صحيفة عبرية: جرائم المستوطنين تدفع لتنفيذ هجمات انتقامية فلسطينية

قالت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الأحد، إن جرائم المستوطنين تدفع باتجاه تنفيذ عمليات ثأر وانتقام فلسطينية ضد أهداف إسرائيلية، وهو ما تؤكده تحذيرات المستوى الأمني لحكومة الاحتلال.

ووفقًا لصحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، فإن رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "الشاباك"، رونين بار، نقل لرئيس حكومته بنيامين نتنياهو قبل أيام، تحذيرا استراتيجيا بشأن الوضع في الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، فإنه "خلال الأشهر الستة الماضية، بلغ متوسط الإنذار اليومي بإمكانية تنفيذ هجمات، 200 إنذار، وهو ثلاثة أضعاف ما كان عليه في السنوات السابقة، وبلغ متوسط عدد الهجمات التي تم إحباطها في آخر لحظة ما يقرب من 450 في المتوسط، وتم اعتقال أكثر من 1700 فلسطيني يشتبه بتنفيذهم هجمات أو التخطيط لها"، وفق زعمها.

وتشير الصحيفة، إلى أن هذا "التصاعد في الأحداث لا يذكر حتى الآن بالأيام الصعبة في الانتفاضة الثانية، ولكن المنظومة الأمنية لا تتعامل فقط مع إنذارات حول هجمات فلسطينية، بل أيضا مع تزايد الإرهاب اليهودي الذي بدوره يغذي حالة الانتقام من قبل الفلسطينيين".

ووفقا للصحيفة، فإن التقييم الذي نقله بار إلى نتنياهو، فإن "الإرهاب اليهودي يؤجج العمليات الفلسطينية، ويلحق أضرارا جسيمة بالفلسطينيين وممتلكاتهم، ما يؤدي إلى هجمات انتقامية كما وقع بعد حادثة حرق عائلة دوابشة في بلدة دوما بنابلس (شمالي الضفة)".

وحذر من أن هذه الجرائم واستمرار "دخول المستوطنين للقرى الفلسطينية قد يؤدي إلى خطف أحدهم".

وأفادت الصحيفة بأن رئيس أركان جيش الاحتلال هيرتسي هاليفي، وجّه تقييما مماثلا، مؤكدا أن جرائم المستوطنون "تزيد من الدافع بالنسبة للفلسطينيين لتنفيذ هجمات".

وترى منظومة أمن الاحتلال أن جرائم المستوطنين "تنال من عمليات الأجهزة الأمنية الفلسطينية التي تحاول التركيز على إحباط أنشطة حماس والجهاد الإسلامي، كما أن هذه الهجمات تضر بالجيش الإسرائيلي الذي تجعله يركز على ساحة الضفة الغربية بدلاً من الساحات الأخرى، إلى جانب استثماره أعدادا ضخمة من الجنود بما لا يقل عن 20 كتيبة وهو رقم قياسي، كما أن ذلك يضر بنظام تدريب القوات البرية بالنسبة للحرب المقبلة".

وتؤكد المنظومة الأمنية الإسرائيلية، أن "دعم المستوى السياسي، للمستوطنين، في ظل نقل صلاحيات الإدارة المدنية للوزير بتسلئيل سموتريتش، وتخفيف عمليات الإنفاذ ضد البؤر الاستيطانية، ومنع تنفيذ أوامر إدارية تصدر عن (الشاباك)، واستمرار مهاجمة قادة الجيش من قبل المستوطنين وبعض أعضاء البرلمان (الكنيست) من أحزاب الائتلاف الحكومي، جميعها لا تساعد على مواجهة هذه الهجمات، ويضعف من قدرة الجيش الإسرائيلي على محاربة المقاومة". وفقا للصحيفة العبرية.

وتتعرض بلدات وقرى الضفة الغربية، المحاذية للمستوطنات الإسرائيلية، لاعتداءات وجرائم مكثفة من المستوطنين، بحماية من جيش الاحتلال، أدت إلى استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين، وحرق مزارعهم، وتدمير ممتلكاتهم.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
ثاني سفينة إغاثة كويتية تبحر دعما لغزة
أبريل 12, 2024
أبحرت، اليوم الجمعة، سفينة محملة بالمساعدات الإغاثية والإنسانية الكويتية من ميناء مرسين التركي باتجاه ميناء العريش المصري، تمهيدًا لدخولها إلى قطاع غزة عبر معبر رفح البري. وقال نائب المدير العام للجمعية الكويتية للإغاثة عمر الثويني، إن السفينة أبحرت وعلى متنها حوالي 980 طن من مختلف المواد الإغاثية الرئيسية والضرورية وفي مقدمتها الغذاء والإيواء. وأضاف الثويني
"حزب الله" يعلن قصف مرابض مدفعية إسرائيلية بعشرات الصواريخ
أبريل 12, 2024
أعلن "حزب الله" اللبناني، اليوم الجمعة، قصف مرابض ‏مدفعية إسرائيلية في شمال فلسطين المحتلة، بعشرات صواريخ الكاتيوشا. وقال "حزب الله"، في بيان، إن عناصره "قصفوا مرابض ‏مدفعية العدو في الزاعورة بعشرات صواريخ الكاتيوشا، ردا على اعتداءاته على القرى الجنوبية الصامدة والمنازل المدنية وأخرها على بلدتي الطيبة وعيتا الشعب". وفي السياق، أفادت وكالة الإعلام اللبنانية الرسمية،
شهيد وإصابات وإحراق عشرات المنازل والمركبات في هجوم للمستوطنين على قرية "المغير"
أبريل 12, 2024
استشهد فلسطيني، وأصيب 18 آخرون بالرصاص الحي، اليوم الجمعة، في هجوم واسع للمستوطنين المسلحين والمحميين بقوات الاحتلال الإسرائيلي على بلدة المغير شمال شرق رام الله وسط الضفة الغربية. وقالت وزارة الصحة التابعة للسلطة الفلسطينية، في بيان، إن "شهيدا من قرية المغير وصل إلى مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله"، بينما قالت جمعية الهلال الأحمر
"حماس": قصف مخيم النصيرات حلقة جديدة من حرب الإبادة الإسرائيلية ضد شعبنا
أبريل 12, 2024
نددت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الجمعة، بالعملية العسكرية الإسرائيلية بمخيم النصيرات وسط قطاع غزة، واصفة إياها بـ"حلقة جديدة من حلقات حرب الإبادة الصهيونية ضد شعبنا الفلسطيني". وأمس الخميس، أعلن الجيش الإسرائيلي إطلاق عملية عسكرية "مباغتة" وسط قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان: إن "القصف المكثّف على الأحياء السكنية في مخيم النصيرات، والذي يأتي ضمن
"عيدنا بانتصار المقاومة".. مسيرة في عمّان دعما لغزة
أبريل 12, 2024
شارك مئات الأردنيين، اليوم الجمعة، بمسيرة وسط العاصمة عمّان، تضامنا مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية منذ أشهر، ودعمًا للمقاومة، بالتزامن مع ثالث أيام عيد الفطر. وأقيمت المسيرة، من أمام المسجد الحسيني بالعاصمة، وصولاً إلى ساحة النخيل على بعد 1 كيلومتر منه، تحت شعار "عيدنا بانتصار المقاومة"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي
أمير قطر يعزي هنية في استشهاد أبنائه وأحفاده في غزة
أبريل 12, 2024
قالت حركة "حماس"، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قدم تعازيه لرئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، في استشهاد عدد من أبنائه وأحفاده، جراء هجوم إسرائيلي استهدفهم في قطاع غزة. وقالت "حماس" في بيان اليوم الجمعة، إن هنية تلقى اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر، حيث "قدم التعازي باستشهاد ثلة من أولاده