محللون: رد "حماس" أنصف الفلسطينيين وعمّق الشرخ الداخلي لدى الاحتلال

أكد محللون سياسيون، الأربعاء، أن رد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على الوسطاء، كان "احترافية بامتياز"، و"كل كلمة فيه لها وزنها وتأثيرها".

وقال المحللون في أحاديث منفصلة لـ"قدس برس"، إن "رد حماس قدّر التضحيات الجسام للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ولم يغفل مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك على وجه الخصوص".

وأضافوا أن "الرد يدل على صلابة مواقف حماس وتمسكها بشروط المقاومة التي على رأسها وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، قبل الشروع بأي مفاوضات تتعلق بوقف إطلاق النار أو تبادل الأسرى".

وقال الباحث في الشؤون السياسية والقانونية، نعمان توفيق العابد، إنه "يتضح من الرد أن الموقف الذي كان يطالب بوقف دائم للعدوان هو الذي رجح أخيرا، وهو يعكس تعاطيا أكثر مع الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها شعبنا في القطاع".

وأضاف العابد، أن "الرد يشمل وقفا للاعتداءات والعدوان في الضفه الغربية بما فيها مدينة القدس، على اعتبار وحدة الأرض والشعب والقضية، كون الورقة تضمنت عودة الأوضاع في المسجد الأقصى لما قبل 2002".

وأشار إلى أنه في "الوقت الذي وضعت حماس الأمور الإنسانية نصب أعينها، -وهي بالتأكيد نقطة مهمة جدا-، إلا أنها أغفلت الجوانب الرئيسية والسياسية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران 1967".

ورأى الكاتب والمحلل السياسي محمد القيق من جانبه، في الرد "تكتيك سياسي محترف في الصياغة وأولوية النقاط ودقة تفصيلها والانفتاح على كل المقترحات وعدم استخدام كلمة -لا-".

وأشار إلى النقطة المتعلقة بالمسجد الأقصى المبارك، "فالزمن مسعف جدا لحماس في قضية منع دخول المستوطنين للأقصى، خاصة أن شهر رمضان بعد أسابيع والتوتر ليس من صالح إسرائيل".

وشدد القيق على أن "الرد يشكل ⁠صفعة لفكرة (اليوم التالي للحرب) التي اجتمعت عليها العديد من الدول وبعضها عربي، فكانت رؤية حماس الإعمار والانسحاب ووقف العدوان، على عكس ما كانت تحاول وزارات خارجية العرب والغرب إظهار المشهد على أنه إعادة رهائن وإدخال مساعدات وحكومة دون حماس وحكم عسكري".

ورأى أيضا، أن "التأخر في الرد يدل على أن حماس مسيطرة في الميدان وليست في حالة انهيار"، كما أنه "رسالة للوسيط بأنك تستطيع أن تعرض مبادرات متى شئت وبأي مقاس أردت، ولكن المقاومة ردها وتعقيبها وتفصيلها وإضافاتها لها توقيتها ومعاييرها".

واعتبر أن في ذلك رسالة إلى كل من يتوسط "أن لا يكون ضاغطا في الوساطة سواء بالترهيب أو التضليل أو الإعلام، فهذا لن يؤثر في طريقة وموعد رد المقاومة".

ولفت إلى أن "⁠إدخال أطراف دولية للمعادلة هو استخدام غير مباشر للرباعية الدولية لصالح القضية الفلسطينية بالمستحدثات الجديدة على الساحة الدولية، كون روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة جزءا منها، وإدخال تركيا بالإضافة للوسيط التقليدي القطري والمصري له معانٍ تشير إلى أن طوفان الأقصى سياسي المضمون بامتياز، دولي الحل بوضوح".

وأوضح أن ذلك "]شير إلى انتهاء عهد الجولات والحلول الأمنية، وكذلك رسالة مباشرة برفض أحادية القطبية المسيطرة في العالم، وإحراج لإسرائيل إذا رفضت مشاركة هذه الأطراف".

وأضاف أن "الرد رسالة للوسطاء السابقين بأنهم لم يوقفوا انتهاكات الاحتلال بحق تفاهمات توسطوا فيها مثل ملف "شاليط" وإعادة اعتقال المحررين، وخروقات الاحتلال في الهدنة الإنسانية الأخيرة في غزة".

أما بالنسبة للشأن الداخلي الفلسطيني، فلم تتطرق إليه في هذا الرد، وهذا يدلل وفق القيق، على "عمق إدراك حماس وقناعتها بأن هذا شأن داخلي فلسطيني يجب أن يرتب بين الأطراف الفلسطينية، كما أن هناك قنوات مفتوحة مع الفصائل بهذا الخصوص، وهو رسالة دولية بأن اليوم التالي تقرره الأطراف الفلسطينية الداخلية وليس إملاءات خارجية".

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و708 شهداء، وإصابة 67 ألفا و147 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"أونروا": تلقينا أنباء عن وفاة طفلين على الأقل بسبب الحر في غزة
أبريل 28, 2024
أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" تلقيها أنباء تفيد بوفاة طفلين على الأقل بسبب موجة الحر في قطاع غزة. وكشفت في بيان عبر حسابها على منصة "إكس"، اليوم الأحد، بشأن الوضع الإنساني المتدهور في غزة في ظل الهجمات الإسرائيلية.   ولفتت الوكالة إلى أن "الأطفال في غزة يدفعون الثمن الأكبر" ودعت إلى
 "الوزارية المشتركة" تعرب عن قلقها إزاء الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين المتضامنين مع غزة في الغرب
أبريل 28, 2024
عقدت اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة، اجتماعا لها اليوم الأحد، أكدت فيه رفضها "القاطع" لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وعبر الوزراء المشاركون في الاجتماع، الذي عقد في العاصمة الرياض عن "قلقهم إزاء الإجراءات المتخذة
"القسام": تعنت الاحتلال منع الإفراج عن الأسير سيغال في صفقة نوفمبر الماضي
أبريل 28, 2024
أعلن مصدر قيادي في كتائب "القسام" الجناح العسكري لحركة "حماس" أن الأسير سيغال كان مدرجا ضمن قائمة الأسرى في صفقة نوفمبر الماضي لكن تعنت الاحتلال منع ذلك. وأشارت "القسام" في تصريح صحفي، اليوم الأحد، إلى أن الأسير الإسرائيلي المسن كيث سيغال الذي ظهر أمس يحمل الجنسية الأمريكية. وأكد الـمصدر القيادي في "القسام" أن الأسير سيغال
وزير خارجية الاحتلال: سنعلق العدوان على رفح إذا توصلنا لصفقة ما "حماس"
أبريل 28, 2024
قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إنّه في حال التوصل إلى اتفاق تبادل أسرى مع حركة حماس، فإن اسرائيل ستوقف العدوان العسكري على مدينة رفح جنوب قطاع غزة. وجاءت تصريحات كاتس للقناة /12/ العبرية الخاصة، بعد نشر كتائب "القسام" الذراع العسكري لحركة "حماس" مقطعا مصورا لأسيرين محتجزين في غزة، يطالبان حكومة نتنياهو بإطلاق سراحهما.
مسؤول إسرائيلي: الجنائية الدولية لا يمكنها التحرك ضدنا دون دعم واشنطن
أبريل 28, 2024
قال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لصحيفة /جيروزاليم بوست/ العبرية إن المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي لا يمكنها اتخاذ خطوات ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو وكبار ضباط الجيش الإسرائيلي دون دعم علني أو سري من الولايات المتحدة. وتساءل المصدر: "أين الرئيس الأميركي جو بايدن؟ لماذا يصمت عندما تكون إسرائيل مهددة؟". وجاءت هذه التصريحات على خلفية القلق
الصحة بغزة: (66) شهيدا خلال 24 ساعة وارتفاع حصيلة العدوان إلى (34,454) شهيدا
أبريل 28, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب "سبع مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 66 شهيدا و 138 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. وأفادت الوزارة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، بارتفاع "حصيلة العدوان الإسرائيلي إلى (34٫454) شهيدا و (77٫575) إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي". وأشارت إلى