لبنان.. ما هي آخر التطورات في مخيم "عين الحلوة"؟

الاتفاق الحاسم على وقف إطلاق النار

انتهى مساء اليوم السبت، اجتماع "هيئة العمل المشترك الفلسطيني" (تجمع حزبي فصائلي وإسلامي)، بالاتفاق الحاسم على وقف إطلاق النار في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين، بصيدا، جنوبي لبنان.

وانقسمت الهيئة إلى وفدين دخلا الى المخيم، وفد توجه الى منطقة "البركسات" حيث يعقد اجتماع مع حركة "فتح"، وقيادة الأمن الوطني، وآخر توجه الى مقر "عصبة الانصار الإسلامية"، حيث يعقد اجتماع مع "القوى الاسلامية".

وتجري الاتصالات بين الطرفين ومع باقي القوى، لتثبيت وقف إطلاق النار، ومنع أي خرق له.

وقال عضو "هيئة العمل الفلسطيني" في لبنان، يوسف موسى (أبو سامر)، إن "ما يجري في مخيم عين الحلوة، ليس قضية محلية فقط، بل مرتبط بعوامل خارجية، منها دولية وإقليمية".

وأضاف موسى لـ"قدس برس" أن "التوافق على وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة، وإنهاء المعارك فيه؛ يحتاج إلى قرار خارجي، بالإضافة إلى الجهود والمساعي التي تبذل محلياً فلسطينياً ولبنانيا".

وأشار موسى، إلى أن "أهالي مخيم عين الحلوة، يعانون من اضطرابات نفسية وضغوطات هائلة، جراء التهجير القسري، وفقدان الخدمات، وأدنى مقومات الحياة الإنسانية الكريمة".

وحذّر القيادي الفلسطيني، من "تفاقم معاناة اللاجئين الفلسطينيين في المخيم وجواره، بالتزامن مع استمرار الأزمة الاقتصادية في البلاد، نتيجة الضغوطات الأمريكية على لبنان".

 وشدد على أن تدمير مخيم "عين الحلوة" وتشريد أهله، "يصبّ في خدمة المشروع الصهيوني والأمريكي، الذي يسعى إلى شطب وإنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين، وإنهاء حق العودة".

وقتل ستة أشخاص، وأصيب أكثر من 30 بتجدد الاشتباكات، اليوم السبت، بمخيم "عين الحلوة" وسط حركة نزوح واسعة للأهالي.

وأفاد مراسل "قدس برس"، بأن رقعة الاشتباكات بين عناصر من حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وناشطين من "الشباب المسلم"، توسّعت إلى منطقة الطوارىء والبركسات، وحي حطين وحي الرأس الأحمر.

وقال بأن أصوات الاشتباكات بالمخيم تسمع من مدينة صيدا، حيث تستخدم فيها الأسلحة الرشاشة، والقذائف الصاروخية.

وكان الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" جهاد طه، قد أكد أن بعض الأطراف تحاول إعادة الأوضاع في المخيم إلى نقطة الصفر، واصفا ما يجري بالمخيم، بأنه "فتنة تسعى جهات مشبوهة لتمريرها".

واندلعت الاشتباكات بين مسلحين فلسطينيين في المخيم، قبل شهر، أسفرت عن مقتل 14 شخصا، وجرح أكثر من 60 آخرين، واضطر آلاف اللاجئين الفلسطينيين في المخيم إلى الفرار من منازلهم.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
نائب رئيس "الموساد" السابق: خسرنا الحرب بغزة واقتصادنا ينهار
مايو 18, 2024
قال نائب رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلي السابق (الموساد)، والعضو في الكنيست (البرلمان)، رام بن براك، إن الحرب في غزة "لا طائل منها وإن إسرائيل تخسرها واقتصادنا ينهار". جاء ذلك في تصريحات أدلى بها "بن باراك" النائب عن حزب "هناك مستقبل" المعارض للإذاعة العامة الإسرائيلية اليوم السبت. وسبق أن شغل بن باراك منصب نائب رئيس جهاز
الصحة بغزة: الاحتلال ارتكب 9 مجازر أدت لارتقاء 83 شهيدا خلال 24 ساعة
مايو 18, 2024
أكدت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب تسع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات (83) شهيدا و(105) إصابات خلال ال 24 ساعة الماضية. وقالت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت: أنه "لا يزال عددا من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، لا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
"كاشف الوسائط".. نظام إسرائيلي حديث استهدفته المقاومة من "مسافة صفر"
مايو 18, 2024
سجلت المقاومة الفلسطينية في غزة صمودا أسطوريا ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مناطق القتال المختلفة، فبالرغم من مرور 225 يوم على أطول حرب تخوضها دولة الاحتلال، لا تزال المقاومة تتعامل في الميدان وكأنها في الأيام الأولى من الحرب. ففي جباليا شمال القطاع والزيتون في وسطه ورفح في جنوبه، دمرت كتائب القسام خلال الأيام الـ10 الأخيرة
مواطنون أتراك وعرب يشاركون في تظاهرة في طرابزون التركية تضامنا مع غزة
مايو 18, 2024
تظاهر مواطنون أتراك ومقيمون عرب في ولاية طرابزون، شمالي تركيا، تنديدا بالمجازر الإسرائيلية بقطاع غزة. وتجمع المتظاهرون أمام فرع إحدى سلسلة المقاهي الأمريكية بقضاء "أورطا حصار"، رافعين الأعلام الفلسطينية ولافتات تعبر عن تضامنهم مع غزة. وفي كلمة ألقتها باسم المتظاهرين، قالت هاجر آق بولوط، إنهم "قرروا التظاهر لإيصال صوت غزة التي تتعرض لإبادة جماعية على
جون كيربي: الرصيف البحري بغزة وسيلة لإيصال المساعدات ولن يستخدم لأهداف عسكرية
مايو 18, 2024
أكد منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن الهدف من الرصيف البحري قبالة غزة هو إتاحة وسيلة لإيصال المساعدات للقطاع ولن يتم استخدامه لأهداف عسكرية أو خطط عملياتية. وشدد كيربي في تصريحات إعلامية على ضرورة فتح المعابر البرية، كونها أفضل طريقة لإدخال المساعدات بأحجام كبيرة، "ولذلك، يتم الحديث مع الجانب الإسرائيلي
الهلال الأحمر الفلسطيني يؤكد عجزه عن تلبية المتضررين بغزة لانهيار القطاع الصحي
مايو 18, 2024
أعلن الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة أن الطواقم الطبية، عاجزة عن تلبية احتياجات المتضررين جراء انهيار القطاع الصحي. وأكد الهلال الأحمر في تصريحات إعلامية أن "استمرار غارات الاحتلال وإغلاق المعابر يفاقمان الوضع الصحي والإنساني في القطاع". وقال إن "أكثر من 40% من شهداء القطاع سجلوا في مناطق يدعي الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة". واضاف ان