قيادي في حماس لـ"قدس برس": ضبطنا الوضع في غزة.. وأعدنا ترتيب صفوفنا وقضينا على الفوضى

أكد قيادي رفيع المستوى في "حماس"، أن "الحركة استطاعت ترتيب صفوفها وضبطت الأمور ميدانيا في قطاع غزة بكامله تقريبا، رغم المخاطر المحيطة".

وشدد القيادي، الذي فضل عدم كشف هويته، لـ"قدس برس"، على أن "حماس لن تتزحزح عن شروطها الرئيسية في عملية التفاوض، ومع هذا فقد أبدت مرونة كبيرة، لكن العقبة الرئيسية في التوصل لاتفاق هو رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو".

وقال: إن "حماس تعلم تماما مخططات الاحتلال الإسرائيلي، وقد واجهتها بكل بسالة وأفشلتها، وهي تعمل حاليا لإفشال محاولاته تطبيق نموذج الضفة الغربية على قطاع غزة"، مؤكدا أن "هذا حلم بعيد المنال، وجيش الاحتلال يدرك تمام الإدراك أن غزة لن تكون يوما مستباحة".

وتابع "معلوماتنا على الأرض، أن قوات الاحتلال انسحبت من معظم المناطق في شمال قطاع غزة، باستثناء اقتحامات محددة، وغالبا ما يتم مواجهتها والتصدي لها وإفشالها وإجبار القوة المتوغلة التقهقر، وأضاف "وفي حال لم يكن هناك رد، فهذا يكون بناءً على تقدير وقرار يترك للإخوة في الميدان".

واستدرك: "نحن نعلم أن الاحتلال يدرك أن محاولاته تكرار نموذج الضفة في غزة ستكون فاتورته مرتفعة جدا من كبار قادته وضباطه وجنوده، لذلك لا نعتقد انه يفكر بهذه الطريقة، وإن كانت كل الاحتمالات واردة".

وعلى الصعيد الداخلي، كشف القيادي أن "حماس" في وضع أفضل بكثير مما كانت عليه قبل شهر أو شهرين، وقال: "وضعنا اليوم في غزة بكاملها أفضل بكثير مما كنّا عليه خلال الأشهر الماضية، ولا مجال لشرح هذا بالتفصيل، لكن يمكنني القول إننا أعدنا ترتيب صفوفنا هذا من جهة، فالتواصل مستمر ومتماسك. ولدينا ضبط ومتابعة لمجريات الأحداث، والحكومة في غزة تعمل رغم كل الظروف والتحديات، وتعمد الاحتلال استهداف الشرطة المدنية ولجان الطوارئ".

من جهة أخرى، أوضح القيادي، أن "حماس تعاملت بحزم ودون أي تراخ مع أي محاولة للتواصل مع الاحتلال أو تلبية مخططاته الخبيثة بإثارة الفلتان".

وتابع: "عملنا جاهدين على ملاحقة العصابات ومثيري الفوضى، وأوصلنا رسالة للجهات كافة أن الأمن الداخلي خط أحمر، وتعاملنا بحزم كبير مع أي جهات من داخل غزة أو من خارجها كانت تخطط لخلق حالة من الفوضى والفلتان الأمني".

وعلى صعيد المأساة الإنسانية، قال القيادي "نقف إجلالا واحتراما لشعبنا، الذي قدم نموذجا غير مسبوق في الصبر والتحمل، وفي حماية جبهته الداخلية وقدّر العمل الذي تقوم به المقاومة، فكان خير حاضنة لنا ولكافة الفصائل الفاعلة على الأرض".

وعلى الصعيد السياسي، وبشأن عملية التفاوض، أشار القيادي لـ"قدس برس"، إلى أن حماس تدرك أن "نتنياهو فعلا غير معني بنجاح أي مفاوضات مهما كان هناك مرونة من طرفنا".

وأضاف "نحن فعلا قدمنا مرونة كبيرة، فقد قبلنا خلال المرحلة الأولى بألف أسير فقط، وليس ثلاثة آلاف كما أعلنا سابقا، لكن مقابل الالتزام بشروطنا الرئيسية المتمثلة بوقف العدوان والانسحاب الكامل وعودة النازحين ودخول المساعدات"، وختم بقوله "هو (نتنياهو) يريد كل شيء مجانا، وهذا محال".

وتشن "إسرائيل" منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، حربا على غزة، خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، ومجاعة ودمارا هائلا، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
استشهاد 7 فلسطينيين وإصابة 11 آخرين برصاص قوات الاحتلال في جنين ومخيمها
مايو 21, 2024
أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد سبعة فلسطينيين وإصابة أحد عشر آخرين برصاص قوات الاحتلال، بمدينة جنين ومخيمها، شمالي الضفة الغربية. وأفادت مصادر طبية أن من بين الشهداء الطبيب أسيد كمال جبارين أخصائي الجراحة في مستشفى جنين الحكومي، وعُرف منهم محمود أمجد حمادة، وعلام جرادات وهو أستاذ مدرسة، وأمير عصام أبو عميرة، ومعمر أبو عميرة
مسؤول أممي أمام مجلس الأمن: الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا
مايو 20, 2024
قال المنسق الأممي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، الاثنين، إن "الوضع في رفح أصبح يائسا وخطيرا بشكل متزايد بالنسبة للسكان المحاصرين بالفعل". وأضاف وينسلاند خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن التطورات في رفح (جنوب غزة)، أنه "منذ الأسبوع الأول من أيار/مايو الجاري، يتدهور الوضع الأمني في رفح بسرعة مع تكثيف عمليات الجيش
"المقاومة الإسلامية" في العراق تعلن استهداف "إيلات" بطائرتين مسيرتين
مايو 20, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، استهداف هدف حيوي في منطقة "إيلات" (أم الرشراش)، جنوب الأرض الفلسطينية المحتلة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان مقتضب، إنه "استمرارا بنهجهم في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحق المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدونا في العراق هدفا حيويا في إيلات
"كتيبة جنين": استهدفنا مستوطنات ومعسكرا للاحتلال شمال الضفة
مايو 20, 2024
أعلنت "كتيبة جنين" التابعة لـ"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، أن "مقاتليها استهدفوا (معسكر سالم) التابع لجيش الاحتلال، و3 مستوطنات في محافظة جنين، شمال الضفة الغربية، بوابل كثيف من الرصاص وعادوا سالمين". وقالت في بيان تلقته "قدس برس"، مساء اليوم الإثنين، إنها "نفذت هذه العمليات ردا على اغتيال الاحتلال القائد سلام خمايسة بمخيم جنين".
الاتحاد الأوروبي: نشعر بقلق عميق إزاء الهجمات "الإسرائيلية" على مشافي غزة
مايو 20, 2024
قال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، الاثنين، إن "الاتحاد الأوروبي يشعر بقلق عميق إزاء الهجمات الإسرائيلية على البنية التحتية الطبية والمدنية في قطاع غزة والضفة الغربية". وأضاف بوريل، أن "31 مستشفى من أصل 36 تعرضت لأضرار أو للتدمير منذ بداية الحرب، من بينها مستشفى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي في
شهيد في غارة للاحتلال على بلدة المنصوري جنوب لبنان
مايو 20, 2024
استشهد مواطن لبناني وأصيب آخر، الاثنين، إثر غارة شنها طيران الاحتلال استهدفت دراجة نارية في بلدة المنصوري، جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن طائرة مسيرة للاحتلال، شنت غارة استهدفت دراجة نارية، ليستشهد على إثر ذلك مواطن ويجرح آخر. ومنذ صباح الاثنين، تشهد سماء جنوب لبنان، تحليقا مكثفا للطيران الحربي والمسير التابع للاحتلال الإسرائيلي، بالتزامن