استطلاع: 43% من الإسرائيليين يؤيدون وجود السلطة الفلسطينية

أظهرت نتائج استطلاع إسرائيلي للرأي، تأييد 43 بالمئة من الجمهور الإسرائيلي لوجود السلطة الفلسطينية، كونها تخدم المصلحة الإسرائيلية، مقابل 13 بالمئة فقط يعتقدون أن استمرار وجودها يتعارض مع المصالح الإسرائيلية.

 
وأعطى الاستطلاع الإسرائيلي الذي أصدره "المعهد الإسرائيلي للسياسة الخارجية الإقليمية - ميتافيم" للسنة الحادية عشرة حول مؤشر السياسة الخارجية للاحتلال؛ تقييما منخفضا هو الأدنى منذ سنوات، لأداء حكومة الاحتلال الحالية على المستويات كلها سواء الداخلية أو الخارجية. 
 
وتضمن الاستطلاع، أسئلة حول "تداعيات سياسة الحكومة على علاقات إسرائيل الخارجية، سواء فيما يتعلق بالإصلاح القانوني، أو فيما يتعلق بسياستها في الضفة الغربية، ومستقبل التطبيع مع العالم العربي، مع التركيز على السعودية، وإمكانية التأثير لتعزيز "السلام" الإسرائيلي الفلسطيني؛ وتقدم إيران نحو القدرة النووية العسكرية؛ وأزمة المناخ كمسألة تتعلق بالسياسة الخارجية؛ وسياسة إسرائيل في لبنان؛ وزيادة التدخل الصيني في الشرق الأوسط؛ وسياسة إسرائيل فيما يتعلق بالحرب في أوكرانيا".
 
وقال الدكتور جيل مورسيانو، الرئيس التنفيذي لمعهد ميتافيم: إن الاستطلاع "كشف عن فجوات كبيرة بين مواقف الجمهور العام الإسرائيلي وسلوك الحكومة الإسرائيلية في مجال السياسة الخارجية، حيث أعطى الإسرائيليون تقييما منخفضا لأداء الحكومة الإسرائيلية وهو الأدنى درجة في السنوات السبع الأخيرة لأداء الحكومة في الشؤون الخارجية.
 
ووفق الاستطلاع منح الجمهور الإسرائيلي أداء الحكومة في مجال السياسة الخارجية درجة (4.82) من أصل (10)، وقد أعطى ربع المشاركين تقريبا أداء الحكومة درجة 1 (الأدنى. وهذا انخفاض حاد مقارنة بعام 2022 (5.53)، وأدنى درجة في السنوات السبع الماضية. 
 
وحول مكانة إسرائيل في العالم، أعطى الاستطلاع درجة (5.3) وهذا انخفاض عن العام الماضي (5.85)، وأدنى درجة في السنوات السبع الماضية، فيما وصف 18% فقط من المستطلعين الوضع في إسرائيل بأنه جيد. 
 
وعن حالة العلاقات الإسرائيلية الأمريكية، أعطي الجمهور درجة (5.3) من (10) وهذا انخفاض حاد مقارنة بعام 2022 (6.85)، وأدنى درجة في السنوات الثماني الماضية. 
 
وجاء في الاستطلاع أنه بينما تحاول الحكومة الإسرائيلية الفصل قدر الإمكان بين التطبيع والقضية الفلسطينية في السياق السعودي، فإن أغلبية كبيرة من الجمهور الإسرائيلي (61 بالمئة) تؤيد الاستفادة من التطبيع مع العالم العربي لتعزيز "السلام" بين دولة الاحتلال والسلطة الفلسطينية، مؤكدا أن الأغلبية النسبية منهم (41 بالمئة) تؤيد وقف البناء في المستوطنات وإخلاء البؤر الاستيطانية لصالح التطبيع مع السعودية. 
 
وكشف الاستطلاع أن 45 بالمئة من الجمهور الإسرائيلي تأثروا إلى حد كبير بالانتقادات الدولية للإصلاح القانوني في تشكيل مواقفهم من الموضوع، مقارنة بـ 40 بالمئة أشاروا إلى أن تأثيراً ضئيلاً أو معدوماً.
 
وفيما يتعلق بمسألة من هي الدولة الأكثر أهمية بالنسبة لإسرائيل إلى جانب الولايات المتحدة، أوضح الاستطلاع أنه لأول مرة منذ سنوات، فقدت روسيا مكانتها الرائدة (التي كانت حاسمة في السنوات السابقة) لصالح ألمانيا. وبعدها تم ترتيبها بشكل مشابه للسنوات السابقة (بترتيب تنازلي من حيث الأهمية: بريطانيا العظمى والصين ومصر وفرنسا. 
 
وذكر الاستطلاع أن أغلبية كبيرة من الجمهور الإسرائيلي فضلت (49 بالمئة) المسار السياسي باعتباره الوسيلة الرئيسية لكبح جهود إيران النووية. وفي المقابل، يؤيد ربع المستطلعين فقط شن هجوم عسكري على المنشآت النووية. 
 
وتشهد دولة الاحتلال منذ كانون ثاني/ يناير الماضي احتجاجات واسعة ضد خطة الإصلاح القانوني، التي تتبناها الحكومة اليمينية الإسرائيلية الحالية المكونة من ائتلاف يضم الأحزاب اليمينية والدينية اليهودية، والتي تمنحها سيطرة كاملة على الجهاز القضائي للحد من سلطة المحكمة العليا في مراجعة القرارات والقوانين التي تصدرها الحكومة.
 
 
 
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأغذية العالمي" يحذر من انتقال المجاعة من شمال غزة إلى الجنوب
مايو 5, 2024
حذر "برنامج الأغذية العالمي" (تابع للأمم المتحدة)، الأحد، من مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة، موضحا أن "الوضع يتأزم في الجنوب، وقد سقط أطفال قضوا بسبب الجوع وسوء التغذية". وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن "هناك مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة وإن الوضع المأساوي يتفشى ويتأزم في الجنوب". ودعت ماكين، إلى
الاحتلال يمنع المفوض العام لـ"أونروا" من دخول غزة للمرة الثانية منذ بدء العدوان
مايو 5, 2024
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، من دخول قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023. وقال لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس": "في هذا الأسبوع، رفضوا للمرة الثانية دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون
ملكة الأردن: غزة مثال عن انهيار المعايير الدولية وعودة "البقاء للأقوى"
مايو 5, 2024
أكدت ملكة الأردن رانيا العبد الله، أن "فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل سابقة خطيرة للغاية لبقية العالم". وقالت العبد الله خلال مقابلة تلفزيونية بثت الأحد: "لقد حان الوقت أن يستخدم المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة نفوذه السياسي لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات". ونبهت إلى أن "تصرفات إسرائيل ليست
الهيئة العالمية لـ"نصرة فلسطين والأمة" تطلق حملة "لن نترك غزة وحدها"
مايو 5, 2024
أطلقت "الهيئة العالمية لنصرة فلسطين والأمة"، حملة دولية تحت شعار "لن نترك غزة وحدها"، تضامنا مع أهالي قطاع غزة "ورفضا لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة أشهر". وقالت الهيئة في بيان لها، إنه "يشارك في هذه الحملة العديد من المفكرين والسياسيين والعلماء والناشطين من أكثر من ثلاثين دولة حول العالم". وأشار مسؤول
مدير "CIA" يتوجه لقطر للقاء رئيس وزرائها بشأن محادثات الوساطة
مايو 5, 2024
ذكرت وكالة /رويترز/ الأميركية، الأحد، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ونقلت الوكالة عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب على غزة، أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، في طريقه إلى الدوحة، لعقد
"حزب الله": استهدفنا مواقع للاحتلال وحقّقنا إصابات مباشرة
مايو 5, 2024
قال "حزب الله" اللبناني، إنه "استهدف مواقع تابعة للاحتلال وحقّق فيها إصابات مباشرة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، أنه "استهدف موقع السماقة بالأسلحة الصاروخية، إضافة للتجهيزات التجسسية في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وحقق إصابة مباشرة". في المقابل، استشهد لبنانيان وأصيب ثلاثة أخرون بجروح، في غارة شنتها طائرات الاحتلال، اليوم الأحد، على