محللون: المقاومة ستجعل الاحتلال يندم على قراره دخول رفح

أكد محللون سياسيون وعسكريون أن المقاومة الفلسطينية ستجعل الاحتلال الإسرائيلي يندم على اليوم الذي قرر فيه الدخول إلى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، لا سيما أنها كانت على علم مسبق بقراره واستعدت لهذا اليوم منذ أشهر.

وأوضح المختص في الشؤون العسكرية علي أبو صلاح لـ "قدس برس" أن اقتحام معبر رفح لن يغير من المعادلة شيئا لصالح العدو، الذي استنفذ أوراقه فعليا، ولم يعد قادرا على تسجيل النقاط.

وتابع "كل تصرف للعدو باتجاه التصعيد يرجح من كفة المقاومة، ويزيد من تعقيدات العدو على كافة المستويات، "فقد اتضح من خلال المعركة أن الاحتلال لا يمتلك خطة مكافئة لتعقيدات المعركة، بل هو يتعامل وفق الخطط التقليدية لاجتياح الأماكن الحضرية، ولا يستطيع أن يبني خططا تتعامل مع تحصينات المقاومة لأنه لا يمتلك معلومات عنها".

ولفت إلى أن هذا يجعل المقاومة قادرة على مباغتته باستمرار، ولكن النتيجة الحتمية لهكذا إدارة للمعركة هي تدمير البنية التحتية السكانية وقتل المدنيين... الاحتلال يتعمد ذلك بناء على رؤية استراتيجية تقضي بأن تطهير السكان يؤدي بالضرورة إلى ازالة كل الأخطار الناجمة عن وجود المقاومة، لأن المقاومة حاضنتها هي الشعب فإذا أزيح الشعب ازيحت المقاومة.

واضاف "أخطأ العدو بهذا التصور المبتذل والقديم فكانت النتيجة أنه فقد أعمدة مهمة في مشروعه الكلي، وهي السمعة العالمية والسردية التاريخية وشرعية التحرك العسكري.

وأكد أن هذه الخسارة أكبر بكثير من الخسارة في الميدان، ولذلك الآن هو يتعامل كالذي خسر كل شيء ولا يريد التراجع حتى يكمل الخطيئة التي بدأها ما دام خاسرا على كل الأحوال ، فيبحث عن نصر ميداني أو صورة نصر وهمية".

وختم بقوله: إن "العدو يرتكب أكبر خطأ الآن منذ بداية المعركة وهو الدخول إلى رفح، وهذا الخطأ تبعاته ستكون مضاعفة عما سبق، وقد تؤدي إلى تغيرات متسارعة في الانهيارات داخل الجبهة الداخلية وعلى مستوى علاقاته مع حلفائه".

بدوره، أكد الكاتب محمد القيق أن المقاومة اتبعت تكتيكا ناجحا جدا في رفح في مواجهة خطة أمريكا وإسرائيل، في معركة مراحل اجتياح المحافظة، وبالتالي ستكثف المقاومة الضربات بشكل ملفت جدا في المرحلة الحالية، ما يفسد الخطة ويجعل الأمريكي والإسرائيلي يفكر في خيارات عدة.

وتابع "الخيار الأول وقف مراحل الاجتياح؛ ما يلبي مقاسات المقاومة في الهدنة، والخيار الثاني استمرار العملية المحدودة المتدرجة وهذا ستنجح فيه المقاومة في الاستنزاف وفي جعل الجنود أهدافا سهلة ويقوي ترابط المقاومة في المواقع التي تستعد للمراحل الثانية.

اما الخيار الثالث وفق القيق "إعلان الاجتياح الواسع، وهو ما سيفتح أبواب جحيم ميدانية ودولية غير مستعدة لها إسرائيل وأمريكا الآن، والذين أصلا قسموا الاجتياح لمراحل حتى يضللوا العالم ويغلفوا المجزرة بحديث هدنة واستخدام مصطلح "عملية محدودة".

وأوضح أنه "في كل الحالات؛ استمرار خطة المراحل أو وقفها أو الاجتياح الواسع، تكون المقاومة أفسدت ما دبره الإسرائيلي والأمريكي.

وختم بقوله "تكتيك مختلف يلائم خطة خبيثة يثبت أن المقاومة لديها دراية وعمق وبعد استراتيجي لم يحسب له من وضع الخطة ودخل إلى فخ المرحلة الأولى في رفح".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".
"أونروا": صحة سكان غزة وحياتهم تعتمدان على وصول المساعدات دون عوائق
مايو 20, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الاثنين، إن "الوصول الآمن والمضمون للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أمر أساسي لمواجهة النقص الحاد في المياه الذي تواجهه الأسر النازحة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة". وأضافت الوكالة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، أن "صحة سكان غزة وحياتهم تعتمدان على وصول المساعدات دون عوائق،