البرلمان البرازيلي يعقد جلسة لبحث انتهاكات "إسرائيل" بغزة

عقدت "هيئة التشريع التشاركي" في البرلمان البرازيلي، مساء أمس الأربعاء، جلسة عامة لمناقشة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، والكشف عن انتهاكات حقوق الإنسان الفلسطيني والقانون الدولي من قبل "إسرائيل".

قُدم طلب عقد جلسة الاستماع العلنية من قبل النائبين البرازيليين عن حزب "العمال"، جواو دانيال، وبادري جواو، المعروفان بمواقفهما المؤيدة للقضية الفلسطينية.

وشارك في الجلسة سفير السلطة الفلسطينية في برازيليا، إبراهيم الزبن، وعميد كلية طب الأسنان الأسبق بجامعة فلسطين بغزة، جمال نعيم، ومدير المعهد البرازيلي الفلسطيني (ابرسبال)، أحمد شحادة، ورئيس اتحاد "المؤسسات العربية الفلسطينية بالبرازيل - فيبال"، وليد رباح، إلى جانب عدد من الدبلوماسيين والنواب والمتضامنين البرازيليين وأبناء الجالية العربية والفلسطينية.
 
وقال النائب، جواو دانيال، إن "عقد جلسة الاستماع العامة لمناقشة الأزمة الإنسانية في قطاع غزة، بمثابة منتدى للتوعية العامة والتثقيف حول تعقيدات الصراع بين إسرائيل وفلسطين وعواقبه الإنسانية".

وبحسب النائب دانيال، فإن جلسة الاستماع العامة "تمثل خطوة مهمة للبرلمانيين لمناقشة مثل هذه القضية المعقدة والضرورية على نحو علني ومحترم، كما أنها فرصة لتعزيز التفاهم وتعزيز السلام وممارسة الدفاع عن الإنسان والكرامة الإنسانية".
 
أما النائب، بادري جواو، الذي ترأس الجلسة، فقال إن "الإبادة الجماعية هي ما ارتكبتها (إسرائيل) في قطاع غزة، وأن الجلسة عُقدت لنبين أمام الجميع أن (إسرائيل) ترتكب جرائم حرب بحق الفلسطينيين". مضيفاً أن "هذا هو سبب وجودنا هنا، أردنا أن نكشف جريمة الحرب الإسرائيلية".
 
وقال جواو، خلال خطابه أمام البرلمان، وهو يتوشح بعلمي البرازيل وفلسطين مع عبارة "فلسطين حرة"، أن "إسرائيل ترتكب إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني... وما يحدث في غزة ليست حرب، إنها مذبحة".

بدوره قال، رئيس "المعهد البرازيلي الفلسطيني-ابرسبال"، أحمد شحادة، أن "الناس يمكن أن تعتاد مشاهد القتل في قطاع غزة، ومن ثم حشدنا الجهود لعقد هذه الجلسة؛ لأننا لا يمكن أن نسمح باعتياد مشاهد سفك الدماء والتي لم تتوقف هناك".
 
وأضاف شحادة، في تصريحات لـ"قدس برس" اليوم الخميس، أن "المجازر التي ينفذها الاحتلال بحق قطاع غزة تفرض علينا أن نبقي هذه القضية حية، وأن نساعد السلطة التنفيذية البرازيلية ممثلة بالرئيس لولا دا سيلفا، لدعم مواقفه الأخيرة بمزيد من الحراك البرلماني والشعبي المناهض للاحتلال الإسرائيلي ولجرائمه ضد الفلسطينيين".
 
وأوضح شحادة، وهو أحد المتحدثين الرئيسين، أن "الجلسة استمرت لأربع ساعات، وهي جلسة غير مسبوقة، لقد ثبت للجميع أن ما يحدث في غزة ليس مجرد أرقام وادعاءات، بل هي حقائق على أرض الواقع".
 
مبيناً أنه "لأول مرة يحضر شاهد عيان، وهو أب وجد الشهداء الدكتور جمال نعيم، الذي ارتقى 7 من أفراد أسرته بقصف الاحتلال على مدينة دير البلح في كانون الثاني/يناير، وهو عميد كلية طب الأسنان الأسبق بجامعة فلسطين بغزة، وهو شاهد على هذه الجرائم".
 
وأكد شحادة، أنه "لأول مرة، أيضا، يصل صوت الضحية مباشرة، لقد استمعوا لإحدى ضحايا عدوان الاحتلال المتواصل على غزة، لقد كان بينهم، لقد وصلت الحقيقة".
 
وحول محاولة بعض النواب البرازيليين المؤيدين لـ"إسرائيل"، عرقلة عقد الجلسة، حيث أظهرت مقاطع مصورة، رصدتها "قدس برس"، نائباً برازيلياً يقاطع رئيس الجلسة بشعارات مؤيدة لـ"تل أبيب"، قال شحادة، إن "بعض النواب الصهاينة أرادوا التشويش وإلغاء هذه الجلسة، وهي ليست المحاولة الأولى، ولكن جهودهم فشلت ككل مرة؛ لأن صوت التضامن مع فلسطين كان أكبر وأقوى وأعلى".
 
يُذكر أن البرلمان البرازيلي، عقد في تِـشْرِين الثاني/ نوفمبر 2023، جلستين منفصلتين، لبحث عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة بطلب من نواب مؤيدين للقضية الفلسطينية.

ويُشار إلى أن الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، جدد في شباط/فبراير، اتّهام دولة الاحتلال بارتكاب "إبادة جماعيّة" بحقّ الفلسطينيّين في قطاع غزّة، بعدما أثار في الشهر ذاته أزمة دبلوماسيّة؛ بسبب مُقارنته العدوان الإسرائيلي ضدّ القطاع الفلسطيني بـ"المحرقة اليهوديّة".
وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الاحتلال يقصف عدة بلدات جنوب لبنان
مايو 4, 2024
جدّدت قوات الاحتلال، مساء اليوم السبت، قصفها عدة بلدات في جنوب لبنان. وقالت "الوكالة الوطنية للإعلام" (رسمية)، إن "مدفعية الاحتلال قصفت بالقذائف بلدة كفركلا مستهدفة أحد المنازل، وكذلك قصفت منطقة عين الزرقاء عند أطراف علما الشعب، وطيرحرفا، والناقورة، ومروحين، ومطمورة، وجنين، جنوب لبنان". من جهته أعلن "حزب الله" اللبناني أنه استهدف فجر اليوم السبت تجمعا
إيران: يجب العمل على وقف إطلاق النار بغزة
مايو 4, 2024
قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد الله يان إنه "يجب العمل على وقف إطلاق النار ورفع الحصار، وانسحاب قوات الاحتلال من جميع أنحاء قطاع غزة". واعتبر في تصريح صحفي اليوم السبت، أن "التطورات الأخيرة في فلسطين أثبتت أنه لا يمكن القضاء على المقاومة". وأكّد أن "قطع العلاقات والحظر التجاري وحظر السلاح عن الاحتلال أدوات
مظاهرات في عواصم عالمية تنديدا بعدوان الاحتلال على قطاع غزة
مايو 4, 2024
شهدت العديد من العواصم العالمية، اليوم السبت، مظاهرات حاشدة تنديدا بعدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ211على قطاع غزة. وشارك الآلاف في تظاهرات نظمت في العاصمة الألمانية برلين، والعاصمة البريطانية لندن، والعاصمة الايرلندية دبلن، والعاصمة الفرنسية باريس، وعاصمة كندا أوتاوا، دعما للشعب الفلسطيني، وللمطالبة بوقف إطلاق النار، وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة. ورفع المتظاهرون الأعلام
"نادي الأسير": 4 صحفيات فلسطينيات في سجون الاحتلال بينهن مرضعة
مايو 4, 2024
قال "نادي الأسير الفلسطيني" (مؤسسة معنية بشؤون الأسرى)، إنّ "قوات الاحتلال تعتقل في سجونها 4 صحفيات فلسطينيات، إحداهن أم مرضعة". وأضاف النادي في بيان أصدره اليوم السبت بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، الذي يوافق الـ3 من أيار/مايو من كل عام، أن "4 صحفيات رهن الاعتقال في سجون الاحتلال، من بينهن أمّ مرضعة، وهن: إخلاص صوالحة،
"حماية الصحفيين": جرائم إسرائيل بحق الصحفيين الفلسطينيين الأكبر في تاريخ الصحافة
مايو 4, 2024
أعلن "مركز حماية وحرية الصحفيين" (حقوقي مقره الأردن) أن الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت بحق الصحفيين الفلسطينيين "كانت أكبر جريمة وقعت في تاريخ الصحافة، ولا يمكن إلا أن تكون محطة أساسية فارقة عند مراجعة واقع الحريات الإعلامية في اليوم العالمي لحرية الصحافة".   وأعاد "حماية الصحفيين"، في بيان له اليوم السبت، بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة"،
وزارة الصحة في غزة: العدوان على رفح يعني إبادةً جماعية جديدة
مايو 4, 2024
قالت وزارة الصحة في غزة، إن "كارثةً صحيةً غيرَ مسبوقة عالمياً يشهدها قطاع غزة، جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي المتواصل منذ سبعةِ شهور".   وطالبت الوزارة، في بيان لها اليوم السبت، المجتمعَ الدولي والمنظمات الصحية والإنسانية الدولية "بتكثيف الضغط على سلطات الاحتلال لوقف العدوان، وإنقاذ حياة ملايين المواطنين الذين نزحوا من بيوتهم هرباً من الموت والاستهداف