الصحة: ارتقاء 8005 شهداء بينهم 3342 طفلا و2062 سيدة بعدوان الاحتلال على غزة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة، اليوم الأحد، ارتفاع عدد الشهداء جراء العدوان على قطاع غزة إلى أكثر من 8 آلاف شهيد وأكثر من عشرين ألفا و 242 جريحا.

وقال المتحدث باسم الوزارة سلامة معروف خلال مؤتمر صحفي، عقده اليوم الأحد: "حصيلة العدوان الإسرائيلي بلغت 8005 شهيدا منهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسن إضافة الى إصابة 20242 مواطناً بجراح مختلفة منذ 7 أكتوبر الجاري". 

وأضاف أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 56 مجزرة خلال الساعات الماضية راح ضحيتها 302 شهيدا غالبيتهم من النازحين إلى جنوب قطاع غزة التي يزعم الاحتلال الإسرائيلي أنها آمنة. 

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يمسح البشر والحجر والشجر امام سمع العالم وبصره دون ان يحرك ساكنا لوقف محرقة غزة".

وشدد على أن الاحتلال الإسرائيلي "تعمد ارتكاب 881 مجزرة بحق العائلات راح ضحيتها 6120 شهيداً منذ 7 أكتوبر ولازال عدد كبير من الضحايا تحت الأنقاض". 

وقال معروف إن وزارة الصحة "تلقت 1870 بلاغا عن مفقودين منهم 1020 طفلاً مازالوا تحت الأنقاض". 

وأكد أن الانتهاكات الإسرائيلية ضد المنظومة الصحية "أدت إلى استشهاد 116 كادر صحي وتدمير 25 سيارة إسعاف وخروجها عن الخدمة". 

وأشار إلى تعمد الاحتلال الإسرائيلي "استهداف 57 مؤسسة صحية وإخراج 12 مستشفى و32 مركز رعاية أولية عن الخدمة جراء الاستهداف أو عدم إدخال الوقود، كما تعمد قطع الاتصالات والانترنت لان تقرير الضحايا التي أصدرته وزارة الصحة اصابته والإدارة الامريكية في مقتل وفضح خداعهم".  

ونوه إلى أن "عودت الاتصالات كشفت حجم المحرقة التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي خلال الساعات الماضية بعد تمكن سيارات الإسعاف والدفاع المدني لانتشال مئات الشهداء والجرحى على الأرض وتحت الأنقاض". 

 وتابع قوله بأن الاحتلال الإسرائيلي لا يزال "يزيد من تهديداته الصريحة المستشفيات ويضع نحو 100 الف من الكوادر والمرضى والجرحى والنازحين داخلها في دائرة الاستهداف". 

 وطالب معروف "الجهات الدولية بالعمل فورا على وقف انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وتهديداته للمستشفيات والطواقم الطبية وسيارات الإسعاف والنازحين، مؤكدا أنه لم يطرأ أي جديد في ملف المساعدات الطبية بخصوص وصولها للمستشفيات وفق الاحتياجات المطلوبة". 

 كما دعا "كافة الأطراف بتحمل مسؤولياتها في اجراء التدخلات العاجلة لإسعاف المنظومة الصحية بالأدوية والمستهلكات الطبية والوقود لتمكينها من استعادة وظائفها في انقاذ حياة الجرحى والمرضى". 

وحث "الأشقاء في جمهورية مصر العربية بفتح معبر رفح البري كالمعتاد وإدخال المساعدات الطبية والوقود والوفود الطبية وخروج الجرحى والمرضى بشكل عاجل، منبها إلى أن الاف اعداد النازحين وتزايدها في المستشفيات يضغط المنظومة الصحية وينذر بكارثة صحية وخيمة على الجرحى والمرضى ضعيفي المناعة". 

وأكد أن أن طواقم الصحة العامة رصدت "الاف الحالات المصابة بأمراض جلدية ومعدية وانفلونزا والجدري المائي والاسهال ونجذر من انتشار متسارع للأوبئة بين النازحين بسبب شح المياه وقلة النظافة الشخصية والبيئية". مسيرا إلى أن "الكوادر الطبية في المستشفيات لم تغادر مواقعها منذ 23 يوماً وقد استنزفت قواها جراء الاعداد الهائلة من الجرحى على مدار الساعة". 

 وناشد معروف "كافة الطلبة والخريجين من كليات الطب والتمريض وكذلك المتقاعدين من الأطباء والممرضين للالتحاق فورا بالعمل للمستشفيات". كما دعا "أبناء شعبنا الصابر الى التوجه فورا للتبرع بالدم في كافة المستشفيات وفروع بنك الدم في قطاع غزة". 

 وطالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر "العمل على توفير كميات كبيرة من وحدات الدم من خارج قطاع غزة لسد حاجة المستشفيات".

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الإضراب الشامل يعم طولكرم حدادا على شهداء "القسام"
مايو 5, 2024
عم الإضراب الشامل، اليوم الأحد، مدينة طولكرم (شمال الضفة الغربية)، حدادا على شهداء كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة "حماس"، الذين ارتقوا في "دير الغصون"، أمس، بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على البلدة. وشمل الإضراب الذي دعت اليه القوى الوطنية والاسلامية في المدينة، كافة مناحي الحياة في قرى وبلدات وضواحي ومخيمات طولكرم، حيث أغلقت المحال التجارية والمؤسسة العامة
الاحتلال يخطر بهدم خمسة مساكن شمال غرب أريحا
مايو 5, 2024
أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بهدم خمسة مساكن وحظيرة أغنام، في تجمع عرب المليحات، شمال غرب أريحا (شرق الضفة الغربية). وقال المشرف العام لمنظمة "البيدر" للدفاع عن حقوق البدو، حسن مليحات، في تصريح صحفي، إن قوات الاحتلال اقتحمت تجمع عرب المليحات، وأخطرت بهدم خمسة مساكن وحظيرة أغنام، تعود للاشقاء: صالح، وأكرم، وطالب، ومحمد سليمان
عائلات الأسرى لنتنياهو: التاريخ لن يغفر لك تفويت هذه الفرصة لإعادة المحتجزين
مايو 5, 2024
قالت عائلات الأسرى الإسرائيليين في رسالة لنتنياهو إن "التاريخ لن يغفر لك تفويت هذه الفرصة لإعادة المحتجزين". وخاطبت عائلات الأسرى نتنياهو وفقا لوسائل إعلام إسرائيلية: "حان الوقت لتحمل المسؤولية وإظهار الشجاعة وتجاهل الضغط السياسي". في غضون ذلك دعت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية إلى إنهاء القتال في غزة، والذهاب نحو صفقة تبادل، هو قرار استراتيجي يفتح
إعلام عبري يكشف "حيلة" نتنياهو لإفشال صفقة التبادل
مايو 5, 2024
ذكرت وسائل إعلام عبرية أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يصدر بيانات ضد إبرام صفقة مع حركة "حماس" تحت "غطاء مسؤول دبلوماسي". ونقلت صحيفة /جيروزاليم بوست/، اليوم الأحد، عن صحفيين إسرائيليين، قولهم إنهم "قرروا فضح نتنياهو ولعبته الرامية إلى عرقلة صفقة تبادل الأسرى". وبحسب الصحيفة، فإن "تصريح نتنياهو تحت غطاء مسؤول مجهول لا يمثل وجهة نظر
مستشار الأمن القومي الأمريكي: لا اتفاق مع السعودية دون التطبيع مع إسرائيل
مايو 5, 2024
قال مستشار الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض جيك سوليفان، إن إدارة الرئيس جو بايدن لن توقع أي اتفاق دفاعي مع السعودية إذا لم تتوصل الرياض وتل أبيب إلى اتفاق التطبيع بينهما، مؤكدا: "لا يمكن فصل قطعة عن باقي القطع الأخرى". واستبعد في مقابلة السبت مع صحيفة "فاينانشال تايمز"، صحة الأنباء التي راجت أخيراً عن
مئات الطلبة يتظاهرون تضامنا مع غزة في جامعة "لوزان" في سويسرا
مايو 5, 2024
شارك مئات الطلبة في مظاهرة مؤيدة لغزة في جامعة "لوزان" بسويسرا اليوم السبت. وقالت وسائل إعلام سويسرية، إن المتظاهرين كانوا يؤيدون مجموعة من الطلبة الذين اعتصموا أمام مدخل مبنى الجامعة منذ يوم الخميس. ويدعو الطلاب إلى المقاطعة الأكاديمية لإسرائيل ووقف إطلاق نار فوري في قطاع غزة. وركزت إدارة الجامعة حتى الآن على الحوار مع الطلبة