غزة... قافلة المساعدات الأولى: أكفان أكل معلب ومستهلكات طبية

مع دخول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة أسبوعه الثالث، سمحت سلطات الاحتلال بمرور أول قافلة من مساعدات إغاثية تضم 20 شاحنة فقط، نقلتها الأمم المتحدة عبر معبر رفح جنوب القطاع.

ووفقا لمكتب الإعلام الحكومي في غزة، فإن ما تم إدخاله لن يغير من حقيقة الواقع الإنساني المنهار في غزة، في ضوء استمرار الإغلاق الإسرائيلي لمعابر القطاع منذ بداية العدوان على غزة صباح السابع من تشرين أول/أكتوبر 2023.

وأكد مصدر حكومي في غزة لـ"قدس برس" إن "القافلة التي دخلت القطاع ضمت مستهلكات طبية موجهة لأقسام الاستقبال والطوارئ في مشافي القطاع، إضافة لكمامات واقية، وقفازات طبية، وأنواع مختلفة من المحاليل وأجهزة غيار وقطع شاش للجروح، وعدد قليل من الأسِرّة وأكفان لدفن الشهداء الذين زاد عددهم حتى اللحظة عن أربعة آلاف شهيد وشهيدة".

وتابع المصدر يقول "كما ضمت الشاحنة بعض أنواع الأطعمة المعلبة أهمها الفول والعدس والفاصوليا وزيوتا للطعام ومياه معدنية".

ووافقت سلطات الاحتلال على مرور قافلة المساعدات، بعد خضوعها لتفتيش دقيق من قبل السلطات المصرية والإسرائيلية، كما اشترطت أن تتولى الأمم المتحدة والهلال الأحمر الفلسطيني حصرا مسؤولية توزيعها على مناطق الإيواء جنوب قطاع غزة.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه وزارة الصحة في غزة، أن المنظومة الصحية انهارت تماما جراء عجزها عن استيعاب أعداد الشهداء والإصابات، وأن 6 من مشافي في القطاع خرجت عن الخدمة نهائيا، كما توقف 14 مركزا صحيا عن العمل، جراء تعرضها لقصف إسرائيلي ونفاذ مخازنها من المواد الطبية الأساسية.

مساعدات شكلية
وقال الخبير الاقتصادي أحمد أبو قمر لـ"قدس برس" إن "الإغلاق الإسرائيلي المحكم لمعابر قطاع غزة الممتد منذ أسبوعين كاملين منع دخول 7500 شاحنة، لأن العدد المفترض دخوله للقطاع يزيد عن 500 شاحنة يوميا، ومن ثم فقد كان المفترض أن يشكل العدوان وحالة الاستنزاف دافعاً لإبقاء المعابر التجارية مفتوحة طيلة أيام الأسبوع، وهذا مطلب وشرط أساسي تجنبا لوقوع كارثة على الصعيد الإنساني".

وتابع المتحدث أن "أهم احتياجات القطاع في هذا الوقت هو إدخال السولار والغاز المنزلي لمحاولة تشغيل محطات معالجة المياه، التي توقفت عن العمل، وبات هنالك خطر بتداخل مياه الشرب مع المياه العادمة، ومن ثم انتشار مزيد من الأمراض والأوبئة الفتاكة التي لن تستطيع الطواقم الطبية التعامل معها في ظل هذه الأعداد الكبيرة من الشهداء والجرحى".

في سياق متصل، أعلن اتحاد بلديات القطاع، اليوم السبت، أن نفاذ الوقود يدفع القطاع نحو كارثة بيئية، لأنه على صعيد الصحي لم تعد طواقم البلديات قادرة على جمع 2000 طن من النفايات يوميا، بسبب نفاذ الوقود، كما توقفت 20 محطة معالجة للمياه؛ بسبب تعرضها للقصف الإسرائيلي.

‏وتواصل طائرات الاحتلال قصفها لقطاع غزة لليوم الخامس عشر على التوالي مستهدفة البنايات السكنية، وتدميرها فوق رؤوس المدنيين الفلسطينيين. وكانت وزارة الصحة بغزة قد أعلنت ارتفاع حصيلة الشهداء في غزة، حيث بلغت أكثر من 4137 شهيدا، وأكثر من 13 ألف مصاب معظمهم من النساء والأطفال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قوات الاحتلال تقتحم قرى قرب رام الله وتعتقل طفلين
مايو 18, 2024
 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، قرية دير أبو مشعل شمال غرب رام الله، وسط الضفة الغربية، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان الفلسطينيين. كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم السبت، طفلين خلال اقتحامها قرية كفر مالك شرق رام الله. وأفاد شهود عيان، بأن "قوات الاحتلال اعتقلت الطفل أحمد جهاد غنيمات (15
الدفاع المدني في غزة: الاحتلال دمّر 300 منزل في جباليا خلال أسبوع
مايو 18, 2024
أعلن جهاز الدفاع المدني الفلسطيني في غزة، عن "تدمير جيش الاحتلال الإسرائيلي  300 منزل في جباليا شمالي القطاع منذ بداية عمليته العسكرية هناك قبل أسبوع". وأضاف المتحدث باسم الدفاع المدني الرائد محمود بصل، في تصريح اليوم السبت، "تصلنا نداءات استغاثة بأن هناك العديد من الجثث ملقاة على الطرقات وتحت أنقاض المنازل المدمرة، ولا تستطيع طواقم
مراسلنا: شهداء في قصف للاحتلال على مخيم وسط قطاع غزة
مايو 18, 2024
أفاد مراسلنا باستشهاد ثلاثة فلسطنيين على الأقل وإصابة آخرين، مساء اليوم السبت، في قصف للاحتلال على شرق مخيم المغازي وسط قطاع غزة. وأضاف، استهدفت طائرات الاحتلال الحربية مجموعة من الفلسطينيين شرق مخيم المغازي، ما أدى لاستشهاد ثلاثة على الأقل، بينهم أطفال، وإصابة العشرات. وفي وقت سابق أكّد مراسلنا استشهاد  18 فلسطينيا في غارات شنها الاحتلال
"أونروا": نصف سكان رفح مضطرون للفرار
مايو 18, 2024
قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" فيليب لازاريني، إن "نحو 800 ألف شخص ،هم نصف سكان رفح، مضطرون للفرار بسبب العملية العسكرية (الإسرائيلية)". وأضاف في تصريح اليوم السبت، أن "الادعاء بأن المدنيين في غزة يمكنهم الانتقال إلى مناطق آمنة هو ادعاء كاذب". وأشار إلى "عدم وجود مناطق آمنة في غزة.. لا يوجد
تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا بالعدوان على قطاع غزة
مايو 18, 2024
شهدت عواصم ومدن عالمية، اليوم السبت، تظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، وإحياء لذكرى النكبة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الفرنسية باريس، والعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، والعاصمة النمساوية فيينا، والعاصمة التونسية، ومدينة ماينز وبراونشفايغ في ألمانيا والعاصمة برلين، وأوبسالا ومالمو في السويد، وفلورنسا الإيطالية، ومانشستر البريطانية والعاصمة لندن، واسطنبول التركية. ورفع
خالد مشعل: مستمرون في الجهاد ولدينا القدرة على مواصلة المعركة
مايو 18, 2024
أكد رئيس حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في الخارج، خالد مشعل، أن حركته "مستمرة في الجهاد" ولديها القدرة على مواصلة المعركة ضد الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.   وجاء ذلك التأكيد، اليوم السبت، خلال كلمة بُثَّت في مؤتمر "طوفان الأحرار"، الذي انطلق اليوم بمدينة إسطنبول التركية، ويستمر حتى غد الأحد بمشاركة نشطاء ومتضامنين من 60 دولة.