ماذا يعني إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو.. وما جدواها قانونيا؟

بينما يضرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عرض الحائط بكل الدعوات الدولية بعدم اجتياح رفح (جنوب قطاع غزة)، وتهديدات محكمة الجنايات بإصدار مذكرة اعتقال بحقه، أعلن جيش الاحتلال عن سيطرته الكاملة على معبر رفح، المنفذ الوحيد لغزة على العالم، وسط قصف همجي خلف عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين.

ويرى مراقبون أن مغامرة نتنياهو في رفح، ستعزز من صدور أوامر اعتقال بحقه، والتي يجري الحديث عنها منذ ٤ شهور، في ظل ضغوط من المؤسسات الحقوقية والناشطين والحقوقيين في الغرب.

وأشار الخبير القانوني، معتز المسلوخي، في حديثه لـ"قدس برس" إلى أن "قضاة المحكمة جاهزون لمباشرة التحقيق، إلا أن المشكلة في المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، وموقفه المنحاز لصالح الكيان الصهيوني، وزيارته السرية لأهالي الأسرى الإسرائيليين".

وأضاف المسلوخي، أنه "بحسب نظام روما الأساسي، فإن الأحداث كانت تستدعي فتح تحقيق فوري حتى مع قبل تاريخ ٢٩كانون أول/ ديسمبر الماضي/ عندما ذهبت لجنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية، لكنه (خان) آثر الصمت ولا يزال يتلكأ حتى هذه اللحظة".

وحذر من أن "السابقة الأخطر في تاريح محكمة الجنايات الدولية"، هي "رسالة التهديد، التي وقع عليها 12 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، لموظفي المحكمة وقضاتها ومكتب المدعي العام وكل مسؤولي المحكمة وعائلاتهم، سواء كان تهديدا معنوي أو جسديا بالإيذاء، وهذا الأمر يشكل انتهاكا وسابقة خطيرة على القانون الدولي".

وفي وقت سابق، حذر نواب جمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان من إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، وتوعدوه بمواجهة عقوبات ثقيلة إذا ما أقدم على ذلك.

ونشر موقع /زيتيو/ للصحفي البريطاني المستقل مهدي حسن، فحوى رسالة تهديد أرسلها 12 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ، من بينهم توم كوتون وماركو روبيو وتيد كروز، إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خان.

"جدوى إصدار مذكة اعتقال"

وحول جدوى إصدار مذكرة الاعتقال، أوضح المسلوخي، "إن صدرت فستكون بأساس قانوني سليم بعيدا عن الضغط السياسي، كما حدث في مذكرات الاعتقال السابقة والتي كان آخرها بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبالتالي سيكون ذلك تصحيحا لمسار هذه المحكمة، ولمسار تحقيق العدالة ووضع حد لإفلات مجرمي الحرب من العقاب".

وتابع: "هذا ما يرعب قادة الاحتلال، الأمر الذي استدعى أن يجري نتنياهو أكثر من اتصال هاتفي مع رؤساء دول غربية، ومع الرئيس الأمريكي جو بايدن شخصياً، يحثهم على الضغط على المحكمة لثنيها عن القرار".

وأكد على أهمية القرار، بالتأثير على الرأي العام الغربي في "تأكيد الرواية الفلسطينية ومدى جدية توصيف المسؤولية عن الإبادة الجماعية".

بدوره، نوه الباحث في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات (مقره بيروت)، وائل سعد، أن "القلق الإسرائيلي لا ينحصر فقط فيما يتعلق باحتمالية صدور مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، وإنما الخوف من تثبيت عدم شرعية العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، وهو ما قد يزيد من عزلة الكيان وتآكل شرعيته في العالم".

وأضاف "سعد" في حديثه لـ"قدس برس": "على الرغم من تعامل الكيان الصهيوني كدولة فوق القانون الدولي، وعلى الرغم من صدور العشرات من القرارات الدولية بحقه، إلا أن المختلف هذه المرة إن حدث، بأن يكون صدور القرار بحق نتنياهو من مؤسسة دولية بحجم المحكمة الجنائية الدولية، يأتي وكأنه قرار تجريم للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، وتثبيت للسردية الإنسانية بوحشية الاحتلال، الذي قتل ما يزيد عن ٣٥ الفا جلهم من المدنيين العزل".

ولفت إلى أن صدور هذا القرار "سيقيد تحركات المسؤولين الصهاينة وعلى رأسهم نتنياهو، كما يرى أنه "قد يشجع معارضي نتنياهو بمحاولة إعادة محاكمته، لنزع شرعيته السياسية وللقضاء عليه سياسياً في لعبة التنافس الانتخابي الإسرائيلية".

وشدد "سعد" على ضرورة عدم إغفال الحراك الدولي المناهض للحرب الصهيونية على الشعب الفلسطيني، والذي بات يقلق المستويات السياسية كافة في الغرب، خصوصاً الحراك في الجامعات الأمريكية والأوروبية من نخبة المجتمع، فهي ذات النخبة التي سعى المشروع الصهيوني الى تثبيت روايته في عقولهم للدفاع عن هذا الكيان الهجين.

وقال: "هذه النخبة التي يخرج منها في العادة صناع السياسة في العالم الغربي، باتت تتبنى سردية جديدة للقضية الفلسطينية"، مؤكدا أن صدور مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، "سيزيد من عزلة الكيان وسيعزز الحراك المناهض للعدوان الصهيوني".

وخلفت الحرب الحالية على قطاع أكثر من 113 ألفا بين شهيد وجريح من الفلسطينيين، ودمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وتواصلها "إسرائيل" رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
الأونروا: نزوح 810 آلاف فلسطيني من رفح خلال أسبوعين
مايو 20, 2024
أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، اليوم الاثنين، أن "إسرائيل" أجبرت 810 آلاف مواطن على النزوح قسرا من مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال الأسبوعين الماضيين. ومنذ السادس من أيار/ مايو، بدأت قوات الاحتلال هجوما بريا على شرق مدينة رفح، فيما احتلت في اليوم التالي الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري، وأوقفت
محمد مخبر سيتولى مهام الرئيس الإيراني مؤقتا بعد وفاة رئيسي
مايو 20, 2024
قال المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران هادي طحان نظيف إنّ محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني، سيتولّى مهام الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقي مصرعه في تحطم مروحية وسيتم هذا الأمر بعد موافقة المرشد الأعلى للثورة علي خامنئي. وأكد أنّ ملء الفراغ في منصب الرئيس الإيراني سيتمّ وفقا للدستور دون أي خلل. وبحسب
دول عربية تعزي إيران في وفاة رئيسي وعبد اللهيان
مايو 20, 2024
دول عربية تعزي إيران في وفاة رئيسي وعبد اللهيان قدمت دول عربية، اليوم الاثنين، تعازيها لطهران في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما إثر تحطم مروحيتهم، الأحد، في محافظة أذربيجان الشرقية شمال غرب إيران. جاء ذلك في بيانات صادرة عن قطر والإمارات ومصر والعراق، عقب الإعلان الإيراني الرسمي
إعلام أمريكي: نتنياهو منع رئيسيْ "الموساد" و"الشاباك" من الاجتماع بمسؤولين أمريكيين
مايو 20, 2024
منع رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، كبار المسؤولين في حكومته، من الاجتماع بمسؤولين أميركيين، في محاولة للسيطرة على الرسائل التي تتلقاها إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، بشأن العدوان على غزة. جاء ذلك بحسب ما أورده موقعا "أكسيوس" الأميركي و"واللا" العبري، اليوم الأحد؛ نقلا عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، اعتبروا أن نتنياهو "يحاول منع واشنطن من
كيف عقبت وسائل الإعلام الإسرائيلية على وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية؟
مايو 20, 2024
لم تخف العديد من وسائل الإعلام الإسرائيلية، ابتهاجها بوفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إثر تحطم مروحيته في محافظة أذربيجان شرق إيران، فيما ضجت وسائل التواصل الاجتماعي الإسرائيلية بالتغريدات التي تعبر عن السرور بوفاة رئيسي. وقالت صحيفة /معاريف/ العبرية في الخبر الرئيسي عن وفاة رئيسي بالقول: إنه من "الداعمين الكبار لمحور المقاومة الذي يضم تنظيمات ودولا
"حماس" تنعى الرئيس الإيراني ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما
مايو 20, 2024
نعت حركة المقاومة والإسلامية "حماس" الرَّئيس الإيراني ووزير الخارجية والوفد المرافق لهما، إثر حادث تحطم المروحية الرئاسية الذي أدى لوفاتهم شمال شرق البلاد.  وقالت الحركة في تصريح صحفي، تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين: "بمزيد من الإيمان بقضاء الله وقدره، وببالغ الصَّبر والاحتساب، نتقدّم في حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بخالص التعزية وعميق المواساة والتضامن إلى المرشد