محلل سياسي: أمريكا ودولة الاحتلال يتحملان مسؤولية فشل جولة المفاوضات في القاهر

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الخميس، أن وفدها غادر العاصمة المصرية القاهرة، للتشاور مع قيادة الحركة، بخصوص مفاوضات وقف العداون الإسرائيلي على غزة، مؤكدة أن الجهود لإعادة النازحين وإدخال المساعدات الإغاثية لشعبنا الفلسطيني، ما زالت مستمرة.

ويرى المحلل السياسي والباحث في العلاقات الدولية والشؤون القانونية، نعمان توفيق العابد، بأن "عدم إرسال حكومة العدو وفدها للتفاوض في القاهره بشأن الاتفاق على هدنه وتبادل للاسرى، تعني أن المفاوضات تدور بين الوسطاء ووفد "حماس"، والذي اضطر لمغادرة القاهرة للتشاور، وكأن المطلوب من هذه المفاوضات إقناع حركة حماس بتليين موقفها او التنازل عن بعض من مطالبها".

وأشار العابد إلى أنه كان من "المفترض الضغط على دولة الاحتلال والولايات المتحدة الأمريكية لحضور وفد دولة الاحتلال للتفاوض ، لأن عدم حضوره عدم جدية من الحكومة الإسرائيلية بالتفاوض وكذلك اهانة للوسطاء.

وأوضح أنه ومع الإعلان عن "انتهاء هذه الجوله بالفشل دون تحقيق اختراق، فالواضح أن الحركة لا تتحمل أية مسؤولية عن فشل المفاوضات لان الاشتراطات الامريكية والاسرائيليه خلال هذه الجولة هي وصفه لإعلان الحركة لاستسلامها وعدم تحقيق أية مطالب كانت تطالب بها واهمها وقف هذا العدوان وادخال المساعدات وسحب القوات الإسرائيلية من داخل القطاع وتبادل للأسرى ، وهذا ما لا يمكن ان تقبله الحرك".

وبين أن هذه الجولة "أفشلتها أولا حكومة دولة الاحتلال وذلك بعدم ارسال وفدها للتفاوض ابتداء ومن خلال الشروط المستحيله، التي كانت تضعها لارسال وفدها ومن ثم إصرارها والولايات المتحدة الأمريكية من خلفها على حصر التفاوض على تحقيق هدنه مؤقته للإفراج عن السجناء الاسرائيليين فقط مع ادخال مساعدات إنسانية بسيطة وبطريقة غير لائقة بحق شعبنا والذي تشن عليه ثلاثة حروب دفعة واحدة.

وقال العابد أن "الحرب العسكرية الطاحنة، وحرب التجويع والموت البطيء، والان الفوضى العارمه من خلال عدم وجود جهة فاعله أمميه كوكالة أونروا والتي تم محاربتها مسبقا لهذا الهدف، والتي تستطيع استلام المساعدات الإنسانية من خلال المعابر البرية الدولية وتوزعها بطريقة منظمه بحيث تشمل كافة مناطق قطاع غزة".

وأكد أن "ما يحدث الان هو محاولة لإطالة أمد العدوان ومحاولة للضغط على الشعب الفلسطيني ليقبل ما يعرض عليه من فتات، واذا ما تم ذلك، لا سمح الله، فأن تحقيق خطة حكومة دولة الاحتلال بالسيطرة على قطاع غزه أمنيا وعسكريا وجعل القطاع غير صالح للاقامه عليه، ومواصلة تهويد والاستيلاء على الارض الفلسطينية في الضفة الغربية لانهاء امكانية تنفيذ حل الدولتين ستتحقق".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
المعارضة "الإسرائيلية": نتنياهو وحكومته يشكلان تهديدا وجوديا "لإسرائيل"
أبريل 16, 2024
اتهم زعيم المعارضة "الإسرائيلية"، يائير لابيد، الاثنين، رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بالضعف، موجها انتقادات لاذعة بشأن الهجوم الإيراني الضخم بطائرات مسيرة وصواريخ ضد "إسرائيل". وفي كلمة للصحافة قبل الاجتماع الأسبوعي لحزبه “يش عتيد” في برلمان الاحتلال "كنيست"، أعلن لابيد أن نتنياهو وحكومته “أصبحا يشكلان تهديدا وجوديا لإسرائيل”. وزعم لابيد، أن "نتنياهو أدى إلى
"الأورومتوسطي": "إسرائيل" تمنع عودة المُهجرين إلى بيوتهم بالقتل والتهديد
أبريل 15, 2024
أدان المرصد "الأورومتوسطي" لحقوق الإنسان (مسقل مقره جنيف)، الاثنين، استهداف جيش الاحتلال آلاف الفلسطينيين المهجرين قسرا لدى محاولتهم العودة إلى بيوتهم في مدينة غزة وشمالها، بالقذائف المدفعية والرصاص الحي. وقال المرصد، إن "استهدافات جيش الاحتلال أدت إلى استشهاد العشرات وسقوط عدد كبير من الجرحى، وإجبار البقية الرجوع إلى أماكن نزوحهم ومنعهم من العودة إلى مناطق
الرشق: الاحتلال لم يحقق أي انتصار ولا تنازل عن انسحابه من غزة
أبريل 15, 2024
قال عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، عزت الرشق، الاثنين، إن محاولات نتنياهو وحكومته للإفراج عن الأسرى بالقوة فشلت، ولا بديل عن صفقة حقيقية مع المقاومة. وأضاف الرشق في بيان تلقته "قدس برس"، أن "الاحتلال يريد اتفاقا مؤقتا للإفراج عن أسراه، ليستأنف بعدها الحرب والإبادة". وأوضح أن "الوقف الدائم لإطلاق النار هو الضمانة الوحيدة
"البرلمان العربي" يدين جرائم المستوطنين في الضفة الغربية
أبريل 15, 2024
أدان البرلمان العربي، "تصاعد وتيرة جرائم وانتهاكات المستوطنين وميليشياتهم وعناصرهم الإرهابية المسلحة ضد الفلسطينيين العزل في القرى والبلدات والمخيمات والمدن الفلسطينية في الضفة الغربية، من إطلاق الرصاص، وإحراق المنازل والمركبات، والذى وصل إلى مستويات غير مسبوقة بحماية جيش الاحتلال الإسرائيلي". وحمل البرلمان العربي في بيان تلقته "قدس برس" اليوم الاثنين، "كيان الإحتلال الإسرائيلي وحكومة اليمين
منظمة حقوقية: الاحتلال يحتجز 3 آلاف فلسطيني من غزة منذ بدء العدوان
أبريل 15, 2024
قالت منظمة حقوقية، الاثنين، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي تحتجز منذ بدء عدوانها على قطاع غزة 3 آلاف فلسطيني من القطاع، بينهم نساء وأطفال ومسنون وأطباء. وقال مركز "الميزان لحقوق الإنسان" (مؤسسة فلسطينية مستقلة)، إنه "استطاع حصر 1650 معتقلا من غزة داخل السجون الإسرائيلية، بموجب قانون المقاتل غير الشرعي، وهو قانون صدر عام 2002 وعُدل في
لبنان.. عملية "تل اسماعيل".. التوقيت والدلالات؟
أبريل 15, 2024
أكّد "حزب الله" اللبناني، اليوم الإثنين، أنه "فجّر عبوات ناسفة بعدد من جنود الاحتلال بعدما تجاوزوا الحدود إلى داخل الأراضي اللبنانية"، في أول خطوة من نوعها منذ بدء تبادل إطلاق النار بين الجانبين على وقع الحرب في غزة. وفي هذا الإطار، قال الأكاديمي والخبير الاستراتيجي اللبناني، علي دربج، إن "العملية اليوم في منطقة (تل اسماعيل)