صحيفة عبرية: السنوار أظهر ضعف دولة الاحتلال

قالت المحللة السياسية الإسرائيلية، سيما كدمون، إن رئيس حركة "حماس" بغزة يحيى السنوار أظهر لنا ضعفنا حين ربط مفاوضات الأسرى بوقف الحرب، فمن يرفض أي مفاوضات حتى وقف إطلاق النار بشكل كامل ويطالب بانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، من المؤكد أنه لا يشعر بالضغط".

ورأت المحللة في مقال نشرته صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، اليوم الجمعة، إنه "بعد أسبوع توقفت فيه صفارات الإنذار في "مركز البلاد"، وبينما تُنشر كل يوم تقارير صادرة عن المتحدث باسم الجيش حول السيطرة الإسرائيلية على شمال قطاع غزة، أطلقت غزة وابلا كثيفاً من الصواريخ تجاه مناطق "المركز"، متسائلة: ماذا يعني تفكيك حماس؟ الانتقال للمرحلة الثالثة؟ انتهاء مرحلة الشجرة".

وتتابع: إن "الأهداف التي وضعتها الحكومة الإسرائيلية منذ بداية الحرب لم تكن قابلة للتحقيق، الجيش الإسرائيلي لن يطيح بحماس، منذ البداية لم يكن هناك أي احتمال لذلك، وتكرار ذلك في كل مؤتمر صحفي لن يجعله ممكنا".

وأشارت إلى أنه: "بغض النظر عن شجاعة الجنود وتمسكهم بالهدف المعلن، إلا أن هذا الهدف لن يتحقق، حماس لن تنهار، ولن تنتهي، ولن تختفي، على إسرائيل أن تعترف بذلك بجرأة تامة، فلا فائدة من الاستمرار في تضليل الرأي العام".

وتضيف: "لسوء الحظ، فإن القدرة على إعادة جميع الأسرى إلى ديارهم تصبح، يوما بعد يوم، بعيدة المنال أيضا".

وتعتقد المحللة أن "زيادة الضغط الدولي، وخاصة الأمريكي، سيجعل إسرائيل أمام خيارين: إما وقف القتال باتفاق، أو وقف القتال دون اتفاق، وكلاهما لا يحقق الأهداف".

ويتطرق المقال، "لمحاولات نتنياهو التنصل من مسؤوليته عن الحرب، حيث تتكشف كل يوم المزيد من الأدلة على أن نتنياهو كان يعرف ما سيحدث، بل ووصف في مناسبات مختلفة تفاصيل ما تعده حماس لإسرائيل، لذلك عندما يتحدث عن أنه لن يسمح بقيام لا حماستان ولا فتحستان، فإنه يصرخ من اليأس"، حسب تعبير كدمون.

ووفق قول المحللة، عام وأسبوع بين غطرسة من اعتقد أنه يحمل بين يديه "مثلث القوة" لدولة إسرائيل، وبين من انكشف كشخص أوصلنا إلى أعظم انحطاط وإلى أضعف نقطة في تاريخ اسرائيل، إلى ما يمكن تسميته بـ "مثلث الضعف".

وتقول المحللة الإسرائيلية، فإن "مثلث قوة إسرائيل يعني قوتها في ثلاث جوانب: سياسي واقتصادي وأمني"، مضيفة: "كان أساس السياسة الوطنية في المقام الأول أن إسرائيل ستدافع عن نفسها بقواتها، لم نتمتع أبدًا بحماية الدول الأخرى أثناء الحروب، وحتى لو كانت هناك مساعدة، فقد تجلت فقط في توريد الأسلحة".

وترى سيما كدمون، أن "نتنياهو كسر هذا الجانب، فرغم أنه يقوم الآن بتمثيل زائف لشخص يجادل الولايات المتحدة وغير مستعد لقبول مطالبها، إلا أنه في الواقع حوّل إسرائيل إلى دولة راعية"، متسائلة "متى حدث أن وزير الخارجية الأمريكي ورئيس جهاز الأمن القومي الأمريكي يجلس في مجلس وزراء الدفاع؟" لقد جعل إسرائيل، رسميا، دولة تابعة، وكل محاولات نتنياهو لإظهار أن لديه كلمة ضد بايدن هي لأغراض سياسية فقط".

وتقول: "نتنياهو فشل في الجانب الأمني، فتسميته بسيد الأمن عبارة عن مزحة، وبعيداً عما يحدث في غزة، إن ما يحدث في الشمال لا يمكن تصوره، فعلى الرغم من وجود شريط أمني هناك إلا أن هذا الشريط موجود في الأراضي الإسرائيلية وليس في لبنان، لقد تم إفراغ الشمال من مئات الآلاف من السكان، وحزب الله يتلاعب بإسرائيل".

وتضيف، بينما كان نتنياهو نائماً أصبحت إيران دولة نووية على الحدود، وسوريا تزداد قوة واليمنيون يطلقون النار علينا، هل هناك واقع أمني أسوأ؟!، تتسائل المحللة الإسرائيلية. وتختم بالقول: "مع محاولات نتنياهو وعائلته إلقاء كل اللوم على الجيش، فهناك شيء واحد يجب أن يحدث لتتخلص إسرائيل من كل هذا: أن يتنحى نتنياهو من منصبه".

ولليوم السابع والسبعين على التوالي، يواصل الاحتلال الإسرائيلي بمساندة أميركية وأوروبية عدوانه على قطاع غزة، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود، ما أدى لارتفاع حصيلة الشهداء إلى 20 ألفا و57 شهيدا، إلى جانب أكثر من 53 ألفا و 320 إصابة، فيما أسفر عن دمار هائل في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جامعات في بريطانيا تنضم إلى "حراك الجامعات" المؤيد لفلسطين
مايو 2, 2024
بدأ طلاب جامعات بريطانية، اليوم الخميس، بالمشاركة في الحراك المؤيد لفلسطين في بلدان مختلفة، والذي انطلق من جامعة "كولومبيا" في الولايات المتحدة الأمريكية. وانضم إلى الحراك الطلابي في الولايات المتحدة، طلاب الجامعات البريطانية "نيوكاسل"، و"بريستول"، و"وارويك"، و"ليدز"، و"شيفيلد"، و"شيفيلد هالام". وعبّر طلاب الجامعات البريطانية رفقة بعض الموظفين عن دعمهم لنظرائهم في البلدان الأخرى عبر التجمع
الاحتلال يهدم بناية سكنية و"بركسين" شمال القدس
مايو 2, 2024
هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، بناية سكنية قيد الإنشاء، و"بركسين"، في بلدة حزما شمال شرق القدس. وأفادت مصادر محلية، بأن جيش الاحتلال اقتحم منطقة "طبلاس" بالبلدة، وهدم بناية سكنية مكونة من ثلاثة طوابق، تعود لعائلة علي قاسم الخطيب؛ بحجة البناء دون ترخيص. كما هدم الاحتلال في المنطقة ذاتها "بركسين"، يعودان لعائلة يوسف محمود مليحات.
حماس تشيد بقرار كولومبيا قطع علاقاتها مع "إسرائيل"
مايو 2, 2024
أشادت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، مساء الأربعاء، بموقف الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع "إسرائيل". وقالت "حماس" في بيان، تلقته "قدس برس": "نثمن عاليا موقف الرئيس بيترو الذي أعلن قطع العلاقات الدبلوماسية مع الكيان الصهيوني المحتل، على ضوء استمرار حرب الإبادة التي يرتكبها جيش الاحتلال النازي ضد شعبنا الفلسطيني في قطاع
الآلاف يتظاهرون في نيويورك احتجاجا على قمع اعتصام جامعة "كولومبيا"
مايو 2, 2024
شارك أكثر من 20 ألف شخص، مساء الأربعاء، في تظاهرة حاشدة جابت شوارع مدينة نيويورك الأمريكية، وصولا إلى مبنى جامعة كولومبيا، احتجاجا على فض شرطة المدينة اعتصاما طلابيا داخل حرم الجامعة، للمطالبة بوقف عدوان الاحتلال على قطاع غزة بشكل فوري. ورفع المشاركون العلم الفلسطيني ورددوا شعارات منددة بقمع الشرطة للطلبة في عدد من الجامعات الأمريكية
عائلة نزار بنات: السلطة الفلسطينية مستمرة في "مسرحية" محاكمة القتلى
مايو 2, 2024
وصفت عائلة الشهيد نزار بنات، الجلسة التي عقدتها المحكمة العسكرية يوم الأحد الماضي، لمحاكمة قتلته من ضباط وعناصر الأمن الوقائي، بأنها "مسرحية تأتي ضمن سلسلة لعب الأدوار بين أجزاء ومكونات المحكمة". واستغرقت جلسة المحكمة دقائق معدودة، كان أبرز حيثياتها حضور "التشكيل العصابي"، وفق ما وصفته العائلة في بيان، تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الأربعاء، أو
جامعات أميركا ترسم خطا جديدا في تاريخ القضية الفلسطينية
مايو 1, 2024
اعتقلت الشرطة الأميركية، نحو 1200 طالب جامعي في الولايات المتحدة، على خلفية مشاركتهم في اعتصامات مناهضة للاحتلال الإسرائيلي وتطالب بوقف التعامل معه نتيجة حرب الإبادة التي يرتكبها الاحتلال ضد المدنيين في غزة. ووصف الرئيس الأميركي جو بايدن هذه الحراكات بأنها "معادية للسامية"، وهو ما يعكس مدى التماهي ما بين أكثر الحكومات الاسرائيلية تطرفا، ورئيس وعد