"تل أبيب تحترق والقدس ستتحرر".. "القسام" تنشر فيديو تكشف فيه عن صاروخ M90

نشرت كتائب الشهيد عز الدين "القسّام"، الجناح العسكري لحركة "حماس"، مساء اليوم الجمعة، مقطع فيديو تحت عنوان "تل أبيب تحترق والقدس ستتحرر"، باللغتين العربية والعبرية، عرضت فيه عدداً من التجهيزات العسكرية، ويُظهر إدخال منظومة صواريخ جديدة في الخدمة في ملحمة "طوفان الأقصى".

وأظهر الفيديو أفراداً من مقاومي "القسام"، وهم يجهَزون صاروخاً جديداً من طراز "M90"، بعيد المدى، ويلاحَظ أنّه تمت تسميته صاروخ "المقادمة M90".

وكشف مقاتلو القسام الغطاء عن عشرات الصواريخ الحديثة في أرض زراعية، وذلك بعد 63 يوماً على الحرب.

ويحمل الصاروخ اسم الشهيد إبراهيم المقادمة، أحد أبرز قادة حماس، ومن مؤسسي الجناح العسكري للحركة، علماً بأنّه استُشهد في عام 2003.

ويأتي مقطع الفيديو، الذي نشرته القسام بعد إعلان المقاومة قصف "تل أبيب" بضربات صاروخية، للمرة الثالثة خلال ساعات، رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين.

وكانت القسام أطلقت في عام 2012 صاروخ "M75" محلي الصنع، وهو أول صواريخ حماس بعيدة المدى، والتي تحمل عبر رموزها الأولى أسماء قادة الحركة الشهداء.

وأُطلق صاروخ "M75" عام 2012 رداً على اغتيال قائد أركان كتائب القسام الشهيد أحمد الجعبري، ويتراوح مداه بين 75 و80 كيلومتراً، ويُعَدّ أول صاروخ يُطلق على مطار "بن غوريون".

وفي تشرين الأول/أكتوبر الفائت، كشفت كتائب القسام عن قذيفة "الياسين 105" المضادة للدروع، والتي دخلت الخدمة خلال عملية "طوفان الأقصى".

واستخدمت المقاومة قذيفة "الياسين" ذات العيار 105 مليمترات، لأول مرة في 9 تشرين الأول/أكتوبر، خلال تدمير دبابة ميركافا إسرائيلية في إحدى المستوطنات في غلاف قطاع غزة.

وعلى رغم العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والمستمرّ من 63 يوماً، والذي خلف أكثر من 17 ألف شهيد، ودمر عشرات آلاف المباني والوحدات السكنية، فإنّ القسام تواصل معركتها ضد الاحتلال، وتعلن، بوتيرة يومية، إيقاع خسائر فادحة في القوات المتوغلة في قطاع غزة، وتواصل قصفها المستوطنات الإسرائيلية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
بايدن يخسر أكثر من 58 ألف صوت انتخابي في ميشيغان بسبب غزة
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">خسر الرئيس الأمريكي جو بايدن أكثر من 58 ألف صوت في ولاية ميشيغان التي تعتبر موطن دائرة انتخابية كبيرة من الأمريكيين العرب، والذين تم حثهم على تحديد بطاقات اقتراعهم الأولية بـ"غير ملتزم" احتجاجا على سياسة بايدن في غزة. وفاز بايدن في الانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديمقراطي في ميشيغان، لكن التصويت الاحتجاجي بسبب دعمه للحرب الإسرائيلية</div>
عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">اقتحم مستوطنون، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفادت مصادر محلية، بأن عشرات المستوطنين اقتحموا الأقصى، من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، وأدوا طقوسا تلمودية. ومنعت شرطة الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، الفلسطينيين من الدخول، ما تسبب بانخفاض أعداد المصلين.</div>
مندوب روسيا في الأمم المتحدة يدعو لفرض عقوبات على إسرائيل
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات على إسرائيل. جاء ذلك في جلسة لمجلس الأمن لمناقشة مخاطر انعدام الأمن الغذائي في قطاع غزة تحت عنوان "حماية المدنيين في الصراع المسلح". وأوضح نيبينزيا أن المعلومات الواردة في التقرير الذي وزعه مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) على أعضاء</div>
ما هي حيثيات وتفاصيل المشاورات لتشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية؟
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">كشف سفير السلطة الفلسطينية لدى المملكة المتحدة، حسام زملط، عن مساعدة قطر ومصر في "تشكيل حكومة تكنوقراط فلسطينية جديدة"، وسط مشاورات بين جميع الفصائل الفلسطينية، بما في ذلك حركة "حماس". وشدد زملط في تصريحات إعلامية، على أن "حماس لن يكون لها أعضاء في حكومة التكنوقراط الجديدة، لكن حقيقة التشاور معها تظهر أن الجهود جارية لمعرفة</div>
جيش الاحتلال يعترف بمقتل ضابط وجندي وإصابة 7 آخرين بنيران المقاومة بغزة
فبراير 28, 2024
<div style="text-align:right">اعترف جيش الاحتلال الإسرائيلي بمقتل ضابط وجندي وإصابة 7 آخرين بجراح خطيرة في معارك بحي الزيتون بغزة ومدينة خانيونس جنوبي القطاع. وقال الجيش الإسرائيلي في بيان له اليوم الأربعاء: إن الضابطين اللذين قتلا هما قائد سرية بكتيبة تابعة للواء غفعاتي وقائد فصيل في نفس الكتيبة. وأشار إلى أن المصابين السبعة من لواء "غفعاتي" جروحهم خطيرة".</div>
"أوكسفام": إغلاق شمال غزة دمّر أغنى الأراضي الزراعية في القطاع
فبراير 27, 2024
<div style="text-align:right">قالت منظمة "أوكسفام" (مستقلة تعمل في مجالي الإغاثة والتنمية)، الثلاثاء، إن الاحتلال الإسرائيلي دمر الإنتاج الزراعي الموسمي شمال قطاع غزة في "زمنه الذهبي". وأضافت المنظمة، أن "القصف الإسرائيلي وإغلاق شمال غزة، أدى إلى تدمير أغنى الأراضي الزراعية في القطاع والتي تعد واحدة من أكبر مصادر الفاكهة والخضروات". وقالت المديرة الإقليمية لـ"أوكسفام" بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا،</div>