الأكاذيب الإسرائيلية بشأن "السنوار".. أهدافها ودلالاتها

أكد محللون ومختصون في الشؤون العبرية، أن الأحاديث الإسرائيلية المتباينة، بشأن قائد حركة "حماس" في قطاع غزة، يحيى السنوار، "دليل قاطع على أن الاحتلال لا يملك أي معلومات استخباراتية مؤكدة بخصوص مصيره".

وحذروا في حديثهم مع "قدس برس"، من "الوقوع في شرك المصيدة الإسرائيلية أو حتى مجرد التعاطي معها، حتى لا نقدم للاحتلال أي معلومات مجانية، هو بأمس الحاجة إليها"، كما قال المختص بالشؤون الإسرائيلية عزام أبو العدس في حديثه لـ"قدس برس".

وتابع: "نحن نعلم أن إحدى وسائل جمع المعلومات التي تتبعها الأجهزة الاستخباراتية تقوم على نشر أخبار مقصودة وغالبا ما تكون مغلوطة أو مضللة لجمع معلومات أخرى عن الحدث ذاته".

وأشار إلى أن الاحتلال "قد يتعمد إذاعة نبأ استشهاد أو إصابة شخصية قيادية في المقاومة يكون الغاية منه، إما أن يخرج ناطق إعلامي ويوضح ما جرى تأكيدا أو نفيا.. وهذا أمر طبيعي ولا يقدم الكثير من الفائدة". 

ويضيف أبو العدس: "لكن السبب الحقيقي هو رصد التفاعلات الداخلية في أروقة المقاومة بشكل عام وحركة حماس على وجه الخصوص مع هذه المعلومة".

والأحد الماضي، قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، في تصريحات صحفية إن "حماس لا تثق في قادتها، وهذا واضح جدا، وفرع حماس في غزة لا يستجيب فلا يوجد من يمكن التحدث معه على الأرض"، وفق زعمه.

وادعى غالانت، أن "قيادة الحركة بالخارج تبحث عن قيادة داخل القطاع بدلا من السنوار".

ورغم ما ورد على لسان عضو المكتب السياسي لحركة "حماس"، محمد نزال، أمس الثلاثاء، استمرار السنوار، "على رأس عمله بقيادة المقاومة في القطاع"، فإن المحلل السياسي برهان خلف أشار لـ"قدس برس" إلى أن "الاحتلال الإسرائيلي لن يتوقف عن الحديث عن مصير السنوار وتأثيرات غيابه، بهدف ضرب الروح المعنوية للفلسطينيين، ودفع حماس لتصديق المعلومة وتعيين بديلا له".

وتابع "إسرائيل تدرك قوة السنوار، صاحب الكلمة المسموعة ومدى تأثيره على القيادة، رغم علمها أن القرار داخل حماس يُتخذ عبر عملية ديمقراطية وبالشورى أيضا، ولا يستفرد به شخص بعينه، إلا أنها اي إسرائيل تحلم في اليوم الذي يبتعد الرجل عن الواجهة، وتتطلع إلى استبداله بشخص قد يكون أكثر مرونة".

ونقلت صحيفة /تايمز أوف إسرائيل/ عن /القناة 12/ قولها: إن "سبب انقطاع السنوار عن الاتصال غير واضح"، مشيرة إلى وجود عدة سيناريوهات للأسباب إذ قد يكون "خدعة تكتيكية، أو ببساطة غير قادر على إجراء اتصال بسبب مشاكل الاتصالات المستمرة في غزة".

وتابع خلف "الهدف الآخر هو محاولات إسرائيل الإساءة لشخص بمكانة السنوار، وإظهاره بمظهر المتسارع الذي قضى على حماس وعلى غزة كونه يعتبر العقل المدبر لعملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر".

وتشن "إسرائيل" حربا مدمرة على قطاع غزة، منذ 7 أكتوبر 2023، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، فضلا عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

 

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الشرطة الأمريكية تقمع تظاهرة بمدينة نيويورك نددت بالعدوان على غزة
أبريل 13, 2024
قمعت الشرطة الأمريكية تجمعا لآلاف المتظاهرين في منطقة "مانهاتن" بمدينة نيويورك، والذين احتجوا على العدوان الإسرائيلي الدموي على قطاع غزة المدعوم من إدارة بايدن. وأسفر قمع الاحتجاج الذي حصل في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، عن اعتقالات عديدة. وقال شهود عيان إن الشرطة الأمريكية اشتبكت مع متظاهرين احتجّوا على الدعم المطلق لإدارة بايدن لإسرائيل،
البحرين…مسيرة جماهيرية دعما لغزة تحت شعار "عيدنا التحرير"
أبريل 13, 2024
نظمت جمعية "مناصرة فلسطين" والجمعية البحرينية لمقاومة التطبيع مع العدو الصهيوني مسيرة جماهيرية حاشدة تحت شعار " عيدنا التحرير "، دعما لغزة في مواجهة عدوان الاحتلال. وأشار المنظمون للمسيرة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم السبت، إلى أنه شارك فيها جمع غفير من أبناء البحرين والمقيمين، وقد "عبر المشاركون عن استنكارهم ورفضهم للعدوان الصهيوني
مقتل 3 فلسطينيين في جريمتي قتل منفصلتين بالأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48
أبريل 13, 2024
قتل ثلاثة شبان فلسطينيين بينهم اثنان من بلدة "عسفيا" وآخر من "كفر ياسيف" في الداخل الفلسطيني المحتل، في جريمتي إطلاق نار منفصلتين ارتكبتا بفارق زمني وجيز في ساعة متأخرة من ليل الجمعة - السبت. وأفادت مصادر محلية أنه في بلدة عسفيا في جبل الكرمل، قتل الشابان تامر عطشة، وخليل كيوف، جراء تعرضهما لجريمة إطلاق نار
الشرطة الألمانية تقتحم مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" وتقطع التيار الكهربائي
أبريل 13, 2024
اقتحمت الشرطة الألمانية أمس الجمعة مكان انعقاد "مؤتمر فلسطين" الذي نظمته في برلين جماعات مؤيدة لحقوق الفلسطينيين وأوقفت بثه المباشر ثم قطعت الكهرباء عن المكان. وذكر حساب المؤتمر في تغريدة على منصة "إكس": "يوم حزين للديمقراطية"، حيث أقامت الشرطة حواجز حول مكان انعقاد المؤتمر في حي "تمبلهوف" في العاصمة الألمانية برلين، ومنعت الناس من الدخول،
صحيفة أمريكية: إسرائيل تواجه خسارة الحرب لعدم وجود خطة لما بعدها
أبريل 13, 2024
قالت صحيفة أمريكية إن دولة الاحتلال "تواجه حاليا احتمال خسارة هذه الحرب مع فقدان القتال زخمه، وعدم وجود خطة متماسكة لما بعد الحرب". وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، في تقرير لها "أن اجتياح قطاع غزة أصبح متعثرا مع عودة معظم الجنود الإسرائيليين إلى ديارهم، وكذلك رجوع "حماس" إلى المناطق التي أعلن الجيش الإسرائيلي تطهيرها
قوات الاحتلال تعتقل 20 عاملا من غزة في بلدة "إذنا" غرب الخليل
أبريل 13, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، نحو عشرين عاملا من قطاع غزة، خلال اقتحامها لمكان إقامتهم في بلدة "إذنا" غرب الخليل جنوبي الضفة الغربية. وأفادت مصادر محلية فلسطينية، بأن قوة من جيش الإحتلال، داهمت قاعة في البلدة، واعتقلت نحو 20 عاملا من عمال غزة الذين لم يتمكنوا من العودة الى منازلهم بعد الـ7 من تشرين الأول/أكتوبر العام