من لبنان إلى غزة.. إطلاق سفينة المطران "هيلاريون كبوجي"

أطلقت حملة "إسناد غزة"، الجمعة، مؤتمرها الصحفي من العاصمة اللبنانية بيروت، إعلانًا عن بدء تحضيرات إنطلاق سفينة المطران "هيلاريون كبوجي" من ميناء مدينة طرابلس (شمال لبنان)، إلى ميناء العريش الدولي في مصر، ومن ثمَّ إلى معبر رفح البريّ في قطاع غزة.

وبحسب القائمين على الحملة، فإن السفينة تحمل على متنها "ألفيّ طن من الدواء والغذاء والإيواء والكساء، وستنطلق في النصف الثاني من شهر أيار القادم، بالتعاون مع الهلال الأحمر المصري والهلال الأحمر الفلسطيني".

ويقول القائمون على الحملة، إنه "يشارك في سفينة المطران هيلاريون كبوجي، اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة، الحملة الدولية لإنقاذ غزة، صندوق الخير في دار الفتوى الإسلامية، لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار عن غزة، مؤسسة عامل الدولية، المبادرة الجزائرية لنصرة فلسطين وإغاثة غزة، اللقاء الوحدوي الإسلامي، جمعية شبيبة الهدى، الندوة الشمالية وهيئة الإسعاف الشعبي من أجل كل مواطن، ومجموعة من الشخصيات والمؤسسات الإنسانية والاجتماعية الفلسطينية واللبنانية".

وقال منسق سفينة المطران "هيلاريون كبوجي" الإغاثية، هاني سليمان، إن "الحملة أسطول ممتد بين قطاع غزة وأحرار العالم".

وأردف قائلًا إن "في كل حبة طحين على هذه السفينة، هناك ألف كلمة حب لغزة". 

وأشار ممثل نقابة الصحافة اللبنانية، فؤاد الحركي إلى أن "تداعيات ذكرى النكبة لا تزال تألم بالشعب الفلسطيني"، معتبرًا أن "هذا الأسطول البحري الممتد من بيروت إلى غزة واجب لبنان تجاه القطاع المحاصر". 

من جهته، أكد نقيب المحررين اللبنانيين، جوزيف الصيفي، أن "غزة تحتاج إلى قرار أمميّ حاسم لوقف الإبادة والدمار وإلى يقظة الضمير الإنساني العالمي"، كما دعا "الصيفي" الصحفيين في لبنان والعالم العربي إلى "مواكبة الحملة، حيث ستنطلق في النصف الثاني من أيار القادم".

وأكد راعي الحملة الإغاثية، عمر غندور، مواصلة تجهيز باخرة مساعدات لقطاع غزة، ذاكرًا "إذا كانت حاجة مواطني غزة للغذاء والدواء والماء، فإن لديهم فائض كرامة وبطولة وعزّة نفس، فهُم يواصلون جهادهم في ظلمة سكوت العالم عن مجازر العدو بحقهم". 

بدوره، شدد منسق الحملة الدولية لإنقاذ غزة، طارق عكاوي، على أننا "جميعًا موحدون خلف غزة وتضحياتها وصمودها، على أمل أن يكتب الله لنا النصر في نهاية المخاض، فالمقام اليوم مقام أعمال".

واختتم المؤتمر بكلمة رئيس مؤسسة "أبناء المخيمات" في لبنان، منصور عزام، الذي أكد "وقوف فلسطينيي أوروبا إلى جانب الحملة الإغاثية".

هذا ويبلغ عدد اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لدى وكالة "أونروا" في لبنان، حوالي 450 ألفا، يعيش معظمهم في 12 مخيما رسميا للاجئين الفلسطينيين.

ويشهد جنوب لبنان منذ الـ8 من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، تبادلا شبه يومي لإطلاق النيران، بين "حزب الله" اللبناني، بالتعاون مع "كتائب القسام - لبنان" الجناح العسكري لحركة "حماس"، و"سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي"، و"قوات الفجر" الجناح العسكري لـ "الجماعة الإسلامية" في لبنان (الإخوان المسلمين)، ضد جيش الاحتلال الإسرائيلي، ردا على عدوان الأخير على قطاع غزة.

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و356 شهيدا، وإصابة 77 ألفا و368 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال دمر مربعات سكنية كاملة في جباليا
مايو 20, 2024
قال المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، الاثنين، إن "جرائم الاحتلال المتتالية وعدوانه المتواصل على الشعب الفلسطيني، كلف حتى اللحظة أكثر من 45 ألف شهيد ومفقود، ونحو 80 ألف جريح". وأضاف المكتب الإعلامي في بيان، أن "العدوان سبب دمارا شبه تام لمنازل وبنى تحتية ومقومات الحياة من مرافق خدماتية ومنشآت عامة، وفي مقدمتها المشافي التي
"الإعلامي الحكومي": محكمة الجنايات الدولية ساوت بين الضحية والجلاد
مايو 20, 2024
قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة، سلامة معروف، الاثنين، إن "إصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي ووزير دفاعه يوآف غالانت، خطوة قانونية في الاتجاه الصحيح". وأضاف معروف في بيان، أن المكتب "يقدر قرار مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرات توقيف واعتقال بحق اثنين من مجرمي الحرب بعدما ثبت تورطهما
مراسلنا: شهداء وجرحى في قصف الاحتلال مناطق متفرقة في رفح
مايو 20, 2024
أفاد مراسل "قدس برس"، باستشهاد عدد من الفلسطينيين وإصابة آخرين، مساء اليوم الاثنين، في قصف للاحتلال الإسرائيلي على مدينة رفح، جنوب قطاع غزة. وأضاف أن 3 من الشهداء ارتقوا بعد قصف قوات الاحتلال منزلا لعائلة أبو عزوم وسط مدينة رفح، فيما أصيب آخرون جراء غارة استهدفت منزلا لعائلة طباسي شمال رفح. ومنذ السادس من الشهر
الأردن: أطباء وممرضون أردنيون عالقون في غزة بعد احتلال معبر رفح
مايو 20, 2024
أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، الاثنين، أن عددا من الأطباء والممرضين الأردنيين ليس بوسعهم مغادرة غزة، بعد سيطرة جيش الاحتلال على معبر رفح الذي يربط القطاع المحاصر مع مصر. وقالت الوزارة في بيان لها، إنها "تتابع أوضاع الأطباء والممرضين الأردنيين العالقين في قطاع غزة، الذين تطوعوا للمساعدة في تقديم الرعاية الطبية للأشقاء الغزيين في المستشفى الأوروبي
"سرايا القدس": أوقعنا عددا من جنود الاحتلال بين قتيل وجريح في رفح
مايو 20, 2024
أعلنت "سرايا القدس" الجناح العسكري لحركة "الجهاد الإسلامي" أنها "فجرت عبوة ناسفة بقوة راجلة تابعة للاحتلال شرقي رفح جنوب قطاع غزة وأطلقت عليها قنابل وأوقعت أفرادها بين قتيل وجريح". وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، أنها "قصفت بوابل من قذائف الهاون تجمعا لآليات الاحتلال في موقع الإدارة المدنية شرقي مخيم جباليا شمالي القطاع".
"أونروا": صحة سكان غزة وحياتهم تعتمدان على وصول المساعدات دون عوائق
مايو 20, 2024
قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الاثنين، إن "الوصول الآمن والمضمون للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة أمر أساسي لمواجهة النقص الحاد في المياه الذي تواجهه الأسر النازحة، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة". وأضافت الوكالة في منشور عبر حسابها على منصة "إكس"، أن "صحة سكان غزة وحياتهم تعتمدان على وصول المساعدات دون عوائق،