"الحراك الصحفي" بغزة يبعث مذكرة للاتحاد الدولي حول "مسرحية" الانتخابات

بعث "الحراك الصحفي النقابي" في غزة (تجمع صحفي معارض للنقابة)، اليوم الأحد، مذكرة إلى رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين، حول ما أسماه "مسرحية إجراء الانتخابات التي تقوم عليها الفئة المسيطرة على النقابة والخروقات الكبيرة القانونية والمهنية لمجمل العملية غير الشرعية".

وقال "الحراك الصحفي" في بيان تلقته "قدس برس" اليوم الأحد، "لم نكن نريد أن نذهب باتجاه تدويل الأزمة التي تعصف بالنقابة لكن الفئة الخاطفة لمجلس النقابة لا تزال تتعالى في غيها وتغولها على الحقوق الأساسية للصحفي الفلسطيني طمعا في امتيازات حزبية وشخصية وتقلد مواقع لا تستحقها".

وأضاف: " لجأنا إلى القضاء وبانتظار حكمه لكننا لن نصمت وسنبقى نناضل" مؤكدا أن ما يجري "باطل وغير شرعي وما بني على باطل فهو باطل".

وتابع الحراك في بيانه، "أجبرونا بعد كذبهم البواح على قيادة الاتحاد الدولي بمنع الانتخابات في غزة وتغليف الأزمة بالغلاف السياسي، أن نطرق باب الاتحاد الدولي ونضعه في صورة الانتهاكات المهنية والنقابية الممارسة بحق مئات الصحفيين وعمليات الاإصاء المنظمة للصحفيين العاملين في الميدان".

وأكد بأنهم "قدموا المذكرة للأمين العام، واستلمها الزميل منير زعرور مدير السياسات والبرامج في العالم العربي والشرق الأوسط في الاتحاد الدولي، ووصلت للأمين العام للاتحاد الدولي ويجري متابعتها والنظر فيها".

ودعت المذكرة "رئيس الاتحاد الدولي إلى التدخل لحل أزمة نقابة الصحفيين الفلسطينيين وتشكيل لجنة مستقلة من الحقوقيين والإعلاميين والمستقلين يوكل إليها تصويب وضع نقابة الصحفيين الفلسطينيين لاسيما في ملف العضوية والنظام الداخلي".

وأكد الحراك ضرورة "فتح ملف العضوية بالكامل للتفتيش والرقابة، وتسجيل البيانات الحصرية الشاملة لجميع العاملين في حقل الإعلام ومن تنطبق عليهم شروط العضوية وفقا لشروط يتم الاتفاق عليها من بعض النقابات الصحفية في الوطن العربي أو وفق ما يراه اتحاد الصحفيين العرب مناسبا، وأسوة بجميع نقابات العالم.

وطالب الحراك بإتاحة الفرصة للجنة المشكلة "لدراسة الانفلات الحاصل في وضع أنظمة ولوائح داخلية للنقابة (ما يشبه الهيئة التأسيسية) تأخذ على عاتقها صياغة نظام يراعي الأنظمة المعمول بها في عدد من الدول العربية، والتأكيد على إجراء الانتخابات دوريا ودون تعطيل وفقًا لنصوص النظام".

ودعا، الاتحاد الدولي إلى "الإشراف على كل الإجراءات المذكورة أعلاه، والتدخل الفوري والعاجل، بمخاطبة النقابة، ومن يجلس فيها تحت أي صفة، بوقف كافة الإجراءات الرامية إلى سرقة التمثيل الشرعي للنقابة، ووضع أجندة وبرنامج يتم الاتفاق عليه من جميع العاملين في مهنة الصحافة، والأطر والهيئات المختلفة التي يتبعونها لتحقيق ذلك.

وتابع الحراك، "كلنا أمل أن يتم الاهتمام بشكل كامل بمطالبنا لتجنيب المشهد الفلسطيني المزيد من الانقسامات التي نحن في غنى عنها".

وأشار إلى عقد النقابة ما سمي "المؤتمر الاستثنائي، بلا توافق وبلا شرعية في يناير/كانون الثاني الماضي، حشدت إليه موظفي التلفزيون الرسمي والإذاعة والوكالة الحكومية والجريدة الرسمية، وأيضا دون استبعاد الدخلاء، أو دعوة المستحقين".

وتأتي رسالة الحراك إلى الاتحاد الدولي للصحفيين وسط غضب واسع في الوسط الصحفي الفلسطيني من جراء اعتزام نقابة الصحفيين الفلسطينيين عقد انتخابات بلا شرعية وبلا توافق.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بلدية "دير البلح": قوات الاحتلال تدمر أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة
أبريل 20, 2024
أعلنت بلدية دير البلح إن قوات الاحتلال دمرت أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة. وقالت البلدية في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: إن "الاحتلال يواصل استهدافه الممنهج للمنظومة الصحية في قطاع غزة، والتي بدأها باستهداف المستشفيات والمراكز الصحية وإخراجها عن الخدمة، مرورا باستهداف الطواقم الطبية وسيارات الإسعاف".  وأشارت إلى أن الاحتلال "استهدف أكبر
عباس يصدر مرسوما بإعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية برئاسة رامي حمد الله
أبريل 20, 2024
أصدر رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، مرسوما رئاسيا بشأن إعادة تشكيل لجنة الانتخابات المركزية، برئاسة رامي وليد كامل حمد الله. وتضم اللجنة في عضويتها، كلا من: لميس العلمي، ومازن سيسالم، وخولة الشخشير، وشكري النشاشيبي، واسحق مهنا، وياسر موسى حرب، ويوسف عوض الله، واحمد الخالدي. وقد استقبل عباس، ظهر اليوم، اليوم السبت، رئيس لجنة الانتخابات المركزية
قوات الاحتلال تعتقل (30) فلسطينيا من الضفة وارتفاع حصيلة المعتقلين إلى (8340) معتقلا
أبريل 20, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس واليوم السبت (30) مواطنًا فلسطينيا، على الأقل من الضّفة، بينهم ثلاث سيدات من القدس أفرج عنهن لاحقاً. وقالت "هيئة الأسرى والمحررين" (تابعة للسلطة)، و"نادي الأسير" الفلسطيني (حقوقي مقره رام الله)، في بيان مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، أن "عمليات الاعتقال تركزت في مخيم نور شمس في محافظة طولكرم،
المقاومة العراقية تستهدف بالطيران المسير موقعا إسرائيليا في "إيلات" المحتلة
أبريل 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق صباح اليوم السبت، أنها استهدفت بالطيران المسير موقعاً قالت إنه حيوي في مدينة "إيلات" المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في العراق في بيان لها، اليوم السبت، إن الهجوم جاء ردا على استهداف مقرات "الحشد الشعبي" في بابل جنوب بغداد، الذي أسفر عن قتيل وعدد من الجرحى. وكانت مصادر أمنية عراقية، قد
وزير خارجية إيران: ما حدث بأصفهان "لم يكن هجوماً بل لعب أطفال"
أبريل 20, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، بأنّ ما حدث فجر الجمعة في إيران "لم يكن هجوماً"، مشيراً إلى أنّ "طهران لا تزال تحقق في تبعية المسيرات التي سقطت قرب أصفهان". وأضاف "عبد اللهيان" في مقابلة مع شبكة /إن بي سي/ الأمريكية، مساء الجمعة، أنّ "تحليق 3 مسيرات صغيرة من نوع كوادكوبتر كان أشبه
سلطات الاحتلال تسلم جثماني شهيدين من "عقربا" جنوب نابلس
أبريل 20, 2024
سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، جثماني شهيدين من بلدة عقربا جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية. وذكرت مصادر طبية، بأن سلطات الاحتلال سلمت جثماني الشهيدين عبد الرحمن ماهر بني فاضل (30 عاما)، ومحمد أشرف بني جامع (21 عاما)، اللذين استشهدا برصاص المستوطنين يوم الاثنين الماضي، في خربة الطويل التابعة لأراضي بلدة عقربا. وكان عدد