مصادر عبرية: خطة لرفع عدد المستوطنين في شمال الضفة إلى مليون

كشفت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية الصادرة اليوم الأربعاء، أن رئيس مجلس مسـتوطنات شمال الضفة الغربية يوسي دغان، وجه اليوم الأربعاء، رسالة إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو من أجل المضي قدماً في الخطة التي وضعها قبل عام ونصف من أجل زيادة عدد المستوطنين من 170 ألفاً إلى مليون بحلول العام 2050.

وقالت الصحيفة: إن الخطة "تتضمن توسيع المستوطنات القائمة، وبناء مطار، ومحطة قطار ومناطق صناعية وإقامة مستشفيات ومدن استيطانية جديدة" .

وذكرت الصحيفة أن "الخطة التي تم إعدادها على مدار أكثر من عام، أشرف عليها فريق واسع من المهندسين والمعماريين والجغرافيين والمستشارين المحترفين، والذين أعدوا خطة مهنية عملية للوصول إلى مليون مستوطن في شمال الضفة، بغضون 27 عاما تقريبا". 

وبينت الصحيفة أن "الخطوط الأساسية للخطة رُسمت خلال نقاش موسع في المؤتمر المركزي السنوي لرؤساء المستوطنات الذي عقده المجلس قبل نحو عشرة أشهر، بمشاركة رؤساء المستوطنات في شمال الضفة، دون الكشف عن فريق التخطيط للخطة، والذي قام بصياغة الخطة الكاملة".

ووفق الصحيفة "تتضمن الخطة أيضا تحويل بعض البؤر إلى مستوطنات وبناء مدن استيطانية جديدة وسكة حديدية تصل بين وسط وجنوب البلاد، وتوسيع الطرق،  وإنشاء مركز طبي وبناء مطار ومناطق صناعية وإقامة مباني ثقافية".

وأشارت على أنه بحسب الخطة فسيجري توسيع مستوطنات "إيتمار" جنوب شرق نابلس، و"تسوفيم" شرق قلقيلية، و"سلعيت" جنوب طولكرم و"أفني حيفتس" جنوب شرق طولكرم.

ولفتت إلى أن الخطة "تشمل أيضا توسيع مستوطنة (شوماش) بين نابلس وجنين لاستيعاب 15 ألف مستوطن، وشرعنة وتوسيع مستوطنات "غانيم"وكديم"، قرب جنين والتي تم إخلاؤها في إطار خطة فك الارتباط عن غزة وشمال الضفة، في العام 2005".

ونوهت إلى أن الخطة تضم كذلك بناء مستوطنة "تعناخ"في شمال الضفة لاستيعاب 30 ألف مستوطن ومستوطنة أخرى في جنوب غرب الضفة تحت اسم "شامير" لاستيعاب أكثر من 100 ألف مستوطن.

وأكدت أن الترويج للخطة يأتي في إطار الترويج لحل أزمة السكن في إسرائيل، والذي يكمن في التوسع في الضفة الغربية كمفتاح حل، حيث يتوفر ملايين الدونمات من الأراضي القريبة من منطقة المركز على بعد حوالي 20 كم من "تل أبيب" .

من جانبه، دعا دغان اليوم الأربعاء نتنياهو إلى تبني الخطة والبدء في العمل على تنفيذها.

وقال : "أدعوكم إلى تبني هذه الخطة باعتبارها خطة عمل الحكومة الحالية لمستقبل المستوطنات في جميع أنحاء البلاد، وبالتالي خفض أسعار المساكن في وسط البلاد، وتعزيز أمن إسرائيل".

وأشار إلى أن "خطة تحويل عدد المستوطنين إلى مليون في الضفة تعزز من القبضة الأمنية في إسرائيل".

ويبلغ عدد المستوطنين في الضفة الغربية بما فيها شرقي القدس 726 ألفا و427 مستوطنا، موزعين على 176 مستوطنة، و186 بؤرة استيطانية (نواة مستوطنة)، حسب التقرير السنوي لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية (شبه رسمية).

وتنص قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي على أن الاستيطان في الأراضي المحتلة غير شرعي. وتراه دول كثيرة معرقلا لإقامة دولة فلسطينية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
مقررة أممية: هجوم "إسرائيل" المحتمل على رفح سيكون مجزرة
مايو 6, 2024
حذرت المقررة الأممية لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، فرانشيسكا ألبازين، الاثنين، من أن "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على مدينة رفح جنوب قطاع غزة سيكون مجزرة بحق المدنيين". وقالت ألبانيز، إن "إسرائيل بدأت هجوما على السكان المحاصرين في منطقة كثيفة السكان منذ أكثر من 7 أشهر، ودمرت 70 بالمئة من البنية التحتية، ولا يزال عدد القتلى في
كيربي: نعمل حاليا على مراجعة رد "حماس" على الصفقة
مايو 6, 2024
قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، إن "الولايات المتحدة تعمل حاليا على مراجعة رد حماس على الصفقة ونناقشه مع شركائنا في المنطقة". وأشار في مؤتمر صحفي مساء اليوم الإثنين، إلى أنه "تم إطلاع الرئيس بايدن على رد حماس وسنقيّمه ونبحث مضامينه، وعلينا مواصلة التفاوض عبر قطر من أجل إعادة الرهائن". وأضاف "كنا
منظمة إنقاذ الطفولة: رفح تعد الملجأ الأخير لأهالي غزة
مايو 6, 2024
حذرت منظمة إنقاذ الطفولة الدولية، الاثنين، من أن "قرار إسرائيل بتهجير الفلسطينيين قسرا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، سيكون له عواقب وخيمة على الأطفال في القطاع". وقالت المنظمة في بيان، إن "الهجوم البري المحتمل على رفح من شأنه أن يجبر مئات الآلاف من الأشخاص على الفرار، ويعيق جهود الإغاثة في رفح". وأوضحت المنظمة، أن
"أوكسفام": إدعاءات "إسرائيل" بإمكانية إجلاء المدنيين بشكل آمن فقدت مصداقيتها
مايو 6, 2024
قالت منظمة "أوكسفام" (اتحاد دولي للمنظمات الخيرية)، الاثنين، إن "إدعاءات إسرائيل بإمكانية إجلاء المدنيين في رفح جنوب قطاع غزة، بأمان لم تعد ذات مصداقية". وأضافت "أوكسفام" في بيان لها على منصة "إكس"، أنه "بعد طلب قوات الاحتلال من الفلسطينيين إخلاء شرق مدينة رفح تمهيدا لاجتياحها، فإن ادعاءات إسرائيل بإمكانية إجلاء المدنيين في رفح بأمان لم
النرويج: الكلمات لا تكفي لوصف الصعوبات التي يتحملها سكان غزة
مايو 6, 2024
قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، الاثنين، إنه "يجب على إسرائيل أن تتخلى عن خططها للدخول إلى مدينة رفح، التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني". وأضاف إيدي في بيان صحفي، أن "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح سيكون بمثابة مأساة لسكان المنطقة، وسيجعل تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين أكثر صعوبة وخطورة". ولفت إلى أن "غزة
"يونيسف": 600 ألف طفل في رفح مهددون بكارثة وشيكة
مايو 6, 2024
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، الاثنين، من أن نحو 600 ألف طفل في منطقة رفح جنوبي غزة، مهددون بـ"كارثة وشيكة جديدة". ودعت "يونيسف"، إلى "عدم إجلائهم بالقوة"، في وقت دعى فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين إلى مغادرة  رفح، التي يصر على اجتياحها. وقالت المنظمة، إنه "بسبب تركز عدد كبير من الأطفال في رفح، وبعضهم