السلطة الفلسطينية تمنع المحامين الالتقاء بالمعتقل “مصعب اشتية” في سجن أريحا

قال مصطفى شتات محامي المطارد المعتقل في سجون السلطة الفلسطينية مصعب اشتية، إن اللجنة الأمنية في أريحا، أبلغت هيئة الدفاع عن اشتية اليوم الخميس بقرارها منع زيارته في سجن أريحا المركزي؛ بدون وجه حق أو مسوغ قانوني.

وأكد أن القرار مخالفة واضحة لقانون الاجراءات الجزائية والقانون الأساسي والمعاهدات الدولية بهذا الخصوص.

وأضاف شتات في تصريح صحفي، اليوم الخميس، أن هذا الرفض يثير المخاوف حول الوضع الصحي لشتية، وظروف اعتقاله وما إذا كان يتعرض لتعذيب أو إساءة معاملة، أو هل تم نقله أوإخفاؤه قسرياً بدون علم من المحكمة أو النيابة المختصة.

وأوضح أن اشتية لم يُعرض على النيابة العامة هذا اليوم على الرغم من إخبارهم بذلك يوم الاثنين الماضي.

ورفضت “محكمة الصلح” في أريحا أمس، البحث والبت في طلب الدفاع في ملف اشتية الذي تضمن الطعن في الاختصاص المكاني.

وأدانت المجموعة الحقوقية “محامون من أجل العدالة” (مستقلة مقرها رام الله) رفض محكمة الصلح البحث والبت في طلب الدفاع في ملف المعتقل اشتيه، مؤكدة أنه لا يجوز بأي حال من الأحوال نقل أي معتقل موقوف للمحاكمة في منطقة أخرى خارج مكان إقامته.

واعتبرت المجموعة اعتقال اشتيه ونقله من مكان إقامته وفق الظروف المحيطة بطبيعة قضيته، إجراء غير قانوني وتعسفي من جانب أجهزة السلطة التنفيذية، وفيه مساس خطير بحقوق المعتقل.

وكان والد اشتية أعرب عن خشيته من “تسليم ابنه لجيش الاحتلال الإسرائيلي” بعد نقله لسجن أريحا المركزي، مؤكدأ أن أريحا خطر على حياته.

ومددت محكمة “صلح أريحا”، الثلاثاء الماضي، توقيف المطارد اشتية، لمدة ٧ ايام، وفقا لمجموعة محامون من أجل العدالة.

واعتقلت الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية، في 19 أيلول/سبتمبر الجاري، الشاب مصعب اشتية، أحد أبرز المطلوبين لقوات الاحتلال الإسرائيلي، وبرفقته المقاوم عميد طبيلة، في مدينة نابلس شمال الضفة.

وكان والد المطارد اشتيه قد كشف ظروف اختطاف نجله وتدهور وضعه الصحي داخل سجون السلطة بالضفة الغربية، إلى جانب قدرته على الكلام بطيئة، نافياً في الوقت ذاته ما يحاول البعض ترويجه بأنه ليس معتقلاً.

تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إصابة ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي في البيرة
ديسمبر 6, 2022
 أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص الحي المتفجر “دمدم”، أحدهم طفل يبلغ من العمر 14 عاما، مساء اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة البيرة، شمال الضفة الغربية. وذكرت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان مقتضب، أن طواقمها قدمت الإسعافات الأولية لثلاثة فلسطينيين أصيبوا برصاص “دمدم” في الأطراف السفلية خلال المواجهات التي اندلعت في
مسؤول أمني إسرائيلي: الضفة وإيران مركزا التهديد الرئيسي لنا العام المقبل
ديسمبر 6, 2022
حذر مسؤول أمني إسرائيلي، من تصاعد الأوضاع الأمنية بشكل واسع النطاق في الضفة الغربية المحتلة، وتشكيلها التهديد الأكبر لدولة الاحتلال العام المقبل 2023، في ظل حالة عدم الاستقرار، وتصاعد العمليات المسلحة. ونقلت صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، اليوم الثلاثاء، عن رئيس قسم الأبحاث في شعبة الاستخبارات الإسرائيلية عميت ساعر، قوله إن الضفة الغربية وإيران هما مركزا
“عرين الأسود” تتبنى عدة عمليات ضد الاحتلال وتحيي مقاومة غزة
ديسمبر 6, 2022
تبنت مجموعات “عرين الأسود” الفلسطينية، تنفيذ عدة عمليات ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، رداً على إعدام الشهيد عمار مفلح في مدينة نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. وقالت في بيان صحفي تلقته “قدس برس” إن “جند العرين نفذوا يوم الجمعة الماضي، خمس عمليات إطلاق نار تجاه حاجز حوارة الاحتلالي، وحاجز بيت فوريك، واستهدفوا تجمعات الجنود على نقطة
مصادر عبرية: إطلاق نار يستهدف مستوطنة شمال رام الله
ديسمبر 6, 2022
ذكرت وسائل إعلام عبرية، أن مقاومين فلسطينيين أطلقوا النار، الليلة الماضية، تجاه مستوطنة “عوفرا” شمال شرق رام الله (وسط الضفة). ونقل موقع الأخبار العبري /0404/ عن متحدث باسم جيش الاحتلال، قوله إن إطلاق النار استهدف موقعا لقوات الجيش بالقرب من البوابة الخلفية للمستوطنة، من قبل مركبة مسرعة لاذت بالفرار من المكان، زاعماً عدم وقوع إصابات.
مراقبون: هدم معبر المنطار تشديد لحصار غزة وتنصل من الاتفاقيات
ديسمبر 5, 2022
اعتبر مراقبان فلسطينيان إقدام دولة الاحتلال على هدم معبر المنطار/ كارني التجاري مع قطاع غزة (شرقا)؛ إمعاناً إسرائيلياً في تشديد الحصار السياسي والاقتصادي على القطاع، وتنصلاً من الاتفاقيات المبرمة؛ والتي كانت المعابر أحد أركانها. وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في بيان له، أنه تم أمس الأحد البدء في عملية “كارني عوز” التي تتضمن تفكيك معبر
“حماس” تعلن شعار انطلاقتها الـ35 
ديسمبر 5, 2022
أعلنت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” اليوم الاثنين، عن شعار انطلاقتها الـ35 لهذا العام، والذي “يعبر عن الثوابت التي تؤمن بها الحركة، والأهداف التي تسعى إليها”. وأوضحت “حماس” في بيان صحفي تلقته “قدس برس”، أن “الشعار يتزين بخارطة فلسطين من البحر إلى النهر، ومن الناقورة الي أم الرشراش، متوشحة بالكوفية الفلسطينية، وعلى جانبها الأيمن البندقية؛ يرفرف