رؤساء لاتينيون يدعون لضرورة إنشاء دولة فلسطينية

جاء ذلك خلال خطابهم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

شهدت أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78 بمدينة نيويورك الأمريكية، خلال يومها الأول، مساء أمس، دعوات لرؤساء دول لاتينية، بـ"ضرورة إنشاء دولة فلسطينية وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية".

وطالبوا بـ"وقف الأمم المتحدة لازدواجية خطابها في حل القضايا العالمية ونفاقها لأوكرانيا مقارنة بالقضية الفلسطينية"، وقد رصدت "قدس برس" أبرز هذه التصريحات.

- البرازيل

قال الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إن "العالم لن يشهد استدامة أو ازدهار دون سلام"، مضيفا، "نعرف بالفعل رعب ومعاناة الحروب جميعها، وعليه، فإن تعزيز ثقافة السلام هو واجب على جميعنا، فبناؤها يتطلب الاستمرارية واليقظة".

وأوضح دا سيلفا، أنه "من المزعج أن نرى النزاعات القديمة لم تُحل بعد، وأن تهديداتها تزيد شيئاً فشيئاً"، مشدداً "يظهر ذلك بوضوع من خلال صعوبة تأمين إنشاء دولة للشعب الفلسطيني".

وعلى هامش اجتماع أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بالرئيس البرازيلي، سيلفا، الذي أكد على مواقف بلاده الداعمة للشعب الفلسطيني واستمرار التنسيق لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.

- كولومبيا

أما الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، فتساءل حول الفرق بين أوكرانيا وفلسطين، واقترح على "الأمم المتحدة عقد مؤتمرين للسلام بشأن البلدين لإنهاء الصراع، مطالباً الأمم المتحدة وقف نفاقها".

وطالب بيترو، في خطابه الثاني منذ توليه السلطة في آب/أغسطس 2022، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن " ترعى الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن انعقاد اثنتين من مؤتمرات السلام، إحداهما حول أوكرانيا والأخرى حول فلسطين".

وأضاف الرئيس الكولومبي، "ليس لأنه ليس هناك حروب أخرى في العالم، بل لأنهما ستُعلمان كيفية جعل السلام في جميع أنحاء العالم، لأن كلتيهما وفقط كلتيهما ستضعان حداً للنفاق كممارسة سياسية". وفق تعبيره

- كوبا وبوليفيا

أما الرئيس الكوبي، ميغيل دياس كانيل، فأكد خلال خطابه، دعم بلاده وتضامنها مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، ورفض الإجراءات التعسفية الأحادية الجانب المفروضة عليه.

بدوره دعا الرئيس البوليفي، لويس ألبرتو آرسي كاتاكورا، إلى "التوقف على الفور عن انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني." وأضاف في خطابه "بالنسبة لاحتلال (إسرائيل) لفلسطين، لا يمكننا مواصلة السماح بمعاناة الشعب الفلسطيني".

وأكد كاتاكورا، دعم بلاده لـ"المبادرات العالمية والإقليمية والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي تسعى لضمان حل يسمح للشعب الفلسطيني بممارسة حقه في تقرير المصير وبناء دولته الحرة والمستقلة والذاتية مع الحفاظ على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها".

وانطلقت في نيويورك، أمس الثلاثاء، أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور قادة وزعماء من دول العالم، وتستمر أعمالها حتى الـ26 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يُلقي رئيس السلطة الفلسطينية، غدا الخميس، خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد قائد "كتيبة جنين" في غارة للاحتلال على المخيم
مايو 17, 2024
قصفت طائرة حربية تابعة للاحتلال الإسرائيلي، مساء الجمعة، منزلا في مخيم جنين بالضفة الغربية، ما أسفر عن شهيد وعدد من الإصابات، وُصفت حالة بعضهم بالخطرة. وأعلن جيش الاحتلال في بيان مقتضب، أن طائرة حربية وجهت ضربة جوية على هدف في مخيم جنين، دون تفاصيل إضافية. وقالت /هيئة البث/ "الإسرائيلية"، إن "القصف استهدف خلية كانت تعتزم
أوقاف غزة: الاحتلال دمر 604 مساجد كليّا وسرق ألف جثمان من المقابر
مايو 17, 2024
قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، الجمعة، إن "الاحتلال يواصل انتهاك جميع المحرمات الدينية والإنسانية والقوانين الدولية باعتدائه المتواصل على قطاع غزة، واستهدافه للبشر والشجر والحجر، ضمن حرب إبادة جماعية واضحة المعالم، على مرأى ومسمع من العالم أجمع". وأضافت الوزارة في بيان تلقته "قدس برس"، أنه "كان للمساجد نصيب كبير من هذا التدمير
المكتب الإعلامي: الإدارة الأميركية تحاول تجميل وجهها القبيح بالرصيف العائم
مايو 17, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الجمعة، إن "الرصيف العائم قبالة سواحل غزة لا يغطي حاجة الشعب الفلسطيني من الغذاء"، مطالبا بفتح المعابر البرية وإدخال المساعدات بشكل فوري. وأضاف المكتب الإعلامي الحكومي في بيان له، إن "الإدارة الأمريكية تحاول تجميل وجهها القبيح والظهور بوجه حضاري من خلال إقامة رصيف مائي عائم قبالة سواحل مدينة
"حماس": نرفض أي وجود عسكري لأي قوة كانت على الأرض الفلسطينية
مايو 17, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، إنها "تؤكد وجميع فصائل المقاومة الفلسطينية حق الشعب الفلسطيني بوصول كل المساعدات التي يحتاجها في ظل الكارثة الإنسانية التي صنعها الاحتلال في عدوانه الغاشم على قطاع غزة". وأضافت الحركة في بيان لها، أنها "تعيد تأكيد رفض أي تواجد عسكري لأي قوة كانت على الأراضي الفلسطينية". كما أكدت أيضا، أن
الاحتلال يلجأ للروبوتات والحيل العسكرية لتقليل خسائره في غزة
مايو 17, 2024
في وقت تتواصل فيه اعترافات الاحتلال الإسرائيلي بضراوة القتال مع كتائب "القسام" في مناطق التوغل المختلفة داخل قطاع غزة وفي جباليا شمالا، والزيتون في وسطه، ورفح في أقصى جنوبه، تسطر المقاومة في غزة فصولا في حسن إدارة المعركة، والتحكم في زمام المواجهة عبر عمليات نوعية أوقعت خسائر بالجملة في صفوف قوات الجيش وفقا لاعترافاته. وبالرغم
"القسام" تعلن استشهاد القائد شرحبيل السيد في غارة للاحتلال على لبنان
مايو 17, 2024
أعلنت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، الجمعة، "استشهاد القائد شرحبيل علي السيد في غارة للاحتلال على لبنان". وقالت "القسام" في بيان مقتضب: "بمزيد من الفخر والاعتزاز، تزف كتائب الشهيد عز الدين القسام إلى شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية والإسلامية القائد المجاهد الشهيد شرحبيل علي السيد (أبو عمرو)". وأضافت أنه "ارتقى شهيدًا في معركة