استشهاد طبيبين جراء استهداف مستشفى خاص في غزة

قال المدير العام للمستشفيات في قطاع غزة، محمد زقوت، إنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مستشفى "مهدي" للولادة (مستشفى خاص) مما أسفر عن استشهاد طبيبين.

وأضاف زقوت خلال مؤتمر صحفي في مجمع "ناصر الطبي" اليوم الأحد، أن وزارة الصحة في غزة غير قادرة على إحصاء عدد الشهداء والجرحى، لتعذر وصول الكوادر إليهم في كثير من مناطق القطاع خاصة الشمال ولاستهداف سيارات الإسعاف على نحو مباشر.

وشدد على أن "جميع مستشفيات شمال غزة خرجت عن الخدمة؛ باستثناء الشفاء والإندونيسي اللذين تُسْتَهْدَفَان على نحو مباشر".

وأشار إلى أن "قوات الاحتلال الإسرائيلي مستمرة في ارتكاب المجازر بحق المدنيين الأبرياء في كل مناطق قطاع غزة".
وبين أن آخر استهدافات الاحتلال الإسرائيلي للمستشفيات كان قسم العناية المركزة لمجمع الشفاء الطبي، وإضافة إلى محيط المستشفى الإندونيسي الليلة الماضية.

وأوضح أن الإخلاء القسري لمستشفى "النصر" و"الرنتيسي" للأطفال نتج عنه خروج العشرات من حالات الأطفال المصابة والمريضة إلى الشوارع بدون أي رعاية طبية؛ كما نتج عنه ترك 5 أطفال في العناية المركزة لا يزال مصيرهم مجهولاً إلى الآن.

وتابع أن الوضع في مجمع الشفاء الطبي "يزداد سوءا، حيث يتم استهداف كل شيء يتحرك داخل أروقة المستشفى، ويصعب الدخول أو الخروج من المستشفى، مؤكدا عدم وجود ممر آمن لا شرق ولا غرب المجمع".

وبين أن "جثامين الشهداء موجودة في ساحات مستشفى الشفاء منذ 4 أيام، حيث لا يمكن للطواقم الطبية أن تصل إليها حتى قدمنا طلبات لدفن الشهداء، لكن يتم استهداف أي شخص يتحرك في ساحات المستشفى؛ ومن ثم لا تزال الجثامين موجودة في ساحات المستشفى".

وأضاف أن "تكدس القمامة والنفايات الطبية داخل أروقة المجمع وعدم توفر المياه في الأقسام ودورات المياه وانقطاع الكهرباء يهدد بقتل كل من هو موجود من مرضى وكوادر طبية ونازحين".

وعلى الصعيد ذاته، قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، اليوم الأحد، إن "جيش الاحتلال الصهيوني، يرتكب جريمة منظّمة خُطِّط لها بشكل مسبق ضد مجمع الشفاء الطبي الذي يضم مئات الجرحى والنازحين والطواقم الطبية أمام مرأى العالم".

وحمّل المكتب الإعلامي الحكومي "الاحتلال الإسرائيلي والمجتمع الدولي، وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية المسؤولية الكاملة عن هذه الجريمة المستمرة وعن حياة وسلامة جميع الطواقم الطبية والجرحى والمرضى والنازحين داخل مجمع الشفاء الطبي".

وطالب "جميع المؤسسات الدولية في قطاع غزة بلا استثناء بالتوجه فوراً إلى مجمع الشفاء الطبي من أجل حمايته وحماية الطواقم الطبية، وكل من بداخله حيث يتعرض إلى حصار واستهداف وقتل في جريمة حرب واضحة".

ولليوم السابع والثلاثين على التوالي يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة الولايات المتحدة الأمريكية، عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته منازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوسهم، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 11.100 شهيد، بينهم أكثر من 8000 طفل وامرأة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
منظمة إنقاذ الطفولة: رفح تعد الملجأ الأخير لأهالي غزة
مايو 6, 2024
حذرت منظمة إنقاذ الطفولة الدولية، الاثنين، من أن "قرار إسرائيل بتهجير الفلسطينيين قسرا من مدينة رفح جنوب قطاع غزة، سيكون له عواقب وخيمة على الأطفال في القطاع". وقالت المنظمة في بيان، إن "الهجوم البري المحتمل على رفح من شأنه أن يجبر مئات الآلاف من الأشخاص على الفرار، ويعيق جهود الإغاثة في رفح". وأوضحت المنظمة، أن
"أوكسفام": إدعاءات "إسرائيل" بإمكانية إجلاء المدنيين بشكل آمن فقدت مصداقيتها
مايو 6, 2024
قالت منظمة "أوكسفام" (اتحاد دولي للمنظمات الخيرية)، الاثنين، إن "إدعاءات إسرائيل بإمكانية إجلاء المدنيين في رفح جنوب قطاع غزة، بأمان لم تعد ذات مصداقية". وأضافت "أوكسفام" في بيان لها على منصة "إكس"، أنه "بعد طلب قوات الاحتلال من الفلسطينيين إخلاء شرق مدينة رفح تمهيدا لاجتياحها، فإن ادعاءات إسرائيل بإمكانية إجلاء المدنيين في رفح بأمان لم
النرويج: الكلمات لا تكفي لوصف الصعوبات التي يتحملها سكان غزة
مايو 6, 2024
قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، الاثنين، إنه "يجب على إسرائيل أن تتخلى عن خططها للدخول إلى مدينة رفح، التي لجأ إليها أكثر من مليون فلسطيني". وأضاف إيدي في بيان صحفي، أن "الهجوم الإسرائيلي المحتمل على رفح سيكون بمثابة مأساة لسكان المنطقة، وسيجعل تقديم المساعدات الإنسانية للفلسطينيين أكثر صعوبة وخطورة". ولفت إلى أن "غزة
"يونيسف": 600 ألف طفل في رفح مهددون بكارثة وشيكة
مايو 6, 2024
حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، الاثنين، من أن نحو 600 ألف طفل في منطقة رفح جنوبي غزة، مهددون بـ"كارثة وشيكة جديدة". ودعت "يونيسف"، إلى "عدم إجلائهم بالقوة"، في وقت دعى فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين إلى مغادرة  رفح، التي يصر على اجتياحها. وقالت المنظمة، إنه "بسبب تركز عدد كبير من الأطفال في رفح، وبعضهم
الأمم المتحدة: الأوامر "الإسرائيلية" بتهجير الفلسطينيين من رفح غير إنسانية
مايو 6, 2024
قال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، فولكر تورك، إن "الأوامر (الإسرائيلية) بنقل الفلسطينيين من مدينة رفح، جنوب قطاع غزة، غير إنسانية". وأضاف في تصريح اليوم الإثنين، أن "تهجير مئات الآلاف قسرا من رفح وإعادة توطينهم في مناطق سويت بالأرض يهدد بتعريضهم لمزيد من الخطر والبؤس". وأشار إلى "ضرورة وقف إطلاق النار في غزة والسماح
"أونروا": الهجوم على رفح يعني المزيد من الوفيات بين المدنيين
مايو 6, 2024
حذرت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، من إقدام جيش الاحتلال الإسرائيلي على الهجوم على مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي تضم نحو مليون وسبعمائة ألف نازح من شمال غزة ووسطها.   وطلب جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الاثنين، من سكان رفح مغادرة أماكنهم، تمهيدا لشن هجوم، فيما أكد شهود عيان، أن طائرات الاحتلال أغارت بالفعل