جنرال "إسرائيلي": حرب "إسرائيل" في غزة خاسرة وبلا هدف

قال اللواء (احتياط) في جيش الاحتلال "يسرائيل زيف"، الرئيس السابق لمديرية العمليات في جيش الاحتلال، إن "الإجراءات التي اتخذت في مستشفى الشفاء تعني أنه من الناحية العملية، لا تزال حماس تسيطر على المنطقة وأن هذا الوضع في الشفاء ربما يكون مماثلا في المستشفيات الأخرى"، بحسب زعمه.

وأضاف أنه "لا يزال لدى حماس الآلاف من المقاتلين، ولا تزال الأراضي من حيث السيطرة المدنية في أيدي حماس؛ والمنظمة حية وما زالت تمارس نشاطها".

وردا على سؤال حول ما إذا كان من الصواب سحب معظم الجيش من غزة، أجاب زيف: "في غياب السياسة، ما الذي يفترض أن يفعله الجيش الإسرائيلي؟ لقد مر أكثر من خمسة أشهر على هذه الحرب دون أي هدف سياسي يمكن التنبؤ به". 

وحول قرار كندا بوقف شحنات الأسلحة إلى "إسرائيل" قال: "إن إسرائيل في خضم أزمة دولية خطيرة للغاية. لا أتذكر أزمة كهذه من قبل. وهذا ليس نتيجة الافتقار إلى المناصرة فحسب، بل أيضًا بسبب أن إسرائيل تعيش أزمة عميقة نتيجة للافتقار إلى السياسة. وكل شيء يشير إلى أن الحكومة لا تتخذ قرارات سياسية، ولسنا فقط لا نعرف ما هو القرار الأفضل، بل إن العالم لا يعرف أيضاً".

وأشار إلى أن "العالم لا يرى إلا صور الأزمة الإنسانية والهدم والدمار. ولهذا السبب، فإن الرأي العام في العالم ضدنا. وحتى الولايات المتحدة في النهابة لن تكون موجودة بجانبنا أيضًا لأن هناك حدًا لما يرغبون في احتوائه".

وأضاف: "إذا كانت إسرائيل ستعود إلى كونها دولة بمفردها، فربما نتمكن من الصمود لبضعة أشهر. وبدون دعم من حلفائنا، لن نكون قادرين على الاستمرار وهزيمة حزب الله عسكريا في الشمال، سوف نتضرر. أعتقد أننا بالفعل في وضع خطير للغاية".

وتابع: "إذا لم نحل المشكلة في الجنوب، فلن يكون من الممكن حل الوضع في الشمال سياسيًا أيضًا.

وحول ما إذا كانت "إسرائيل" تخطط لإقناع أمريكا بضرورة التحرك في رفح، قال: "لا. نحن أنفسنا غير مقتنعين. إذا كانت رفح بهذه الأهمية، فلماذا لم ندخلها؟ بالفعل؟ المشكلة العسكرية الرئيسية كانت في غزة بالمناسبة".

وخلص زيف إلى أن "إسرائيل تخسر الحرب". لأنه "ليس لها أهداف ولا اتجاه"، وإذا "استمرت هذه الحكومة بقيادة نتنياهو، ستستمر المشاكل، ولذلك يجب إفساح المجال لشخص آخر".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 32 ألفا و226 شهيدا، وإصابة 74 ألفا و518 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
رسميا.. تركيا تعلّق التبادلات التجارية كافة مع "إسرائيل"
مايو 2, 2024
 أعلنت وزارة التجارة التركية، الخميس، تعليق التبادلات التجارية كافة مع الاحتلال الإسرائيلي. وقالت الوزارة في بيان لها، إنه "تم تعليق الصادرات والواردات المرتبطة بإسرائيل"، مستدركة أن "تركيا ستطبّق هذه الاجراءات الجديدة إلى أن تسمح الحكومة الإسرائيلية بتدفق متواصل للمساعدات الإنسانية الى غزة". وكانت وسائل إعلام تركية أفادت في وقت سابق من اليوم، بأن "أنقرة أوقفت
"أونروا": لسنا قادرين على إجلاء المدنيين من رفح
مايو 2, 2024
قال المستشار الإعلامي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (أونروا)، عدنان أبو حسنة، الخميس، إن المنظمة "غير قادرة على إجلاء المدنيين من منطقة رفح جنوبي قطاع غزة بشكل عاجل، إذا نفذت إسرائيل عملية عسكرية". وأضاف أبو حسنة، أنه "ليس لدى أونروا أي معلومات عن وجود خطط لإجلاء المواطنين الفلسطينيين من مدينة رفح". وأكمل أن "عملية
"الحوثي": نحضر لجولة تصعيد رابعة إذا تواصل العدوان على غزة
مايو 2, 2024
قال زعيم جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون) عبد الملك الحوثي، الخميس، إنهم يحضرون لـ"جولة رابعة من التصعيد إذا استمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة". وأضاف الحوثي، أنه "إذا استمر العدو الصهيوني متعنتا ومعه الأميركي، ضد الشعب الفلسطيني، فهناك جولة رابعة نحضر لها من التصعيد في مواجهة هذا العدو الغاصب". وتابع أن "الشعب اليمني قطع
"التعليم العالي" الفلسطينية تعلن آلية اعتماد شهادات طلبة غزة
مايو 2, 2024
أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي (تابعة للسلطة الفلسطينية)، الخميس، أنها "خطت خطوات عملية باتجاه استخراج واعتماد الشهادات وكشوف العلامات التي تُصدرها مؤسسات التعليم العالي في قطاع غزة بطريقة إلكترونية". وأضافت الوزارة في بيان، أن "اعتماد الشهادات أو كشوف علامات الطلبة، يتم من خلال نظام تم الاتفاق عليه مع مؤسسات التعليم العالي في غزة". وأوضحت أن
الأمم المتحدة: 30 - 40 مليار دولار كلفة إعادة إعمار قطاع غزة
مايو 2, 2024
قدرت الأمم المتحدة، الخميس، كلفة إعادة إعمار قطاع غزة بين "30 إلى 40 مليار دولار، بسبب حجم الدمار الهائل وغير المسبوق فيه"، بعد سبعة أشهر من عدوان الاحتلال الإسرائيلي". وقال الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، عبد الله الدردري، في مؤتمر صحفي بالعاصمة الأردنية عمّان، إن "تقديرات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الأولية لإعادة بناء كل ما
تركيا.. مسيرات بـ17 جامعة تنديدا بالعدوان على غزة
مايو 2, 2024
نظم طلبة من 17 جامعة تركية اليوم الخميس، مسيرات وتظاهرات دعما للاحتجاجات بالجامعات الأميركية والأوروبية والعربية المنددة بعدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة. وهتف المشاركون في المسيرات بشعارات منددة بحرب الإبادة المتواصلة على قطاع غزة. حيث نظم الطلاب مسيرات متزامنة بجامعات اسطنبول ومرمرة وصباح الدين الزعيم وميديبول وصقاريا وقيصري ويوزغاط وماردين، وجامعات دجلة وسلجوق وعدنان مندرس