تقرير: أسيران محرران يرويان لـ"قدس برس" فظاعات بحق الأسرى في سجون الاحتلال

لأول مرة منذ العاشر من أكتوبر الماضي، وهو اليوم الذي اعتقل فيه الأسير المحرر رأفت البرغوثي، يتمكن من تغيير ملابسه وارتداء أخرى جديدة، في حين يتعرض الأسرى داخل سجون الاحتلال لتعذيب ممنهج، لا يستثن الصغار والكبار والمرضى.

ويقول البرغوثي لـ"قدس برس": "هذا أبسط مثال على حال الغالبية العظمى من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، سحبوا كل الملابس وبالتالي عشت نحو 120 يوماً بالملابس ذاتها، ولا مجال لغسلها لأنه لا يوجد بديل".

وأضاف بأن أغلب الأسرى اضطروا إلى البقاء بالملابس ذاتها خلال هذه الفترة حتى يوم الإفراج، ولم يمْنَحُوا أيَّ نوع من مواد التنظيف، أو أي أدوات للحفاظ على النظافة الشخصية، بما فيها أدوات الحلاقة.

البرغوثي تحدث عن عشرات الانتهاكات التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحق الأسرى، وهي تصرفات لا إنسانية وغير آدمية، "ومن لم يعش التجربة لا يمكن أن يصدق ما مررنا به، لكن هذا واقع مرير وسادية وانتقام بطريقة مرعبة. لقد اعتقلت سابقا مرات كثيرة، لكن ما عشته في هذا الاعتقال الأخير مختلف تماماً ولا يشبه أي تجربة سابقة".

أما المحرر نور القاضي من مدينة البيرة، فتحدث عن عمليات تعذيب جماعية بحق الأسرى، لا تستثني أحدا مثل الأسرى كبار السن أو المرضى، والسجانون يتعمدون إهانة الكبار والمرضى.

وأضاف القاضي "كأسير سابق لدي ملف لدى إدارة سجون الاحتلال يشير إلى أنني أعاني من مشاكل في القلب، لكن هذه نقطة بدلا من أن تكون عاملا للتخفيف عني، استغلها عناصر وحدة "الكتير" المتخصصة في قمع الأسرى لمضاعفة معاناتي، والتركيز عليّ في الضرب والتعذيب.

ويقول "تعرضت للضرب المبرح أكثر من خمس مرات، واصعبها عندما تم وضعي في العزل الانفرادي، حيث استفرد بي أربع عناصر مدججين بالسلاح، ما أدى إلى إصابتي جرّاء ذلك بكسور بالأضلاع في الصدر والظهر، بالإضافة إلى رضوض قوية في كافة أنحاء جسدي، عدا عن إصابتي بجروح عميقة في الرأس".

وبحسب شهادة القاضي، فإنّ وحدات (الكيتر) التي كانت ترافقها الكلاب البوليسية، كانت تتعمد ضرب الأسرى على الرأس والصدر، هذا إلى جانب تعرضه للتفتيش العاري والضرب المبرّح، خلال عمليات النقل المتكررة التي جرت من قسم إلى قسم داخل سجن النقب.

وفي إحدى عمليات النقل، تعرّض جميع أسرى القسم، وعددهم 99 أسيراً، لعمليات ضرب مبرّح، وكان الأسير القاضي آخرهم، وعلى مدار فترة النقل والضرب، كان يسمع صراخهم.

وعلى مدار أكثر من 100 يوم، تعرّض القاضي لجريمة طبيّة، فلم يتلقّ أي علاج خاص به خلال تلك الفترة. بقول "عندما كنت اطلب من السجان المسؤول عن قسمنا ادويتي كان يرد على طلبي بجملة "اشرب مية"، وعندما حاول مسؤول الغرفة التي كنت بها وهو أسير يجيد اللغة العبرية الحديث معهم بشأني، ردوا عليه بعنف شديد وتهديد بضربه إن عاود الحديث في موضوعي، وقال له أحدهم بلغة عربية ركيكة "إن شاء الله بتموتوا كلكم".

وإلى جانب حالة الاكتظاظ الشديدة، يضطر أغلب الأسرى إلى النوم على الأرض، وما هو متوافر بطانيات خفيفة جدًا، في ظل الأجواء الباردة جدًا في سجن النقب، خصوصاً بعد أن أقدمت إدارة السّجون على إزالة الشبابيك داخل الزنازين.

وفي تعليق له، قال قدورة فارس رئيس هيئة شؤون الأسرى لـ"قدس برس" إن شهادة الاسيرين المحررين البرغوثي والقاضي تعكس مستوى التوحش والإجرام الذي تنُفّذ بحقّ الأسرى في سجن النقب الصحراوي وبقية السجون، والتي طاولت الآلاف.

وتابع "لكن سجن النقب بات شاهدًا على جرائم كثيفة غير مسبوقة، ولم يُستثنَ أحد منها، بمن فيهم المرضى وكبار السّن"، مشيرا إلى أنّ سجن النقب يعتبر من السّجون المركزية التي يقبع فيها الآلاف من المعتقلين والأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رسميا.. تركيا تعلّق التبادلات التجارية كافة مع "إسرائيل"
مايو 2, 2024
 أعلنت وزارة التجارة التركية، الخميس، تعليق التبادلات التجارية كافة مع الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان لها، إنه "تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل"، مستدركة أن "تركيا ستطبّق هذه الاجراءات الجديدة إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق متواصل للمساعدات الإنسانية الى غزة". وكانت وسائل إعلام تركية أفادت في وقت سابق من اليوم، بأن "أنقرة أوقفت
"أونروا": لسنا قادرين على إجلاء المدنيين من رفح
مايو 2, 2024
قال المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (أونروا)، عدنان أبو حسنة، الخميس، إن المنظمة "غير قادرة على إجلاء المدنيين من منطقة رفح جنوبي قطاع غزة بشكل عاجل، إذا نفذت إسرائيل عملية عسكرية". وأضاف أبو حسنة، أنه "ليس لدى أونروا أي معلومات عن وجود خطط لإجلاء المواطنين الفلسطينيين من مدينة رفح". وأكمل أن "عملية
"الحوثي": نحضر لجولة تصعيد رابعة إذا تواصل العدوان على غزة
مايو 2, 2024
قال زعيم جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) عبد الملك الحوثي، الخميس، إنهم يحضرون لـ"جولة رابعة من التصعيد إذا استمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة". وأضاف الحوثي، أنه "إذا استمر العدو الصهيوني متعنتا ومعه الأميركي، ضد الشعب الفلسطيني، فهناك جولة رابعة نحضر لها من التصعيد في مواجهة هذا العدو الغاصب". وتابع أن "الشعب اليمني قطع
"التعليم العالي" الفلسطينية تعلن آلية اعتماد شهادات طلبة غزة
مايو 2, 2024
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي (تابعة للسلطة الفلسطينية)، الخميس، أنها "خطت خطوات عملية باتجاه استخراج واعتماد الشهادات وكشوف العلامات التي تُصدرها مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة بطريقة إلكترونية". وأضافت الوزارة في بيان، أن "اعتماد الشهادات أو كشوف علامات الطلبة، يتم من خلال نظام تم الاتفاق عليه مع مؤسسات التعليم العالي في غزة". وأوضحت أن
الأمم المتحدة: 30 - 40 مليار دولار كلفة إعادة إعمار قطاع غزة
مايو 2, 2024
قدرت الأمم المتحدة، الخميس، كلفة إعادة إعمار قطاع غزة بين "30 إلى 40 مليار دولار، بسبب حجم الدمار الهائل وغير المسبوق فيه"، بعد سبعة أشهر من عدوان الاحتلال الإسرائيلي". وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، عبد الله الدردري، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمّان، إن "تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية لإعادة بناء كل ما
تركيا.. مسيرات بـ17 جامعة تنديدا بالعدوان على غزة
مايو 2, 2024
نظم طلبة من 17 جامعة تركية اليوم الخميس، مسيرات وتظاهرات دعما للاحتجاجات بالجامعات الأميركية والأوروبية والعربية المنددة بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة. وهتف المشاركون في المسيرات بشعارات منددة بحرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة. حيث نظم الطلاب مسيرات متزامنة بجامعات اسطنبول ومرمرة وصباح الدين الزعيم وميديبول وصقاريا وقيصري ويوزغاط وماردين، وجامعات دجلة وسلجوق وعدنان مندرس