محللون: رد "حماس" أنصف الفلسطينيين وعمّق الشرخ الداخلي لدى الاحتلال

أكد محللون سياسيون، الأربعاء، أن رد حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على الوسطاء، كان "احترافية بامتياز"، و"كل كلمة فيه لها وزنها وتأثيرها".

وقال المحللون في أحاديث منفصلة لـ"قدس برس"، إن "رد حماس قدّر التضحيات الجسام للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ولم يغفل مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك على وجه الخصوص".

وأضافوا أن "الرد يدل على صلابة مواقف حماس وتمسكها بشروط المقاومة التي على رأسها وقف العدوان الإسرائيلي على غزة وانسحاب قوات الاحتلال من القطاع، قبل الشروع بأي مفاوضات تتعلق بوقف إطلاق النار أو تبادل الأسرى".

وقال الباحث في الشؤون السياسية والقانونية، نعمان توفيق العابد، إنه "يتضح من الرد أن الموقف الذي كان يطالب بوقف دائم للعدوان هو الذي رجح أخيرا، وهو يعكس تعاطيا أكثر مع الأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها شعبنا في القطاع".

وأضاف العابد، أن "الرد يشمل وقفا للاعتداءات والعدوان في الضفه الغربية بما فيها مدينة القدس، على اعتبار وحدة الأرض والشعب والقضية، كون الورقة تضمنت عودة الأوضاع في المسجد الأقصى لما قبل 2002".

وأشار إلى أنه في "الوقت الذي وضعت حماس الأمور الإنسانية نصب أعينها، -وهي بالتأكيد نقطة مهمة جدا-، إلا أنها أغفلت الجوانب الرئيسية والسياسية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وفي مقدمتها إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود الرابع من حزيران 1967".

ورأى الكاتب والمحلل السياسي محمد القيق من جانبه، في الرد "تكتيك سياسي محترف في الصياغة وأولوية النقاط ودقة تفصيلها والانفتاح على كل المقترحات وعدم استخدام كلمة -لا-".

وأشار إلى النقطة المتعلقة بالمسجد الأقصى المبارك، "فالزمن مسعف جدا لحماس في قضية منع دخول المستوطنين للأقصى، خاصة أن شهر رمضان بعد أسابيع والتوتر ليس من صالح إسرائيل".

وشدد القيق على أن "الرد يشكل ⁠صفعة لفكرة (اليوم التالي للحرب) التي اجتمعت عليها العديد من الدول وبعضها عربي، فكانت رؤية حماس الإعمار والانسحاب ووقف العدوان، على عكس ما كانت تحاول وزارات خارجية العرب والغرب إظهار المشهد على أنه إعادة رهائن وإدخال مساعدات وحكومة دون حماس وحكم عسكري".

ورأى أيضا، أن "التأخر في الرد يدل على أن حماس مسيطرة في الميدان وليست في حالة انهيار"، كما أنه "رسالة للوسيط بأنك تستطيع أن تعرض مبادرات متى شئت وبأي مقاس أردت، ولكن المقاومة ردها وتعقيبها وتفصيلها وإضافاتها لها توقيتها ومعاييرها".

واعتبر أن في ذلك رسالة إلى كل من يتوسط "أن لا يكون ضاغطا في الوساطة سواء بالترهيب أو التضليل أو الإعلام، فهذا لن يؤثر في طريقة وموعد رد المقاومة".

ولفت إلى أن "⁠إدخال أطراف دولية للمعادلة هو استخدام غير مباشر للرباعية الدولية لصالح القضية الفلسطينية بالمستحدثات الجديدة على الساحة الدولية، كون روسيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة جزءا منها، وإدخال تركيا بالإضافة للوسيط التقليدي القطري والمصري له معانٍ تشير إلى أن طوفان الأقصى سياسي المضمون بامتياز، دولي الحل بوضوح".

وأوضح أن ذلك "]شير إلى انتهاء عهد الجولات والحلول الأمنية، وكذلك رسالة مباشرة برفض أحادية القطبية المسيطرة في العالم، وإحراج لإسرائيل إذا رفضت مشاركة هذه الأطراف".

وأضاف أن "الرد رسالة للوسطاء السابقين بأنهم لم يوقفوا انتهاكات الاحتلال بحق تفاهمات توسطوا فيها مثل ملف "شاليط" وإعادة اعتقال المحررين، وخروقات الاحتلال في الهدنة الإنسانية الأخيرة في غزة".

أما بالنسبة للشأن الداخلي الفلسطيني، فلم تتطرق إليه في هذا الرد، وهذا يدلل وفق القيق، على "عمق إدراك حماس وقناعتها بأن هذا شأن داخلي فلسطيني يجب أن يرتب بين الأطراف الفلسطينية، كما أن هناك قنوات مفتوحة مع الفصائل بهذا الخصوص، وهو رسالة دولية بأن اليوم التالي تقرره الأطراف الفلسطينية الداخلية وليس إملاءات خارجية".

ومنذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، يواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 27 ألفا و708 شهداء، وإصابة 67 ألفا و147 شخصا، إلى جانب نزوح أكثر من 85 بالمئة (نحو 1.9 مليون شخص) من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
سيناتور أميركي: يجب أن يعيدنا موت الأطفال جوعا في غزة إلى رشدنا
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">قال العضو بمجلس الشيوخ الأميركي، ديك دوربين، الأحد، إن "التقارير الواردة عن موت الأطفال جوعا في غزة مروعة، ويجب أن تعيدنا إلى رشدنا". وأضاف دوربين، أن "الأزمة الإنسانية في غزة سابقة تاريخية ويجب عدم تجاهلها". وأوضح أنه "يجب أن تكون هناك خطة لإنهاء الحرب"، لافتا إلى أن "سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا تعطي</div>
مقرر أممي: "إسرائيل" تعمدت تجويع الفلسطينيين في غزة منذ أكتوبر
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">قال مقرر الأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، مايكل فخري، الأحد، إن "إسرائيل تعمدت تجويع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة منذ تشرين الأول/أكتوبر الماضي"، مستدركا أنه "ربما تكون المجاعة بدأت تحدث بالفعل الآن". ودعا فخري، في تغريدة له على منصة "إكس"، إلى "فرض عقوبات على إسرائيل، في سبيل وحيد لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".</div>
الجامعة العربية: الاحتلال يسعى إلى تعطيش سكان غزة ونشر الأوبئة بينهم
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">حذرت الجامعة العربية، الأحد، من التداعيات الخطيرة لعدوان الاحتلال الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي. وجددت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان لها، "نداءها للوقف الفوري لهذا الاعتداء لإتاحة الفرصة للعاملين في مجالات الإغاثة الإنسانية لتوفير مياه الشرب، وتنفيذ التدخلات العاجلة في مجالات الصرف الصحي". وقالت إن "الاستهداف الإسرائيلي المتعمد</div>
تحقيق لـ"لأونروا": شهادات "مؤلمة" لأسرى من غزة كانوا في سجون الاحتلال
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">نقلت صحيفة /نيويورك تايمز/ الأمريكية عن تحقيق أجرته وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ولم يُنشر بعد، أن "(إسرائيل) أساءت معاملة مئات من سكان غزة الذين أسرتهم خلال الحرب". وتتضمن الوثيقة روايات من أسرى، قالوا إنهم "تعرضوا للضرب، والتجريد من ملابسهم، والسرقة، وعصب أعينهم، والاعتداء الجنسي، وحرمانهم من الاتصال بالمحامين والأطباء، لأكثر من شهر في</div>
ليبرمان: التخلص من نتنياهو يمثل مكافأة "للإسرائيليين"
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">اعتبر رئيس حزب "إسرائيل بيتنا"، اليميني المتطرف أفيغدور ليبرمان، الأحد، أن "التخلص من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يمثل مكافأة للإسرائيليين". وقال ليبرمان في تصريح نقلته عنه صحيفة /يديعوت أحرونوت/ العبرية، إن "الحكومة الإسرائيلية وصلت إلى نهايتها واستنفدت نفسها". وتوقع ليبرمان، أن "يعلن الوزير بمجلس الحرب بيني غانتس الوزير أن هذه الحكومة انتهت وأن البلاد</div>
الكويت.. إطلاق حملة "أغيثوا فلسطين" في رمضان
مارس 3, 2024
<div style="text-align:right">أعلنت جمعية "الهلال الأحمر" الكويتي، اليوم الأحد، عن إطلاق "مشروع السلال الغذائية وإفطار الصائم" في فلسطين خلال شهر رمضان تحت شعار "أغيثوا فلسطين". وقالت الأمين العام للجمعية مها البرجس، إنه "من واجبنا الإنساني تجاه الأشقاء في فلسطين وما يعانونه من ويلات الحرب من قبل الكيان الصهيوني، أن نقدم مشروع السلة الغذائية وإفطار الصائم، تلبية لحاجاتهم</div>