ماذا يعني إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو.. وما جدواها قانونيا؟

بينما يضرب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، عرض الحائط بكل الدعوات الدولية بعدم اجتياح رفح (جنوب قطاع غزة)، وتهديدات محكمة الجنايات بإصدار مذكرة اعتقال بحقه، أعلن جيش الاحتلال عن سيطرته الكاملة على معبر رفح، المنفذ الوحيد لغزة على العالم، وسط قصف همجي خلف عشرات الشهداء والجرحى من المدنيين.

ويرى مراقبون أن مغامرة نتنياهو في رفح، ستعزز من صدور أوامر اعتقال بحقه، والتي يجري الحديث عنها منذ ٤ شهور، في ظل ضغوط من المؤسسات الحقوقية والناشطين والحقوقيين في الغرب.

وأشار الخبير القانوني، معتز المسلوخي، في حديثه لـ"قدس برس" إلى أن "قضاة المحكمة جاهزون لمباشرة التحقيق، إلا أن المشكلة في المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، وموقفه المنحاز لصالح الكيان الصهيوني، وزيارته السرية لأهالي الأسرى الإسرائيليين".

وأضاف المسلوخي، أنه "بحسب نظام روما الأساسي، فإن الأحداث كانت تستدعي فتح تحقيق فوري حتى مع قبل تاريخ ٢٩كانون أول/ ديسمبر الماضي/ عندما ذهبت لجنوب أفريقيا لمحكمة العدل الدولية، لكنه (خان) آثر الصمت ولا يزال يتلكأ حتى هذه اللحظة".

وحذر من أن "السابقة الأخطر في تاريح محكمة الجنايات الدولية"، هي "رسالة التهديد، التي وقع عليها 12 من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي، لموظفي المحكمة وقضاتها ومكتب المدعي العام وكل مسؤولي المحكمة وعائلاتهم، سواء كان تهديدا معنوي أو جسديا بالإيذاء، وهذا الأمر يشكل انتهاكا وسابقة خطيرة على القانون الدولي".

وفي وقت سابق، حذر نواب جمهوريون بمجلس الشيوخ الأمريكي، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان من إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين آخرين، وتوعدوه بمواجهة عقوبات ثقيلة إذا ما أقدم على ذلك.

ونشر موقع /زيتيو/ للصحفي البريطاني المستقل مهدي حسن، فحوى رسالة تهديد أرسلها 12 عضوا جمهوريا في مجلس الشيوخ، من بينهم توم كوتون وماركو روبيو وتيد كروز، إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية خان.

"جدوى إصدار مذكة اعتقال"

وحول جدوى إصدار مذكرة الاعتقال، أوضح المسلوخي، "إن صدرت فستكون بأساس قانوني سليم بعيدا عن الضغط السياسي، كما حدث في مذكرات الاعتقال السابقة والتي كان آخرها بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبالتالي سيكون ذلك تصحيحا لمسار هذه المحكمة، ولمسار تحقيق العدالة ووضع حد لإفلات مجرمي الحرب من العقاب".

وتابع: "هذا ما يرعب قادة الاحتلال، الأمر الذي استدعى أن يجري نتنياهو أكثر من اتصال هاتفي مع رؤساء دول غربية، ومع الرئيس الأمريكي جو بايدن شخصياً، يحثهم على الضغط على المحكمة لثنيها عن القرار".

وأكد على أهمية القرار، بالتأثير على الرأي العام الغربي في "تأكيد الرواية الفلسطينية ومدى جدية توصيف المسؤولية عن الإبادة الجماعية".

بدوره، نوه الباحث في مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات (مقره بيروت)، وائل سعد، أن "القلق الإسرائيلي لا ينحصر فقط فيما يتعلق باحتمالية صدور مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، وإنما الخوف من تثبيت عدم شرعية العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني، وهو ما قد يزيد من عزلة الكيان وتآكل شرعيته في العالم".

وأضاف "سعد" في حديثه لـ"قدس برس": "على الرغم من تعامل الكيان الصهيوني كدولة فوق القانون الدولي، وعلى الرغم من صدور العشرات من القرارات الدولية بحقه، إلا أن المختلف هذه المرة إن حدث، بأن يكون صدور القرار بحق نتنياهو من مؤسسة دولية بحجم المحكمة الجنائية الدولية، يأتي وكأنه قرار تجريم للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، وتثبيت للسردية الإنسانية بوحشية الاحتلال، الذي قتل ما يزيد عن ٣٥ الفا جلهم من المدنيين العزل".

ولفت إلى أن صدور هذا القرار "سيقيد تحركات المسؤولين الصهاينة وعلى رأسهم نتنياهو، كما يرى أنه "قد يشجع معارضي نتنياهو بمحاولة إعادة محاكمته، لنزع شرعيته السياسية وللقضاء عليه سياسياً في لعبة التنافس الانتخابي الإسرائيلية".

وشدد "سعد" على ضرورة عدم إغفال الحراك الدولي المناهض للحرب الصهيونية على الشعب الفلسطيني، والذي بات يقلق المستويات السياسية كافة في الغرب، خصوصاً الحراك في الجامعات الأمريكية والأوروبية من نخبة المجتمع، فهي ذات النخبة التي سعى المشروع الصهيوني الى تثبيت روايته في عقولهم للدفاع عن هذا الكيان الهجين.

وقال: "هذه النخبة التي يخرج منها في العادة صناع السياسة في العالم الغربي، باتت تتبنى سردية جديدة للقضية الفلسطينية"، مؤكدا أن صدور مذكرة اعتقال بحق نتنياهو، "سيزيد من عزلة الكيان وسيعزز الحراك المناهض للعدوان الصهيوني".

وخلفت الحرب الحالية على قطاع أكثر من 113 ألفا بين شهيد وجريح من الفلسطينيين، ودمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، وتواصلها "إسرائيل" رغم صدور قرار من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وكذلك رغم أن محكمة العدل الدولية طالبتها بتدابير فورية لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية".

وسوم :
تصنيفات :
مواضيع ذات صلة
عقب استهدافها من العراق.. بلدية "إيلات": سلاح الجو يحلق بحثا عن مسيرات أخرى
مايو 28, 2024
قالت بلدية "إيلات" (جنوب فلسطين المحتلة)، إن "سلاح الجو (الإسرائيلي) يحلق في أجواء المدينة بحثا عن مسيرات أخرى". ويأتي ذلك بعد أن أعلنت "المقاومة الإسلامية" في العراق، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان تلقته "قدس برس"، اليوم الإثنين، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة،
المقاومة الإسلامية في العراق: استهدفنا أهدافا عسكرية في "إيلات" بـ3 مسيرات
مايو 27, 2024
أعلنت المقاومة الإسلامية في العراق، الاثنين، ضرب أهداف عسكرية في مدينة "إيلات"، جنوبي فلسطين المحتلة، بواسطة 3 طائرات مسيّرة. وقالت "المقاومة الإسلامية" في بيان لها، إنه "استمرارا بنهجها في مقاومة الاحتلال، ونُصرة لأهالي غزّة، وردا على المجازر التي يرتكبها الكيان الغاصب بحقّ المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء وشيوخ، استهدف مجاهدو المقاومة الإسلامية في العراق أهدافا
مستشفى الكويت التخصصي في رفح يعلن خروجه عن الخدمة
مايو 27, 2024
أعلن مدير مستشفى الكويت التخصصي في رفح، صهيب الهمص، الاثنين، خروج المستشفى عن الخدمة بسبب توسيع العملية العسكرية لجيش الاحتلال في رفح. وقال الهمص في بيان صحفي مقتضب، إنه "بسبب إقدام العدو على توسيع العملية العسكرية في محافظة رفح، والاستهدافات المتكررة والمتعمدة لمحيط المستشفى والتي كان آخرها استهداف بوابة المستشفى مما أدى إلى ارتقاء اثنين
"الحوثيون" يعلنون استهداف مدمرتين أميركيتين وسفينتين "إسرائيلية" وأميركية
مايو 27, 2024
أعلنت جماعة "أنصار الله" اليمنية (الحوثيون)، الاثنين، تنفيذ " ثلاث عمليات مشتركة استهدفت ثلاث سفن في المحيط الهندي والبحر الأحمر، بالإضافة إلى مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر". وقال الناطق العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن "القوات البحرية والقوة الصاروخية بالقوات المسلحة نفذت ثلاث عملية مشتركة، الأولى استهدفت سفينة (LAREGO DESERT) الأميركية بالمحيط الهندي، والثانية
صحة غزة تناشد المجتمع الدولي لحماية المنشآت الصحية في القطاع
مايو 27, 2024
ناشدت وزارة الصحة في قطاع غزة، الاثنين، المجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية، بالتدخل لـ"حماية المنشآت الصحية والعاملين فيها من الإرهاب والقتل والتدمير من قبل الاحتلال الإسرائيلي". وأدانت الوزارة في بيان لها، "جريمة الاحتلال البشعة باستهداف الطواقم الصحية العاملة في مستشفى الكويت التخصصي بمحافظة رفح، وارتقاء اثنين من العاملين بالمستشفى شهداء وهم على رأس عملهم مساء
المجلس الأوروبي يطالب "إسرائيل" باحترام محكمة العدل الدولية
مايو 27, 2024
طالب رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الاثنين، حكومة الاحتلال الإسرائيلي بـ"الاحترام الكامل لمحكمة العدل الدولية والوقف الفوري لهجومها على رفح"، جنوبي قطاع غزة. وقال ميشيل في تغريدة على منصة "إكس"، إنه "لأمر مروع أن نرى مدنيين فلسطينيين أبرياء يُقتلون في الهجوم الأخير. لا توجد منطقة آمنة للنازحين في رفح". ودعا إلى "تطبيق وقف فوري لإطلاق