رؤساء لاتينيون يدعون لضرورة إنشاء دولة فلسطينية

جاء ذلك خلال خطابهم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

شهدت أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ78 بمدينة نيويورك الأمريكية، خلال يومها الأول، مساء أمس، دعوات لرؤساء دول لاتينية، بـ"ضرورة إنشاء دولة فلسطينية وإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية".

وطالبوا بـ"وقف الأمم المتحدة لازدواجية خطابها في حل القضايا العالمية ونفاقها لأوكرانيا مقارنة بالقضية الفلسطينية"، وقد رصدت "قدس برس" أبرز هذه التصريحات.

- البرازيل

قال الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، إن "العالم لن يشهد استدامة أو ازدهار دون سلام"، مضيفا، "نعرف بالفعل رعب ومعاناة الحروب جميعها، وعليه، فإن تعزيز ثقافة السلام هو واجب على جميعنا، فبناؤها يتطلب الاستمرارية واليقظة".

وأوضح دا سيلفا، أنه "من المزعج أن نرى النزاعات القديمة لم تُحل بعد، وأن تهديداتها تزيد شيئاً فشيئاً"، مشدداً "يظهر ذلك بوضوع من خلال صعوبة تأمين إنشاء دولة للشعب الفلسطيني".

وعلى هامش اجتماع أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، التقى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بالرئيس البرازيلي، سيلفا، الذي أكد على مواقف بلاده الداعمة للشعب الفلسطيني واستمرار التنسيق لتعزيز علاقات الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.

- كولومبيا

أما الرئيس الكولومبي، غوستافو بيترو، فتساءل حول الفرق بين أوكرانيا وفلسطين، واقترح على "الأمم المتحدة عقد مؤتمرين للسلام بشأن البلدين لإنهاء الصراع، مطالباً الأمم المتحدة وقف نفاقها".

وطالب بيترو، في خطابه الثاني منذ توليه السلطة في آب/أغسطس 2022، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن " ترعى الأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن انعقاد اثنتين من مؤتمرات السلام، إحداهما حول أوكرانيا والأخرى حول فلسطين".

وأضاف الرئيس الكولومبي، "ليس لأنه ليس هناك حروب أخرى في العالم، بل لأنهما ستُعلمان كيفية جعل السلام في جميع أنحاء العالم، لأن كلتيهما وفقط كلتيهما ستضعان حداً للنفاق كممارسة سياسية". وفق تعبيره

- كوبا وبوليفيا

أما الرئيس الكوبي، ميغيل دياس كانيل، فأكد خلال خطابه، دعم بلاده وتضامنها مع الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، ورفض الإجراءات التعسفية الأحادية الجانب المفروضة عليه.

بدوره دعا الرئيس البوليفي، لويس ألبرتو آرسي كاتاكورا، إلى "التوقف على الفور عن انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني." وأضاف في خطابه "بالنسبة لاحتلال (إسرائيل) لفلسطين، لا يمكننا مواصلة السماح بمعاناة الشعب الفلسطيني".

وأكد كاتاكورا، دعم بلاده لـ"المبادرات العالمية والإقليمية والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة التي تسعى لضمان حل يسمح للشعب الفلسطيني بممارسة حقه في تقرير المصير وبناء دولته الحرة والمستقلة والذاتية مع الحفاظ على حدود عام 1967 والقدس الشرقية عاصمة لها".

وانطلقت في نيويورك، أمس الثلاثاء، أعمال الدورة الثامنة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، بحضور قادة وزعماء من دول العالم، وتستمر أعمالها حتى الـ26 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يُلقي رئيس السلطة الفلسطينية، غدا الخميس، خطابا أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رؤساء دول لاتينية يرحبون بتصريحات الرئيس البرازيلي ضد "إسرائيل"
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، عن دعمه الكامل، لتصريحات الرئيس البرازيلي، لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، والتي وصف فيها ما تقوم به "إسرائيل" في قطاع غزة بـ "الإبادة الجماعية" وأنها تشبه "إبادة ملايين اليهود على يد النازيين بقيادة هتلر". وأضاف مادورو، خلال تصريحات متلفزة، اليوم الثلاثاء، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "ما قاله الرئيس البرازيلي</div>
الأردن يعرب عن خيبة أمله من "الفيتو" الأميركي في مجلس الأمن
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أعرب الأردن، الثلاثاء، عن "أسفه وخيبة أمله بعد فشل مجلس الأمن مرة أخرى باعتماد قرار بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض الفيتو ضد مشروع القرار الذي تقدمت به الجزائر". وقالت وزارة الخارجية الأردنية، إن "عجز مجلس الأمن للمرة الثالثة عن إصدار قرار يوقف الحرب المستعرة على غزة، يعكس</div>
"أطباء بلا حدود": اجتياح رفح سيحولها إلى مقبرة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قالت المديرة التنفيذية لمنظمة أطباء بلا حدود في الولايات المتحدة الأميركية، أفريل بنوا، الثلاثاء، إن "عواقب شن هجوم شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، لا يمكن تصورها حقا". وأضافت بنوا في مؤتمر صحفي عقدته المنظمة إلى جانب منظمة اللاجئين الدولية وأوكسفام ومنظمة العفو الدولية، أن "شن هجوم عسكري هناك من شأنه تحويل المدينة إلى</div>
اشتباكات مع قوات الاحتلال عقب اقتحامها مخيم جنين
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">أكّد مراسلنا أن قوة خاصة تابعة للاحتلال اقتحمت، مساء اليوم الثلاثاء، مخيم جنين، شمال الضفة الغربية، بعد محاصرته من جميع المحاور، وسط اشتباكات مسلحة مع مقاومين. وأظهرت مقاطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعي، تفجير عبوات ناسفة في آليات جيش الاحتلال خلال اقتحامه مدينة جنين، وسط تحليق طائرات استطلاع تابعة للاحتلال على ارتفاع منخفض في سماء</div>
شهداء وجرحى في استهداف الاحتلال منازل في حي الزيتون بغزة
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">استشهد عشرات الفلسطينيين وأصيب آخرون، مساء اليوم الثلاثاء، في قصف طائرات الاحتلال الإسرائيلي عددا من المنازل في حي الزيتون جنوب شرق مدينة غزة، على رؤوس ساكنيها. وأكّد مراسلنا أن قصف الاحتلال الإسرائيلي استهدف منازل تعود لعائلات، نعيم، وخليفة، وشنيورة، وياسين، ما أدى لسقوط عشرات الشهداء والجرحى.  وأفاد أن غالبية الشهداء والجرحى ما زالوا تحت ركام</div>
700 ألف شخص في غزة يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم
فبراير 20, 2024
<div style="text-align:right">قال مدير المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، إسماعيل الثوابتة، الثلاثاء، إن "700 ألف شخص على الأقل في القطاع يعانون مجاعة قد تؤدي إلى وفاتهم". وأضاف الثوابتة، أن "جيش الاحتلال تعمد تجويع شمال قطاع غزة ومنع إدخال أي مساعدات"، موضحا أنه "منذ 10 أيام لم تدخل إلى قطاع غزة سوى 9 شاحنات مساعدات فقط". وناشد</div>