قبيل انعقاد المحكمة.. البرازيل تُعلن دعمها لجنوب إفريقيا في "العدل الدولية" ضد "إسرائيل"

أعلنت البرازيل دعمها للدعوى التي رفعتها دولة جمهورية جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية فيما يتعلق بانتهاكات اتفاقية حقوق الإنسان والقيام بأعمال إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.
 
وجاء في بيان صادر عن الخارجية البرازيلية، تلقته "قدس برس" اليوم الخميس، أنه "في ضوء الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي، فإن الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، أعرب عن دعمه لإصدار أمر لـ 'إسرائيل' بوقف جميع الأعمال والإجراءات التي يمكن أن تشكل إبادة جماعية".
 
وجاء إعلان البرازيل الذي حمل عنوان "تحركات لصالح وقف الأعمال العدائية في غزة"، خلال استقبال الرئيس البرازيلي دا سيلفا، مساء الأربعاء، سفير السلطة الفلسطينية في برازيليا إبراهيم الزبن، لـ"بحث أوضاع الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، بعد أكثر من ثلاثة أشهر" على عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل ضد القطاع.
 
ونقلت الخارجية البرازيلية عن دا سيلفا، أنه "لا شيء يُبرر الاستخدام العشوائي والمتكرر وغير المتناسب للقوة من قبل إسرائيل ضد المدنيين".
 
مضيفاً "هناك بالفعل أكثر من 23 ألف قتيل، 70 بالمئة منهم نساء وأطفال، وهناك 7 آلاف مفقود، وتعرض أكثر من 80 بالمئة من السكان للترحيل القسري، وانهارت أنظمة الصحة والمياه والطاقة والغذاء، وهو ما يُعتبر عقاباً جماعياً".
 
وشدد البيان على أن "الحكومة البرازيلية تؤكد دفاعها عن حل الدولتين، مع قيام دولة فلسطينية قابلة للحياة، وتعيش في سلام وأمن، ضمن حدود متفق عليها بشكل متبادل ومعترف بها دوليا، والتي تشمل قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية عاصمتها".
 
من جهته أدان الاتحاد "الإسرائيلي" في البرازيل (كونيب)، الموقف البرازيلي، معتبراً أنه "من المحبط أن نرى الحكومة البرازيلية تدعم عملاً ساخرًا ومنحرفًا مثل هذا، يهدف إلى منع (إسرائيل) من الدفاع عن نفسها ضد أعدائها الذين يرتكبون الإبادة الجماعية".
 
وأضاف الاتحاد في بيان، رصدته "قدس برس"، أن "القرار البرازيلي يعارض موقف التوازن والاعتدال في السياسة الخارجية البرازيلية"، زاعماً أن جيش الاحتلال "يتخذ احتياطات لم يتخذها أي جيش آخر للحفاظ على السكان المدنيين، وهو يحذر من الهجمات في المناطق الحضرية، ويوجه المدنيين إلى مغادرة منطقة النزاع، ويسمح بالمساعدات الإنسانية".
 
وكان نواب برازيليون، قد طالبوا وزير الخارجية البرازيلي، ماورو فييرا، بضرورة دعم البرازيل للدعوى التي تقدمت بها جمهورية جنوب إفريقيا ضد (إٍسرائيل) في محكمة العدل الدولية.
 
وجاء في رسالة لعدد من النواب البرازيليين، رصدتها وترجمتها "قدس برس"، أن "البرازيل باعتبارها دولة موقعة على اتفاقية (الإبادة الجماعية)، تستطيع أن تدعم جمهورية جنوب إفريقيا عن طريق إرسال خطاب دعم إلى محكمة العدل الدولية أو عبر التماس مستقل".
 
ومن المقرر أن تعقد محكمة العدل الدولية في لاهاي غربي هولندا، اليوم الخميس جلساتها الأولى، للنظر في طلب جنوب أفريقيا محاكمة "إسرائيل" بتهمة ارتكاب إبادة جماعية بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.
 
وستتناول جلسات الاستماع مطلب جنوب أفريقيا بفرض إجراءات طارئة، وإلزام "إسرائيل بتعليق عملياتها العسكرية في غزة"، في حين تنظر المحكمة في حيثيات القضية، وهي عملية قد تستغرق أعواما.
 
وسوم :
تصنيفات :
الأكثر قراءة
مواضيع ذات صلة
"حماس": خطاب نتنياهو أمام الكونغرس تغطية لجرائمه في غزة
يوليو 25, 2024
قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، "كان الأولى اعتقال نتنياهو كمجرم حرب وتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية بدلا من إعطائه فرصه لتلميع وجهه أمام العالم والتغطية على عمليات القتل الجماعي والتطهير العرقي في قطاع غزة". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، عقب خطاب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أمام مجلس النواب الأمريكي (الكونغرس)، مساء اليوم الأربعاء،
بريطانيا: قصف "المناطق الآمنة" قرب المدارس في غزة مروع
يوليو 24, 2024
أدانت الحكومة البريطانية بشدة، الأربعاء، الغارات التي شنها جيش الاحتلال الإسرائيلي بالقرب من المدارس و"المناطق الآمنة" في قطاع غزة. وقالت وزارة الخارجية البريطانية عبر حسابها على منصة "إكس"، إن "التقارير التي تصل عن سقوط قتلى في صفوف المدنيين في خان يونس ومختلف أنحاء غزة مروعة". وأكدت الوزارة أن حديث وزير الخارجية ديفيد لامي، كان واضحا
"حماس": خطاب نتنياهو حفلة "أكاذيب"
يوليو 24, 2024
وصف عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عزت الرشق، خطاب نتنياهو في الكونغرس الأميركي، اليوم الأربعاء، بأنه "حفلة أكاذيب واستخفاف بعقول العالم". وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قال في خطاب أمام مجلس النواب الأميركي (الكونغرس)، إن على "(إسرائيل) والولايات المتحدة الأميركية الوقوف جنبا إلى جنب إلى حين الانتصار". وأضاف نتنياهو ،
تحذيرات من دعوات بن غفير بشأن فرض "واقع جديد" في الأقصى
يوليو 24, 2024
حذر كتاب ومتابعون، الأربعاء، من "خطورة خطط ونوايا بن غفير وحكومة الاحتلال المتطرفة الرامية إلي تغيير واقع المسجد الأقصى وفرض رؤية جديدة بحقه من شأنها نفي الحق الإسلامي بالمدينة المقدسة وتهويدها بشكل كامل". وقال الكاتب والمتابع للشأن "الإسرائيلي" ياسر مناع، إن "دعوات بن غفير لتغيير الوضع القائم في المسجد الأقصى ليست جديدة بل تتجدد باستمرار،
نتنياهو: أميركا ستكون الهدف التالي إذا تم تقييد يد "إسرائيل"
يوليو 24, 2024
قال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأربعاء، إن على "إسرائيل والولايات المتحدة الأميركية الوقوف جنبا إلى جنب إلى حين الانتصار". وأضاف نتنياهو في خطاب أمام مجلس النواب الأميركي (الكونغرس)، أن "هجوم السابع من أكتوبر يشبه هجمات 11 سبتمبر مضاعفا أكثر من عشرين مرة"، بحسب زعمة. وتابع "أشكر الرئيس الأميركي جو بايدن على دعمه القوي
"حماس": اليوم التالي للحرب يوم فلسطيني خالص
يوليو 24, 2024
قال ممثل حركة المقاومة الاسلامية "حماس" في لبنان، أحمد عبد الهادي، الأربعاء، إن "اليوم التالي للحرب هو يوم فلسطيني خالص، وشعبنا لا يقبل الوصاية عليه". واعتبر عبد الهادي، خلال استقباله السفير الإيراني مجتبى أماني، أن "الحركة تخوض اليوم معركة سياسية قويّة تؤكد من خلالها شروط المقاومة لوقف الحرب وتحمي إنجازات المقاومة وتضحيات الشعب الصامد". وقدّم