سياسيون: موافقة المقاومة أربكت حسابات الاحتلال وضربته في مقتل

أكد سياسيون فلسطينيون، الاثنين، أن موافقة فصائل المقاومة على اقتراح الوسطاء، يعد "استجابة لمصالح الشعب الفلسطيني وتعميقا لأزمات الاحتلال الإسرائيلي ورئيس حكومته بنيامين نتنياهو وحكومته المتطرفة".

وفي وقت رحبوا فيه بموافقة حركة "حماس" والمقاومة الفلسطينية على اقتراح الوسطاء، أشاروا إلى أن "العالم اليوم مطالب بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي لوقف مجازره والالتزام بما تم التوافق عليه، وصولا لإنهاء العدوان".

وقال الأمين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية مصطفى البرغوثي لـ"قدس برس"، إن "هذه الموافقة تلقى اجماعا وطنيا لأنها تخدم مصلحة الشعب الفلسطيني في وقف العدوان الإسرائيلي الاجرامي والإبادة الجماعية  على قطاع غزة، وتساهم في تخفيف معاناته".

وأكد البرغوثي، أن "جوهر اقتراح الوسطاء هو ما نص عليه بالعودة إلى الهدوء المستدام بما يحقق وقف اطلاق النار الدائم وانسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلية من قطاع غزة وإعادة الإعمار".

وجدد البرغوثي القول إن "موقف المقاومة حشر  نتنياهو وحكومته المتطرفة في الزاوية وعمق أزمتها، وأن ردها السلبي على الموقف الفلسطيني سيجعلها في مواجهة مع العالم  بأسره وستضطر مهما ماطلت إلى الرضوخ ووقف عدوانها في نهاية المطاف".

وأضاف أن "الجميع والعالم بأسره مدين لبطوله وصمود وبسالة أبناء وبنات الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذين تحملوا آلاما وعذابات فوق طاقة البشر وأصروا على الصمود في وطنهم وأفشلوا مؤامرة التطهير العرقي والتهجير".

وقدم الكاتب والمحلل السياسي محمد القيق من جانبه تصوره لسيناريوهات الرد "الإسرائيلي" على موافقة "حماس" على المقترح المعدّل، وقال "قد يقول الاحتلال نعم، ولكن هناك بعض الملاحظات وبحاجة للنقاش سنردها للوسيط، وهذا لتفادي الانتظار الدولي العارم للموقف الإسرائيلي، مع بقاء الأوضاع الميدانية على ما هي عليه".

وتابع "قد يقول إنهم موافقون، ولكن نحتاج تفسيرات من الوسيط، بالتزامن مع ذلك تصعيد ميداني كبير في رفح لإرضاء كل الأطراف الداخلية لديه؛ أهل الأسرى والمتطرفين والمعارضة، وبالتالي إبقاء المشهد القائم، وقد يكون الرد أننا ندرس المقترح وسنرد في الأيام القادمة بالتزامن مع تصعيد عسكري كبير في رفح وجغرافيا أخرى، وذلك في محاولة لتعزيز نتنياهو لنظريته القائلة إن الضغط العسكري يجبر حماس على التنازل؛ ليغطي على حنكتها في توقيت ردها وآلياته".

وأشار إلى أن "الجنون الإسرائيلي منذ اليوم الأول يأخذهم إلى المربعات المجهولة، وهذا ما ستكون عليه سياستهم في الأيام القادمة نحو تصعيد وإن تغيرت جغرافيته، فالردع تائه والأمن ضائع والصورة فُضحت والرواية كذبت والخاسر سيصعد جنونه".

واعتبر مدير مركز عروبة للأبحاث والتفكير الاستراتيجي أحمد الطناني من جهته، أن "المقاومة نفذت مناوَرةً سياسيةً جريئةً ومفاجِئةً بالإعلان المباغِت عن الموافَقة على المقترَح المصري للتهدئة، دون توضيحات حول ما سبق وما أبدته كملاحظات على المقترَح، أو مصير التوضيحات التي طلبتها".

وقال الطناني، إنه "بات واضحًا أن المقاومة قد قررت الاعتماد على التعهدات التي قدَّمها الوسطاء والولايات المتحدة بشأن التوضيحات التي طلبتها خاصةً كون هذا الاتفاق يمثِّل أرضيةً ثابتةً لوقفٍ شاملٍ لإطلاق النار وإنهاءٍ لحرب الإبادة بحق قطاع غزة".

وتابع "وضعَت المقاومةُ حكومةَ الاحتلالِ، وبشكل خاص رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو، في الزاوية عبر هذا الإعلان الذي تلا إعلان الاحتلال بدء عملية عسكرية في رفح والعمل على إخلاء شرقي المدينة من سكانها والنازحين فيها، وسط رفض دولي وتحذيرات متعددة من مغبة الإقدام على مثل هذه العملية، ورفض أمريكي لها بالصيغة الحالية".

ولفت إلى أن "الخيارات كلها صعبة بالنسبة إلى نتنياهو، فقد سبق وأعطى موافَقةً على المبادَرة الجديدة ارتباطًا بتقديرات محسومة بأن المقاومة لن تقبلها، فيما يُشكِّل القبولُ بها الآن معضلة، فإما أن يَمضي في مسار التهدئة ويخاطر بانهيار ائتلافه الحكومي، وإما أن يرفُض المضيَّ فيه ويخاطر بأمور عدة".

وأشار إلى أن "هذا التخبط قد يؤدي إلى وقوع صدام مع الولايات المتحدة التي تضغط بشدة من أجل الوصول إلى اتفاق وقد أشرَفَ رئيس المخابرات المركزية فيها على عملية الوصول إلى التوافقات الحالية".

وأوضح أن "هذا الموقف الإسرائيلي يعد مادة للمزيد من التصعيد الشعبي المتضامِن مع الشعب الفلسطيني، خاصةً الحراك في الجامعات الأمريكية وارتداداته في الجامعات الغربية".

وكانت حركة "حماس" قالت في وقت سابق من اليوم، إنها "أبلغت الوسطاء القطريين والمصريين موافقتها على مقترحهم لوقف إطلاق النار في قطاع غزة".

وأضافت في بيان تلقته "قدس برس"، أن "رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهم موافقة الحركة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 34 ألفا و735 شهيدا، وإصابة 78 ألفا و108 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.7 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
قائد فرقة غزة السابق: الجيش يتخبط في القطاع ومكانتنا الإقليمية تتآكل
مايو 19, 2024
قال القائد السابق لفرقة غزة في جيش الاحتلال، الجنرال غادي شماني، إنّ "الجيش الإسرائيلي يتخبط في غزة، ومن الواضح أن إسرائيل لن تحقق أهدافها المعلنة". ونقلت صحيفة /معاريف/ الإسرائيلية، اليوم الأحد، عن "شماني" قوله: إن "من الصعب رؤيةَ كيف ستتم إعادة جميع المحتجزين من قطاع غزة". ورأى شماني أن "حماس ستتكبد خسائر بسبب الحرب، ولكن
الصحة بغزة تحذر من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية بالمستشفيات
مايو 19, 2024
حذرت وزارة الصحة الفلسطينية بغزة من النقص الحاد في الأدوية والمستهلكات الطبية الضرورية لتقديم خدمات الطوارئ والعمليات والرعاية الاولية والعديد من الخدمات، والتي أصبح رصيدها صفر في المستشفيات وأماكن تقديم الخدمة، الامر الذي يهدد حياة المرضى بالخطر.  وناشدت الوزارة كافة المؤسسات الإنسانية والأممية والدولية "العمل على توفيرها وإدخالها في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي واحتلاله لكافة
"الإعلامي الحكومي": الاحتلال يمنع 3 آلاف شاحنة مساعدات و 690 مريضا من السفر
مايو 19, 2024
أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بغزة أن الاحتلال الإسرائيلي منع إدخال (3000) شاحنة مساعدات ويمنع (690) مريضاً وجريحاً من السفر للعلاج في الخارج بسبب إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم لليوم الثالث عشر على التوالي مما يضاعف الأزمة الإنسانية العميقة. وقال المكتب في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد: "لليوم الثالث عشر على التوالي يمنع
قوات الاحتلال تعتقل (18) فلسطينيا من الضفة بينهم أطفالا وأسرى سابقين
مايو 19, 2024
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيليّ يوم أمس، واليوم الأحد (18) مواطنًا فلسطينيا على الأقل من الضّفة، بينهم الصحفي محمود بركات، بالإضافة إلى أطفال وأسرى سابقين.  وقالت هيئة الأسرى والمحررين (تابعة للسلطة) ونادي الأسير الفلسطيني(حقوقي مقره رام الله) في بيان مشترك، تلقته "قدس برس"، اليوم الأحد، إن عمليات الاعتقال "توزعت على محافظات رام الله، طولكرم، نابلس، بيت
مدير مستشفى كمال عدوان: المستشفى لا يزال يقدم الخدمات الصحية ولكن بالحد الأدنى
مايو 19, 2024
أعلن مدير مستشفى كمال عدوان شمالي قطاع غزة، في تصريحات إعلامية، اليوم الأحد، أن المستشفى لا يزال يقدم الخدمات الصحية ولكن بالحد الأدنى ولم يخرج عن الخدمة. وأضاف مدير المستشفى: "لا نزال نستقبل الجرحى ونجري بعض العمليات الجراحية". وأكد وصول نحو 60 شهيدا للمستشفى منذ أمس، جلهم نساء وأطفال إثر قصف مربع سكني مكتظ بجباليا.
إعلام الاحتلال: "حماس" تنبض بالحياة وقد هزمت "إسرائيل" على عدة مستويات
مايو 19, 2024
أكّدت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأحد، أنّ "حركة حماس هزمت إسرائيل في قطاع غزّة على عدّة مستوياتٍ". وقالت /civilpress/ المنصّة الإخبارية الإسرائيلية عبر قناتها في /تلغرام/، إنّه بعد 7 أشهر من الحرب ضد قطاع غزّة، يُمكننا القول إنّ "حماس انتصرت في قطاع غزّة عسكرياً وسياسياً ولاسيما أمام الرأي العام العالمي". ولفتت إلى أنّ "بعض الأسرى