في يومهم العالمي.. كيف يعيش اللاجئون الفلسطينيون في لبنان!؟

سلّط مراقبان متخصّصان، الضوء على الوضع المعيشي السيئ للاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، تزامناً مع إحياء "يوم اللاجئين العالمي"، مشيرين إلى الأوضاع العامة التي تعاني منها الدولة اللبنانية من جهة، وإلى القوانين التي تحدّ من إمكانية عمل هؤلاء اللاجئين.

وقال مدير منظمة "ثابت لحق العودة" (أهلية)، سامي حمود، إنه "بعد مرور أكثر من 75 عاماً على نكبة فلسطين، لا بد من التوقف عند آثار النكبة وما نتج عنها من مآسي اللجوء والهجرة التي ارتبطت بمستقبل وحياة آلاف اللاجئين الفلسطينيين الذين تهجّروا قسراً عن أرضهم ووطنهم بسبب الاحتلال الصهيوني".

وأضاف حمود، في تصريح لـ"قدس برس" اليوم الإثنين، أن "اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات وتجمعات لبنان يعيشون حياةً إنسانية صعبة، تزداد سوءا نتيجة عدة أسباب، أبرزها حرمان شعبنا من أبسط الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، ومنعه من حق العمل وحق التملك، والتضييق عليه على أكثر من صعيد، بالإضافة إلى تقليص وكالة "أونروا" خدماتها الأساسية وتراجع أداء عملها، وعدم القيام بمسؤولياتها في ظل الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة التي يمر بها لبنان".

وتابع" يُضاف لهذه الأسباب، الأزمات الاقتصادية والمالية والسياسية الحالية التي يعيشها لبنان منذ أكثر من ثلاث سنوات، وفي ظل انهيار للعملة الوطنية مقابل الدولار، وارتفاع الأسعار بشكل جنوني وغياب فرص العمل وارتفاع معدلات الفقر والبطالة لدى مجتمع اللاجئين التي تجاوزت 93 بالمئة".

وشدد حمود على أنه وبالرغم من الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، إلاّ أنهم "متمسكين بحقوقهم وثوابتهم الوطنية دون أيّ تنازل أو تفريط، وفي مقدمتها حق العودة".

من جهته أكد حسن السيدة، الباحث والناشط الحقوقي، في "المؤسسة الفلسطينية لحقوق الإنسان - شاهد"(حقوقية مقرها بيروت)، أن "اليوم العالمي للاجئين هو مناسبة لتقييم منظومة حقوق الإنسان بشكل عام، وتقييم مدى فعالية الآليات المحلية والإقليمية والدولية لحماية حقوق الإنسان".

وأكد السيدة لـ"قدس برس" على ضرورة قيام المجتمع الدولي بـ "تحمّل مسؤوليته من أجل توفير المزيد من التمويل لوكالة أونروا كي تتمكن من الوفاء بالتزاماتها الإنسانية تجاه اللاجئين الفلسطينيين في الأقطار الخمسة".

ودعا السيدة، "المجتمع الدولي"، إلى"الوقوف الجادّ إلى جانب الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، وحقّه في تقرير مصيره وعودته إلى دياره وممتلكاته التي هجّر منها وفق القوانين الدولية ذات الصلة".

وطالب الدول العربية المضيفة، لاسيما لبنان ومصر والأردن وسوريا بـ "أن تحسّن من ظروف اللاجئين الفلسطينيين، والعمل على إصدار القوانين التي تضمن الكرامة الإنسانية لهم، لحين العودة الكريمة إلى بيوتهم وممتلكاتهم".

ويوم اللاجئ العالمي أو اليوم العالمي للاجئين يحتفل به في 20 حزيران/يونيو من كل عام، حيث يخصص لاستعراض هموم وقضايا ومشاكل اللاجئين والأشخاص الذين تتعرض حياتهم في أوطانهم للتهديد، وتسليط الضوء علي معاناة هؤلاء وبحث سبل تقديم المزيد من العون لهم.

وبيّنت إحصائية لـ"أونروا" أن 93 بالمئة من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، باتوا يقبعون تحت خط الفقر، ما يعني أن الجميع تقريبا غير قادرين على تلبية احتياجاتهم الأساسية.

ويقدر عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان بأكثر من 200 ألف لاجئ، وفق تقديرات "الأمم المتحدة"، ويتوزع معظمهم على 12 مخيماً ومناطق سكنية أخرى في البلاد.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأغذية العالمي" يحذر من انتقال المجاعة من شمال غزة إلى الجنوب
مايو 5, 2024
حذر "برنامج الأغذية العالمي" (تابع للأمم المتحدة)، الأحد، من مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة، موضحا أن "الوضع يتأزم في الجنوب، وقد سقط أطفال قضوا بسبب الجوع وسوء التغذية". وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن "هناك مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة وإن الوضع المأساوي يتفشى ويتأزم في الجنوب". ودعت ماكين، إلى
الاحتلال يمنع المفوض العام لـ"أونروا" من دخول غزة للمرة الثانية منذ بدء العدوان
مايو 5, 2024
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، من دخول قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023. وقال لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس": "في هذا الأسبوع، رفضوا للمرة الثانية دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون
ملكة الأردن: غزة مثال عن انهيار المعايير الدولية وعودة "البقاء للأقوى"
مايو 5, 2024
أكدت ملكة الأردن رانيا العبد الله، أن "فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل سابقة خطيرة للغاية لبقية العالم". وقالت العبد الله خلال مقابلة تلفزيونية بثت الأحد: "لقد حان الوقت أن يستخدم المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة نفوذه السياسي لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات". ونبهت إلى أن "تصرفات إسرائيل ليست
الهيئة العالمية لـ"نصرة فلسطين والأمة" تطلق حملة "لن نترك غزة وحدها"
مايو 5, 2024
أطلقت "الهيئة العالمية لنصرة فلسطين والأمة"، حملة دولية تحت شعار "لن نترك غزة وحدها"، تضامنا مع أهالي قطاع غزة "ورفضا لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة أشهر". وقالت الهيئة في بيان لها، إنه "يشارك في هذه الحملة العديد من المفكرين والسياسيين والعلماء والناشطين من أكثر من ثلاثين دولة حول العالم". وأشار مسؤول
مدير "CIA" يتوجه لقطر للقاء رئيس وزرائها بشأن محادثات الوساطة
مايو 5, 2024
ذكرت وكالة /رويترز/ الأميركية، الأحد، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ونقلت الوكالة عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب على غزة، أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، في طريقه إلى الدوحة، لعقد
"حزب الله": استهدفنا مواقع للاحتلال وحقّقنا إصابات مباشرة
مايو 5, 2024
قال "حزب الله" اللبناني، إنه "استهدف مواقع تابعة للاحتلال وحقّق فيها إصابات مباشرة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، أنه "استهدف موقع السماقة بالأسلحة الصاروخية، إضافة للتجهيزات التجسسية في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وحقق إصابة مباشرة". في المقابل، استشهد لبنانيان وأصيب ثلاثة أخرون بجروح، في غارة شنتها طائرات الاحتلال، اليوم الأحد، على