نواب فلسطينيون يقاضون "إسرائيل" أمام محكمة الجنايات الدولية.. ما هي الفائدة والجدوى؟

أكد الخبير القانوني الدولي، خالد الشولي، على وجود إرادة حقيقية من المنظمات الموجودة في غزة، سواء كانت رسمية أو شبه رسمية أو مدنية، بإنهاء الحصار الإسرائيلي الممنهج والمخالف للقانون الدولي ضد القطاع.

ومن المقرر أن يكلف نواب فلسطينيون، ظهر اليوم الاثنين، المحامي الفرنسي "جيل دوفير"، بتقديم شكوى للمحكمة الجنائية الدولية، تتعلق بارتكاب الاحتلال جرائم حرب، جراء الحصار المستمر منذ 17 عاما على قطاع غزة.

وقال رئيس منظمة "العدالة الواحدة" (منظمة مستقلة مقرها باريس أنشئت عام 2019)، المحامي الشولي، لـ"قدس برس": إن "الحصار الإسرئيلي على غزة يؤدي لعمليات القتل العمد بين الأطفال والمرضى، بسبب إغلاق معابر الحياة، ومنع إدخال الأدوية والأجهزة الطبية ومنع التواصل مع الخارج بشكل طبيعي، وهذا مجرّم وفقاً لأحكام روما، إضافة لعملية الفصل العنصري التي يشهدها القطاع وتفرضها سلطة الاحتلال الإسرائيلي".

جدوى اللجوء لمحكمة الجنايات الدولية

ونوه "الشولي" إلى أنه في الخامس من شباط/فبراير 2021 صدر قرار منح محكمة الجنايات الدولية الاختصاص على الأراضي الفلسطينية، والجرائم التي تقع داخل الأراضي الفلسطينية، وحدد هذا الحكم النطاق الإقليمي الذي يقع عليه الاختصاص، ويشمل قطاع غزة والضفة بما فيها القدس الشرقية.

وأردف: "لذلك يعتبر هذا جزء من اختصاص المحكمة الجنائية الدولية"، مشيرا إلى أن "الفلسطيني لم يكن لديه قضاء يلجأ إليه منذ العام 1921".

وأضاف: "اليوم لدينا قضاء دولي، وهذه المحكمة دائمة ومستقلة وتقاضي الأشخاص على الجرائم التي يرتكبوها، ولذلك علينا أن نلجأ لها كمتظلمين، حتى لو كانت فترة صدور الحكم طويلة.. فالشعب الفلسطيني يلجأ لها كنوع من أنواع مقاومة الاحتلال".

مالذي سيلزم الاحتلال بقرارات المحكمة؟

ويقول الشولي: "صحيح أن سلطة الاحتلال لا تنصاع لقرارات المحاكم الدولية، لكننا نلجأ للمحاكم من أجل إنصاف الشعب الفلسطيني، وهذه القرارات تعطي الشعب الفلسطيني الحق في أشكال المقاومة كافة.. وهذا ما يجب يجب أن نستفيد منه".

وشدد على ضرورة الاستمرار في اللجوء للقضاء والمطالبة بمحاكمة مجرمي الاحتلال على جرائمهم، مضيفا: "سيأتي يوم وتتغير فيه المعادلة وينال كل مجرم جزاءه طال هذا اليوم أم قصر".

وأضاف: "نأمل بأن تصدر أوامر متابعة أو إلقاء القبض على مجرمي الاحتلال، وخاصة في الجرائم الظاهرة التي لاتحتاج لأي توثيق كجرائم الاستيطان والفصل العنصري".

ويعيش أكثر من مليوني فلسطيني في قطاع غزة، أوضاعا اقتصادية ومعيشية متردية للغاية، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 17 عاما.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"التعليم العالي" الفلسطينية تعلن آلية اعتماد شهادات طلبة غزة
مايو 2, 2024
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي (تابعة للسلطة الفلسطينية)، الخميس، أنها "خطت خطوات عملية باتجاه استخراج واعتماد الشهادات وكشوف العلامات التي تُصدرها مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة بطريقة إلكترونية". وأضافت الوزارة في بيان، أن "اعتماد الشهادات أو كشوف علامات الطلبة، يتم من خلال نظام تم الاتفاق عليه مع مؤسسات التعليم العالي في غزة". وأوضحت أن
الأمم المتحدة: 30 - 40 مليار دولار كلفة إعادة إعمار قطاع غزة
مايو 2, 2024
قدرت الأمم المتحدة، الخميس، كلفة إعادة إعمار قطاع غزة بين "30 إلى 40 مليار دولار، بسبب حجم الدمار الهائل وغير المسبوق فيه"، بعد سبعة أشهر من عدوان الاحتلال الإسرائيلي". وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، عبد الله الدردري، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمّان، إن "تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية لإعادة بناء كل ما
تركيا.. مسيرات بـ17 جامعة تنديدا بالعدوان على غزة
مايو 2, 2024
نظم طلبة من 17 جامعة تركية اليوم الخميس، مسيرات وتظاهرات دعما للاحتجاجات بالجامعات الأميركية والأوروبية والعربية المنددة بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة. وهتف المشاركون في المسيرات بشعارات منددة بحرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة. حيث نظم الطلاب مسيرات متزامنة بجامعات اسطنبول ومرمرة وصباح الدين الزعيم وميديبول وصقاريا وقيصري ويوزغاط وماردين، وجامعات دجلة وسلجوق وعدنان مندرس
شهداء وجرحى بعد قصف الاحتلال مواقع وسط قطاع غزة
مايو 2, 2024
استشهد 10 فلسطينيين بينهم طفل، وجرح آخرون، مساء اليوم الخميس، إثر قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي مواقع في قطاع غزة. حيث استشهد 5 فلسطينيين بينهم طفل، جراء قصف طيران الاحتلال الحربي مجموعة من الفلسطينيين بمخيم البريج وسط قطاع غزة. كما استهدفت طائرة حربية تجمعا في منطقة شارع النفق بمدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد 3 فلسطينيين،
لبنان... وقفة نسائية أمام مقر "أونروا" دعماً لغزة وتمسكاً بقضية اللاجئين
مايو 2, 2024
نظمت "اللجان والهيئات النسائية الفلسطينية" في لبنان، اليوم الخميس، وقفة شعبية أمام مقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين- أونروا" في العاصمة اللبنانية بيروت، رفضاً للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وتمسكاً بدور الوكالة وقضية اللاجئين، ودفاعاً عن الهوية الوطنية. وشارك في الوقفة، العشرات من النساء والفتيات من عدة مخيمات وتجمعات فلسطينية في لبنان.   وأكدت عضو
المطالبة بحماية الصحافيين الفلسطينيين ووقف الاعتداءات الإسرائيلية بحقهم
مايو 2, 2024
طالب المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، المجتمع الدولي بحماية الصحفيين الفلسطينيين والضغط على الاحتلال "الإسرائيلي" لوقف حرب الإبادة الجماعية بحقهم وبحق المدنيين والأطفال والنساء والشعب الفلسطيني بشكل عام. وقال المكتب في بيان صدر عنه اليوم الخميس، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن "الصحفيين في قطاع غزة برعوا في إيصال رسالتهم الإعلامية بصورة مدهشة، وقدموا مئات