استضافة السعودية لألف حاج فلسطيني من أسر الشهداء والأسرى.. الدلائل والمؤشرات

اعتبرت شخصيات سياسية في الكويت، مبادرة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز باستضافة ألف حاج من أسر الشهداء والجرحى الفلسطينيين، لأداء فريضة الحج هذا العام، تأكيد على دور المملكة المستمر في دعم الشعب الفلسطيني. 

مبادرة كريمة

وعبر رئيس اللجنة المركزية لـ"المنبر الديمقراطي" الكويتي (حزب سياسي) بندر الخيران عن "شكره للسعودية لدعمها ومناصرتها الشعب الفلسطيني".

وقال الخيران لـ"قدس برس"، إنه "ليس بغريب على خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مثل هذه المبادرة الكريمة باستضافة ألف حاج فلسطيني، من أبناء وأسر شهداء فلسطين المحتلة".

وأضاف أن المبادرة السعودية "تؤكد على أشكال الدعم المؤازرة للحق الفلسطيني؛ الذي يعاني شعبه الأبي من ممارسة الاضطهاد والفصل العنصري للكيان الصهيوني على أهل الأرض والوطن، وأشكال وصنوف التقييد والتضييق عليه؛ بكافة مناحي الحياة الكريمة المستحقة على أرضه".

وأوضح أن العدوان المستمر على الشعب الفلسطيني، "يستوجب التحرك العربي والإسلامي والدولي، لوقف سلطة الاحتلال، ومناصرة الشعب الفلسطيني بقضيته العادلة، والعيش بحرية كاملة على أرضه".

وطالب الخيران "دول العالم الحرة، ومنظمة الأمم المتحدة، ممارسة، بإصدار قانون التجريم الدولي ضد الكيان الصهيوني، ونظام الفصل العنصري الذي أنشأه في فلسطين".

وقال الكاتب الصحفي تركي العازمي إنه "غير مستغرب من المملكة العربية السعودية بلد الحرمين الشريفين هذه المبادرة الكريمة؛ التي تشعرنا بأن الدين الإسلامي دين تكافل، يقف الأخ المسلم بجانب أخيه المسلم".

وأضاف أن "المكرمة المقدمة لأسر الشهداء والجرحى الفلسطينيين، بمنحهم الفرصة لحج بيت الله الحرام، مؤشر لعظمة الدين الإسلامي وسمو المملكة العربية السعودية".

واستدرك قائلاً، إننا "أحوج إلى رص الصف، ومساعدة بعضنا البعض من منطلق كوننا مسلمين، والدين الإسلامي دين تكافل فيه يشعر الغني بحاجة إخوانه المسلمين وبالاخص في دولة فلسطين التي يعاني أهلها من ضيق وحرب شعواء؛ يشنها عليهم العدو المغتصب لأرض كرمها الله عز شأنه".

التمسك بالثوابت

بدوره، أكد رئيس منسقية الكويت لـ "المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج" (هيئة دولية مستقلة) نادر أبو حنينة لـ"قدس برس"، أن "مبادرة خادم الحرمين الشريفين لم ولن تكون الأخيرة، فهي تأتي في سلسلة لم تنقطع من دعم الأشقاء في المملكه العربية السعودية على المستويين الرسمي والشعبي لإخوانهم الفلسطينيين".

واعتبر أبو حنينة المبادرة بهذا التوقيت "رسالة واضحة لكل المشككين والمغرضين، وأصحاب الأفق الضيق بأن سياسة الانفتاح التي تنتهجها المملكة لا تعني بأي حال التخلي عن المبادىء والعقيدة الصحيحة، وتمسكها بالثوابت الشرعية والأخلاقية"، مضيفاً أنها "مؤشر لطبيعة العلاقة والالتزام بالواجب الوطني والقومي والإنساني للمملكة تجاه القضية المركزية".

والسبت الماضي، أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أمرًا ملكيًّا باستضافة ألف حاج وحاجة من ذوي الشهداء والأسرى والجرحى الفلسطينيين، لأداء فريضة الحج هذا العام (1444هـ/2023م)، ضمن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين.

يذكر أن حصة فلسطين من الحجاج لهذا العام تبلغ ستة آلاف و 600 حاج، من بينهم أربعة آلاف و92 حاجا من الضفة الغربية، وألفان و 508 حاجاً من قطاع غزة، يضاف إليهم مكرمة خادم الحرمين الشريفين والبالغة ألف حاج من أهالي الشهداء والأسرى الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأغذية العالمي" يحذر من انتقال المجاعة من شمال غزة إلى الجنوب
مايو 5, 2024
حذر "برنامج الأغذية العالمي" (تابع للأمم المتحدة)، الأحد، من مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة، موضحا أن "الوضع يتأزم في الجنوب، وقد سقط أطفال قضوا بسبب الجوع وسوء التغذية". وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن "هناك مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة وإن الوضع المأساوي يتفشى ويتأزم في الجنوب". ودعت ماكين، إلى
الاحتلال يمنع المفوض العام لـ"أونروا" من دخول غزة للمرة الثانية منذ بدء العدوان
مايو 5, 2024
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، من دخول قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023. وقال لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس": "في هذا الأسبوع، رفضوا للمرة الثانية دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون
ملكة الأردن: غزة مثال عن انهيار المعايير الدولية وعودة "البقاء للأقوى"
مايو 5, 2024
أكدت ملكة الأردن رانيا العبد الله، أن "فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل سابقة خطيرة للغاية لبقية العالم". وقالت العبد الله خلال مقابلة تلفزيونية بثت الأحد: "لقد حان الوقت أن يستخدم المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة نفوذه السياسي لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات". ونبهت إلى أن "تصرفات إسرائيل ليست
الهيئة العالمية لـ"نصرة فلسطين والأمة" تطلق حملة "لن نترك غزة وحدها"
مايو 5, 2024
أطلقت "الهيئة العالمية لنصرة فلسطين والأمة"، حملة دولية تحت شعار "لن نترك غزة وحدها"، تضامنا مع أهالي قطاع غزة "ورفضا لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة أشهر". وقالت الهيئة في بيان لها، إنه "يشارك في هذه الحملة العديد من المفكرين والسياسيين والعلماء والناشطين من أكثر من ثلاثين دولة حول العالم". وأشار مسؤول
مدير "CIA" يتوجه لقطر للقاء رئيس وزرائها بشأن محادثات الوساطة
مايو 5, 2024
ذكرت وكالة /رويترز/ الأميركية، الأحد، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ونقلت الوكالة عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب على غزة، أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، في طريقه إلى الدوحة، لعقد
"حزب الله": استهدفنا مواقع للاحتلال وحقّقنا إصابات مباشرة
مايو 5, 2024
قال "حزب الله" اللبناني، إنه "استهدف مواقع تابعة للاحتلال وحقّق فيها إصابات مباشرة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، أنه "استهدف موقع السماقة بالأسلحة الصاروخية، إضافة للتجهيزات التجسسية في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وحقق إصابة مباشرة". في المقابل، استشهد لبنانيان وأصيب ثلاثة أخرون بجروح، في غارة شنتها طائرات الاحتلال، اليوم الأحد، على