بلدية روما تطالب بالإفراج عن فلسطيني ايطالي معتقل لدى الاحتلال

طالبت بلدية روما الاحتلال الإسرائيلي، بالإفراج عن مواطن فلسطيني يحمل الجنسية الإيطالية، وأحد سكان مدينة روما الإيطالية.

وقالت البلدية: إن المعتقل خالد القيسي، مواطن إيطالي يحمل بطاقة هوية فلسطينية، ومسجون في إسرائيل، منذ ما يقرب من شهر دون توجيه لائحة اتهام ضده أو توجيه أي تهم إليه، وذلك بعد أن أمضى بضعة أسابيع مع عائلته في مدينة  بيت لحم الفلسطينية جنوب الضفة الغربية.

ودعا مجلس مدينة روما، الحكومة الإيطالية إلى التحرك من أجل إطلاق سراحه.

وقالت زوجة القيسي، فرانشيسكا أنتونوتشي، إن الأسرة "خططت للرحلة إلى الضفة الغربية قبل بضعة أشهر من أجل تسجيل ابنها الوحيد، كمال البالغ من العمر أربع سنوات، في سجل السكان التابع للسلطة الفلسطينية. وطلب الزوجان أيضا التسجيل لدى السلطة الفلسطينية باعتبارهما متزوجين".

وأضافت أنه "بدلاً من القيام برحلة عائلية، كما تقول أنتونوتشي، رأى كمال والده مقيد اليدين أمام عينيه عند ممر اللنبي عندما كانا في طريق عودتهما إلى إيطاليا في 31 أغسطس/آب، حيث عبرت أنتونوتشي وابنها الجسر إلى الأردن وحدهما، ولم يتمكنوا من العثور على مكان للإقامة في عمان إلا بفضل مساعدة نساء فلسطينيات أقرضوهم مبلغا من المال لاستئجار سيارة أجرة وفندق، بعد أن صادر الإسرائيليون أمتعتهم وأموالهم وهواتفهم المحمولة أثناء العبور".

والقيسي من مواليد روما، وهو مترجم معروف إلى الإيطالية لأعمال الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، كما أنه أحد مؤسسي "مركز التوثيق الفلسطيني" في روما. والقيسي طالب في جامعة لا (سبيتسيا) حيث يدرس الثقافة واللغات الشرقية، كما أنه ناشط في مبادرة (الشباب الفلسطيني) السياسية في إيطاليا. وتخشى العائلة أن تكون السلطات الإسرائيلية قد استهدفته بسبب أنشطته المدنية والثقافية بين الجالية الفلسطينية في إيطاليا.

ورغم أن القيسي محتجز منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، إلا أنه لم يتم توجيه أي اتهامات لمحاميه حتى الآن، وقالت النيابة للفريق القانوني الذي يمثله إنها "لا تزال تجمع معلومات" عنه. وقالت زوجته إنه منذ اعتقاله، زاره محاميه مرتين، آخر مرة يوم الاثنين الماضي. والأربعاء الماضي، زاره القنصل الإيطالي في تل أبيب وأبلغ عائلته أن حالته النفسية والصحية جيدة.

وعقدت جلسة الخميس الماضي في محكمة تابعة للاحتلال في مستوطنة (بيتح تكفا) شمال تل أبيب وسط فلسطين المحتلة عام 48، وفي نهايتها مدد القاضي الإسرائيلي اعتقال القيسي 11 يوما أخرى، ومنح النيابة مهلة لتقديم لائحة اتهام ضده حتى بداية تشرين أول/ أكتوبر.

وأخبر فريق الدفاع اللجنة التي تم تشكيلها في إيطاليا لإطلاق سراحه أن القيسي احتُجز في البداية في الحبس الانفرادي في مركز اعتقال في (بتيح تكفا)، ثم نُقل إلى سجن (عسقلان) ثم نُقل إلى مركز اعتقال في بيتح تكفا، حيث يُحتجز ومعتقل آخر في زنزانته. وبحسب فريق الدفاع، فإن القيسي كان يتم استجوابه يوميا دون حضور محاميه.

وفي 15 أيلول/ سبتمبر الماضي أقيمت الفعالية الأولى للجنة إطلاق سراح القيسي في جامعة لا سبيتسيا، بحضور عائلته ومحاميه الإيطالي، بهدف التعريف بقصته للجمهور الإيطالي.

وقال المحامي فلافيو روسي ألبرتيني خلال اللقاء إن الهدف الرئيسي للجنة هو العمل ضد انتهاك حقوق القيسي الأساسية كسجين كما نص عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي أنشأته الأمم المتحدة، والذي وقعت عليه إسرائيل في عام 1966 وصادقت عليها إسرائيل في عام 1991.

ووفقا لـ ألبرتيني، تنتهك إسرائيل هذه المعاهدة من خلال الاستخدام الواسع النطاق (للاعتقال الإداري) دون محاكمة. وقال ألبرتيني: "يحق لخالد معرفة التهم الموجهة إليه والحصول على دفاع قانوني مناسب". 

وحضر الحدث المئات من الأشخاص، بما في ذلك مجموعات الناشطين وممثلي الشبكات الطلابية في روما والأكاديميين وممثلي النقابات والجمعيات المهنية مثل تينا ماريناري من منظمة العفو الدولية ولويزا مورجنتيني، نائبة رئيس البرلمان الأوروبي السابقة ورئيسة " أسو-باشي فلسطين"، وهي شبكة بارزة مؤيدة للفلسطينيين.

وتحدثت البروفيسور آدا باربارو، المحاضرة في الأدب والثقافة العربية بجامعة لا سبيتسيا، نيابة عن المجتمع الأكاديمي وشكرت مدير الجامعة على إبداء اهتمامه بالقضية وعلى استضافته اجتماع اللجنة في قسم الأدب.

وقال المشرف على القيسي، البروفيسور فرانشيسكو زابا من قسم تاريخ الثقافة الإسلامية، إن القيسي "شاب مسالم للغاية ومحترم وذكي ومليء بالفضول الفكري". وأضاف: "لم أكن أعلم (حتى الآن) شيئاً عن نشاطه القيم في توثيق التاريخ والثقافة الفلسطينية. دخل في قلوبنا جميعاً. وما زلت لا أصدق أنه يمر بكل ما يمر به الآن". كل ما يمكنني قوله هو أنني آمل أن يستيقظ قريبا من هذا الكابوس.

واجتمعت لجنة القيسي مجددا الأربعاء الماضي في "حديقة الطاقة" في روما، وهو مكان اجتماع معروف للحركات والجمعيات في روما، والمعروف بارتباطه بالجاليات الفلسطينية في المدينة. 

وقال أعضاء اللجنة في الاجتماع إن هدفهم هو نشر خبر اعتقاله على أوسع نطاق ممكن والضغط على الحكومة الإيطالية للتحرك من أجل إطلاق سراحه. وحتى يومنا هذا، وباستثناء زيارتين للقنصل الإيطالي في تل أبيب، لا يوجد اتصال رسمي معروف نيابة عن الحكومة الإيطالية بشأن القيسي، وتخطط اللجنة لتنظيم يوم وطني للاحتجاج في إيطاليا قرب نهاية سبتمبر.

وقالت ألبا النابلسي وهي صحفية ومحاضرة ومترجمة إيطالية فلسطينية تعيش في (بادوا) في إيطاليا، على صفحة (الانستغرام) التابعة لها : إنه على المستوى السياسي، جرت خطوتان في قضية القيسي.

ففي يوم الأربعاء الماضي، تقدم عشرة نواب إيطاليين من كتلة "اليسار الديمقراطي" في البرلمان الأوروبي باستفسار إلى مفوضية الاتحاد الأوروبي ولجنة الشؤون الخارجية في البرلمان بشأن القيسي.

وجاء في الاستفسار أن اعتقال القيسي تم في "انتهاك صريح" للاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، حيث لم يتم إبلاغه بالتهم الموجهة إليه. وتساءل أعضاء البرلمان عما إذا كانت السلطات الأوروبية قد اتصلت بالسلطات الإسرائيلية بشأن قضيته وطالبت باحترام حقوقه.

في الوقت نفسه، تمكنت بعض الفصائل اليسارية في مجلس مدينة روما من تمرير قرار في مجلس المدينة الخميس الماضي لصالح القيسي. وجاء في القرار أن "المجلس يدعو إلى تقديم المساعدة لعائلة القيسي، الطالب الإيطالي الفلسطيني الذي اعتقل دون مبرر". 

وقال المجلس: "إن تمديد اعتقاله لمدة 11 يوما أخرى يشير إلى تدهور وضعه ولهذا السبب نعتقد أنه يجب على السلطات الإيطالية أن تتخذ موقفًا ضد الاعتقال الذي لا يمكن تصوره لمواطن إيطالي مشددا على ضرورة  أن يعود قريبا إلى موطنه في روما، حيث تنتظره زوجته وابنه.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بوتين يوجه بالتدريب على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية
مايو 6, 2024
أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين أصدر تعليماته لهيئة الأركان العامة بالتحضير للتدريبات على استخدام الأسلحة النووية غير الاستراتيجية. وقالت الدفاع الروسية: "من أجل زيادة جاهزية القوات النووية غير الاستراتيجية لتنفيذ المهام القتالية، بدأت هيئة الأركان العامة الاستعدادات لإجراء مناورات مع التشكيلات الصاروخية للمنطقة العسكرية الجنوبية". وأشار بيان الدفاع إلى أنه ستجرى "المناورات
والدة جندي أسير بغزة: الوزراء المتعطشون للدماء ينسفون أي إمكانية لعقد صفقة تبادل
مايو 6, 2024
حملت عنات أنغريست، والدة الرقيب في جيش الاحتلال ماتان أنغريست المحتجز في غزة، الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن حياة ابنها.  وقالت أنغريست لصحيفة/معاريف/ العبرية: كنا نعتقد حقيقة أن لدينا حاليًا دولة تحمي مواطنيها، لكن اليوم الشعور بالخيانة أقوى من أي وقت مضى من قبل نفس الدولة، التي ذهب ماتان لحمايتها، حيث تم اختطافه في ذلك الصباح،
جيش الاحتلال يعلن مقتل جندي رابع في عملية "القسام" في "كرم أبو سالم" أمس
مايو 6, 2024
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل جندي رابع في العملية التي نفذتها "القسام" أمس في موقع "كرم أبو سالم" العسكري. وقال الجيش في بيان له: إن الرقيب ميخائيل روسيل، من الكتيبة (931) التابعة للواء الناحال،  قتل في  القصف الذي تعرضت له منطقة كرم أبو سالم  في منطقة غلاف غزة . وبذلك ارتفع عدد جنود الاحتلال
كيف دمر الاحتلال القطاع المصرفي في غزة.. القصة الكاملة؟
مايو 6, 2024
سعت دولة الاحتلال منذ شن حربها على غزة في 7 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، لإحداث تدمير ممنهج لجوانب الحياة في القطاع، لاسيما الحياة المعيشية وتلك المتعلقة بدورة النشاط الاقتصادي والمالي، آملا أن يساهم ذلك في زيادة الضغط على الشارع في محاولة لكسر إرادته بسلاح التجويع. إحدى أشكال هذه الأدوات، تسبب الاحتلال في خلق أزمة السيولة
منظمة التعاون الإسلامي تدعو أعضاءها للتدخل ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية
مايو 6, 2024
أعلنت مصادر دبلوماسية بمنظمة التعاون الإسلامي موافقة المنظمة بإضافة قرار مطالبة أعضائها التدخل في القضية المرفوعة ضد إسرائيل بمحكمة العدل الدولية. وأكدت المصادر أنّ المقترح تقدمت به تركيا، ووافق عليه أعضاء المنظمة في مؤتمر القمة الإسلامية الذي عقد في العاصمة الغامبية بانجول. وذكرت المصادر أن القمة دعت لاتخاذ كافة أنواع التدابير الدبلوماسية والاقتصادية والسياسية لوقف
الاتحاد الأوروبي يدعو لوقف إطلاق نار إنساني فوري في غزة
مايو 6, 2024
دعا الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إلى "وقف إطلاق نار إنساني" فوري في قطاع غزة. وقال بوريل في منشور عبر منصة /إكس/، اليوم الاثنين، إنه "وفقا للمديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، سيندي ماكين، فإن السيناريو الذي كان يخشى كثيرا قد أصبح حقيقة". وأضاف بأن "هناك مجاعة تامة في