"رام الله".. محكمة تمدد اعتقال طالبين جامعيين وتفرج عن آخريْن

أصدرت محكمة صلح رام الله قراراً بتمديد توقيف الطالبين في جامعة بير زيت، معتصم عرمان وأسامة بعيرات، لـ15 يوماً على ذمة التحقيق، بتهمة "جمع أموال من جهات غير مشروعة".

وكان جهاز "الأمن الوقائي"(تابع للسلطة الفلسطينية)، قد اعتقل الطالبين عرمان وبعيرات يوم الخميس الماضي.

وقالت مجموعة "محامون من أجل العدالة" (حقوقية مستقلة)، إنها "تتابع قضية اعتقال الطالبين على خلفية نشاطهما النقابي الطلابي، وترى في اعتقالهما مساً خطيراً بحرية العمل النقابي وبحرية الرأي والتعبير".
وأطلقت المجموعة، نداءً عاجلاً للمؤسسات الحقوقية الدولية، للتدخل من "أجل إطلاق سراح الطلبة المُعتقلين لدى الأجهزة الأمنية الفلسطينية".

وأكدت أن "اعتقال الأجهزة الأمنية للطلبة الجامعيين مخالفة للدستور الفلسطيني الأساسي، والمواثيق والمعاهدات الدولية التي وقعت عليها السلطة الفلسطينية".

وأشارت المجموعة إلى "تصاعد وتيرة الاعتقالات السياسية في صفوف طلبة الجامعات الفلسطينية، لا سيما في الآونة الأخيرة، عقب انتخابات مجالس الطلبة في جامعات الضفة الغربية".

يشار إلى أن الطالب معتصم عرمان يدرس في كلية الصيدلة بجامعة بير زيت (سنة ثانية)، بينما يدرس الطالب أسامة بعيرات في السنة (السنة الأولى) في الجامعة ذاتها.

من جهة أخرى، أفرجت السلطة عن الطالبين في جامعة النجاح، براء قصراوي ويمان دويكات، بكفالة نقدية قيمتها 500 دينار أردني لكل منهما.

وكان المعتقل قصراوي قد كشف تعرضه للتعذيب وسوء معاملة، في تحقيق أجري معه أمام النيابة العامة في نابلس، بعد أن اعتقله جهاز المخابرات العامة وهو في طريق عودته من الجامعة، في السابع عشر من الشهر الماضي.

كما اعتقلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية الطالب يمان دويكات في من مكان عمله بعد الاعتداء عليه بالضرب في العشرين من الشهر الماضي، قبل أن تفرج عنه اليوم.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الأغذية العالمي" يحذر من انتقال المجاعة من شمال غزة إلى الجنوب
مايو 5, 2024
حذر "برنامج الأغذية العالمي" (تابع للأمم المتحدة)، الأحد، من مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة، موضحا أن "الوضع يتأزم في الجنوب، وقد سقط أطفال قضوا بسبب الجوع وسوء التغذية". وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، سيندي ماكين، إن "هناك مجاعة شاملة في شمال قطاع غزة وإن الوضع المأساوي يتفشى ويتأزم في الجنوب". ودعت ماكين، إلى
الاحتلال يمنع المفوض العام لـ"أونروا" من دخول غزة للمرة الثانية منذ بدء العدوان
مايو 5, 2024
منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الأحد، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، من دخول قطاع غزة، للمرة الثانية منذ بدء العدوان على غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر عام 2023. وقال لازاريني في تغريدة له على منصة "إكس": "في هذا الأسبوع، رفضوا للمرة الثانية دخولي إلى غزة، حيث كنت أعتزم أن أكون
ملكة الأردن: غزة مثال عن انهيار المعايير الدولية وعودة "البقاء للأقوى"
مايو 5, 2024
أكدت ملكة الأردن رانيا العبد الله، أن "فشل العالم بوقف الفظائع الإسرائيلية في غزة يشكل سابقة خطيرة للغاية لبقية العالم". وقالت العبد الله خلال مقابلة تلفزيونية بثت الأحد: "لقد حان الوقت أن يستخدم المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة نفوذه السياسي لإجبار إسرائيل على إنهاء الحرب والسماح بدخول المساعدات". ونبهت إلى أن "تصرفات إسرائيل ليست
الهيئة العالمية لـ"نصرة فلسطين والأمة" تطلق حملة "لن نترك غزة وحدها"
مايو 5, 2024
أطلقت "الهيئة العالمية لنصرة فلسطين والأمة"، حملة دولية تحت شعار "لن نترك غزة وحدها"، تضامنا مع أهالي قطاع غزة "ورفضا لحرب الإبادة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي لأكثر من سبعة أشهر". وقالت الهيئة في بيان لها، إنه "يشارك في هذه الحملة العديد من المفكرين والسياسيين والعلماء والناشطين من أكثر من ثلاثين دولة حول العالم". وأشار مسؤول
مدير "CIA" يتوجه لقطر للقاء رئيس وزرائها بشأن محادثات الوساطة
مايو 5, 2024
ذكرت وكالة /رويترز/ الأميركية، الأحد، أن مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، توجه إلى العاصمة القطرية الدوحة، لعقد اجتماع طارئ مع رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. ونقلت الوكالة عن مسؤول مطلع على محادثات الوساطة بشأن الحرب على غزة، أن "مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية، في طريقه إلى الدوحة، لعقد
"حزب الله": استهدفنا مواقع للاحتلال وحقّقنا إصابات مباشرة
مايو 5, 2024
قال "حزب الله" اللبناني، إنه "استهدف مواقع تابعة للاحتلال وحقّق فيها إصابات مباشرة". وأضاف في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأحد، أنه "استهدف موقع السماقة بالأسلحة الصاروخية، إضافة للتجهيزات التجسسية في موقع المالكية بالأسلحة المناسبة وحقق إصابة مباشرة". في المقابل، استشهد لبنانيان وأصيب ثلاثة أخرون بجروح، في غارة شنتها طائرات الاحتلال، اليوم الأحد، على