لبنان.. ما هي آخر التطورات في مخيم "عين الحلوة"؟

الاتفاق الحاسم على وقف إطلاق النار

انتهى مساء اليوم السبت، اجتماع "هيئة العمل المشترك الفلسطيني" (تجمع حزبي فصائلي وإسلامي)، بالاتفاق الحاسم على وقف إطلاق النار في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين، بصيدا، جنوبي لبنان.

وانقسمت الهيئة إلى وفدين دخلا الى المخيم، وفد توجه الى منطقة "البركسات" حيث يعقد اجتماع مع حركة "فتح"، وقيادة الأمن الوطني، وآخر توجه الى مقر "عصبة الانصار الإسلامية"، حيث يعقد اجتماع مع "القوى الاسلامية".

وتجري الاتصالات بين الطرفين ومع باقي القوى، لتثبيت وقف إطلاق النار، ومنع أي خرق له.

وقال عضو "هيئة العمل الفلسطيني" في لبنان، يوسف موسى (أبو سامر)، إن "ما يجري في مخيم عين الحلوة، ليس قضية محلية فقط، بل مرتبط بعوامل خارجية، منها دولية وإقليمية".

وأضاف موسى لـ"قدس برس" أن "التوافق على وقف إطلاق النار في مخيم عين الحلوة، وإنهاء المعارك فيه؛ يحتاج إلى قرار خارجي، بالإضافة إلى الجهود والمساعي التي تبذل محلياً فلسطينياً ولبنانيا".

وأشار موسى، إلى أن "أهالي مخيم عين الحلوة، يعانون من اضطرابات نفسية وضغوطات هائلة، جراء التهجير القسري، وفقدان الخدمات، وأدنى مقومات الحياة الإنسانية الكريمة".

وحذّر القيادي الفلسطيني، من "تفاقم معاناة اللاجئين الفلسطينيين في المخيم وجواره، بالتزامن مع استمرار الأزمة الاقتصادية في البلاد، نتيجة الضغوطات الأمريكية على لبنان".

 وشدد على أن تدمير مخيم "عين الحلوة" وتشريد أهله، "يصبّ في خدمة المشروع الصهيوني والأمريكي، الذي يسعى إلى شطب وإنهاء قضية اللاجئين الفلسطينيين، وإنهاء حق العودة".

وقتل ستة أشخاص، وأصيب أكثر من 30 بتجدد الاشتباكات، اليوم السبت، بمخيم "عين الحلوة" وسط حركة نزوح واسعة للأهالي.

وأفاد مراسل "قدس برس"، بأن رقعة الاشتباكات بين عناصر من حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح" وناشطين من "الشباب المسلم"، توسّعت إلى منطقة الطوارىء والبركسات، وحي حطين وحي الرأس الأحمر.

وقال بأن أصوات الاشتباكات بالمخيم تسمع من مدينة صيدا، حيث تستخدم فيها الأسلحة الرشاشة، والقذائف الصاروخية.

وكان الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" جهاد طه، قد أكد أن بعض الأطراف تحاول إعادة الأوضاع في المخيم إلى نقطة الصفر، واصفا ما يجري بالمخيم، بأنه "فتنة تسعى جهات مشبوهة لتمريرها".

واندلعت الاشتباكات بين مسلحين فلسطينيين في المخيم، قبل شهر، أسفرت عن مقتل 14 شخصا، وجرح أكثر من 60 آخرين، واضطر آلاف اللاجئين الفلسطينيين في المخيم إلى الفرار من منازلهم.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
انقطاع التيار الكهربائي عن مستوطنة "المطلة" بعد سقوط صواريخ من لبنان
يوليو 12, 2024
أعلنت مصادر عبرية، انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع في كامل مستوطنة المطلة، شمال فلسطين المحتلة عام 48، بعد سقوط صاروخين مضادين للدبابات اطلقا من جنوب لبنان على المستوطنة مما أدى إلى وقوع أضرار.   وأشارت القناة/14/ العبرية إلى أن  صفارات الإنذار دوت صباح اليوم الجمعة في منطقة الجليل الغربي (شمالا). ويشهد جنوب لبنان منذ
ليبرمان: نتنياهو يقود البلاد إلى الدمار وإذا استمر إلى 2026 فلن تكون إسرائيل موجودة
يوليو 12, 2024
قال زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" أفيغدور ليبرمان، أن "المستوى السياسي في إسرائيل "مريض" وإذا استمر "الكنيست" والائتلاف الحالي بقيادة نتنياهو حتى 2026 لن تكون إسرائيل موجودة". ونقلت صحيفة "معاريف" العبرية، اليوم الجمعة، عن ليبرمان، أن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو "يقود البلاد إلى الدمار ولا يعرف إدارة أي شيء وأن إسرائيل تمر بأزمة سياسية واقتصادية
واشنطن تعلن عن 100 مليون دولار مساعدات "طارئة" لغزة والضفة الغربية
يوليو 11, 2024
أعلنت مديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، سامانثا باور، أن الولايات المتحدة ستقدم من خلال الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، مبلغا إضافيا قدره 100 مليون دولار من "المساعدات الإنسانية الطارئة للفلسطينيين الذين هم بحاجة ماسة للمساعدات في غزة والضفة الغربية". وقالت السفارة الأميركية في عمّان في بيان، إن "هذا التمويل سيدعم شريك الوكالة الأميركية للتنمية الدولية،
"حماس": لم يبلغنا الوسطاء حتى الآن بأي جديد بشأن المفاوضات
يوليو 11, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إنها "لم تبلغ حتى الآن من الوسطاء بأي جديد بشأن المفاوضات بهدف وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى". وشددت حماس، في تصريح تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الخميس، على أن "الاحتلال يستمر في سياسة المماطلة لكسب الوقت بهدف إفشال هذه الجولة من المفاوضات مثلما فعل في جولات سابقة، وأن وهذا لا
الإحصاء الفلسطيني: 14.8 مليون فلسطيني في أنحاء العالم
يوليو 11, 2024
أصدر الإحصاء الفلسطيني، اليوم الخميس، تقريرا مفصلا استعرض فيه أوضاع السكان في قطاع غزة والضفة الغربية في ظل الاحتلال الإسرائيلي والعدوان المستمر على غزة. وقدّر التقرير عدد السكان الفلسطينيين في أنحاء العالم، بـ"14.8 مليونا نصفهم في الخارج، ويتوزعون بين 5.6 ملايين في فلسطين، و1.8 مليون في أراضي الـ48، و7.4 ملايين في الشتات". وفي غزة، أشار
لبنان.. مسيرة جماهيرية حاشدة في مخيم "برج الشمالي" دعماً لغزة والمقاومة
يوليو 11, 2024
شارك المئات من اللاجئين الفلسطينيين في المسيرة الجماهيرية الحاشدة التي دعت لها حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في مخيم برج الشمالي للاجئين الفلسطينيين في مدينة صور جنوب لبنان، مساء اليوم الخميس، "مواكبةً لمعركة (طوفان الأقصى)، ودعماً للمقاومة الباسلة، وإسناداً للشعب المجاهد الصابر في قطاع غزة". وحضر المشاركون من مخيم الرشيدية والبص وتجمعات الساحل، بحضور ممثلي الفصائل