب وملاحقة أبنائه، ولا ديمقراطية مع تدنيس المسجد الأقصى وكنيسة القيامة".

وبالتزامن مع مسيرة العودة، نظمت هيئات وحراكات فلسطينية إلى جانب عدد من الفلسطينيين المهجرين من قراهم، والذين بقوا في أراضي 48، مسيرات وفعاليات في عدة قرى مهجرة بالداخل الفلسطيني المحتل.

وزار عدد من أهالي القرى المهجرة في منطقة الجليل، شمالي فلسطين المحتلة، قراهم التي هُجرّوا منها في عام النكبة 1948، بينها "حطين" و"ميعار" و"الدامون" و"الغابسية"، ونظموا فعاليات وطنية مؤكدين تشبثهم بحقهم وأرضهم، وارتدوا الكوفيات الوطنية ورفعوا الأعلام الفلسطينية.

يذكر أن قرية اللجون، تقع على بعد 16 كيلومتراً شمالي غرب "جنين" في الضفة الغربية، وحوالى خمسة كيلومترات شمالي "أم الفحم" في المثلث الشمالي، بالداخل الفلسطيني المحتل، وأُقيمت على أرضها مستعمرة "مجيدو" بعد النكبة، فيما تحول مسجد القرية اليوم إلى منجرة.

وسقطت القرية يوم 30 أيار/مايو عام 1948 بيد العصابات الصهيونية، وهُجّر أهاليها الذين قُدّروا بنحو ألف و250 نسمة في عام النكبة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
صحيفة عبرية: إعادة انتخاب لابيد لرئاسة حزب "هناك مستقبل" المعارض
مارس 29, 2024
قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن حزب "هناك مستقبل" أعاد انتخاب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، الخميس، لرئاسة الحزب، بعد فوزه في أول انتخابات تجرى داخل الحزب منذ تأسيسه قبل نحو 12 عامًا. وأكدت صحيفة /هآرتس/ العبرية، أن لابيد، فاز برئاسة الحزب الذي يتزعمه منذ 12 عاما، بفارق ضئيل عن أقرب منافسيه رام بن باراك، وذلك
"حماس": أمر "العدل الدولية" بإدخال المساعدات لغزة يحتاج لآلية تنفيذية تُفرض على الاحتلال
مارس 29, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن "الأمر الذي أصدرته محكمة العدل الدولية اليوم للعدو الصهيوني، بضرورة إدخال المساعدات والخدمات الأساسية إلى غزة؛ يجب أن يترافَق مع آلية تنفيذية يفرضها المجتمع الدولي، تُلزم الاحتلال الفاشي، الذي يستخدم التجويع كسلاح ضد المدنيين؛ على تنفيذه فوراً، كي لا يبقى هذا القرارُ حبراً على ورق. وأكدت الحركة في تصريح
احتجاجات ضد بايدن خلال حفل جمع تبرعات بسبب دعمه للعدوان على غزة
مارس 29, 2024
ذكرت صحيفة /جروزاليم بوست/ العبرية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيسان الديمقراطيان السابقان باراك أوباما وبيل كلينتون، تعرضوا للمضايقات، بسبب الدعم الأمريكي للحرب الإسرائيلية على غزة. خلال حفل لجمع التبرعات في مدينة نيويورك لدعم حملة بايدن الانتخابية. وقالت الصحيفة: إنه خلال لقاء في قاعة موسيقى "راديو سيتي" الشهيرة، نهض المتظاهرون في عدة أوقات مختلفة للصراخ
قوات الاحتلال تقتحم مخيم "نور شمس" بطولكرم وتعتقل شابا فلسطينيا
مارس 29, 2024
ذكر مراسل /قدس برس/ في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة، أن قوة خاصة إسرائيلية تسللت فجر اليوم الجمعة، إلى أطراف مخيم نورشمس شرقي المدينة واعتقلت شابا فلسطينيا. وأوضح أن القوة الخاصة، تسللت بسيارات مدنية تحمل لوحات ارقام فلسطينية، وحاصرت منزلا في منطقة جبل النصر، واعتقلت الشاب عمر أبو هلال من داخل المنزل المحاصر، حيث
إعلام سوري: 30 شهيدا في قصف إسرائيلي استهدف ريف حلب
مارس 29, 2024
أفادت وسائل إعلام سورية بارتقاء 30 شهيدا في غارات إسرائيلية استهدفت أهداف في ريف مدينة حلب منتصف ليلة أمس.  ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء /سانا/ عن مصدر عـسكري أن العدو الإسرائيلي شن بعد منتصف الليل عـدواناً جوياً من اتجاه "أثريا" جنوب شرق حلب مستهدفاً عدداً من النقاط في ريف حلب. وأشار المصدر إلى أن "العدوان
أمسية "فداكِ غزة" تجمع مليون و600 ألف ريال قطري
مارس 29, 2024
نظم "بيت الخبرة الفلسطيني" ومجموعة "مسارات المهندسين"، بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري، أمسية خيرية بعنوان "فداكِ غزة"، بهدف تسليط الضوء على ما يعانيه الشعب الفلسطيني في غزة جراء العدوان الغاشم، ونشر الوعي وروح التضامن بين أفراد المجتمع. وشارك في الحوار الرئيسي للأمسية الداعية خالد أبو موزة، رئيس لجنة القدس التابعة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في