رئيس باكستان: يجب على إسرائيل أن توقف الإبادة الجماعية وإراقة دماء المدنيين

إسلام أباد - قدس برس

رحب رئيس جمهورية باكستان الإسلامية، عارف علوي، الجمعة، بقرار محكمة العدل الدولية، قائلا إنه "القرار الأفضل، ويجب على إسرائيل أن توقف فورا الإبادة الجماعية وإراقة دماء المدنيين الأبرياء في غزة".

وأضاف علوي: "لقد كشف الحكم عن الأعمال اللاإنسانية والوحشية التي ترتكبها إسرائيل، التي تجاوزت كل حدود الإنسانية باستهدافها النساء والأطفال والمستشفيات، ولم تستثني المصطفين في طوابير الطعام".

وشدد على المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة الأخرى، وخاصة مجلس الأمن، "لاتخاذ خطوات من أجل وقف فوري لإطلاق النار في غزة، ومنع إسرائيل من إراقة المزيد من الدماء في فلسطين".

وكانت محكمة العدل الدولية (أعلى هيئة قضائية تتبع الأمم المتحدة)، أمرت في وقت سابق من يوم الجمعة، سلطات الاحتلال الإسرائيلي "باتخاذ إجراءات لمنع الإبادة الجماعية في غزة والتحريض المباشر عليها".

ورفضت المحكمة، في قرار لها اليوم الجمعة الطلب الإسرائيلي برد الدعوى التي أقامتها "جنوب أفريقيا".

وقالت المحكمة في النص الذي تلاه القضاة إن "على إسرائيل أن تتخذ الإجراءات كلها التي في وسعها لمنع ارتكاب الأفعال جميعها ضمن نطاق المادة الثانية من اتفاقية الإبادة الجماعية".

وأوردت المحكمة نماذج عن التصريحات الإسرائيلية بالإبادة الجماعية والقتل والتطهير مثل تصريحات وزير حرب الاحتلال يوآف غالانت.

واعتبرت المحكمة أن "إسرائيل ترتكب أفعالا تتنافى مع التزاماتها الدولية، فهي موقعة على اتفاقية المحكمة"، وطلبت "وقف كل ما يتعلق بالقتل وإلحاق الضرر الجسدي والنفسي والتدمير بالفلسطينيين".

وأقرت المحكمة "بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية"، مؤكدة أن "الشروط متوفرة لفرض تدابير مؤقتة على إسرائيل".

وأضافت المحكمة أن "على إسرائيل الالتزام بتجنب كل ما يتعلق بالقتل والاعتداء والتدمير بحق سكان غزة، وأن تضمن توفير الاحتياجات الإنسانية الملحة في القطاع بشكل فوري".

وقالت المحكمة إنه يجب على إسرائيل اتخاذ إجراءات لضمان أن جنودها ومواطنيها يلتزمون باتفاقية الأمم المتحدة لمنع جرائم الإبادة، ويجب عليها أن تقدم تقريرا خلال شهر لتظهر كيف تلتزم بالتعليمات.

ولا تمتلك "الجنائية الدولية" أي وسيلة لفرض القانون، وليس من الواضح كيف ستستجيب "إسرائيل للقرار".

وشددت "العدل الدولية" على أن "الفلسطينيين في قطاع غزة مجموعة إنسانية وطنية متجانسة محمية بالقانون الدولي".

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 25 ألفا و900 شهيد، وإصابة 64 ألفا و110 أشخاص، في آخر إحصائية معلنة الخميس، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
إعلام عبري: مستوطنو غلاف غزة يرتجفون خوفاً… "عدنا إلى بداية الحرب"
مايو 17, 2024
قالت وسائل إعلام عبرية: إن حالة من الخوف والغضب تسود مشاعر المستوطنين في منطقة علاف عزة، بعد أن عادت تسمع أصوات الانفجارات في المنطقة.  وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية اليوم الجمعة: إن المستوطنين في الجنوب يرتجفون خوفاً وغضباً ونقلت عن عدد منهم قولهم : "عدنا إلى بداية الحرب وإلى أصوات الاشتباكات والانفجارات المجنونة". ونقلت عن  القائم
تحذيرات دولية للاحتلال من عدوان واسع على مدينة رفح
مايو 17, 2024
أطلق وزراء خارجية 13 دولة تحذيرا لإسرائيل من تنفيذ هجوم عسكري شامل على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن صحيفة /زود دويتشه تسايتونغ/ في عددها الصادر اليوم الجمعة، أن تلك الدول طالبت أيضا، في خطاب، بتوفير المزيد من المساعدات للشعب الفلسطيني. ووقع على الخطاب المكون من 4 صفحات والمؤرخ يوم الأربعاء
تقرير: جباليا.. "مخيم الثورة" عقدة جيش الاحتلال ولعنة تطارده
مايو 17, 2024
مثّل مخيم جباليا للاجئين الفلسطينيين شمال قطاع غزة على مدار التاريخ العقدة المستعصية أمام دولة الاحتلال التي حاولت مرارا وتكرارا التخلص منه ومن كل المخيمات الفلسطينية بشتى الطرق لإنهاء قضية اللاجئين التي تعتبر لب القضية الفلسطينية للأبد ولكنها فشلت. لم يكن الشعب الفلسطيني قبل العام 1948م، وهو عام النكبة يعرف "المخيم"، ولكنه عرفه حينما هجرته
جيش الاحتلال يعترف بمقتل جندي سادس خلال 24 ساعة بغزة
مايو 17, 2024
اعترف جيش الاحتلال الليلة الماضية، بمقتل ضابط برتبة رائد احتياط في حادث عملياتي في محيط قطاع غزة. وقال الناطق بلسان الجيش: إن الحادث نجم عن انفجار وسائل قتالية في منطقة عسكرية بغلاف غزة ليرتفع عدد الجنود القتلى خلال الـ24 ساعة الأخيرة إلى 6. وكان جيش الاحتلال أعلن قبل ذلك مقتل 5 جنود وإصابة 16 آخرين
كندا تفرض عقوبات على مستوطنين اعتدوا على أملاك فلسطينيين في الضفة
مايو 16, 2024
فرضت كندا، الخميس، عقوبات على أربعة مستوطنين شاركوا في تنفيذ اعتداءات ضد فلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة. وتستهدف العقوبات، وهي الأولى التي تفرضها كندا على من وصفتهم بـ"المستوطنين المتطرفون"، أفرادا متهمين بالضلوع بشكل مباشر أو غير مباشر في تنفيذ اعتداءات ضد الفلسطينيين وممتلكاتهمفي الضفة الغربية.  وكانت الولايات المتحدة الأميركية، والمملكة المتحدة، وفرنسا، ونيوزلندا، فرضت منذ
"القسام" تعلن مقتل وإصابة عدد من جنود الاحتلال بعملية شرق رفح
مايو 16, 2024
قالت كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" مساء اليوم الخميس، إن مقاتليها "استدرجوا قوة هندسة تابعة لجيش الاحتلال، وفجّروا بها عبوة وأوقعوها بين قتيل وجريح شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة". وكانت "القسام" أعلنت في وقت سابق من اليوم عن عمليات جديدة شرق رفح شملت "استهداف دبابة (ميركافا) وجرافة عسكرية وقنص جندي ببندقية (الغول)، بالإضافة