فلسطينيو لبنان غاضبون من قرار لـ "أونروا" ضد معلم في أحد مدارسها

تواصلت ردود الفعل الغاضبة على قرار إدارة وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" في لبنان، ضد رئيس اتحاد المعلمين الفلسطينيين في لبنان، فتح شريف، بتحويله إلى التحقيق أو تقديم استقالته، بذريعة "الأنشطة الداعمة لغزة التي يقيمها في مدرسته".

وفي هذا الإطار، قال مدير عام "الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاجئين" (حقوقية مقرها بيروت)، علي هويدي، إن "إدارة الأونروا في لبنان تحرف الاهتمام عن الإبادة الجماعية في قطاع غزة، من خلال تهديدات لموظفين عريقين معروفين في انتمائهم الوطني والحريصين على العملية التربوية وتطويرها بشهادة القاصي والداني" في إشارة إلى شريف، الذي يشغل منصب مدير ثانوية "دير ياسين" بمخيم البص، جنوب لبنان.
 
ودعا هويدي في حديث مع "قدس برس"، اليوم الاثنين، إدارة "أونروا" في لبنان إلى "اعتماد سياسة الحكمة في متابعة القضايا النقابية، والرجوع الفوري عن التهديدات، فهذا لا يخدم العمل الوطني أو العمل التربوي أو العمل النقابي".
 
من جهته، رأى مسؤول ملف "أونروا" في حركة "الجهاد الإسلامي" في لبنان، جهاد محمد، أن "الحملة الصهيونية الأميركية على وكالة الأونروا في سبيل إنهاء عملها وتفويضها في خدمة اللاجئين الفلسطينيين، هو مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية وإنهاء حق العودة" وفق تقديره.
 
واعتبر محمد في حديث مع "قدس برس" أن إدارة الوكالة مدعوّة إلى "ضرورة حماية الموظفين وعدم الرضوخ إلى الابتزاز الأميركي... ومن ثم لا يمكن القبول بأن يكون الموظف مجرداً من انتمائه الوطني والإنساني في سبيل ضمان بقائه في العمل".
 
وشدد على "تمسكنا بوكالة الأونروا كشاهد حي ودولي على قضية اللاجئين ونكبتهم، وبدورها الأساسي التي أنشئت من أجله إلى حين عودة اللاجئين إلى ديارهم في فلسطين، ونحرص الحرص كله على استمرار عملها وديمومتها وحمايتها في تأدية واجباتها تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني".
 
بدوره، أشار الكاتب والباحث في الشأن السياسي الفلسطيني، محمد أبو ليلى إلى أن "خطوة إدارة وكالة أونروا في بيروت تأتي بعد أسابيع من الاسطوانة الصهيونية الخبيثة المتكررة باتهام عدد من موظفي الوكالة في قطاع غزة بالمشاركة في معركة طوفان الأقصى، وعلى إثرها اتخذت عدة دول غربية والمتناغمة مع السياسة الأمريكية قرارًا بتعليق تمويل الوكالة".
 
ورأى أبو ليلى في حديث مع "قدس برس" أن هذا يعدّ "استفزازاً قذر تجاه موظفيها، لا يمكن إلا وضعها في خانة التساوق مع الخيارات الصهيو - أمريكية، القاضية بإنهاء عملها، ليصار بعد ذلك إنهاء ملف قضية اللاجئين وحق العودة" على حد قوله.
 
ودعا إلى "الوقوف بوجه تلك المشاريع وعدم الرضوخ، والتفكير خارج الصندوق في سبل مواجهة كل ما يحاك ضد القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني".
 
وتفجرت الأزمة، بعد أن طالبت إدارة الوكالة في لبنان من المعلّم فتح شريف، الخميس الماضي، تقديم استقالته خلال يومين، على خلفية (نشاطه السياسي والوطني).
 
تجدر الإشارة، إلى أنّ إجراء وكالة "أونروا" بحق "شريف"، كانت قد مورس بحق عدّة معلمين خلال السنوات السابقة، تحت ذريعة "مخالفة الحيادية"، ما فجّر حالة من الغضب والتحركات النقابية، أدت إلى تراجع الوكالة عن قراراتها.
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
جمعيات أعمال تركية تعلن دعمها قرار أنقرة وقف التجارة مع الاحتلال الإسرائيلي
مايو 4, 2024
أعرب مجتمع الأعمال التركي عن تأييده لقرار وزارة التجارة، الذي صدر الخميس الماضي، بوقف كامل التعاملات التجارية مع إسرائيل، إلى حين السماح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة بلا قيود. واعتبر رئيس جمعية "الصناعيين ورجال الأعمال المستقلين التركية - موصياد"، محمود أصمالي، في بيان له اليوم السبت، إن قرار وزارة التجارة في بلاده "هام في
السلطات الفرنسية توقف الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة وتمنعه من دخول البلاد
مايو 4, 2024
أعلن الطبيب الفلسطيني غسان أبو ستة، أنّ سلطات مطار شارل ديغول منعته من دخول فرنسا حيث كان يفترض أن يتحدث بمجلس الشيوخ. وكان أبو ستة قد منع من دخول ألمانيا في 12 نيسان/أبريل الماضي، إضافة إلى شخصيات أخرى، للمشاركة في "مؤتمر فلسطين" الذي كان من المفترض أن يعقد أعماله في العاصمة برلين. وتكتسب أهمية شهادة
إعلام عبري: إجلاء عدد من جنود الاحتلال من غزة باستخدام 5 مروحيات
مايو 4, 2024
أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية عن إجلاء عدد من الجنود الجرحى، باستخدام خمس مروحيات من قطاع غزة، إلى مستشفيات مختلفة. وقال موقع /حدشوت بزمان/ العبري، إن إحدى طائرات هليكوبتر، تحمل جنود مصابين، توجهت إلى مستشفى "رمبام" في حيفا. وأضاف الموقع، إن الجنود أصيبوا بجروح متفاوتة، ونقلوا إلى مستشفيات مختلفة، ولم تتحدث المصادر العبرية عن طبيعة وحجم
"أونروا": أكثر من 10 آلاف امرأة قتلن بغزة وأصيب 19 ألف آخرين بعدوان الاحتلال
مايو 4, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن "الحرب في غزة مستمرة كحرب على النساء"، مضيفة أن "أكثر من 10 آلاف امرأة قتلن، وأصيبت 19 ألف امرأة أخرى جراء الهجمات الإسرائيلية المستمرة". وقالت (أونروا) في بيان صحفي، نشرته على موقع "إكس"، إن "إسرائيل تواصل استهداف النساء في عدوانها المتواصل على قطاع غزة منذ
استطلاع رأي: 40‎% من الأمريكيين يرون أن واشنطن تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل
مايو 4, 2024
أظهر استطلاع رأي أجرته شبكة /ABC/ الأمريكية أن نحو 40% من الأمريكيين يرون أن الولايات المتحدة تفعل أكثر من اللازم لدعم إسرائيل. وتاتي نتائج هذا الاستطلاع في ظل احتجاجات طلابية غير مسبوقة، عمت معظم الجامعات الأمريكية، تضامنا مع غزة، ورفضا لجرائم الاحتلال، والتعاون الأكاديمي للجامعات الأمريكية مع إسرائيل. وكان أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس
86 نائبا في الكونغرس الأمريكي: هناك أدلة تثبت انتهاك إسرائيل للقانون الأمريكي بغزة
مايو 4, 2024
قال أعضاء من الحزب الديمقراطي في الكونغرس الأميركي في رسالة وجّهوها إلى الرئيس جو بايدن: إنهم يعتقدون إن هناك أدلة كافية تثبت أن إسرائيل انتهكت القانون الأميركي من خلال تقييد تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة الذي دمرته الحرب. وجاء في الرسالة التي وقعها (86) نائبا أن "القيود التي تفرضها إسرائيل على المساعدات تثير الشكوك