"قناديل الرحمة".. مبادرة شبابية مقدسية لتعزيز التواجد في "باب الرحمة"

أطلقت مبادرة "عهد الأقصى" (مجموعة شبابية تطوعية في القدس)، مشروعا يهدف لإعمار مصلى "باب الرحمة" في المسجد الأقصى المبارك، في ظل التهديدات الكبيرة المحيطة به ومخاطر تهويده، وحمل المشروع عنوان "قناديل الرحمة".

وقال محمد مصالحة مسؤول مبادرة "عهد الأقصى"، إن "هذه المبادرة تخاطب على وجه الخصوص أهل الداخل الفلسطيني المحتل، وعلى العموم كل قادر للوصول إلى المسجد الأقصى المبارك، والهدف منها إعمار المسجد الأقصى بالمصلين على طوال العام وليس فقط في رمضان". 

وأوضح مصالحة لـ "قدس برس"، أن مشروع "قناديل الرحمة"، عبارة عن قراءة ورد من القرآن الكريم داخل مصلى "باب الرحمة" لتعزيز تواجد المسلمين وحثهم على البقاء فيه أكثر مدة ممكنة. 

ولفت إلى أن مشروع "قناديل الرحمة" وظف "التكنولوجيا الحديثة من أجل تشجيع المشاركين، وذلك عبر تقنيات تتأكد من تواجد الشخص داخل مصلى باب الرحمة عن طريق الاحداثيات، وتزويده بورده المخصص من القرآن الكريم". 

وأكد مصالحة على أن لهذا المشروع أهداف أخرى ومن ضمنها تعريف الناس أكثر بمصلى "باب الرحمة" وأهميته "لأن أغلب من يشد الرحال إلى المسجد الأقصى يتوجه إلى قبة الصخرة أو المسجد القبلي ويتواجد فيهما أغلب الوقت، والحمد الله حتى اللحظة نلاقي إقبالا واسعا ومشاركة كبيرة في التلاوة" وفق قوله. 

بدورها قالت المرابطة المقدسية هنادي حلواني، إنها تشجع مثل هذه المبادرات التي تحفز الناس على التواجد في مصلى "باب الرحمة" المهدد بالتهويد من قوات الاحتلال وجماعات الاستيطان الصهيونية. 

وأضافت حلواني لـ "قدس برس"، إن "مثل هذه المبادرات تحفز الناس على التنافس في مذاكرة القرآن وقراءته بشكل أساسي والتواجد في مصلى الرحمة، وبهذا المشارك هو يضيء قنديل، ويتم إحياء المصلى بالذكر والتلاوة والقرآن بتواجد الناس وتشجيعهم". 

وطالبت حلواني بتوفير معدات داخل المصلى مثل سماعات وسجاد، وإمام يتواجد بشكل دائم، "وللأسف حاليا هو فارغ من المصلين، بسبب افتقاده لهذا المقومات المهمة التي سوف تشجع على أعماره وتكثيف التواجد فيه". 

وترى حلواني أن هذه المبادرة "ستشجع الشباب والشابات على التواجد في المصلى من خلال تلاوة القرآن، ولأن هناك تحفيز في هذه المبادرة عن طريق منح الهدايا، وهذا أمر معنوي لأنها هدية مرتبطة بالأقصى والتواجد فيه وحمايته والدفاع عنه". 

و أعاد المقدسيون، قبل نحو أربع سنوات، فتح مصلى "باب الرحمة" بعد إغلاق دام 16عاما، ما أثبت قدرة المقدسيين على الوقوف في وجه الاحتلال ومخططاته في المسجد الأقصى، فيما يزال الخطر الإسرائيلي محدقاً بالمصلى والمنطقة الشرقية للمسجد.

وتتمثل هذا المخاطر في منع الترميم والإعمار، مما أدى إلى رطوبة وتشققات وانهيار في مستوى التربة حول المصلى، وضعف في شبكة الكهرباء والإنارة، كما تمنع قوات الاحتلال إدخال مستلزمات المصلى من سواتر خشبية ورفوف للأحذية.

وتستهدف جماعات الهيكل مصلى "باب الرحمة" بأداء صلواتهم التلمودية قربه وفي الناحية الشرقية من المسجد، فيما ضاعفت قوات الاحتلال من نقاط المراقبة فوق المصلى جانبه، ومراقبة رواده وعرقلتهم والتضييق عليهم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأغذية العالمي" يحذر من انتقال المجاعة من شمال غزة إلى الجنوب
مايو 5, 2024
حذر "برنامج الأغذية العالمي" (تابع للأمم المتحدة)، الأحد، من مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة، موضحا أن "الوضع يتأزم في الجنوب، وقد سقط أطفال قضوا بسبب الجوع وسوء التغذية". وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن "هناك مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة وإن الوضع المأساوي يتفشى ويتأزم في الجنوب". ودعت ماكين، إلى
الاحتلال يمنع المفوض العام لـ"أونروا" من دخول غزة للمرة الثانية منذ بدء العدوان
مايو 5, 2024
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، من دخول قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023. وقال لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس": "في هذا الأسبوع، رفضوا للمرة الثانية دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون
ملكة الأردن: غزة مثال عن انهيار المعايير الدولية وعودة "البقاء للأقوى"
مايو 5, 2024
أكدت ملكة الأردن رانيا العبد الله، أن "فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل سابقة خطيرة للغاية لبقية العالم". وقالت العبد الله خلال مقابلة تلفزيونية بثت الأحد: "لقد حان الوقت أن يستخدم المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة نفوذه السياسي لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات". ونبهت إلى أن "تصرفات إسرائيل ليست
الهيئة العالمية لـ"نصرة فلسطين والأمة" تطلق حملة "لن نترك غزة وحدها"
مايو 5, 2024
أطلقت "الهيئة العالمية لنصرة فلسطين والأمة"، حملة دولية تحت شعار "لن نترك غزة وحدها"، تضامنا مع أهالي قطاع غزة "ورفضا لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة أشهر". وقالت الهيئة في بيان لها، إنه "يشارك في هذه الحملة العديد من المفكرين والسياسيين والعلماء والناشطين من أكثر من ثلاثين دولة حول العالم". وأشار مسؤول
مدير "CIA" يتوجه لقطر للقاء رئيس وزرائها بشأن محادثات الوساطة
مايو 5, 2024
ذكرت وكالة /رويترز/ الأميركية، الأحد، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ونقلت الوكالة عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب على غزة، أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، في طريقه إلى الدوحة، لعقد
"حزب الله": استهدفنا مواقع للاحتلال وحقّقنا إصابات مباشرة
مايو 5, 2024
قال "حزب الله" اللبناني، إنه "استهدف مواقع تابعة للاحتلال وحقّق فيها إصابات مباشرة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، أنه "استهدف موقع السماقة بالأسلحة الصاروخية، إضافة للتجهيزات التجسسية في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وحقق إصابة مباشرة". في المقابل، استشهد لبنانيان وأصيب ثلاثة أخرون بجروح، في غارة شنتها طائرات الاحتلال، اليوم الأحد، على