لبنان.. وقفة شعبية في "عين الحلوة" احتجاجاً على وقف تمويل "أونروا"

نظمت القوى والفصائل الفلسطينية في منطقة صيدا، اليوم الأربعاء، وقفة شعبية في مخيم "عين الحلوة" للاجئين الفلسطينيين (جنوب لبنان)، احتجاجاً على ما يتعرض له الفلسطينيون من "جرائم وتهجير وتصفية لقضية اللاجئين وحق العودة".

وشارك في الوقفة التي نُظّمت تحت عنوان "تعليق المساعدات للأونروا هي مشاركة في الإبادة الجماعية وشطب لحق العودة"؛ عدد من الشخصيات السياسية والمؤسسات العاملة في الوسط الفلسطيني، وعدد من أهالي المخيم.

وأدان عضو قيادة منظمة التحرير الفلسطينية في جنوب لبنان، عمر النداف، في كلمة ألقاها باسم فصائل المنظمة، "حرب الإبادة "التي يشنها الإحتلال الصهيوني ضد أهلنا في قطاع غزة، واستنكر سياسة التطهير العرقي التي تُمارس في جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكد النداف على "الموقف الفلسطيني الموحّد في إدانة ورفض قرار بعض الدول وقف تمويل وكالة أونروا"، مؤكداً أن هذا "الدعم الخجول للوكالة ليس منّةً على شعبنا الفلسطيني، بل هو كفّارة تآمرهم على شعبنا وسلبه حقه في أرضه، عندما اتخذوا قراراً بتقسيم فلسطين وانشاء الكيان الغاصب عليها".

ودعا الدول التي أوقفت تمويل الوكالة إلى "التراجع عن هذا القرار لما له انعكاسات خطرة على شعبنا الفلسطيني وعلى أمن واستقرار المنطقة برمّتها، كما ثمّن موقف جميع البلدان التي قررت زيادة مساهمتها المالية المقدمة لوكالة أونروا".

من جهته، أكد مسؤول العلاقات الفلسطينية في حركة "الجهاد الإسلامي" (فصيل مقاوم)، عمار حوران في كلمة ألقاها باسم قوى التحالف، على أن "الهجمة على وكالة أونروا تأتي خدمةً للمشروع الصهيوني لإنهاء دور هذه المؤسسة".

وأضاف حوران أن "توقّف خدمات وكالة أونروا عن اللاجئين الفلسطينيين في لبنان سيؤدي إلى كارثة كبيرة تضاهي حجم الإجرام والدمار الذي يقوم به الكيان الصهيوني في قطاع غزة، وهو بمثابة قتل جماعي للشعب الفلسطيني الذي يعاني أصلاً من عدم انصاف واكتراث من المجتمع الدولي".

كما جدّد التذكير بأن"أبناء الشعب الفلسطيني في لبنان يعانون من حالات فقر وعوز كبير، ويعتبر أكثر من تسعين في المائة منهم تحت خط الفقر، وبحاجة لمزيد من الدعم، ناهيك عن معدلات البطالة التي يرزح تحت وطئتها اللاجئين".

بدوره، أكد القيادي في "الحركة الإسلامية المجاهدة" (فصيل إسلامي) في مخيم "عين الحلوة"، ابراهيم المقدح، في كلمة ألقاها باسم "القوى الإسلامية"، على "التمسك بوكالة أونروا ودورها واستمراريتها، لأنها الشاهد القانوني والشاهد الحي على نكبة ومعاناة شعبنا الفلسطيني، وبسبب الحاجات الملحّة لخدماتها الإغاثية والتعليمية والاستشفائية وغيرها من التقديمات".

كما شدد المقدح على أن "الشعب الفلسطيني في المخيمات والتجمّعات الفلسطينية في لبنان سيبقى متمسكاً بحق العودة إلى كامل التراب الفلسطيني حتى دحر الإحتلال الصهيوني عن أرضنا".

وجمّدت عدة دول غربية مساهماتها المالية في موازنة "أونروا" التي توفر مستلزمات الحياة المعيشة للفلسطينيين في الضفة وغزة ولبنان وسوريا والأردن، بعد مزاعم إسرائيلية بمشاركة 12 من موظفي الوكالة بعملية "طوفان الأقصى" التي أطلقتها حركة "حماس" يوم 7 تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وتعد الاتهامات الإسرائيلية للوكالة "ليست الأولى من نوعها"، فمنذ بداية العدوان على غزة، عمدت دولة الاحتلال إلى اتهام موظفي الأونروا بالعمل لصالح "حماس"، في ما اعتُبر "تبريرًا مسبقًا" لضرب مدارس ومرافق المؤسسة في القطاع التي تؤوي عشرات آلاف النازحين معظمهم من الأطفال والنساء، وفق مراقبين.

ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، المسجلين لدى وكالة "أونروا" حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الشبيبة الفتحاوية" تثمن الحراك الطلابي في الجامعات الأميركية وتدعوا كواردها إلى التصعيد في أماكن تواجدهم
أبريل 27, 2024
ثمنت حركة "الشبيبة الفتحاوية" (الذراع الطلابي لحركة فتح أكبر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية) الحراك الطلابي، في الجامعات الأميركية المساند والداعم للقضية الفلسطينية، مشيدة بالأكاديميين الأميركيين "الذين انتصروا لقيم الحرية والعدالة والمساواة، ضد الظلم والعنصرية والاحتلال".   وقالت "الشبيبة الفتحاوية" في بيان لها اليوم السبت، إن هؤلاء "لبوا نداء الإنسانية تضامنا مع الشعب الفلسطيني في غزة
لبنان.."حزب الله" يستقبل قيادة "تحالف القوى الفلسطينية"
أبريل 27, 2024
استقبل مسؤول العلاقات الفلسطينية في "حزب الله"، حسن حب الله، اليوم السبت، قيادة "تحالف القوى الفلسطينية" في لبنان، وهو تحالف يضم طيفا واسعا من الفصائل والتيارات الفلسطينية. ووفقا لبيان صدر عن "حزب الله" فقد جرى البحث في "آخر التطورات المتعلقة بالقضية الفلسطينية، لاسيما معركة طوفان الأقصى... والتصدي الأسطوري في مواجهة الكيان الصهيوني وشركائه دولة الاستكبار
مئات الآلاف من البريطانيين يشاركون في المسيرة الـ 13 للتضامن مع غزة
أبريل 27, 2024
شارك مئات الآلاف من البريطانيين، في التظاهرة الوطنية الـ 13 للتضامن مع غزة، اليوم السبت، وهي التظاهرة التي دعا لها "التحالف الوطني للتضامن مع فلسطين"، الذي يضم "المنتدى الفلسطيني" في بريطانيا، و"حملة التضامن مع فلسطين"، وتحالف "أوقفوا الحرب" و "أوقفوا التسليح النووي"، و"منظمة أصدقاء الأقصى"، و"الرابطة الإسلامية" في بريطانيا.   وركزت تظاهرة اليوم، وسط لندن،
فيدان: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدودة وبات مواجهة بين ظالمين ومظلومين
أبريل 27, 2024
قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن "الصراع الإسرائيلي الفلسطيني تجاوز حدوده وبات مواجهة عالمية بين ظالمين ومظلومين". جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، فيدان، خلال مؤتمر صحفي مشترك في إسطنبول، مع وزير الخارجية النيوزيلندي وينستون بيترز. الوزير التركي أضاف أن أنقرة تواصل العمل مع "الأصدقاء والحلفاء الحاليين" ومع المجتمع الدولي، على مختلف الأصعدة من
الصحة بغزة تحذر من انتشار الأوبئة نتيجة تسرب مياه الصرف الصحي وتراكم النفايات
أبريل 27, 2024
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة من انتشار الأوبئة والأمراض نتيجة لتسرب مياه الصرف الصحي في قطاع غزة وتراكم النفايات المختلفة. ونبهت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، من خطورة "انتشار العديد من الأمراض والاوبئة نتيجة طفح مياه الصرف الصحي وتراكم النفايات في الشوارع وبين خيام النازحين، وانتشار الزواحف والحشرات، في ظل ارتفاع
قناة عبرية: استقالة هاليفي متوقعة خلال الفترة القادمة والنقاش يدور حول خليفته
أبريل 27, 2024
قالت قناة عبرية إن استقالة رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي هرتسي هاليفي متوقعة خلال الفترة المقبلة، وإن نقاشا يدور حاليا حول خليفته. وأضافت القناة /12/ العبرية الخاصة، في تقرير لها مساء الجمعة، أنه بعد استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية (أمان)، اللواء أهارون حاليفا، "أصبح من الواضح للجميع أن جميع الضباط المسؤولين عن كارثة 7 أكتوبر سيعودون