لازاريني: تفكيك "أونروا" خطوة متهورة ستضحي بجيل كامل من الأطفال

حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين فيليب لازاريني، من أن تفكيك الاونروا الذي تطالب به اسرائيل سيؤدي الى التضحية “بجيل كامل من الاطفال وزرع بذور نزاعات مقبلة".

وقال لازاريني في كلمة له أمس الإثنين، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن "تفكيك الاونروا (خطوة) متهورة. عبر القيام بها، سنضحي بجيل كامل من الاطفال وسنزرع بذور الكراهية والاستياء واندلاع نزاع مقبل، معتبرا أن من السذاجة الاعتقاد أن زوال الوكالة يمكن أن يتم من دون تهديد السلام والأمن العالميين".

ومع ارتفاع منسوب التوتر بين إسرائيل والأمم المتحدة، ندّد لازاريني بـ"حملة متعمّدة ومتضافرة لتقويض عمليات الأونروا، بهدف نهائي هو وضع حد لها".

وقال لازاريني "يشمل جزء من هذه الحملة إغراق المانحين بمعلومات مضلّلة تهدف إلى تأجيج انعدام الثقة وتشويه سمعة الوكالة".

وسبق للوكالة أن واجهت اتهامات إسرائيلية بضلوع موظفين في الهجوم على مستعمرات غلاف غزة (عملية طوفان الأقصى) ، ما دفع العديد من الدول الى تعليق تمويلها في خضم ظروف انسانية كارثية في قطاع غزة.

وأعلنت الأمم المتحدة على الفور فصل الموظفين المتهمين. في موازاة ذلك كلّف الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش فريقا مستقلا إجراء تقييم للأونروا و”حياديتها”.

وقال لازاريني "دعوني أخبركم بما هو على المحك إذا لم يتم اتخاذ إجراء ذي مغزى لتصحيح (هذا) المسار الكارثي على المدى القصير، ستنهار الاستجابة الإنسانية في غزة تماما”.

وأضاف أن الوكالة  "تعمل بالحد الأدنى"، مشددا على أنه "لا قدرة للأونروا على استيعاب الصدمات المالية، خاصة في ظل احتدام الحرب في غزة".

وأشار لازاريني إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، صرح "بأننا لن نعمل في غزة بعد الحرب، وهذا يجري تنفيذه حاليا بتدمير بنيتنا التحتية".

وشدد على أن "الحملة ضدنا هدفها تغيير المعايير القائمة منذ فترة طويلة للسلام في الأراضي المحتلة"، مشيرا إلى أن "الحديث عن وقف عملنا يعزز الاعتقاد بأن الوكالة يمكن تفكيكها دون مساس بحقوق الفلسطينيين".

وقال لازاريني إن "الهجوم على رفح التي يتركز فيها نحو 1.4 مليون نازح يبدو أنه أصبح وشيكا"، مضيفا أن "لا مكان آمنا يقصده سكان غزة، ورغم كل الفظائع التي عاشوها وشاهدناها يبدو أن الأسوأ لم يأت".

ولليوم 151 على التوالي يواصل جيش الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 30 ألفا و534 شهيدا، وإصابة 71 ألفا و920 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
4887 شاحنة مساعدات دخلت قطاع غزة في نيسان الماضي
مايو 1, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الأربعاء، إن 4887 شاحنة مساعدات دخلت القطاع في شهر نيسان/أبريل الماضي. وأضاف المكتب الإعلامي في بيان صحفي، أن "1166 شاحنة دخلت من معبر رفح، و3721 شاحنة من معبر كرم أبو سالم، فيما دخل إلى شمالي قطاع غزة 419 شاحنة من إجمالي هذه الشاحنات". وأوضح أن "متوسط شاحنات المساعدات
بوريل: على "إسرائيل" الإصغاء للمجتمع الدولي
مايو 1, 2024
قال مفوض السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إن "على (إسرائيل) الإصغاء إلى دعوات المجتمع الدولي والمشاركة بشكل بناء في عملية سلام سياسية". وأضاف في تصريح اليوم الأربعاء، أن "شركاء (إسرائيل) وجيرانها يتحدثون بصوت واحد بوجوب عدم مهاجمة رفح، وأن تشريد أكثر من مليون شخص سيكون أمرا مدمرا". ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي، عدوانه على قطاع
إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في نابلس
مايو 1, 2024
أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق، اليوم الأربعاء، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة قصرة جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة. واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية من البلدة، وأطلقت خلال مواجهات مع أهالي البلدة قنابل الصوت والغاز السام. وتشهد الضفة الغربية مواجهات ميدانية بين الفلسطينيين وجيش الاحتلال الإسرائيلي، ما أسفر عن اعتقال الآلاف
تركيا تقرر الانضمام إلى الدعوى ضد الاحتلال الإسرائيلي بـ"العدل الدولية"
مايو 1, 2024
أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان انضمام بلاده إلى دعوى "الإبادة الجماعية" التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد إسرائيل في محكمة العدل الدولية. وأشار فيدان خلال مؤتمر صحفي عقده مع نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي، اليوم الأربعاء في العاصمة التركية أنقرة، ونقلت فحواه وكالة الأنباء التركية الرسمية /أناضول/. وأشار فيدان إلى أنه لمس خلال مباحثاته في العاصمة
الأردن يدخل مساعدات إلى شمال غزة عبر معبر "بيت حانون" وسط اعتداءات المستوطنين
مايو 1, 2024
أكدت "الهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية" (رسمية غير ربحية)، أن قافلتي مساعدات تابعة لها، تمكنت من الدخول إلى قطاع غزة، اليوم الأربعاء، لأول مرة عبر معبر "بيت حانون - إيريز" شمال قطاع غزة، فيما كشفت وزارة الخارجية أن القافلتين تعرضتا لاعتداءات من "مستوطنين إسرائيليين متطرفين".   واعتبرت وزارة الخارجية الأردنية، أن فشل الحكومة الإسرائيلية في حماية
إذاعة جيش الاحتلال: الدفاعات الجوية الأمريكية أخفقت في صد الصواريخ الإيرانية
مايو 1, 2024
قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إن الدفاعات الجوية الأمريكية أخفقت إلى حد كبير في صد الصواريخ البالستية التي أطلقتها إيران على إسرائيل منتصف أبريل/ نيسان الماضي. وأضافت الإذاعة اليوم الأربعاء أن "الأنظمة الأمريكية التي عملت ضد الصواريخ البالستية الإيرانية أثناء الهجوم على إسرائيل، فشلت إلى حد كبير، وأن من بين 8 صواريخ أطلقت من البحر،