غضب إسرائيلي من نية "اليونسكو" إعلان "تل أريحا" موقعاً للتراث العالمي في فلسطين

ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن حالة من الغضب تسود سلطات الاحتلال، من نية "اليونسكو" (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) إعلان "تل أريحا" في مدينة أريحا شرق الضفة الغربية المحتلة، موقعاً للتراث العالمي في فلسطين.

وقالت صحيفة /يسرائيل هيوم/ العبرية، اليوم الأحد: إنه من المتوقع أن "تعلن اليونسكو تل أريحا موقعا للتراث العالمي في فلسطين، زاعمة أنها واحدة من المدن ذات الأهمية اليهودية الكبرى، لأنها وفقا للتقاليد اليهودية كانت في مركز الصراع الدائر حول عبور بني إسرائيل نهر النيل إلى الأرض بعد التيه في الصحراء".

وأضافت أنه في "المؤتمر الذي سيعقد بعد نحو أسبوعين في السعودية، سيصوت النواب، من بين أمور أخرى، على إعلان أريحا القديمة موقعا للتراث العالمي، ومن المتوقع أن يوافقوا عليه نظرا للأغلبية التلقائية في اللجنة". 

وادعت الصحيفة ذات التوجهات اليمينية، أن هذه  "ليست هي المرة الأولى التي يستولي فيها الفلسطينيون على أجزاء من التاريخ اليهودي والإسرائيلي، زاعمة أنه في عام 2017، أعلنت منظمة اليونسكو الحرم الإبراهيمي موقعا تراثيا فلسطينيا، وقبل ذلك بعام، اتخذت اليونسكو قرارا بتعريف القدس على أنها مدينة مهمة للديانات التوحيدية الثلاث، لكنها حددتت المسجد الأقصى وساحة البراق كموقع إسلامي مقدس".

وقالت الصحيفة: هذه المرة "لا يتعلق الأمر بتعريف المكان كموقع تراث فلسطيني، بل كموقع تراث عالمي، بناء على الاكتشافات التي تم اكتشافها في الموقع والتي يعود تاريخها إلى فترة ما قبل حوالي 10 آلاف سنة". وأضافت أن عضو برلمان الاحتلال "الكنيست" دان إيلوز من حزب (الليكود) الحاكم، وجه رسالة إلى الأمينة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، دعا فيها إلى إلغاء التصويت".

ووفقا له، فإن هذا يعد "تدخلا سافرا من قبل المنظمة في صراع معقد، وأن القرارات السابقة، التي طالت مدينة الخليل والحرم القدسي، أضرت بالعلاقات بين اليونسكو ودولة إسرائيل".

من جانبها كشفت صحيفة /ميكور ريشون/ العبرية، أنه في الأسابيع الأخيرة، تدرس عدد من الجهات في إسرائيل إمكانيات التحرك ضد الخطوة في اليونسكو، بما في ذلك وزارة الخارجية ووزارة البعثات الوطنية ووزارة التراث، بالإضافة إلى السفراء الإسرائيليين لدى الولايات المتحدة.

وأضافت أن  أحد مسارات العمل المحتملة يستند إلى الحجة القائلة بأن مثل هذا الإعلان على موقع على شبكة الإنترنت له تاريخ يهودي متميز، يشكل انتهاكاً للاتفاقيات التي أبرمتها إسرائيل، حتى تعود الولايات المتحدة إلى المنظمة.

وفي يونيو/حزيران الماضي، عادت الولايات المتحدة إلى عضويتها في منظمة اليونسكو بعد انسحابها منها عام 2017. وجاء الانسحاب آنذاك، في عهد إدارة ترامب، على خلفية إقرار المنظمة الاعتراف بمدينة الخليل الأثرية، بما في ذلك الحرم الإبراهيمي، كموقع تراث فلسطيني.

وأشارت إلى أن المسار الإسرائيلي الآخر المحتمل ضد القرار،  هو محاولة التأثير على الدول المشاركة في لجنة الاختيار التابعة لليونسكو، مضيفة  أن فرصة الحصول على أغلبية مؤيدة لإسرائيل هناك ليست عالية.

ولفتت الصحيفة إلى أنه في "القائمة المبدئية" التي قدمها الفلسطينيون إلى اليونسكو، "هناك 14 موقعا يرغبون في الاعتراف بها كمواقع تراثية. وتشمل القائمة، من بين أمور أخرى، مواقع مثل: جبل جرزيم  وموقع السامريين، ومغارات قمران، ومخطوطات البحر الميت، وموقع سبسطية".

وتعتبر مدينة أريحا القديمة الواقعة في الضفة الغربية المحتلة من أخفض وأقدم مدينة في العالم، وتعود للعصر الحجري وتمثل حضارة مميزة امتدت على مدى عشرة آلاف عام ضمن 29 مرحلة زمنية.

وكانت السلطة الفلسطينية سلمت اليونسكو ملف "أريحا القديمة ـ تل السلطان او تل اريحا"رسميا لمركز التراث العالمي في 26 كانون ثاني/ يناير الماضي العام الماضي وذلك لتتم دراسته وإدراج الموقع على قائمة التراث العالمي وفق الإجراءات المعمول بها لدى مركز التراث العالمي في اليونسكو.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الخارجية التركية: استهداف أردوغان من قبل كاتس ينم عن الحالة النفسية لحكومة إسرائيل
أبريل 27, 2024
قالت وزارة الخارجية التركية إن استهداف الرئيس رجب طيب أردوغان في منشور لوزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، ينم عن الحالة النفسية التي وصلت إليها الحكومة الإسرائيلية. وعلى حسابها بمنصة "إكس"، وصفت وزارة الخارجية التركية منشور كاتس عبر حسابه بمواقع التواصل الاجتماعي، بأنه تصريح "مستهتر ومتدنٍ في المستوى". وذكر بيان الخارجية التركية: "استهداف الرئيس أردوغان إثر
الصحة بغزة: (32) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,388) شهيدا
أبريل 27, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الاسرائيلي "ارتكب أربع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات (32) شهيدا و (69) إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫388) شهيدا و (77٫437) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت
انتفاضة الطلبة في الجامعات الأمريكية دعما لغزة تمتد لجامعات أوروبا
أبريل 27, 2024
تتصاعد الاحتجاجات الطلابية في الجامعات الأميركية تضامنا مع غزة ورفضا للدعم الأمريكي للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، بالتزامن مع امتداد الاحتجاجات الطلابية لجامعات في دول أوروبية. واستمر تنظيم الاحتجاجات في عدد من الجامعات الأمريكية المرموقة عالميا، مثل، "هارفرد، وكولومبيا، برنستون"، فيما هددت السلطات الأميركية بإرسال قوات أمنية، لتفريقها. وكان مجلس جامعة "كولومبيا" الأميركية قد صوت
مجلس جامعة كولومبيا الأمريكية يوعز بفتح تحقيق بقمع التظاهرات المؤيدة لغزة
أبريل 27, 2024
أوعز مجلس جامعة كولومبيا في نيويورك، بإجراء تحقيق بشأن تصرف إدارة الجامعة فيما يخص التعامل مع المظاهرات المؤيدة للفلسطينيين. ويوجه المجلس أصابع الاتهام الى الادارة ورئيسة الجامعة "نعمت شفيق"، بانتهاك البروتوكولات المعمول بها وحقوق الطلاب والمحاضرين، وتقويض الحرية الأكاديمية من خلال الاستعانة بقوة شرطية لفض خيمة الاعتصام في الحرم الجامعي. كما اتهمت ادارة كولومبيا باستخدام
الحوثيون: استهدفنا سفينة بريطانية في البحر الأحمر وأصبناها إصابة مباشرة
أبريل 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" (الحوثيون) أنها استهدفت سفينة نفط بريطانية بعدة صواريخ وإصابتها بشكل مباشر، كما نجحت قوات الدفاع الجوي التابعة للجماعة من إسقاط مسيرة أمريكية متطورة. وقالت الجماعة في بيان لها، تلقته "قدس برس" اليوم السبت: "انتصارا لمظلومية الشعب الفلسطيني وردا على العدوان الأمريكي البريطاني على بلدنا، استهدفت القوات البحرية في القوات المسلحة اليمنية
الاتحاد الأوروبي يخصص 68 مليون يورو مساعدات لقطاع غزة
أبريل 26, 2024
أعلنت المفوضية الأوروبية، الجمعة، تخصيص 68 مليون يورو لتقديم مساعدات إنسانية للفلسطينيين في "غزة والمنطقة". وقالت المفوضية في بيان لها، إنه "في ضوء التدهور المستمر للأزمة الإنسانية الحادة في غزة، والارتفاع المطرد للاحتياجات على الأرض، تعمل المفوضية على زيادة تمويلها لدعم الفلسطينيين المتضررين من الحرب المستمرة". وأضافت أن "الاتحاد الأوروبي خصص مبلغا إضافيا قدره 68